{myadvertisements[zone_1]}
المصلحون و الفساد بين الفقه وحديث الاحاد
أنا مسلم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,416
الانضمام: May 2005
مشاركة: #19
المصلحون و الفساد بين الفقه وحديث الاحاد
بسم الله والصلاة والسلام علي الرسل أجمعين

Arrayفاقرأوا كلام ابن حبان , تعليقاتي , و ادعاء ( انا مسلم ) و قارنوا يرحمكم الله , من يدعى على الشافعي , و من يدعى على ابن حبان !
[/quote]

للأسف ليتك اضفت الجديد ولكنك ما فعلت:
عموماً نكرر للتوثيق والتوضيح اكثر ولندع الحكم والتدبر للقارئ اللبيب:

1- لم تقدم حضرتك نص صريح من الشافعي رحمه الله في تعقب جرح العلماء لإبراهيم
بل جل ماتستشهد به إنما هو قول الشافعي : لأن يخر إبراهيم من بعد أحب إليه من أن يكذب
ومثل هذا اللفظ لا يصلح للتعديل من باب ان التهمة تقتضي الرد عليها وليس علي نكران ظاهرها
وضربنا مثال بثبوت تهمة القتل علي شخص والقول ( هذا قاتل )
فأين هو صاحب العقل الذي يعتبر رد المخالف بالقول ( الموت أقرب إليه من أن يقتل ) حجه براءة !!

2- لا يزال صاحبنا حتي تلك اللحظة لا يعرف الفرق بين سطحية الحال والسطحية المطلقة
فمجالسه الشافعي رحمه الله لإبراهيم ليست مدعاه للمعرفة العميقة كما غفل صاحبنا
بل لا تعود عن كونها مجرد سماع بمقتضي الحال وظاهره وليس عن باطنة
من باب ( إذا كتبت فقمش وإذاحدثت ففتش )
ولهذا قال ابن ابي حاتم في ( آداب الشافعي ) ص223: لم يتبين للشافعي أنه كان يكذب

فليس هناك من رواية تشير إلي تتبع الشافعي رحمه الله لا لروايات إبراهيم ولا حتي لأقوال المخالفين
بل علي القارئ المقارنة بين تعديل الشافعي وتعديل الحافظ في تهذيب الكمال وقوله:
(( وقد نظرت أنا فى أحاديثه و تبحرتها ، و فتشت الكل منها ، فليس فيها حديث منكر ، و إنما يروى المنكر من قبل الراوى
عنه ، أو من قبل شيخه لا من قبله ، و هو فى جملة من يكتب حديثه ، و قد وثقه الشافعى و ابن الأصبهانى و غيرهما . ))
وسيظهر بشكل جلي الفرق بين صيغه التعديل المفسر ( المزي ) وبين الصيغه التي لا تحتمل التعديل في ذاتها ( الشافعي )

3- لعل صاحبنا غافل تماماً عن معني قول ابن حبان رحمه الله
فالأمر ليس كما يتوهمه صاحبنا من ان الشافعي كان يجلس في مجلس تحديث إبراهيم
بل الصحيح ان ابن حبان رحمه الله إنما كان يقصد بأن الشافعي وهو صغير السن كان يجالس إبراهيم ويحفظ عنه كالصبي
فهو ليس بالحاله التي تسمح له فيها بتحري حال شيخه لصغر سنه
وكما قال ابن حبان في الضعفاء ج1 (( يجالسه في حداثته ويحفظ عنه حفظ الصبي والحفظ في الصغر كالنقش في الحجر ))

4- أخيراً توافرت الشهادات في تجريح (إبراهيم ) بالكذب ومنها ماهو صريح في الدلالة
كقول يحيى بن سعيد : أشهد على إبراهيم أنه يكذب !
وقال الإمام أحمد : يأخذ حديث الناس فيجعله في كتبه ويرويه عنهم يدلسه !
وقال بشر بن المفضل : سألت فقهاء المدينة عن إبراهيم بن أبي يحيى فكلهم يقول كذاب !
وذكر العقيلي في ضعفاءه : قصه تفيد سبة للإمام مالك وذكر غيره قصه سبه للسلف

بل ان الشافعي نفسه رحمه الله كان يري ان إبراهيم كان احمقاً لحكايه ذكرها الحافظ ( سير الأعلام 8/454 )

Arrayفمن قال انني تهربت
بل انك توافقني ان عمل هؤلاء عمل غير ناضج غير قائم على منهج
و هذا سبق و قلناه في مداخلة (14 )
[/quote]
قلت لا دخل لك بموافقتي
بل يكفينا ان يعلن ( فانسي ) ان الكتاب المقدس نصه غير معصوم وحتي تلك اللحظة
لا يمكن تحديد نصه لأن منهج النقد النصي هو منهج علي حد وصف صاحبنا:
(( عمل غير ناضج وغير قائم علي منهج ))

ياتري ماهو رد فعل صاحبنا الأخر ( فادي ) من هذا الكلام ؟

عزيزي القارئ هذا إسمه الهروب المقنع عبر تهميش الموضوع برمته للهروب من الحوار فيه

وفي كل مداخله سيتم تكرار ذلك الأمر ليكرر صاحبنا نفس القول حتي يدرك القارئ سواء المسلم او المسيحي
ان صاحبنا ليس صاحب منهج بل هو صاحب شبهه وما يخدمه يقدمه حتي ولو طوي كل شئ ليخدم فكره السقيم


شكراً
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-20-2008, 03:17 AM بواسطة أنا مسلم.)
09-20-2008, 03:12 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
المصلحون و الفساد بين الفقه وحديث الاحاد - بواسطة أنا مسلم - 09-20-2008, 03:12 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بحث فى روايات الاحاد كميل 19 3,727 09-29-2008, 05:27 PM
آخر رد: عدوية
  نظرية الفقه السياسي عند الشيعة نزار عثمان 5 2,106 02-09-2005, 12:31 AM
آخر رد: نزار عثمان

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS