fancyhoney
واحد من الناس
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
المصلحون و الفساد بين الفقه وحديث الاحاد
نعم
اخطأت ووضعت ( ابن عمر ) محل ( عمر )
و الكمال لله , مقابل خطأ جل ما تفضلت - انت - بكتابته سيدي الفاضل , و الكمال لله ...
Arrayفأبو لمعه قد صار عندي هنا ( كذاباً ) وهو لا يزال عند فانسي ( صحيح الحديث )[/quote]
اطير في سماء علماء الاسلام, و صديقي يشبهني ب ( الشافعي )
الف رحمة و نور عليك يا شافعي !
يا حبيبي يا شافعي !
لكن
Arrayفكان ان جرحه قدم علي تعديله لأن جرحه مُفسراً خصوصاً وأن مع الجارح زيادة علم[/quote]
فارد عليك بالاتي
1 - انت بنفسك تكلمت عن الخلاف في المسألة
2 - ربما تصح قاعدة هؤلاء عندما يكون التعديل غير مفسر , و لكن التعديل نفسه مفسر
يقول الشافعي ( لأن يخر إبراهيم من بعد أحب إليه من أن يكذب وكان ثقة في الحديث )
فالشافعي لم يوثقه لأنه ( صح حديثه مرة ) انما يقول ان الكذب بعيد عنه
لذا تنهدم القاعدة التي تفضلت بنقلها تماما
فالجارح لا يتفوق على المعدل ب( زيادة علم ) انما لكليهما علم زائد
3- لم يجهل الشافعي تكذيب الناس , اي لم يكن ينقصه ( العلم بكذب ابراهيم ) و لكنه وجد ان ( علمه بصدقه اقوى من جرح هؤلاء )
(ا) كان يضعفه ( مالك ) شيخ الشافعي و غيره ممن عاصرهم الشافعي
(ب) دفاع الشافعي عن ( ابراهيم ) و دفعه تهمة الكذب , يصرح بانه عرف اتهامه بالكذب
و هذه الاخيرة ترد مسألة ( انتم اعلم بالحديث مني ) حيث انك - للاسف - تتمسك ب(قشات ) القواعد العامة , و لكنى لا تغني عن الغرق
و هذه الحالة لا تنطبق عليها
فالشافعي يعلم اتهام ابراهيم
يصر على توثيقه
يوثقه ب(زيادة علم ) ايضا و ينفي عنه تهمة الكذب
الم اقل لك
كلما امعنت في التفسير , كلما ظهر هشاشة مذهبك ...
و يبدو لي انك ( اخفيت ) سببا اخرا جعل الشافعي يوثق ابراهيم , هذا ان كنت اطلعت عليه اصلا
لذا , ساكتفى بما تفضلت بطرحه , بعد بيان فساده و انقلابه ضدك لا لك !
Arrayالطريف في الأمر هو ان فانسي أصبح الأن يقول:
(( و الصحيح انه لا منهج لابن عمر ( يقصد عمر ) ))
بعد ان كان يقول عنه بالوصف :
(( فاحيانا تجد الصحابة لا يكتفون بقول بعض , بل يحتاجون الي ادلة و شهود ))
وهذا معناه ان المنهج قد صار لا منهج ولله في خلقه ...!!
فإذا لم يكن من أصحاب المنهج من الأصل فلماذا إستدللت به اصلاً ؟
كم بدا واضحاً للقارئ مدي المنهجية الراسخه في علم صاحبنا...
[/quote]
يا الله
كم كان كلامي دقيقا , الم يشبهني صديقي بالشافعي !
فانا لم اجعل للصحابة منهجا , ثم نفيته كما يظن الزميل
و انما قلت ( احيانا ) فالصحابة لا منهج لهم كما ظهر لكم ,ف( احيانا ) يقبلون قول صحابي من اخوتهم, و ( احيانا ) لا يقبلونه الا بدليل , و لو كان عن ( الاستئذان ثلاثة ) نقلا عن ( ابي موسى الاشعري ) !
و اما ( مناهج الصحابة ) انما هي ( الصاقات ) المتأخرين بهم , سامحهم الله
و لكن ( التعامي ) عن صريح كلامي , من اجل النيل من شخصي , تصرف معروف , لا يلجأ اليه الاقوياء , قواك الاله صديقي العزيز !
Arrayالطريف ان الزميل كان يقول:
(( و لأن الاتصال ( متواتر ) عن الزهري ))[/quote]
في الواقع , الاتصال متواتر عن الزهري
فمن نفى هذا ؟
لم يسمعه الزهري من عروة , لكنه نقله عن عروة , و الله غفور رحيم
و باقي الكلام - من النيل من شخصي بالطبع - مبنى على تراجعي عن هذه النقطة , وهو لم يحدث , فسقط بسقود قاعدته , و رحم الله اهل المقطم
هذا ما كان بخصوص ( شخصي ) عند صديقي , و موضوعي عند القراء
و مازال زميلي يحاول العبور فوق ( الشافعي ) بجرة قلم , و هيهات
اما قوله
Arrayلاتنسي ان تتحفنا بردك الجميل حول توثيق المخطوط السينائي عند البعض وتكذيبها وتركها عند البعض[/quote]
فهذا ما اقوله دائما , و شكرا لك على تأييد موقفي
انها ( المراهقة العلمية ) صديقي العزيز
فهم ينكرون المخطوطات و النصوص بلا سبب حقيقي , بلا منهج حقيقي
انهم ينكرونها فحسب !
و كررت من قبل , انهم لو عرفوا كيف تثبتون النصوص الاسلامية , لاستغفروا لابائهم سبعين مرة على هذا الانكار المراهق
و تتجه العلوم النقدية تجاة النضج شيئا فشيئا , و يتجه العالم تجاة التدين شيئا فشيئا
و تقترب العلوم من بعضها شيئا فشيئا
و يوما ما , سينضج هؤلاء
اما موضوعي , فانا اقف على 1400 سنة من علماء السنة و الفقة و الاصول المسلمين, و اخاطب من يقدس محصلة فعلتهم , لذا تجدني اكلمك بكل ثقة
و ما كنت اتكلم بهذه الثقة لو كان قولي مجرد ( نقل ) كلام المستشرقين ( و انت تعلم هذا جيدا )
لكنني عرضت ( اراءهم ) و ما اكتشفه ( المسلمون ) لتأييد كلامهم و ( يا بخت من وفق ...)
طرحت موضوعا مستقلا لل Back Projection
تفضل بزيارته ان اردت ان تكتشف موافقة اهل السنة لاهل الاستشراق .
نعم صديقي , هناك من تصيبهم ( ارتيكاريا الاستشراق ) لذا , و بكل هدوء و طمأنينة , قام كلامي على ( علماء المسلمين ) الذي جاء مصدقا لاهل المستشرقين .
و المسألة ليست ( الاستشراق ) اصلا , انما ( الفقة و حديث الاحاد ) و لكن اضافة الي ( الشخصنة ) تتمنى لو تغير الموضوع , ثبته الله !
لذا اقف بثقة , اقول ما اقول .
ولا اجد منك غير الطعن في شخصي - ولا غرابة - حفظك الله
و عودة الي ( لماذا ) التى لم تفلح الا في زيادة المشكلة مشاكل , كما سبق و اخبرتك
الديك عن ( ابراهيم ) شئ , ام تفضل بقاء الحال , و تعليل غيره ؟
دمت بخير
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-10-2008, 02:39 PM بواسطة fancyhoney.)
|
|