{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 3 صوت - 4.67 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
صدمة الحداثة .
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #1
صدمة الحداثة .

هل هناك تناقض جوهري بين المسلم المعاصر و العالم الحديث ؟

..............................................................
ردا على الأخ وليد و في مداخلة لزميل كريم ، طرح الزميل رأيه في أن ما يكتبه الأخ وليد ،و ما نكتبه بالتالي من نقد للثقافات الأصولية السائدة ، هو نوع من التجني و لا هدف له سوى
(( تبرير سياسة عسكرية وضعتها شركات المال والنفط والسلاح الأمريكية والبريطانية للمنطقة العربية من أجل إخضاعها لاستعمار مباشر يهدف إلى سرقة ثرواتها أولاً (العراق والخليج والسودان)، وإلى حماية ونصرة حليفها الاستراتيجي الديني (اسرائيل) ثانياً. وبالتالي فباسم تشخيص المشكلة وطرح الحلول لمجتمعك أنت تعمل على تدميره وهزيمته أمام أعدائه فوق دماره وهزيمته الحالية)) .
أي أن هدفنا الوحيد هو خدمة الإستعمار و الغرب ، و أن كل شيء على ما يرام ، ولا ينقص العرب شيئا سوى التخلص من العملاء و الخونة و الكفرة أعداء الدين و الوطن ، أولئك المرجفون في المدينة و المشككين في نهضتها الإسلامية / القومية الباسقة ، هذه المداخلة جعلتني أتوقف لأعيد النظر في الأمر كله ، و أتسائل .. هل هناك تناقض حقيقي بين المسلمين و الحداثة ، أم أن الأمر كله دعاية صهيونية أمريكية مغرضة ، لتبرير عدوانها المستمر على العرب و المسلمين ؟، خاصة أن مثل هذه المداخلة تتكرر أحيانا من زملاء و زميلات ، بعضهم ينتقل من تمجيد أبو مصعب الزرقاوي و لعن الإرهاب الذي يمارسه في رشاقة آسرة ، و بالطبع حسب توفر المادة المتاحة و التي يلزقها في مداخلاته أو مداخلاتها .
قبل أن أصل إلى نتيجة أحب أن أتوقف عند محطة أخرى .. في لقاء متلفز مع د . أحمد زويل أثناء تكريمه في إسبانيا ، قال أنه تألم عندما شاهد برنامجا تلفزيونيا عن الصين ، وعندما سأل المذيع جمهورا من الصينيين ، حول ما يعرفونه عن المسلمين ، كانت إجابة الجميع تتفاوت ما بين أنهم الشعب الذي يمارس الإرهاب ضد كل الشعوب الأخرى ، و بين أنهم الشعب الذي يضطهد النساء و أصحاب العقائد المخالفة ،و غير ذلك من الصفات السلبية ، هذه إجابة شعب كان يعد تلقائيا صديقا للعرب و المسلمين ، فكيف بغيره من شعوب العالم ؟.
نعم .. هناك بالقطع تناقض قائم و ملموس بين المسلم المعاصر و العالم حوله ، هذا التناقض موجود بصرف النظر عن مسؤولية الأطراف المختلفة ، و أيضا بصرف النظر عما إذا كنا ندركه و نسلم به أم لا ، هذا التناقض هو العنصر الشائك الذي يؤدي إلى استمرارا القضية الفلسطينية بلا حل حتى الآن ، و كحالة استثنائية من قضايا التحرر الوطني ، وهو أيضا الذي أدى إلى تعقيدات جديدة في القضية ، تقودها بعيدا عن فضاء التحرر الوطني إلى كهوف الميثولوجيا و اللامعقول ، أخطر من ذلك هناك قضايا إسلامية جديدة أخذت تنافس القضية الفلسطينية في التعقيد ، أهمها على الإطلاق مأساة غزو و احتلال العراق ، و القضية الأخيرة لم تلق من العرب و العالم ما تستحقه من اهتمام ، فالعراق جرى إحتلاله بلا سند قانوني أو أخلاقي على الإطلاق ، ليكون هذا الاحتلال بمثابة عكس لتاريخ التحرر الإنساني ، و إنتكاسة في النظام العالمي و تحطيم لأسسه ، ففي الوقت الذي انتهى فيه الإستعمار -القديم منه على الأقل- نجد أهم دولة عربية و أغناها يتم غزوها على مرأى من العالم كله ، ثم يعاد إحتلالها كلية كأصغر مستعمرة على تخوم إفريقيا الإستوائية ، كل ذلك دون أن يحرك العرب ولا العالم ساكنا ، اللهم سوى بعض المظاهرات التي سرعان ما تنفض ، و من المؤلم أن أداء العراقيين حيال الإحتلال كان أسوأ حتى من الإحتلال ذاته ، فبدلا من مواجهة المحتل كشعب واحد ، انخرط العراقيون في حرب أهلية بشعة بلا عقل .
وضع الأزمة الذي يحكم علاقة المسلمين بغيرهم ، يمتد أيضا ليشمل علاقة المسلمين البينية داخل مجتمعاتهم ، فمعظم الدول الفاشلة هي دول إسلامية ، ولا توجد دولة إسلامية واحدة حققت إنجازا ما في مجال التحديث و الحضارة باستثناء ماليزيا متعددة الأعراق و الديانات ، أما فكرة الدولة القومية ذاتها ، فهي غير راسخة في عقلية الشعوب الإسلامية كلها تقريبا ، و الحديث عن شيء قريب من العقد الإجتماعي على النمط الذي وضعه هوبز Hobbes و صاغة جان جاك روسو Roussu يبدوا بلا معنى في الشعوب الإسلامية ، حيث النص لا الفرد هو محور المجتمع ، فالإنسان في تلك المجتمعات ينظر إليه كجزء من مجموعة و ليس فردا ،وهو بالتالي يعطي ثقة محدودة في الدولة التي يكتفي غالبا بالغناء لها و تحية العلم ، و لكنه لا يجد نفسه سوى داخل شبكة الإنتماء الجماعية الخاصة به ، كالقبيلة و العشيرة و الطائفة الدينية و الإقليم ، و يؤدي تعدد الإنتماءات في المجتمعات الإسلامية إلى عرقلة ممارسة الدولة للسلطة و السيادة و احتكار ( العنف المشروع ) ، فالصراعات الطائفية العنيفة تكاد تحرق الجميع ، من العراق و لبنان و السودان و الفلسطينيين و اليمن و الجزائر حتى دولآ مركزية قديمة مثل مصر .
و تعاني المجتمعات الإسلامية من ظاهرة تعارض نموذج الدولة مع الثقافات المحلية القوية ، ففي تلك المجتمعات يظهر فهم خاص للسياسة باعتبارها أداة لممارسة الدين ، و هذه الرؤية تؤدي إلى معضلة غير واضحة لدى معظم السياسيين و المفكرين و بالطبع غير مفهومة مطلقا لدى العامة ، أمام تلك المعضلة هناك حلان : الأول هو إعطاء الأسبقية للثقافة المحلية سواء بشكل إيحيائي كإيران أو بشكل تقليدي كالسعودية ، أما الحل الثاني فهو تبني الطبقة الحاكمة للمارسات السياسية و الدبلوماسية الغربية ( المعولمة ) مخاطرة بعدم فهم الجماهير لها ووصمها كسلطة خائنة و عميلة أو كافرة ، وهذا هو الحال السائد في مجتمعات أصولية ذات سلطة شبه علمانية مثل مصر و باكستان و الجزائر و السلطة الفلسطينية ، في هذه الحالة تتاح الفرصة لنشأة كيانات فرعية مستقلة كثقوب سوداء خارج سلطة الدولة تلعب بأوراقها الخاصة على المسرح الدولي ،و لعل أوضح الأمثلة هي حركة الإخوان المسلمين في مصر و تنظيم القاعدة السعودي و حركة حماس الفلسطينية و حزب الله اللبناني .
إن الدولة في العالم الإسلامي تفقد قوتها و ربما هويتها باستمرار ، فالدولة الحديثة كأي مؤسسة إجتماعية أخرى نشأت لكي تلبي احتياجات زمنية بعينها ، و لكنها في العالم الإسلامي نشأت لمحاكاة النموذج الأوروبي ، هذا النموذج الذي جرى تعميمه في العالم كله ، و لكن غالبا بدون تحقيق النضج الحضاري الضروري لتبنيه ، لقد اكتسب النموذج قوته أساسا بسبب تعميمه نتيجة للنفوذ الغربي ،و مع ضعف هذا النفوذ أصبحت الدولة القومية مطالبة بالثبات نتيجة قوتها الذاتية و هذا لم يتحقق في معظم الدول الإسلامية ، و يعود ذلك لأسباب عديدة منها عدم مصداقية الدولة إقتصاديا ، كما فشلت الدولة غالبا في مواجهة الفساد و الأنشطة الإقتصادية الغير رسمية .
من أخطر مظاهر التناقض بين المسلمين و العالم الحديث حولهم ، هو تفاقم الإرهاب الدولي ( الإسلامي ) و فشل الدولة في التصدي له في كثير من الحالات كما يحدث في العراق ، من جانب آخر أصبح المسلمون رموزا للإرهاب في العالم كله ، ومن النادر أن يكون هناك شريط فيديو لنشاط إرهابي لا يعلوه قول (( لا إله إلا الله ، محمد رسول الله )) ، و هكذاأصبحتا اللحية و النقاب رمزين للإسلام و الإرهاب في نفس الوقت ، إذا نحن في مواجهة تناقض عميق ، يؤدي كثيرا إلى كسر الإحتكار الأمني للدولة ،و تشجيع ترتيبات الحماية الخاصة و المحلية كما يحدث في ( صحوة العشائر ) في المناطق السنية في العراق ،وكما حدث كثيرا في الجزائر عن طريق تسليح السكان المحليين و تشجيعهم على تشكيل ميليشيات للحماية من الأعمال الثورية / الإرهابية .
هناك أيضا ظاهرة إنتشار اللاعبين الذين يفلتون من سيادة الدولة بحكم الواقع ، و هؤلاء يزدادون بقوة ثورة الإتصالات و عولمة الإعلام ،و هناك أمثلة عديدة لذلك مثل تنظيم القاعدة و الإخوان المسلمين ، وهذا ما أجج الصراعات بين الشعوب الإسلامية ، الأمر الذي ليس له أثر مدمر على مصالح العرب فقط ، بل يضرب سمعتهم الحضارية و السياسية في الصميم .
و للتأملات بقية .
و يسعدني أن أتلقى أي نقد او تعليقات مؤيدة او معارضة .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 11-18-2009, 01:57 PM بواسطة بهجت.)
08-25-2008, 01:55 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
صدمة الحداثة . - بواسطة بهجت - 08-25-2008, 01:55 AM
RE: تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-29-2009, 03:33 PM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة بهجت - 11-18-2009, 06:41 AM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة Yusuf - 11-18-2009, 01:06 PM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة بهجت - 11-19-2009, 09:53 PM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة هاله - 11-19-2009, 08:19 PM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة بهجت - 11-20-2009, 12:24 AM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة بهجت - 11-21-2009, 06:51 AM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة هاله - 11-21-2009, 05:38 PM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة بهجت - 11-22-2009, 03:28 AM,
تأملات حرة . - بواسطة Yusuf - 08-25-2008, 08:09 AM,
تأملات حرة . - بواسطة jafar_ali60 - 08-25-2008, 04:17 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-26-2008, 11:07 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-26-2008, 04:09 PM,
تأملات حرة . - بواسطة عمر أبو رصاع - 08-26-2008, 09:16 PM,
تأملات حرة . - بواسطة عمر أبو رصاع - 08-26-2008, 10:48 PM,
تأملات حرة . - بواسطة jafar_ali60 - 08-27-2008, 03:59 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-27-2008, 05:19 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-27-2008, 07:05 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-27-2008, 07:45 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-28-2008, 02:12 AM,
تأملات حرة . - بواسطة jafar_ali60 - 08-28-2008, 03:48 PM,
تأملات حرة . - بواسطة عمر أبو رصاع - 08-28-2008, 08:33 PM,
تأملات حرة . - بواسطة عمر أبو رصاع - 08-29-2008, 03:23 AM,
تأملات حرة . - بواسطة عمر أبو رصاع - 08-29-2008, 03:51 AM,
تأملات حرة . - بواسطة عمر أبو رصاع - 08-29-2008, 04:00 AM,
تأملات حرة . - بواسطة عمر أبو رصاع - 08-29-2008, 04:06 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-29-2008, 03:45 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-31-2008, 03:22 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-02-2008, 04:35 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-04-2008, 03:37 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-05-2008, 12:52 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-06-2008, 02:55 PM,
تأملات حرة . - بواسطة Awarfie - 09-06-2008, 05:12 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-07-2008, 06:15 PM,
تأملات حرة . - بواسطة Awarfie - 09-07-2008, 09:07 PM,
تأملات حرة . - بواسطة jafar_ali60 - 09-08-2008, 01:49 AM,
تأملات حرة . - بواسطة Awarfie - 09-08-2008, 02:07 AM,
تأملات حرة . - بواسطة jafar_ali60 - 09-08-2008, 07:47 PM,
تأملات حرة . - بواسطة Awarfie - 09-08-2008, 07:54 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-08-2008, 10:59 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-08-2008, 11:10 PM,
تأملات حرة . - بواسطة jafar_ali60 - 09-09-2008, 01:28 AM,
تأملات حرة . - بواسطة العاقل - 09-09-2008, 04:13 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-10-2008, 05:04 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-10-2008, 03:39 PM,
تأملات حرة . - بواسطة العاقل - 09-10-2008, 05:00 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-10-2008, 06:10 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-12-2008, 10:57 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-13-2008, 03:19 PM,
تأملات حرة . - بواسطة نسمه عطرة - 09-13-2008, 06:00 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-13-2008, 10:56 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-14-2008, 05:42 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-16-2008, 02:15 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-16-2008, 02:15 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-16-2008, 02:15 PM,
تأملات حرة . - بواسطة jafar_ali60 - 09-16-2008, 07:36 PM,
تأملات حرة . - بواسطة Serpico - 09-16-2008, 07:42 PM,
تأملات حرة . - بواسطة طنطاوي - 09-16-2008, 07:56 PM,
تأملات حرة . - بواسطة AhmedTarek - 09-16-2008, 08:31 PM,
تأملات حرة . - بواسطة نسمه عطرة - 09-16-2008, 08:33 PM,
تأملات حرة . - بواسطة سهيل - 09-16-2008, 08:59 PM,
تأملات حرة . - بواسطة Futurist - 09-16-2008, 11:22 PM,
تأملات حرة . - بواسطة Awarfie - 09-16-2008, 11:40 PM,
تأملات حرة . - بواسطة The Holy Man - 09-17-2008, 01:07 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-18-2008, 03:07 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-24-2008, 03:16 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-26-2008, 04:24 PM,
تأملات حرة . - بواسطة ماجد الدومري - 09-29-2008, 03:25 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-06-2008, 05:39 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-07-2008, 01:38 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-15-2008, 09:46 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-17-2008, 11:10 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-20-2008, 06:51 PM,
تأملات حرة . - بواسطة هاله - 10-21-2008, 03:25 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-23-2008, 06:11 AM,
تأملات حرة . - بواسطة خالق محجوب - 10-24-2008, 01:11 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-25-2008, 01:29 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-25-2008, 03:21 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 11-02-2008, 06:18 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 11-06-2008, 03:25 PM,
تأملات حرة . - بواسطة المعتزلي - 11-19-2008, 05:34 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 11-22-2008, 06:16 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 11-23-2008, 12:16 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 11-25-2008, 03:53 AM,
تأملات حرة . - بواسطة المعتزلي - 11-25-2008, 03:20 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 11-26-2008, 11:29 PM,
تأملات حرة . - بواسطة المعتزلي - 12-01-2008, 03:03 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 12-01-2008, 07:40 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 12-05-2008, 10:26 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 12-07-2008, 03:52 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  أزمة الحداثة الغربية وإبداع الحداثة الإسلامية مراجعة لكتاب: روح الحداثة فارس اللواء 11 1,944 03-06-2012, 09:07 PM
آخر رد: فارس اللواء
  ماهي الثورة ؟ اسلام السلفية أم إسلام الحداثة يسرى عبد السلام 0 1,443 04-07-2011, 07:00 PM
آخر رد: يسرى عبد السلام
  مطارحات حول صدمة العقيدة وصدمة الشعوب السلام الروحي 0 1,144 09-11-2010, 11:09 AM
آخر رد: السلام الروحي
  إشكالية الحداثة و الهوية: دبي نموذجا Awarfie 16 4,093 10-22-2008, 07:28 PM
آخر رد: هاله
  الحداثة بعد فوات الاوان Enki 23 3,909 08-08-2008, 12:43 PM
آخر رد: Awarfie

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 4 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS