{myadvertisements[zone_1]}
Back projection
الزعيم رقم صفر غير متصل
الميت أصلا
*****

المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #6
Back projection
الزميل فانسى

أجدنى مضطرا لأن أدخل إلى أسلوب لم أعتد الحوار به و هو التقليل من علم الطرف الاخر

و لكن مع كل إحترامى لحضرتك و بغض النظر عن مدى إتساع ثقافتك العامه و لكن

طريقة الحكم التى تتبعها فى الموضوع ينقصها كثيرا مما يجب تعلمه فى علم الحديث

و سوف اوضح لك بقدر المستطاع ما يجب وضعه فى الإعتبار عند الحكم فيما تهتم به

و ينبغى التذكير بأن من صحح لنا أحاديث قد ضعف اكثر منها بكثير و هذا لم يقدح فى صحة الصحيح

لأن التضعيف له أسباب و التصحيح له أسباب و ما طابق أسباب الصحيح فهو صحيح و ما طابق اسباب الضعيف فهو ضعيف و لا نقول ان وجود الضعيف سبب من اسباب الشك بالصحيح

و أتمنى أن يسعنى الوقت فأوضح لك بعضا من أمور مصطلح الحديث ثم أوضح لك ما تتكلم فيه من امر

الفارق بين الروايه و الحديث الشريف

الروايه هى نص يقوم بروايته صحابى و يتم نقله عن التباعين و هكذا عن طريق باقى الرواه حتى يصل الينا

الحديث الشريف هو كلام نطق به رسول الله صلى الله عليه و سلم أو فعل قام به

هناك من الروايات ما يشمل حديث شريف و هناك ما لا يشمل كأن تكون نهاية الروايه عن عائشه رضى الله عنها دون اى سند يصل الى رسول الله صلى الله عليه و سلم


الروايه لها لازمان

السند و المتن

و الروايه تحتوى خبر

و للخبر عدة انواع طبقا لكيفية البحث

فمن جهة وصوله الينا ينقسم الى نوعين

الخبر المتواتر : و شرطه
ان يرويه عدد كثير
توجد الكثره فى جميع طبقات السند
يستحيل طواطؤهم على الكذب
ان يكون مستند خبرهم حسى

حكمه : يفيد العلم الضرورى اى اليقينى الذى يضطر الانسان الى التصديق به تصديقا جازما كمن يشاهد الارم بنفسه و هنا لا حاجه للبحث فى احوال رواته

خبر الاحاد : و هو ما لم يجمع كل شروط المتواتر

حكمه : يفيد العلم النظرى المتوقف على النظر و الإستدلال

و خبر الاحاد مشهور و عزيز و غريب

و منه الصحيح و الحسن و الضعيف و الموضوع


و الان ننتقل الى الخبر الصحيح

شرط الصحيح

إتصال السند
عدالة الرواه
ضبط الرواه
عدم الشذوذ
عدم العله

و ما سبق يا زميلى فانسى قليل من بحر كبير اسمه علم الحديث و ما اردت ذكر تلك المعلومات السابقه المختصره الا من اجل المنفعه العامه و من اجل توضيح ان علم الحديث ليس علما سطحيا ليمكننا القدح بسهوله فى صحة حديث او تصحيح ضعيف دونما علم و إطلاع واسعين

و الان نعود الى موضوعك

و لكى نتناقش و نستفيض فى النقاش اطلب منك ان تتعب نفسك شويه و توفر الاتى

1- مصدر ما تقوله من كلام

2- كلام العلماء القادحين فى صحة الروايه و كلام العلماء القائلين بصحتها

3- تحت اى نوع من الصحيح تندرج الروايه مثل الصحيح لغيره

4- طبيعة الإنقطاع هل هو إنقطاع زمانى اى إستحالة وجود الطرفين فى نفس الزمن او إنقطاع مكانى اى إستحالة تقابلهما أم إنقطاع يستند الى راو او محدث اخر

5- ممكن تذكر لنا ما هو شرط البخارى فى تصحيح السند ؟

ز أخيرا ملحوظه هامه جدا تعليقا على قولك بان من الممكن ان يختلق الراوى قنطره لوصل حديث فيصبح صحيحا على الفور و تعليقا على كلامك فهو كلام غلط تماما

لان هناك من الاحاديث الموضوعه ما هو تام السند و تام المتن و لكنه موضوع و منها حديث موضوع عن فضائل سور القرآن سوره سوره
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-15-2008, 05:25 PM بواسطة الزعيم رقم صفر.)
09-15-2008, 05:24 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
Back projection - بواسطة fancyhoney - 09-04-2008, 01:17 PM,
Back projection - بواسطة fancyhoney - 09-15-2008, 11:37 AM,
Back projection - بواسطة الزعيم رقم صفر - 09-15-2008, 01:20 PM,
Back projection - بواسطة fancyhoney - 09-15-2008, 02:08 PM,
Back projection - بواسطة مؤمن مصلح - 09-15-2008, 03:11 PM,
Back projection - بواسطة الزعيم رقم صفر - 09-15-2008, 05:24 PM
Back projection - بواسطة fancyhoney - 09-15-2008, 08:43 PM,
Back projection - بواسطة مؤمن مصلح - 09-15-2008, 10:37 PM,
Back projection - بواسطة الزعيم رقم صفر - 09-15-2008, 11:32 PM,
Back projection - بواسطة fancyhoney - 09-15-2008, 11:51 PM,
Back projection - بواسطة fancyhoney - 09-16-2008, 12:04 AM,
Back projection - بواسطة الزعيم رقم صفر - 09-16-2008, 12:20 AM,
Back projection - بواسطة fancyhoney - 09-16-2008, 12:23 AM,
Back projection - بواسطة الزعيم رقم صفر - 09-16-2008, 12:32 AM,
Back projection - بواسطة مؤمن مصلح - 09-16-2008, 01:35 AM,
Back projection - بواسطة fancyhoney - 09-16-2008, 02:44 AM,
Back projection - بواسطة الزعيم رقم صفر - 09-16-2008, 11:40 AM,
Back projection - بواسطة fancyhoney - 09-16-2008, 12:03 PM,
Back projection - بواسطة الزعيم رقم صفر - 09-16-2008, 06:32 PM,
Back projection - بواسطة fancyhoney - 09-19-2008, 03:42 PM,
Back projection - بواسطة fancyhoney - 09-19-2008, 03:46 PM,
Back projection - بواسطة fancyhoney - 09-25-2008, 10:34 AM,
Back projection - بواسطة fancyhoney - 10-03-2008, 02:14 PM,
Back projection - بواسطة الزعيم رقم صفر - 10-03-2008, 03:34 PM,
Back projection - بواسطة الزعيم رقم صفر - 10-03-2008, 03:40 PM,
Back projection - بواسطة fancyhoney - 10-03-2008, 06:44 PM,
Back projection - بواسطة الزعيم رقم صفر - 10-04-2008, 12:06 AM,
Back projection - بواسطة fancyhoney - 10-04-2008, 12:21 AM,
Back projection - بواسطة الزعيم رقم صفر - 10-04-2008, 04:05 PM,
Back projection - بواسطة fancyhoney - 10-04-2008, 04:09 PM,
Back projection - بواسطة الزعيم رقم صفر - 10-04-2008, 04:13 PM,
Back projection - بواسطة fancyhoney - 10-04-2008, 04:22 PM,
Back projection - بواسطة الزعيم رقم صفر - 10-04-2008, 04:33 PM,
Back projection - بواسطة fancyhoney - 10-05-2008, 07:37 PM,
Back projection - بواسطة fancyhoney - 10-13-2008, 03:01 PM,
Back projection - بواسطة مؤمن مصلح - 10-14-2008, 11:16 AM,
Back projection - بواسطة fancyhoney - 10-29-2008, 02:26 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  Back Projection 2 fancyhoney 33 7,223 12-12-2008, 02:38 AM
آخر رد: الزعيم رقم صفر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS