بسم الله والصلاة والسلام علي الرسل أجمعين
Arrayصديقي العزيز
انه ليس ( من ) بل كل الاربعة عملوا بالضعيف و المرسل
[/quote]
جيد إذا ان نفهم ونفرق بين العمل والحجه
لأن العمل ليس ملزماً للغير عكس الحجه لأن فيها تخطيئ صريح لعمل الغير وترجيح عمل علي أخر
Arrayو من قال انهم صححوه ( الا بعضهم )
هم عملوا به و جعلوه حجة في احكامهم
و هذا هو ما اقوله)[/quote]
قلت لعل هذا يتطلب إثبات أمور:
1- الفرق بين الصحيح والضعيف عندهم إذا كان كلاهما حجه ؟!!
2- قدح الضعيف المعلوم ضعفه لدي العامل به ونصه الصريح في رد الصحيح بهذا الضعيف عند التعارض
3- تقرير أصل تقديم ( الضعيف ) علي ( الصحيح ) او حتي مقارعته في كتابات العلماء
هيا إثبت ولا تتوهم إتفاقاً بيننا لأنك في كل مداخله تقريباً تقول متفقين متفقين ونحن ولا متفقين ولا يحزنون ...
Arrayيراجع في هذا موضوعي ( الاحتجاج بالنص غير الثابت ) ردا عليك و على ( الباعث الحثيث )[/quote]
حضرتك هناك لم تقدم شئ اللهم إلا كلام ابن القيم رحمه الله
وبينا توجيه في القياس وليس في الأصول وهو نفسه واضح الدلالة
ولكنك لا تريد إلا ان تنظر إليه كما تريد وليس كما قال الرجل ولا داعي لأن نعدلك عن ذلك
ثم بعد ذلك عمدت إلي الإستشهاد بقول ابن حجر الحافظ وليس قول المصنف علي اي حال في قوله:
Array(( وهو إسناد ضعيف لكن قال الترمذي أن العمل عليه عند أهل العلم وكأن البخاري اعتمد عليه لاعتضاده بالاتفاق على مقتضاه وإلا فلم تجر عادته أن يورد الضعيف في مقام الاحتجاج به ))[/quote]
ولا اعرف أهو تدليس معتاد ام ماذا... لم أعد أكترث كثيراً
لأن الحافظ قد ساق ماينفي هذا الفكر في الكلمات التالية مباشرة لهذا الإقتباس حيث قال:
(( وَكَأَنَّ الْبُخَارِيّ اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ لِاعْتِضَادِهِ بِالِاتِّفَاقِ عَلَى مُقْتَضَاهُ ، وَإِلَّا فَلَمْ تَجْرِ عَادَته أَنْ يُورِد الضَّعِيف فِي مَقَام الِاحْتِجَاج بِهِ ،
وَقَدْ أَوْرَدَ فِي الْبَاب مَا يُعَضِّدهُ أَيْضًا ))
ولمدلولات عبارات الحافظ هنا فائده للدارس
فالضعف هنا إنما هو لإستخدام البخاري صيغة التمريض في الحديث ( َيُذْكَرُ )
والتعضيد إنما يقتضي صحته عنده من أحد الأبواب
Arrayالحمد لله
فبعد ان كان ارسال ( شطر السنة ) من اختراعي
اصبح من علماء المسلمين , ها قد تعلمت معلومة جديدة , و ان رايت تكلفها
اتفقنا مرة اخرى ...
[/quote]
قلت حسناً لو كان لفظ ( الإتفاق ) يريحك فلا مانع عندي من تكراره .. فليس هناك مشكلة في تكرار الكلام الهزيل عندي
قد بينت هذا التوجيه في الكلام من ان لفظ ( الشطر ) ليس هو علي حقيقته بل تكلف ظاهر عند من يؤمن بحجية المرسل
Arrayمن قال ( قدم الضعيف على الصحيح ) ؟
انا قلت ( الاحتجاج \ العمل ) بالضعيف
[/quote]
قلت إذا كان هذا مرادك فهو ساقط لأن الأربعه قد قرروا مذاهبهم بعبارة:
(( إذا صح الحديث فهو مذهبي ))
فعلم ان صحيح المذهب إنما القائم علي الصحيح من الأحاديث
وما دون ذلك لا يجري عليه شرط المذهب في إنتقاء الصحه
ومن الطبيعي انه لا يقوم مقام الحجه عند المقلده إلا من شط منهم
Arrayما هو مقدوح عندك , عمدة عند غيرك , و يعيدنا هذا الي ( بشرية الاختلاف ) [/quote]
قلت نعم هو ( بشرية الإختلاف ) وبين الصواب والمخطئ هنا تظهر حدود البشرية في الخلاف من عدمه
فليس كل إختلاف هو إختلاف في جوهره ونتيجته لأن التصحيح ليس عمليه ميكانيكية وقد يصيب المرء ويخطئ
فالعبرة إذا ليست في الخلاف وإنما في حقيقة وطبيعة الخلاف
وهنا نحن نفترق مرة اخري
فالبروستانت والأسفار المقدسة التي ألقوها خارج النص المقدس
ووفقا لنظريتك التالفه فإن هذا معناه بشرية الكتاب المقدس بدون شك
لأن الكاثوليك إختلفوا معهم وهو ما يعني نقلاً عنك بتصرف قليل:
ما هو مقدوح عند البروستانت , عمدة عند الكاثوليك , و يعيدنا هذا الي ( بشرية الاختلاف )
Arrayبل اعلم , انه اضافة الي اختلافهم في تطبيق الاصول , فقد اختلفوا في الاصول نفسها ![/quote]
قلت إنما خلاف الأصول وفقاً لرؤية تلك الأصول أو لغيرها من الأسباب
تلك الأسباب تُنظر في حججها ومدي صحتها من عدمه
فليس كل من خالف علي صواب وليس كل خلاف أصولي مُهلك للأصل
ولعلي أكتفي بهذا الرابط :
ما هي الإختلافات الجوهرية بين الطوائف (الفروق العقائدية بين الطوائف المسيحية)؟!
فإذا كنت تعتبر ان هذا الإختلاف في الأصول يكفي في ظاهره للحكم بسقوط المسيحية وإعتبارها بشرية
فمرحباً بك عزيزي المحترم في عالم الإلحاد لأنه لا توجد ديانة غير مختلفه في أصولها
هذا يدل علي سقم منهجك علي اي حال
Arrayفافاجئك بان السبب = تأكيد كلامي و موافقة عليه [/quote]
للأسف هذا لأنك لا تفرق بين الشبهه والنظرية
فالموضوع كله منهج في توضيح صورة الخلاف والنقاط إنما هي إثباتات لتلك النظرية
وبإسقاط تلك النظرية وإثبات تلفها من أصلها اكون قد أسقطت الموضوع بأكمله ولست في حاجه للرد علي كل حرف فيه
لأن كل نقاط الموضوع مكرره ومنهجها مكرر الخلاف فقط لأنه خلاف
إذا كان عندك انت ماتقدمه من جديد غير صورة الخلاف فأخبرني
وقتها ساقول إنتقلت من الشبهات إلي التفكير
اما سوي ذلك فما قدمته حضرتك قد رددت عليه بما لا يقبل الرد وانت بنفسك ايدته بدون وعي
شكراً