{myadvertisements[zone_1]}
القراءة ليست سنة (2) ...
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #45
القراءة ليست سنة (2) ...
Array
و هل استنكر احد الاستشهاد ب ( سبعة ابن مجاهد ) الا انت ؟
هل لان ابن ازبون مطعونا في حديثه ؟
[/quote]

نعم استنكر حديث ابن أبزون متخصصون قبلي، وقد استشهدتُ بهم. فحديثه مطعون فيه.

Array
و حفص نفسه مطعون في روايته
بل قال عنه ابن معين - في نفس مصدرك - كذابا (تاريخ بغداد 2 \ 380 ترقيم الشاملة )
لكن اهل العلم يفرقون بين احكام رواية الحديث , و احكام باقي المنقولات
[/quote]

يبدو أن غضبك عن غير حق جعلك تنقل خطئًا. فلم يقل يحيى بن معين هذا الكلام. ولم يرد هذا الكلام في الجزء الثاني من تاريخ بغداد:

تاريخ بغداد - (ج 8 / ص 186)
4312 - حفص بن سليمان بن المغيرة أبو عمر الأسدي البزاز وهو حفص بن أبي داود القارئ حدث عن سماك بن حرب وعلقمة بن مرثد وأبي إسحاق السبيعي وأبي إسحاق الشيباني وليث بن أبي سليم وعاصم بن أبي النجود وهو صاحب عاصم في القراءة وبن امرأته وكان ينزل معه في دار واحدة فقرأ عليه القرآن مرارا وكان المتقدمون يعدونه في الحفظ فوق أبي بكر بن عياش ويصفونه بضبط الحرف الذي قرأ به على عاصم ....
وعن سماك وحماد بن أبي سليمان والسدي أنبأنا أبو بكر أحمد بن محمد الأشناني قال سمعت أحمد بن محمد بن عبدوس الطرائفي يقول سمعت عثمان بن سعيد الدارمي يقول وسألته يعني يحيى بن معين عن حفص بن سليمان الأسدي الكوفي كيف حديثه فقال ليس بثقة قلت يروى عن كثير بن زاذان من هو قال لا أعرفه .... حدثنا البخاري قال حفص بن سليمان الأسدي أبو عمر القارئ تركوه..... أنبأنا علي بن طلحة المقرئ أنبأنا محمد بن إبراهيم بن يزيد الغازي أنبأنا محمد بن محمد بن داود الكرجي حدثنا عبد الرحمن بن يوسف بن خراش قال حفص بن سليمان كذاب متروك يضع الحديث.

فمن هو ((عبد الرحمن بن يوسف بن خراش)) هذا؟:

تاريخ دمشق - (ج 36 / ص 108 - 110)
عبد الرحمن بن يوسف بن خراش ..... وابن خراش هذا هو أحد من يذكر بحفظ الحديث من حفاظ العراق وكان له مجلس مذاكرة لنفسه على حدة وإنما ذكر بشئ من التشيع كما ذكره عبدان فأما في الحديث فإني أرجو أنه لا يتعمد الكذب .... سمعت عبدان يقول وحمل ابن خراش إلى بندار عندنا جزئين صنفهما في مثالب الشيخين فأجازه بألفي درهم فبنى بذلك حجرة ببغداد ليحدث فيها فما متع بها ومات حين فرغ منها أخبرنا أبو القاسم السمرقندي أنا أبو القاسم أنا أبو القاسم بن مسعدة أنا حمزة بن يوسف قال سألت أبا زرعة محمد بن يوسف الجرجاني عن عبد الرحمن بن يوسف فقال كان أخرج مثالب الشيخين وكان رافضيا.

لسان الميزان - (ج 1 / ص 16)
عبد الرحمن بن يوسف بن خراش المحدث الحافظ فإنه من غلاة الشيعة بل نسب الى الرفض فسيأتي في جرحه لأهل الشام للعداوة البينة في الاعتقاد ويلتحق بذلك ما يكون سببه المنافسة في المراتب فكثيرا ما يقع بين العصريين الاختلاف والتباين لهذا وغيره فكل هذا ينبغي ان يتأنى فيه ويتأمل وما أحسن ما قال الامام أبو الفتح القشيري اغراض الناس حفرة من حفر النار وقف على شفيرها طائفتان الحكام والمحدثون.

هناك فارق وأي فارق بين أن يكون الإمام ضعيفًا في الحديث ومتمكنًا في القراءة والإقراء. فالإمام القاريء المقريء يتلو كتاب الله ليل نهار لا يفارقه، بين يدي شيخه أو شيوخه، ويتلوه تلامذته بين يديه هو، وهذا ليس حال الحديث.

محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز الذهبي أبو عبد الله. معرفة القراء الكبار - (ج 1 / ص 140، 142)
52 - حفص بن سليمان أبو عمر الأسدي:-
مولاهم الغاضري الكوفي المقرىء الإمام صاحب عاصم وابن زوجة عاصم. قال خلف بن هشام مولد حفص سنة تسعين ومات سنة ثمانين ومئة. قلت روى الحديث عن علقمة بن مرثد وثابت البناني وأبي إسحاق السبيعي وكثير بن زاذان ومحارب بن دثار وإسماعيل السدي وليث بن أبي سليم وعاصم وخلق. قال أبو عمرو الداني قرأ عليه عرضا وسماعا عمرو بن الصباح وأخوه عبيد بن الصباح وأبو شعيب القواس وحمزة بن القاسم وحسين بن محمد المروذي وخلف الحداد ..... وقال أبو هشام الرفاعي كان حفص أعلمهم بقراءة عاصم. وقال البخاري تركوه. وقال صالح جزرة لا يكتب حديثه. وقال زكريا الساجي له أحاديث بواطيل. وقال ابن عدي عامة أحاديثه غير محفوظة. قلت أما في القراءة فثقة ثبت ضابط لها بخلاف حاله في الحديث وقد عاش تسعين سنة ..... وكان الأولون يعدونه في الحفظ فوق أبي بكر بن عياش ويصفونه بضبط الحروف التي قرأ بها على عاصم أقرأ الناس دهرا. وكانت القراءة التي أخذها عن عاصم ترتفع إلى علي رضي الله عنه.
ابن الجزري. غاية النهاية في طبقات القراء - (ج 1 / ص 111)
حفص بن سليمان بن المغيرة أبو عمر بن أبي داود الأسدي الكوفي الغاضري البزاز ويعرف بحفيص، أخذ القراءة عرضاً وتلقينا عن " ع " عاصم وكان ربيبه ابن زوجته، ولد سنة تسعين، قال الداني وهو الذي أخذ قراءة عاصم عن الناس تلاوة، ونزل بغداد فاقرأ بها وجاور بمكة فأقرأ أيضاً بها، وقال يحيى بن معين الرواية الصحيحة التي رويت عن قراءة عاصم رواية أبي عمر حفص بن سليمان وقال أبو هاشم الرفاعي كان حفص أعلمهم بقراءة عاصم وقال الذهبي أما القراءة فثقة ثبت ضابط لها بخلاف حاله في الحديث قلت يشير إلى أنه تكلم فيه من جهة الحديث، قال ابن المنادى قرأ على عاصم مراراً وكان الأولون يعدونه في الحفظ فوق أبي بكر بن عياش ويصفونه بضبط الحروف التي قرأ على عاصم، وأقرأ الناس دهراً وكانت القراءة التي أخذها عن عاصم ترتفع إلى علي رضي الله عنه.

كنتُ أتوقع أن تأتيني بتوثيق للراوي ((أبو عبد الله أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبزون الأنباري المقرىء)) إلا أنك للأسف لم تتكلم عنه البتة ربما لأنه لم يرد مطلقًا في كتاب يذكر طبقات القراء على حد علمي.


تحياتي
08-08-2008, 07:27 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة fancyhoney - 08-03-2008, 08:29 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة zaidgalal - 08-03-2008, 11:34 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة fancyhoney - 08-03-2008, 11:39 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة zaidgalal - 08-03-2008, 11:43 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة fancyhoney - 08-03-2008, 11:48 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة zaidgalal - 08-03-2008, 11:51 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة fancyhoney - 08-04-2008, 12:01 AM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة zaidgalal - 08-04-2008, 06:07 AM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة fancyhoney - 08-04-2008, 09:57 AM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة zaidgalal - 08-05-2008, 06:10 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة fancyhoney - 08-05-2008, 07:13 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة zaidgalal - 08-05-2008, 08:21 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة fancyhoney - 08-05-2008, 09:04 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة zaidgalal - 08-05-2008, 09:43 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة fancyhoney - 08-05-2008, 10:08 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة zaidgalal - 08-06-2008, 05:37 AM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة zaidgalal - 08-06-2008, 05:37 AM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة fancyhoney - 08-06-2008, 10:12 AM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة fancyhoney - 08-06-2008, 11:23 AM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة zaidgalal - 08-06-2008, 01:58 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة fancyhoney - 08-06-2008, 02:12 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة fancyhoney - 08-06-2008, 02:14 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة Fadie - 08-06-2008, 05:06 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة zaidgalal - 08-06-2008, 05:25 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة fancyhoney - 08-06-2008, 06:01 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة zaidgalal - 08-06-2008, 06:51 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة fancyhoney - 08-06-2008, 09:56 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة zaidgalal - 08-06-2008, 10:40 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة fancyhoney - 08-07-2008, 02:07 AM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة zaidgalal - 08-07-2008, 03:49 AM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة zaidgalal - 08-07-2008, 04:17 AM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة fancyhoney - 08-07-2008, 12:12 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة zaidgalal - 08-07-2008, 01:29 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة fancyhoney - 08-07-2008, 02:10 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة zaidgalal - 08-07-2008, 02:21 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة fancyhoney - 08-07-2008, 04:06 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة zaidgalal - 08-07-2008, 07:00 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة fancyhoney - 08-07-2008, 07:29 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة zaidgalal - 08-08-2008, 05:35 AM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة fancyhoney - 08-08-2008, 09:58 AM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة zaidgalal - 08-08-2008, 10:04 AM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة fancyhoney - 08-08-2008, 10:28 AM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة zaidgalal - 08-08-2008, 02:03 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة fancyhoney - 08-08-2008, 04:19 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة zaidgalal - 08-08-2008, 07:27 PM
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة zaidgalal - 08-09-2008, 01:11 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة fancyhoney - 08-09-2008, 03:32 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة zaidgalal - 08-09-2008, 06:56 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة fancyhoney - 08-09-2008, 07:09 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة zaidgalal - 08-09-2008, 09:17 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة fancyhoney - 08-09-2008, 09:39 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة zaidgalal - 08-09-2008, 09:48 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة fancyhoney - 08-09-2008, 09:51 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة fancyhoney - 08-09-2008, 09:55 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة fancyhoney - 08-09-2008, 10:01 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة zaidgalal - 08-09-2008, 10:45 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة fancyhoney - 08-10-2008, 09:45 AM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة zaidgalal - 08-10-2008, 11:44 AM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة fancyhoney - 08-10-2008, 12:33 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة zaidgalal - 08-10-2008, 01:50 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة fancyhoney - 08-10-2008, 02:59 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة zaidgalal - 08-10-2008, 03:45 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة fancyhoney - 08-10-2008, 08:03 PM,
القراءة ليست سنة (2) ... - بواسطة zaidgalal - 08-10-2008, 11:05 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  البينة ليست على من ادعى دائما رضا البطاوى 0 333 02-28-2014, 08:47 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  ثقافة المسلمين ليست إسلامية يسرى عبد السلام 0 305 12-16-2013, 10:57 PM
آخر رد: يسرى عبد السلام
  هل الدولة فى الإسلام ليست دينية ؟ رضا البطاوى 0 276 12-06-2013, 03:41 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  الكعبة الحالية ليست الكعبة الحقيقية رضا البطاوى 0 845 01-02-2013, 08:53 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  الكعبة الحالية ليست الكعبة الحقيقية رضا البطاوى 127 32,973 08-24-2012, 07:37 AM
آخر رد: الفكر الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 9 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS