{myadvertisements[zone_1]}
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
ABDELMESSIH67 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,348
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #87
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
عزيزي زايد جلال , الاخوة الافاضل
أهلا بك يا أخ زايد .


Array

هذا فهم خاطيء تمامًا. لماذا؟
وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُوْلَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا {4} (الطلاق)

لو كان فهمك صحيحًا لقلنا: إن الإسلام يبيح للمسلم أن يتزوج من اللائي يئسن من المحيض، ويبيح للمسلم أن يتزوج من أولات الأحمال (المرأة الحامل).

الآية تتحدث عن الطلاق وعدة المطلقة، والطلاف مخالف للزواج فلا تخلط.

[/quote]


و هل هناك طلاق دون نكاح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ نعم و لكن أحكامه في آيتيان أخريتان .

و هل يمنع الاسلام نكاح اللاتي يئسن من المحيض أم يسمح بذلك بعد انتهاء فترة العدة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

و هل يمنع الاسلام نكاح اولات الاحمال أم يسمح بذلك بعد أنتهاء فترة العدة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

سألخص الفكرة التني أريد أيصالها ببساطة : أن الآية 4 من سورة الطلاق تتكلم عن احكام الطلاق
( لمن تم نكاحهم ) من النساء و جعلت لكل حالة فترة عدة , من بين تلك الحالات حالة من لم تبلغ سن الحيض و طالما انه تم وضع فترة عدة لها أذا فتم اباحة نكاحها .

لا تتكلم الآية عن أحكام الطلاق لمن لم يتم نكاحهم لان هذه الحالة معروضة في آيتين أخريين عرضتهما لك في رد سابق .


Array


ليس كذلك لأن القرآن الكريم اشترط البلوغ:
وَابْتَلُواْ الْيَتَامَى حَتَّىَ إِذَا بَلَغُواْ النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُواْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ. (النساء 6)

فربط بلوغ النكاح بسن الرشد. كما أن القرآن ذكر أن المتزوجة تحيض وأمرنا أن نحصي العدة:

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ. (الطلاق)
فالمعنى أن المتزوجة راشدة وقد بلغت سن الزواج.

فالقرآن الكريم بشأن الزواج والطلاق يتحدث عن النساء لا عن الأطفال:

وَآتُواْ النَّسَاء صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَّرِيئًا {4} (النساء)
[/quote]


كلمة يتامى مقصود بها الذكور و ليس الاناث لان الجمع المؤنث لكلمة يتامى هو ( يتيمات ) و برجاء مراجعة المراجع اللغوية لهذا فالمقصود بالآية هم الذكور فقط و ليس الاناث و بالتالي المقصود بربط سن الرشد بالنكاح هم الذكور و ليس الاناث لان الانثى كانت تعامل كدابة في الاسلام لان الكل مركوب كما يقول الحديث و اليك التفاسير التي تؤكد ذلك .

من تفسير الجلالين

{ وابتلوا } اختبروا { اليتامى } قبل البلوغ في دينهم وتصرفهم في أحوالهم { حتى إذا بلغوا النكاح } أي صاروا أهلا له بالاحتلام أو السن وهو استكمال خمس عشرة سنة عند الشافعي { فإن آنستم } أبصرتم { منهم رشدا } صلاحا في دينهم ومالهم { فادفعوا إليهم أموالهم ولا تأكلوها } أيها الأولياء { إسرافا } بغير حق حال { وبدارا } أي مبادرين إلى إنفاقها مخافة { أن يكبروا } رشداء فيلزمكم تسليمها إليهم

تفسير ابن كثير لسورة النساء و الآية 6

ينهى سبحانه وتعالى عن تمكين السفهاء من التصرف في الأموال، التي جعلها اللّه للناس قياماً، أي تقوم بها معايشهم من التجارات وغيرها، ومن ههنا يؤخذ الحِجر على السفهاء وهم أقسام: فتارة يكون الحجر للصغر، فإن الصغير مسلوب العبارة، وتارة يكون الحجر للجنون، وتارة لسوء التصرف لنقص العقل أو الدين، وتارة للفَلس وهو ما إذا أحاطت الديون برجل وضاق ماله عن وفائها، فإذا سأل الغرماء الحاكم الحجر عليه حجر عليه، وقال ابن عباس في قوله: {ولا تؤتوا السفهاء أموالكم} قال: هم بَنُوكَ والنساء، وقال الضحاك: هم النساء والصبيان، وقال سعيد بن جبير: هم اليتامى، وقال مجاهد وعكرمة: هم النساء، وقال ابن أبي حاتم عن أبي أمامة قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : (إن النساء سفهاء إلا التي أطاعت قيّمها) ""أخرجه ابن ابي حاتم ورواه ابن مردويه مطولاً""وقوله: {وارزقوهم فيها واكسوهم وقولوا لهم قولاً معروفا} قال ابن عباس لا تعمد إلى مالك وما خوّلك اللّه وجعله لك معيشة، فتعطيه امرأتك أو بنتك، ثم تنظر إلى ما في أيديهم، ولكن أمسك مالك وأصلحه، وكن أنت الذي تنفق عليهم من كسوتهم ومؤنتهم ورزقهم. وقال ابن جرير عن أبي موسى قال: ثلاثة يدعون اللّه فلا يستجيب لهم، رجل له امرأة سيئة الخلق فلم يطلقها، ورجل أعطى ماله سفيهاً، وقد قال اللّه: {ولا تؤتوا السفهاء أموالكم}، ورجل كان له على رجل دين فلم يشهد عليه. وقال مجاهد {وقولوا لهم قولا معروفا} يعني في البر والصلة، وهذه الآية الكريمة تضمنت الإحسان إلى العائلة في الكساوى والأرزاق، بالكلام الطيب وتحسين الأخلاق
وقوله تعالى : {وابتلوا اليتامى} أي اختبروهم {حتى إذا بلغوا النكاح} قال مجاهد: يعني الحلم، قال الجمهور من العلماء: البلوغ في الغلام تارة يكون بالحلم، وهو أن يرى في منامه ما ينزل به الماء الدافق الذي يكون منه الولد، وعن علي: قال حفظت من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم (لا يُتْمَ بعد احتلام، ولا صُمَات يومٍ إلى الليل) وفي الحديث الآخر عن عائشة وغيرها من الصحابة عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: (رفع القلم عن ثلاثة عن الصبي حتى يحلم - أو يستكمل خمس عشرة سنة - وعن النائم حتى يستيقظ، وعن المجنون حتى يفيق)، وأخذوا ذلك من الحديث الثابت في الصحيحن عن ابن عمر قال: عُرِضتُ على النبي صلى اللّه عليه وسلم يوم أُحد وأنا ابن اربع عشرة فلم يجزني، وعرضت عليه يوم الخندق وأنا ابن خمس عشرة سنة فأجازن
ي، فقال عمر بن عبد العزيز لما بلغه هذا الحديث: إن هذا الفرق بين الصغير والكبير، وقال أبو عبيد في الغريب عن عمر: أن غلاما ابتهر جارية في شِعره، فقال عمر: انظروا إليه فلم يوجد أنبت فدرأ عنه الحد، قال أبو عبيدة: ابتهرها أي قذفها، والإبتهار: أن يقول فعلت بها وهو كاذب، فإن كان صادقاً فهو الإبتهار قال الكميت في شعره:

على العكس نرى في تفسير ابن كثير حديث عن رسول الاسلام يصف فيه النساء بالسفهاء الا التي أطاعت قيمها و يقول الله في القرآن : لا تعطوا أموالكم الى السفهاء أي الى النساء أو للصبيان الذين لم يبلغوا و من ضمن السفاهة : نقصان العقل و الدين و طبعا كلنا يعرف الحديث الذي يصف به رسول الاسلام المرأة بأنه ناقصة عقل و دين .

لهذا لا علاقة عزيزي بين تلك الآية و بين ربط النكاح بسن الرشد لانها تخص الذكور فقط .

أما عن النساء 4 فالآية تتكلم عن أعطاء النساء مهورهن عن النكاح و لم تشترط سن معين لهذا النكاح سواء ببلوغ سن الرشد أو الحيض .

أما عن سن أسماء بنت أبي بكر وقت الهجرة فهو برأيي مازال غير محدد لان زيد ابن عمرو ابن النفيل حسب الاحاديث توفي قبل البعثة بخمس سنوات أي قبل الهجرة ب 18 عاما و هي تقول أنها سمعته و هو يسند ظهره للكعبة فمن الجائز أن تكون سمعته و عمرها أربعة سنوات فقط فيكون عمرها عند الهجرة = 18 + 4 = 22 و بالتالي يكون عمر السيدة عائشة عند الهجرة = 22-10 = 12 عاما و من الجائز ان تكون سمعته عن طريق أهلها عندما كبرت و لم تسمعه مباشرة و من يدري كم كان عمرها وقتذاك لكن السيدة عائشة تقول صراحة دون أحتمالات ان عمرها كان ستة سنوات عند زيجتها و أنها كانت تلعب على الارجوحة فهل من المعقول أن تلعب فتاة عمرها 16 أ 18 عاما على أرجوحة للأطفال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عبد المسيح


(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-31-2008, 02:34 PM بواسطة ABDELMESSIH67.)
08-31-2008, 02:33 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية - بواسطة ABDELMESSIH67 - 08-31-2008, 02:33 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  كم كان عمر السيدة عائشة عندما دخل بها النبي ؟ فارس اللواء 4 1,819 09-06-2012, 06:49 PM
آخر رد: عبد التواب اسماعيل
  مقامات السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام وظلامتها في مصادر السنة السيد مهدي الحسيني 10 3,272 06-15-2012, 09:53 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  أهل السنة و الجماعة سقوط القناع جمال الحر 18 6,100 10-31-2011, 02:16 PM
آخر رد: جمال الحر
  ما "اختلسه" القران من الكتاب المقدس لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة 89 28,905 10-23-2011, 12:11 AM
آخر رد: لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة
  ظهور السيدة الليزر أم النور فى القدس .. ATmaCA 38 10,334 10-13-2011, 11:39 PM
آخر رد: ATmaCA

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS