الزعيم رقم صفر
الميت أصلا
    
المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
|
اتهام الرحمة الإلهية .. والبرهان المقلوب
Array
اصبت في تعريف العدل في شطره الاول
بالفعل العدل هو المساواه في الحقوق والواجباب بين الافراد ... انما كلمه المتماثلين تلك ففيها نظر من حيث ما تقصده ان لا من حيث معناها العام . فلو أخذناها من حيث معناها العام يصح تعريفك ...
اما من حيث ما تقصده فقولك مردود عليه .
فإن الانسان السليم والانسان العاجز في رأيك غير متماثلين , ولكن في الحقيقه هم متماثلين في كونهم بشر او انهم متماثلين في الانسانيه . وهي الرتبه التي تصنفهم اولا , اما العجز او الصحه الجسديه فهي صفه ثانيه تأتي بعد رتبه الانسان .
فأنت تقول انسان عاجز او انسان سليم , وعلي هذا فإن العاجز يتساوي مع غير العاجز من حيث كونه انسان . اما نقطه العجز فهي نقطه تاليه وليست مقدمه .
[/quote]
لو راجعت مداخلة رقم 13
انت تقول فيها بان فاقد حاسه من الحواس يصبح خارج إطار المنافسه ....فانت و ليس أنا من أقر بأن فاقد الحاسه يعجز عن المنافسه
و المنافسه فى الإسلام هى منافسه شرعيه يعنى فى اطار حلال و حرام الدين
و فى إطار ما تسميه منافسه فإن واجبات و حقوق العاجز تختلف عن واجبات و حقوق السليم و هذا عدل
ما سبق هو العدل فى الإسلام فهو من جهة الواجبات و الحقوق الخاصه بالانسان السليم لا تتساوى مع الحقوق و الواجبات الخاصه بالعاجز ...لكل منهم ما يخصه و هذا عدل
هنا عدل الإسلام
إنتهى الجزء الخاص بالعدل
ننتقل الى قصة الإنسانيه تلك
العاجز و الغير عاجز متماثلان إنسانيا و عليه فإن الواجبات و الحقوق الخاصه بهم هى ما يخص البشر فقط
و فى إطار تلك الحقوق و الواجبات المناسبه للإنسان يوجد نمطين من تلك الواجبات نمط إنسانى خاص بالإنسان العاجز و نمط إنسانى خاص بالإنسان الغير عاجز
و هنا لا مشكله
فالعاجز يتحرك فى إطار واجبات و حقوق إنسانيه تخص العاجز
و السليم يتحرك فى إطار حقوق وواجبات إنسانيه تخص السليم
كلاهما إنسان و كلاهما له ما يخصه
و كلاهما يخضع لنفس المنطق العادل
Array
ومما سبق نستنتج ما يلي
ان العاجزين مظلومين من حيث كونهم تابعين لجنس الانسان , وما يتأتي بعد ذلك من عدل او ظلم فلا علاقه له بموضوعنا .
[/quote]
مظلومين من جهة الشرع الإسلامى أثبتا عدم وجوده بعدم المساواه بين الأصحاء و الغير اصحاء .........هنا ينتهى موضوع الظلم فى الشرع الاسلامى
ننتقل الى ما تسميه ناحيه إنسانيه
اما كونهم مظلومين من وجهة نظرنا البشريه فالاصح القول بان هناك ما ينقصهم فعلا و ما يسبب لهم الالم
و لكنهم من جهة الشرع الاسلامى يخضعون لنظام عادل لا يساويهم بالاصحاء
Array
سؤال بسيط ولا اريد منك جواب عليه , لأني اعلم مقدما جوابك , لكني اترك اجابته الحقيقيه لك . في حاله ان خيروك ان تكون انسان مشلول شلل كلي او ان تكون انسان طبيعي سليم فأي الاثنين ستفضل ولماذا ؟
[/quote]
طيب مش هارد لانك مش عاوز رد :)
Array
ما هي تلك الحقوق والواجبات التي تميزه عن الانسان السليم ؟
انا لم اري سوي نفس الواجبات التي علي الانسان السليم كما ذكرت في امثلتك
الاصم الذي يري العورات فهو محاسب عليها , والاعمي الذي يشرب الخمر يحاسب عليه ... ( نفس الواجبات )
والمشلول الذي لا يقدر علي الوقوف بأمكانه الصلاه قعودا .... هذه جمله مثيره للشفقه
وكيف اساسا يطلب الله من عبد مشلول بأراده الله ان يقف , وهل يطلب الله المعجزات من عبيده !! هذا شئ بديهي يا عزيزي لا يحتاج لحقوق او واجبات حتي نعرف تلك البديهيات .
[/quote]
أنواع العجز لا تتساوى فى جميع البشر و كما قلت لك فان العدل هو المساواه بين المتماثلين
الاعمى مثل الاعمى و الاصم مثل الاصم و المشلول مثل المشلول اما القول بالمساواه بين جنيع العاجزين فهو ظلم لهم جميعا لإختلاف نوع العجز
الواجبات تختلف فى إطار كونه إنسان و طبقا لنوع العجز
و انت من شويه تقول انسان و تتمسك بقوه بكون العاجز إنسان
و الشرع لا ينكر عليه الناحيه الانسانيه التى تتميز بالإدراك و بالقدره على التفرقه بين الصواب و الخطأ
فماذا يمنع الاصم من غض البصر ؟ اليس إنسانا مدركا و يعلم ان النظر الى العوره حرام و الإسلام يعامله بصفته إنسانا مدركا قادر على غض البصر هنا تم معاملته كإنسان و تمت المساواه بينه و بين جميع المبصرين القادرين على غض البصر
و الاعمى الذى يعلم ان شرب الخمر حرام و هو قادر على الامتناع و مدرك بصفه إنسان مدرك لعقوبة الله ...لماذا لا يمتنع اليس إنسانا مدركا قادرا على الامتناع ؟
اما المشلول الذى يعفى من الصلاه واقفا فهنا تم انقاص واجب من واجبات السلم لصالح المشلول
فواجب السليم هو الصلاه قائما مع الركوع و القعود و السجود
المشلول غير قادر ....فتمت عدم مساواته بالسليم و تم إعفاؤه من الصلاه قائما و تتقبل صلاته قاعدا او نائما حسب حالته
طيب انت تسخر و تقول ان الله يامره بالصلاه واقفا و لكنه غيبر قادر
هنا عدل الاسلام
و النقطه هى
قبول صلاة المشلول قاعدا او نائما
الدليل العملى على العدل هو قبول صلاة المشلول قاعدا او نائما حسب قدرته
فقبول الصلاه قاعدا عند المشلول لا توجد فيه مساواه بالسليم الذى لا تقبل صلاته الا قائما
و فى نفس الوقت تقبل الصلاه من جميع المشلولين قاعدين و هذا عدل
Array
ومن أين اتيت انت بأن الألام ستتحول الي ذكريات في الجنه او في النار ؟
اين هو الالزام في ذلك ... مع ملاحظه ان الانسان في الجنه بإمكانه ان يطلب ذاكره لا تنسي ولن ينسي ألامه في الحياه
فمن اين اتيت انت بذلك الاستنتاج ؟
وما علاقه الذكريات بقوه ألم النار بالنسبه لألم الدنيا ؟
هل استنتجت انت ان الألم الاقوي ينسي الألم الاضعف !! انا حتي الان لم انسي ألم اول حقنه اخذتها في المدرسه بالرغم من تعرضي لألام اقوي بعدها :lol22:
[/quote]
حدثنا عمرو الناقد حدثنا يزيد بن هارون أخبرنا حماد بن سلمة عن ثابت البناني عن أنس بن مالك قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤتى بأنعم أهل الدنيا من أهل النار يوم القيامة فيصبغ في النار صبغة ثم يقال يا ابن آدم هل رأيت خيرا قط هل مر بك نعيم قط فيقول لا والله يا رب ويؤتى بأشد الناس بؤسا في الدنيا من أهل الجنة فيصبغ صبغة في الجنة فيقال له يا ابن آدم هل رأيت بؤسا قط هل مر بك شدة قط فيقول لا والله يا رب ما مر بي بؤس قط ولا رأيت شدة قط
بالنسبه لحقنة المدرسه التى لم تنساها ...هل أنت متأكد أنها كانت حقنه عاديه ..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ :)
Array
ياعزيزي
الامراض النفسيه للعاجزين سببها العجز نفسه
اما الاسوياء فأمراضهم النفسيه نتيجه اشياء عده يتساوي معهم في تلك الامراض العاجزيين ايضا .
والعبره ليست بعدد المرضي النفسيين من الجانبيين , فبديهيا هناك ما يسمي بالنسبه والتناسب عدد الاسوياء اكبر بكثير من العجزه .
[/quote]
إذن فوجود العجز او عدمه لم يمنع الامراض النفسيه
و لكنه مجرد سبب
و هناك عاجز مريض بمرض نفسى سببه غير العجز
و هناك سليم مصاب بمرض نفسى لسبب اخر
فالعجز فى حد ذاته لا يعد اكثر من سبب من مسببات عديده للمرض النفسى
و لا يشترط ان يصاب بالمرض النفسى كل عاجز بل هو العاجز ذى الاستعداد النفسى للمرض
Array
اخطأت يا زعيم
فليس معني ان هناك شخص غني ان يكون به هذه الصفات السيئه , وليس معني ان يكون الشخص فقير ان يكون متسامح وما الي ذلك من سذاجات لا انتظرها منك .
[/quote]
و هل ترانى قلت ان كل الاغنياء اشرار و كل الفقراء اخيار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
Array
عشان انت مسلم غلس وغتت :lol22:
امزح معك
خد هالورده منشان لا تغضب (f)
[/quote]
يا زميلى لو كانت الغتاته مرادفه للمسلم فانا اول الغتتين
و لمعلومك فالغتت لا يغضب .....:)
مش عاوز الورده الرسم انا عاوز ورده حقيقيه ذات عبير طيب و ملمس جميل انما الورده التخيليه دى لا تنفع معى.......:)
|
|
09-17-2008, 06:23 PM |
|