{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 3 صوت - 4.67 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
صدمة الحداثة .
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #69
تأملات حرة .
التداخل ( النشاز ) في الخطاب
( 2 )
...................................
يمكن النظر إلى التغير الذي حدث في مفهوم الدولة ، كأوضح الأمثلة التي تشف عن مدى التشوهات التي تحدث في نسيج الحداثة ، عندما تنتقل من المركز الغربي إلى المحيط العربي و الإسلامي تحديدا.
لقد قامت الإمبراطورية الإسلامية منذ تأسيسها على يد خلفاء النبي محمد ،و حتى سقوط الدولة العثمانية و تفككها عام 1922 م ، على مبدأ الخلافة الذي تأسس بدوره على الدين الإسلامي ، وهذا يعني أن السلطة السياسية في الدولة الإسلامية ، قد تأسست ولقرون طويلة إمتدادا لمفهوم السلطة العقائدية ، و يمكن القول أيضا أن الدولة الإسلامية تأسست في جانبها التنظيمي على النظام الأبوي ، حيث الخليفة هو الأب ، بينما الرعية يشكلون أخوية سياسية و إجتماعية ، في هذا النظام يكون الخليفة ولي الأمر واجب الطاعة ،و يستمد سلطته من الله مباشرة ، كما أنه الوارث للسلطة الدينية و المادية للنبي محمد ، و يخضع تعيين الحاكم لمبدأ البيعة من أصحاب الحل و العقد ، كما يتم خلع البيعة – عند الضرورة - بنفس الأسس الدينية و الآلية النخبوية . أما الدولة الوطنية المعاصرة ،و التي ظهرت كأهم منجزات الحداثة ، فهي مختلفة كلية ، سواء من حيث الفلسفة و المفهوم أو من حيث الهياكل و البناء ، فالدولة تتأسس على حيز جغرافي محدد ، و تمارس سيادتها عليه ، كما تحتكر العنف داخل هذا الحيز ،و هي تقوم حصريا على مبدأ المواطنة ، و تنظمها قواعد قانونية مكتوبة ، متوافق عليها خلال عقد إجتماعي ، و المواطنون متساوون أمام القانون بصرف النظر على الإختلافات بينهم ( الدين ، العرق، النوع ، الميول الجنسية ، الوضع الإجتماعي ) ، هذا يعني أن تأسيس الدولة الوطنية في أي مجتمع – بما في ذلك المجتمعات الإسلامية - يتضمن بالضرورة تكوين أجهزة سياسية ، لا علاقة لها بالنظم الأبوية الإمبراطورية السابقة ، كما يتضمن بناء علاقات سياسية تقوم على مبادئ لها طبيعة عالمية ، مثل المساواة ، و الحرية ، و تفويض السلطة لممثلي الشعب لفترات محددة ، و مراجعة الشعب بشكل دوري لإعادة تفويض ممثليه ، و المشاركة في اتخاذ القرارات المصيرية ، و يتضمن أيضا تأسيس خطاب سياسي ، لا علاقة له بنظم الخلافة الإمبراطورية ، و لكن هذا لم يتحقق في أي مجتمع إسلامي ، بما في ذلك مصر التي بدأت الحداثة منذ 200 عام ، فالأفراد و الجماعات لم تقطع علاقتها بالتراث ، و امتد هذا الحبل السري حتى في سلوك الدولة نفسها ، فالدولة رغم بنائها الحداثي تعيد إنتاج عناصر تراثية و توظفها في طريقة أدائها ، وفي كسب الشرعية على السواء .
هكذا نجد أن أهم ما يميز الدولة الحديثة في المجتمعات الإسلامية ، أنها تشكلت على أصول موروثة من النظم الإمبراطورية السابقة ، وهذا واضح في نمط الأداء السياسي ، و مضمون العلاقات السياسية و الخطاب السياسي أيضا ، وتتعايش الأساليب القديمة و تلك الحديثة ضمن مشروع الحداثة في العالمين الإسلامي و العربي ، فهذا المشروع لا يميل إلى إحداث قطيعة مع الماضي ، بل هو يميل إلى استدعاء العناصر التراثية من الماضي و توظيفها في النظم و العلاقات الحديثة ، وفي مجال التطبيق سنجد أن مفهوم البيعة ما زال شائعا كما عرفته الخلافة الإسلامية ، حتى لو أخذ شكلا أكثر حداثة ، فطرح اسم رئيس الجمهورية منفردا – أو ضمن منافسين شكليين - للإستفتاء العام ، هو في جوهره شكل حديث لنظام البيعة ، و هناك من بلغ به النفاق للتراث شأوا بعيدا ، مثل د. صوفي أبو طالب رئيس مجلس الشعب المصري الراحل ، الذي كان يصر على أن يقود ممثلي الشعب في موكب النفاق إلى الرئيس ، عارضين عليه المزيد من الرئاسة ، راجين أن يقبل تلك الرئاسة المجددة ، على أن يمتنع عن طلبها أو التنافس عليها !، كما هو الحال في مجتمع الحداثة المتطور ، و كان د. صوفي يؤكد أن الإسلام الحنيف يطالبنا بحجب الرئاسة عن طالبها !، كذلك سنجد أن الأصول التراثية ما زالت فاعلة من خلال أساليب تأسيس التنظيمات السياسية ، سواء تلك التنظيمات الموالية لنظام الحكم أو الرافضة له ، فنجد مثلا أن الأحزاب السياسية الشرعية أو الحركات الأصولية المحظورة في مصر ، كلها تعمل بأسلوب أبوي بطريركي ، فالرئيس أو الزعيم أو المرشد شخصية مقدسة ، و يمارس عمله طول الحياة ، ولا يمكن تنحيته سوى بالموت كما حدث في جماعة الإخوان و الحزب الوطني ، أو بالعنف كما حدث في حزب الوفد المصري مثلا .
إن ظاهرة التداخل الخطابي هي المظهر الواضح لأزمة الحداثة في المجتمعات الإسلامية ، لقد وضعت الحداثة تلك المجتمعات في أزمة تحول حقيقية ، و لم تستطع تلك المجتمعات حتى الآن التخلص من تلك الأزمة ، وهذه الأزمة تحدث في المجتمعات الإسلامية بدرجات متفاوتة ، و كلما زادت درجات الحداثة و مستوياتها و مفارقتها للتراث ، كلما كانت التناقضات أكثر حدة ، و من الجدير بالملاحظة أنه مع تطور تلك المجتمعات المأزومة تترسخ آليتين متناقضتين ، آلية التفكيك و آلية التداخل .
التفكيك يكون في الأبنية الواقعية كالبناء الطبقي ،و منظومات القيم ،و الأنماط الإنتاجية ، و السلوك في المجتمع الدولي ، و لكن على العكس من ذلك التفكيك ، سنجد أن هناك تداخل يحدث في الخطاب العام ، حيث يميل هذا الخطاب ليكون خطابا توافقيا يجمع بين عناصر شديدة التناقض ، و نلاحظ هنا أن الخطاب المؤسسي للدولة و الخطابات المناوئة لها ، لا تحدث قطيعة مع التراث ،و لكنها تميل للتوفيق بين عناصر حداثية و تراثية متناقضة ، و بالتالي لا نصادف في تلك المجتمعات خطابا علمانيا نقبا يعكس توجهات الدولة و نظامها ، ولا خطابا تراثيا خالصا يفارق الحداثة بشكل قاطع ، و لكننا نصادف دائما خطابا ينتقل بين الحداثة و التراث ،و يمزج بينهما عبر أشكال من التداخلات و التناقضات ، و يحدث ذلك التداخل غالبا بشكل نشاز ، أشبه بأصوات البائعين في سوق مزدحم ، و لعل من أوضح الأمثلة لذلك التداخل النشاز ، ما ينص عليه الدستور المصري في فقرة منه على كون مبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع ، بينما ينص في فقرة أخرى على ميدأ المواطنة المتساوية ،وهو ما يتناقض كلية مع إعطاء أفضلية للشريعة الإسلامية ، فالمبدأ الأول هو مبدأ تراثي ، يعكس المرجعية الدينية الأصولية ، بينما المبدأ الثاني حداثي يعكس مرجعية الحضارة المعاصرة العلمانية .
إذا .. يتشكل الخطاب الحداثي للدولة العربية المعاصرة ، ليتكون من عناصر عديدة كثير منها متناقض ، بما في ذلك الخطاب الديني ، الذي يلعب دورا رئيسيا في الخطاب العام ، فالدولة تحرص أن تغلف سياستها بطابع ديني ، وهذا يتحقق باستيعاب المؤسسات الدينية ضمن أجهزة الدولة الأيديولوجية ، بحيث تصبح مسؤولية تلك الأجهزة إضفاء الشرعية الدينية على النظام ، بالإضافة إلى تقديم الفتاوى الدينية في القضايا التي أفرزتها الحداثة ، مثل فؤائد البنوك ،و تحديد النسل ، وزراعة الأعضاء و الإستنساخ ،و الموقف من العلوم الحديثة ،و يدل ذلك على رغبة الدولة الإسلامية في أن تجعل الدين جزءا من منظومة الحداثة ، وهذا ما تحاوله المؤسسات الدينية التي تعمل تحت مظلة الدولة .
للموضوع بقية
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-06-2009, 01:48 AM بواسطة بهجت.)
10-17-2008, 11:10 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
صدمة الحداثة . - بواسطة بهجت - 08-25-2008, 01:55 AM,
RE: تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-29-2009, 03:33 PM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة بهجت - 11-18-2009, 06:41 AM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة Yusuf - 11-18-2009, 01:06 PM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة بهجت - 11-19-2009, 09:53 PM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة هاله - 11-19-2009, 08:19 PM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة بهجت - 11-20-2009, 12:24 AM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة بهجت - 11-21-2009, 06:51 AM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة هاله - 11-21-2009, 05:38 PM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة بهجت - 11-22-2009, 03:28 AM,
تأملات حرة . - بواسطة Yusuf - 08-25-2008, 08:09 AM,
تأملات حرة . - بواسطة jafar_ali60 - 08-25-2008, 04:17 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-26-2008, 11:07 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-26-2008, 04:09 PM,
تأملات حرة . - بواسطة عمر أبو رصاع - 08-26-2008, 09:16 PM,
تأملات حرة . - بواسطة عمر أبو رصاع - 08-26-2008, 10:48 PM,
تأملات حرة . - بواسطة jafar_ali60 - 08-27-2008, 03:59 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-27-2008, 05:19 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-27-2008, 07:05 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-27-2008, 07:45 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-28-2008, 02:12 AM,
تأملات حرة . - بواسطة jafar_ali60 - 08-28-2008, 03:48 PM,
تأملات حرة . - بواسطة عمر أبو رصاع - 08-28-2008, 08:33 PM,
تأملات حرة . - بواسطة عمر أبو رصاع - 08-29-2008, 03:23 AM,
تأملات حرة . - بواسطة عمر أبو رصاع - 08-29-2008, 03:51 AM,
تأملات حرة . - بواسطة عمر أبو رصاع - 08-29-2008, 04:00 AM,
تأملات حرة . - بواسطة عمر أبو رصاع - 08-29-2008, 04:06 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-29-2008, 03:45 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-31-2008, 03:22 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-02-2008, 04:35 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-04-2008, 03:37 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-05-2008, 12:52 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-06-2008, 02:55 PM,
تأملات حرة . - بواسطة Awarfie - 09-06-2008, 05:12 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-07-2008, 06:15 PM,
تأملات حرة . - بواسطة Awarfie - 09-07-2008, 09:07 PM,
تأملات حرة . - بواسطة jafar_ali60 - 09-08-2008, 01:49 AM,
تأملات حرة . - بواسطة Awarfie - 09-08-2008, 02:07 AM,
تأملات حرة . - بواسطة jafar_ali60 - 09-08-2008, 07:47 PM,
تأملات حرة . - بواسطة Awarfie - 09-08-2008, 07:54 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-08-2008, 10:59 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-08-2008, 11:10 PM,
تأملات حرة . - بواسطة jafar_ali60 - 09-09-2008, 01:28 AM,
تأملات حرة . - بواسطة العاقل - 09-09-2008, 04:13 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-10-2008, 05:04 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-10-2008, 03:39 PM,
تأملات حرة . - بواسطة العاقل - 09-10-2008, 05:00 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-10-2008, 06:10 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-12-2008, 10:57 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-13-2008, 03:19 PM,
تأملات حرة . - بواسطة نسمه عطرة - 09-13-2008, 06:00 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-13-2008, 10:56 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-14-2008, 05:42 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-16-2008, 02:15 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-16-2008, 02:15 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-16-2008, 02:15 PM,
تأملات حرة . - بواسطة jafar_ali60 - 09-16-2008, 07:36 PM,
تأملات حرة . - بواسطة Serpico - 09-16-2008, 07:42 PM,
تأملات حرة . - بواسطة طنطاوي - 09-16-2008, 07:56 PM,
تأملات حرة . - بواسطة AhmedTarek - 09-16-2008, 08:31 PM,
تأملات حرة . - بواسطة نسمه عطرة - 09-16-2008, 08:33 PM,
تأملات حرة . - بواسطة سهيل - 09-16-2008, 08:59 PM,
تأملات حرة . - بواسطة Futurist - 09-16-2008, 11:22 PM,
تأملات حرة . - بواسطة Awarfie - 09-16-2008, 11:40 PM,
تأملات حرة . - بواسطة The Holy Man - 09-17-2008, 01:07 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-18-2008, 03:07 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-24-2008, 03:16 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-26-2008, 04:24 PM,
تأملات حرة . - بواسطة ماجد الدومري - 09-29-2008, 03:25 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-06-2008, 05:39 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-07-2008, 01:38 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-15-2008, 09:46 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-17-2008, 11:10 PM
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-20-2008, 06:51 PM,
تأملات حرة . - بواسطة هاله - 10-21-2008, 03:25 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-23-2008, 06:11 AM,
تأملات حرة . - بواسطة خالق محجوب - 10-24-2008, 01:11 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-25-2008, 01:29 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-25-2008, 03:21 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 11-02-2008, 06:18 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 11-06-2008, 03:25 PM,
تأملات حرة . - بواسطة المعتزلي - 11-19-2008, 05:34 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 11-22-2008, 06:16 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 11-23-2008, 12:16 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 11-25-2008, 03:53 AM,
تأملات حرة . - بواسطة المعتزلي - 11-25-2008, 03:20 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 11-26-2008, 11:29 PM,
تأملات حرة . - بواسطة المعتزلي - 12-01-2008, 03:03 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 12-01-2008, 07:40 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 12-05-2008, 10:26 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 12-07-2008, 03:52 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  أزمة الحداثة الغربية وإبداع الحداثة الإسلامية مراجعة لكتاب: روح الحداثة فارس اللواء 11 1,944 03-06-2012, 09:07 PM
آخر رد: فارس اللواء
  ماهي الثورة ؟ اسلام السلفية أم إسلام الحداثة يسرى عبد السلام 0 1,443 04-07-2011, 07:00 PM
آخر رد: يسرى عبد السلام
  مطارحات حول صدمة العقيدة وصدمة الشعوب السلام الروحي 0 1,146 09-11-2010, 11:09 AM
آخر رد: السلام الروحي
  إشكالية الحداثة و الهوية: دبي نموذجا Awarfie 16 4,095 10-22-2008, 07:28 PM
آخر رد: هاله
  الحداثة بعد فوات الاوان Enki 23 3,918 08-08-2008, 12:43 PM
آخر رد: Awarfie

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 3 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS