{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 2 صوت - 3 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
القومي والإسلامي والشيوعي، ينتعشون على حساب الديموقراطي والليبرالي
Awarfie غير متصل
متفرد ، و ليس ظاهرة .
*****

المشاركات: 4,346
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #8
القومي والإسلامي والشيوعي، ينتعشون على حساب الديموقراطي والليبرالي
العزيزة هالة ، قد لاحظت اتساع أفقك ، و دقة ملاحظتك، منذ اول مشاركة لك في موضوع لي . اهلا و سهلا بك ، نورتنا !:97:

Array
ملاحظة قد تبدو هامشية و لكنها في نخاع الموضوع

بالنظر الى رد الزميل أورفاي جمعت 11 علامة استفهام بالاضافة الى الخط المكبر و كأنما الزميل اياه يشخط في وجه محاوره مؤكدا باليقين "المطلق" أن الحقيقة عنده بينما الاخر على ضلال مبينفأين الحريات الفردية والليبرالية التي يستميت هكذا من أجلها؟
-----------------------------
أستغرب هذه الملاحظة ، فانا لم استعمل ولا اشارة استفهام ! وربما تقصدين "اشارة تعجب " .
أعتقد ان التعبير عن التعجب لا يلغي ، ولا يعتدي ، ولا يهاجم حرية المحاور ! ولا يعني احتكار الحقائق، بقدر ما يعني ان هناك امورا يجب التاكد منها ، و أسئلة تجب الاجابة عنها . الا اذا كان لديك راي آخر ، فارجو افادتنا ببحث مختصر يثبت ذلك !
ما اعرفه عن التعبير عن احتكار الحقيقة هو استخدام عبارات من مثل :

أنت مخطىء في كل ما تقول .
انت بعيد عن الصحة تماما .
كلامك كله اكاذيب.
لا اصدق حرفا مما تقول .
انا لا اخطىء في مثل تلك الامور .
خذها مني نصيحة ، ولا تفعل كذا ....
نحن من يقرر اذا كانت تلك المعلومة صحيحة او خطأ .
...........................................الخ .
اما بالنسبة للخط المكبر ، فهو ناتج عن خطأ فني وليسس مقصودا . لانني دوما استخدم الرقم اربعة في الطباعة .



الله يسهل على القائل أن اللغة وسيلة اخضاع
--------------------
تكون اللغة وسيلة اخضاع اذا استخدمت بطريقة الشخصنة ، و التعدي على حق الآخر في التعبير عن رأيه ، و اطلاق صفات و نعوت سيئة على المحاور، كي تحيده عن الطرح الموضوعي ، و جره الى نقاشات جانبية و نقارات انفعالية مقصودة ، و استخدام التنابذ بالالقاب ، و كل ما يجعل المحاور في حالة دفاع عن النفس تمنعه من التعبير عن رأيه بموضوعية . ترى ، هل قمنا بشيء من ذلك معك، او مع الزميل شهاب ؟


و المشكلة أن الزميل شهاب هو المتهم بالشرعية الابوية و البطريركية و الوصائية و الصراعية و هو الذي ينتعش على حساب الديمقراطي و الليبرالي :10:
-------------------
انا شخصيا لم اتهم شهاب بشيء يا هالة !سوى هذه الجملة "يبدو انك ما زلت تعيش اوهام الماضي الاشتراكوي و السباحة في بركة المصالح الروسية السوفييتية !" و اسأليه ، فان انكر ذلك ، اكون قد تجنيت عليه برأيي هذا . و بالعودة الى دور اللغة ، فلا تنسي بان عبارة " يبدو أن" تعني " كما أرى "، ولا تعني احتكار الحقيقة المطلقة و العامة ، و غير الخاضعة للحوار ، كما يحدثنا القومويون ، او الشيوعيون، او السلفيون الاسلامويون في احاديثهم السامية .


نمبر تو .. تساؤل و استيضاح
----------------
ما رايك كلمة " ثانيا" ، بدلا من نمبر تو ؟

كثيرا ما قيل ان الفكرين الشيوعي و القومي مستوردين و بالتالي بات الشيوعيون معزولين و فشل القوميون حيث ان التربه ليست موائمه لكلا الفكرين فهل عندما ننادي بالحريات الليبرالية لا نكون في حالة استيراد ثالثة عند شعوب لا تملك انتاجا و لا سوقا و لا طبقة وسطى صاعدة و لا كل البنية التحتية و لا القوقية التي انتجت الليبرالية في بلادها؟
---------------------
سؤتل ذكي، و يمكن الحوار بشأنه بشكل موسع .لكن لو اختصرنا الامر في بضع جمل لقلنا :
عندما تم استيراد الفكر القوموي الحالي، كان عبارة عن تجربة لتقليد الفكر القومي الاوروبي ممثلا بالفاشيةو و النازية ، مع بعض الرتوش و التحسينات ، لكنه ادى الى النتيجة ذاتها، التي وصل اليها الفكر القومي الاوروبي بشعوبه . و عندما تم استيراد الفكر الشيوعي ، كان فاشلا منذ البداية اذ كان يقوم على اسس تصعب المراوغة فيخا مع الشعوب العربية ، مما جعل الاحزاب الشيوعية فاشلة ، و بعيدة عن قلوب و عقول ن ووجدان الشعوب العربية ، لما تطرح من مقولات تتعلق بالدين سلبيا ، و تتعلق بعمال سوف يسرقون معامل الاثرياء ، و تتعلق بحزب سوف يقمع الحريات ، ...الخ .
اما عن الليبرالية الفكرية ، فهي لا تطرح ما يضير الفكر العربي . فان طرحت قضية الديموقراطية ، فهي بذلك لا تهدد عقل او قلب او وجدان الانسان العربي العادي ، لكنها بالتاكيد تهدد السلفي ، و الشيوعي ، و القوموي ، لانهم اعتادوا على قمع الحريات الشخصية، اما لصالح امة ينتهكون عرضها كل يوم ، او لصالح دين يمارون فيه كل يوم ، او لصالح طبقة ضلت أم الشيوعية (روسيا) تنتهك عرضها كل يوم ، لمدة سبعين سنة ، ثم رمتها للكلاب دون تعويض او مستقبل او رفاهية حلمت بتحقيقها في ظل الشيوعية ، طوال سبعين سنة ، و دفعت لاجلها الجهد و العرق و الصبر و الدم أيضا . .



ألن يقودنا هذا الاستيراد في هذه البلاد التي تطفو على بحر من الاديان الى الشيزوفرينيا الفكرية و الاخلاقية و وو بحيث ان الكلام في واد و الممارسة في اخر على شتى الصعد؟
-------------------------
لا توجد هناك بلاد لا تطفو على اديان ! ففي كل بلاد العالم يتعرف المثقفون على كافة النظريات و المدارس و الاتجاهات الحد
يثة ، و يسعون لاستثمارها ، و تطبيقها ، في بلادهم لعلهم يجدون فيها فائدة . فالمسألة ليست مسألة شيزوفرينيا ، فأنا ارى انها مسألة صراع ثقافات و مدارس ، و رؤى داخل المجتمع الواحد ، و الا فالانعزال الفكري لن يوصل اي مجتمع الا الى التقوقع و التحلزن ، و الجمود الحضاري ![/quote]



:Asmurf:
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-19-2008, 08:17 PM بواسطة Awarfie.)
10-19-2008, 08:14 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
القومي والإسلامي والشيوعي، ينتعشون على حساب الديموقراطي والليبرالي - بواسطة Awarfie - 10-19-2008, 08:14 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  اختطاف المؤتمر القومي العربي من اعضاءه الشرفاء.. وتسخيره للتستر على جرائم حكام طهران زحل بن شمسين 0 593 06-21-2013, 06:39 AM
آخر رد: زحل بن شمسين
  أحداث القامشلي: مسؤولية النظام وأوهام التطرف القومي ...اكرم البني بسام الخوري 8 2,981 03-24-2011, 02:20 PM
آخر رد: بسام الخوري
  عن أسباب ضعف "العلمانية والعلمانيين" في عالمنا العربي والإسلامي ...(بعض النقاط) العلماني 58 15,122 10-24-2010, 08:02 AM
آخر رد: بسام الخوري
  اضعاف الشعور القومي Emile 17 3,672 06-27-2010, 10:50 AM
آخر رد: Emile
  ما الفرق بين الفكر القومي و البعثي سيستاني 16 4,884 02-17-2008, 08:16 PM
آخر رد: Enki

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS