{myadvertisements[zone_1]}
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
الحسن الهاشمي المختار غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 436
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #54
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
السلام عليكم
تحية خاصة للأخ زيد فهو من العقلاء الذين أحترمهم وأقدر مجهوداتهم .
متى يعي الناس أن قصتهم هي نفسها قصة آدم تطبق واقعا في الحياة الدنيا!!
إن مثلنا في هذه الحياة الدنيا كمثل آدم ، آدم اختبره الله بعد أن بين له الهدى بقوله (إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فتشقى )، فكان على آدم أن يتصرف بحكمة (بالعقل) وليس بالعاطفة ، فلو أنه قارن بين نصيحة إبليس وبين كلام ربه: (إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ ...) لأدرك أن العدو لا ينصح بخير، ولأدرك بعقله أن الشجرة لو كانت شجرة الخلد الأبدي لأكل منها إبليس نفسه ولما احتاج أن يترجى الله أن ينظره إلى يوم يبعثون.
إذن فالمطلوب من الإنسان ألا يتصرف مثل تصرف آدم، والله تعالى كلما أرسل الهدى إلى الناس فإنه يختبرهم بنفس الطريقة التي اختبر بها آدم، والاختبار يكون في المادة التي هداهم بها الله.
الفائدة المستخلصة من قصة آدم هي كما يلي :
1) كان على آدم أن يجعل النص الإلهي (إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ ...) هو مرجعه الذي يحكم به على صحة نص المخلوق (إبليس) : (يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَا يبلى).
2) أو كان عليه أن يعرض كلام إبليس على عقله ليعلم إن كان صوابا(حكمة) أم باطلا.
إذن فالهدى في النص الإلهي (الكتاب) وفي (الحكمة) التي تدرك بحسن استخدام العقل.
3) لكي يمتحن الله آدم فإنه سمح لوجود كلام باطل (إبليس) إلى جانب كلام الله ليختار بين البدائل.
4) الباطل لا يقول عن نفسه إنه باطل بل يزعم أنه هو الحق ولا يتوانى أن يقسم بالله كذبا ليوهم الناس أنه هو الصواب (الصحيح) كما فعل إبليس حين أقسم لآدم فاعتبر آدم كلام إبليس (صحيحا).

هذه هي قصة آدم تعيد نفسها في كل أمة يأتيها الهدى من الله ، كل أمة لها كتاب سماوي تجدها أضافت إليه نصوصا بشرية يزعم كتابها أنها (إصحاحات) فيها الحق، قد يكون رواتها نقلوها عن حسن نية يظنون أنها الحق بينما هي باطل، وبما أن كلامهم ليس نصا إليها فإنه ينبغي أن تكون حكمة تدرك بالعقل لكي نعتبرها هدى لأن الهدى له مصدرين لا ثالث لهما هما : الكتاب والحكمة.

هل سمح الله لوجود الباطل بجوار وجود القرآن؟
نعم، قال تعالى: وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ، لِيَجْعَلَ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ فِتْنَةً لِلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ، وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ اللَّهَ لَهَادِي الَّذِينَ آمَنُوا إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ.

نفهم من الآية أن الشيطان يضع العراقيل ليمنع تحقيق أمنية أي نبي أو رسول باختلاقه الأكاذيب التي تصد الناس عن اتباع الهدى.
هل يزيل الله من الوجود ما يلقيه الشيطان أم يسمح بوجوده؟
لو أزاله الله من الوجود لما كان فِتْنَةً لِلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ. لأن ما يفتن هؤلاء قد أزيل فكيف يفتتنوا بلا فتنة موجودة.
قالوا إن (فَيَنْسَخُ ) معناها يمحو ويزيل.
نقول : متى كانت الكلمة لها معنين متضادين كما قالوا : قد ترد نسخ بمعنى أثبت وقد ترد نسخ بمعنى محا وأزال !!
الكلمة لها معنى واحد لا يمكن أن يكون لها معنيان متضادان.
نسخ معناها أثبت ، واستنسخ معناها سعى وطلب الإثبات ، وهكذا كل الكلمات مثل : سقى واستسقى ، سمع واستمع...

قالوا إن فعل (نسخ) أتي في آية آخرى بمعنى (محا)، والآية هي : ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها...
أقول : إن في الآية حرف التخيير (أو) ، والتخيير يكون بين الشيء ومقابله أي بين الشيء وضده ، مثل : اذهب أو لا تذهب .. أدخل أو اخرج. فهل فعل (ننسي) مضاد لفعل (نزيل)؟
الجواب : (ننسي) يقابلها (نذكر) ، وخير وسيلة لتذكر الشيء هو كتابته أي نسخه كتابيا،فالمكتوب يثبت ذكره ، وإذا لم يكتب فإنه قد ينسى. فالكتاب هو الذكر.
وهكذا نعلم أن الله سمح وجود الباطل ليكون فتنة للذين في قلوبهم مرض والقاسية قلوبهم، وفي المقابل أحكم آياته َلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبَِّهُمْ فَيُؤْمِنُوا بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ .

كتاب الله هو وحده الذي لا يأتيه الباطل ، أما كتب البشر فمهما اجتهدوا فإنهم في النهاية بشر لا يعلمون ما في أنفس الخلق لكي يحكموا بنزاهتهم وصدقهم ، والحل هو معرفة الحق بالحكمة وليس بالرجال.
08-26-2008, 11:23 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية - بواسطة الحسن الهاشمي المختار - 08-26-2008, 11:23 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  كم كان عمر السيدة عائشة عندما دخل بها النبي ؟ فارس اللواء 4 1,812 09-06-2012, 06:49 PM
آخر رد: عبد التواب اسماعيل
  مقامات السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام وظلامتها في مصادر السنة السيد مهدي الحسيني 10 3,257 06-15-2012, 09:53 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  أهل السنة و الجماعة سقوط القناع جمال الحر 18 6,089 10-31-2011, 02:16 PM
آخر رد: جمال الحر
  ما "اختلسه" القران من الكتاب المقدس لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة 89 28,874 10-23-2011, 12:11 AM
آخر رد: لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة
  ظهور السيدة الليزر أم النور فى القدس .. ATmaCA 38 10,310 10-13-2011, 11:39 PM
آخر رد: ATmaCA

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS