{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 3 صوت - 4.67 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
صدمة الحداثة .
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #70
تأملات حرة .
التداخل ( النشاز ) في الخطاب
( 3 )
..................................................
يشكل الدين عنصرا رئيسيا في خطاب النخب الحاكمة في الدول العربية و الإسلامية ، و تختلف درجة الإعتماد على الدين من مجتمع إلى آخر ،ومن مرحلة سياسية إلى أخرى ، و يمكن ملاحظة ذلك في الفرق بين الخطاب الديني في المرحلتين الناصرية و الساداتية في مصر ، ففي المرحلة الأولى جرى ترشيد الخطاب الديني فأصبح أخلاقيا محدودا في أهدافه ، و يكاد يقتصر على التأكيد على عدم تعارض الأهداف السياسية للنظام مع العقيدة الإسلامية ، و لكن الأمر كان مختلفا مع السادات ، الذي اعتمد خطابا دينيا أصوليا شديد الإلحاح عالي النبرة ، و أطلق شعار العلم والإيمان ليكون علامة مميزة لعهده ، وجه السادات الخطاب الديني لتوفير دعم ديني لسياساته الرأسمالية الموالية للغرب ، و ( أسلمة ) العملية السلمية و تأمين الشرعية لها ، في نفس الوقت استحضر السادات من التراث تعبيرات مثل العيب و كبير العائلة و أخلاق القرية ، من أجل إضفاء القداسة على منصب رئيس الجمهورية ، فكانت النتيجة انتكاسة كبيرة في الخطاب الحداثي ، لم يمكن التغلب على أثارها السلبية حتى الآن ، بل و عندما حاول السادات تفسه العدول عن خطابه الديني ،و تبني خطابا حداثيا جديدا ، لم يمكنه ذلك و ضاعت جهوده المتأخرة في طوفان الهستيريا الدينية التي أطلقها ، وكان ذلك إيذانا باغتياله بواسطة الجماعات الإسلامية التي ساهم في صنعها ، و يمكن أن نتوقف هنا للإستراحة و نتذكر نادرة الدرويش الذي وجد كتابا في السحر ، و لكنه فوجئ بأن نصفه الأخير محترق ، رغم ذلك جمع الدرويش أهل قريته ،وراح يستعرض أمامهم قدراته ، فأخذ يتلو التعويذة حتى تصاعد الدخان، و حضر الجني بالفعل في مواجهة الأهالي المعجبين بقدرة درويشهم الماهر ، و لما بدأ الجني يعبث بهم و بنسائهم ، طالبوا الدرويش بصرف الجني ، و لكن الدرويش أخبرهم أن ذلك كله موجود في الجزء الأخير المحترق ، وما زال الجني حاضرا يعبث بالجميع .
نهتم هنا بإبراز نمط من الخطاب السياسي الحديث الذي تختلط فيه العناصر التراثية الدينية بالعناصر الحداثية ، وفي حالات عديدة يكون الخلط واضحا جدا لدرجة الفجاجة ، و هذا الخطاب المختلط يهدف في كثير من الحالات إلى تأكيد هوية الأمة ووحدتها و تماسكها ، و لكن هذه الخصائص الإيجابية تكون محصورة فقط في المستوى الخطابي ، و بالتالي تكون سطحية مخادعة لا تعكس الواقع ، فعلى سبيل المثال .. هناك دائما نصوص في الدساتير العربية تؤكد على المساواة في الحقوق ، هذه النصوص تكون منقولة عن مواثيق حقوق الإنسان أو الدساتير الغربية ، و لكن هذه المساواة لا تغادر ضفتي الدستور ، أما في الواقع فتكون المساواة محاطة بعدد لا حصر له من الإستثناءات ، فالمواطنة موجودة دائما كنصوص براقة ،و لكن المواطنة بمعناها الإجتماعي و الثقافي ، يحوطها تصورات تخلق عوالم منفصلة في التطبيق ، فيستثنى من الحقوق المتكافئة أولئك الذين لا ينتمون لدين الأغلبية و حتى مذهبها ، كما تستثنى الإناث ، و أصحاب الإحتياجات الخاصة ، و الفقراء و غيرهم .
من يتابع الخطاب العام في مجتمع مثل المجتمع المصري سيجد نماذجا لا حصر لها للخطاب المختلط المتناقض ، بحيث يصعب تصديق أنه صادر من نفس المرجعية ، ناهيك أن يكون صادرا في نفس الوثيقة أو التصريح ، فرئيس الوزراء نظيف يدلي بحديث واسع لصحيفة تعليقا على زيادة السكان بشكل فاق كل التوقعات ، فيقول ببساطة : أن الدولة تسعى لتنظيم النسل ،و لكنها لا تسعى لتحديد النسل ، لأن التحديد ضد الإسلام و ضد الدستور !، و الجميع يعلم أن تنظيم النسل في بلد متفجر بسكانه كمصر ، لا يعني بالطبع زيادة السكان ، و لكنه التدهور في الخطاب الحداثي إرضاء لبعبع اسمه الإسلاميين ، نموذج آخر لهذا التناقض الفج ، ففي أزمة حجاب وزير الثقافة المصري ، وقف الوزير السابق ( كمال الفولي ) الشهير ب( كمال الشاذلي ) يصول و يجول في مجلس الشعب مدافعا عن الحجاب ، ثم يزكي نفسه بينما كادت دموعه تنفجر و تطرطش على الحاضرين ، قائلا أن زوجته و ابنته لا تتركان الحجاب قط ، كما يليق بالمسلمة الورعة ، و بالتالي هو يدين بجلافة تليق به كل سيدة لا ترتدي الحجاب ، بما في ذلك السيدة الأولى في مصر .
لا يمكن لعاقل أن يفهم فوضى الخطاب الحداثي في مصر أو في العالم العربي ، فتعبيرات مثل الإقتصاد الإسلامي أو ممارسة مثل دعاوى الحسبة لا علاقة لها بالعالم المعاصر ،و لكنها كلها نوعا من الصخب الخطابي ، الذي إن عبر على وجود حياة ، فهو أكثر تعبيرا عن تدني العقلية و تبلد الشعور ، سنلاحظ هنا أيضا أن الخطاب الديني بل و التراثي كله هو نفسه خطاب حديث ، أكثر من ذلك فإن عملية إنتاج الخطاب الديني برموزه وصوره : استهلاكه و تدويره , و إعادة إنتاجة ، كلها تتم بواسطة أدوات رأسمالية بحتة ، و ربما تكون ظاهرة عمرو خالد و الدعاة الجدد في مصر مثال واضح لبزنس الدعوة ، فنحن هنا أمام خطاب أصولي في إطار حداثي ، ولا توجد أي خطوط فاصلة بين العقيدة و تجارة السوق الحرة ، فكل ما هو مجدي إقتصاديا صحيح دينيا ، و تصبح دراسات الجدوى الإقتصادية معيارا صحيحا لسلامة الدعوة وورعها ، حتى أن بعض الدعاة أصبحوا نجوما للإعلانات مثل فاتنات السينما ذوات الأنوثة الطاغية ، فالدعاة و الفاتنات كلاهما يحرك مشاعر الجمهور المتصحرة . بالرغم من إندماج الخطاب الديني و التراثي بهذا الشكل العضوي في خطاب الدولة ، التي هي في النهاية منتج حداثي علماني ، فإن الخطاب الديني – التراثي يتخذ موقفا معاديا للأسس التي تقوم عليها الدولة الوطنية المعاصرة ، خاصة قيمها العليا كالعقلانية و الحرية و حقوق الإنسان !.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-06-2009, 01:47 AM بواسطة بهجت.)
10-20-2008, 06:51 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
صدمة الحداثة . - بواسطة بهجت - 08-25-2008, 01:55 AM,
RE: تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-29-2009, 03:33 PM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة بهجت - 11-18-2009, 06:41 AM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة Yusuf - 11-18-2009, 01:06 PM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة بهجت - 11-19-2009, 09:53 PM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة هاله - 11-19-2009, 08:19 PM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة بهجت - 11-20-2009, 12:24 AM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة بهجت - 11-21-2009, 06:51 AM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة هاله - 11-21-2009, 05:38 PM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة بهجت - 11-22-2009, 03:28 AM,
تأملات حرة . - بواسطة Yusuf - 08-25-2008, 08:09 AM,
تأملات حرة . - بواسطة jafar_ali60 - 08-25-2008, 04:17 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-26-2008, 11:07 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-26-2008, 04:09 PM,
تأملات حرة . - بواسطة عمر أبو رصاع - 08-26-2008, 09:16 PM,
تأملات حرة . - بواسطة عمر أبو رصاع - 08-26-2008, 10:48 PM,
تأملات حرة . - بواسطة jafar_ali60 - 08-27-2008, 03:59 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-27-2008, 05:19 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-27-2008, 07:05 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-27-2008, 07:45 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-28-2008, 02:12 AM,
تأملات حرة . - بواسطة jafar_ali60 - 08-28-2008, 03:48 PM,
تأملات حرة . - بواسطة عمر أبو رصاع - 08-28-2008, 08:33 PM,
تأملات حرة . - بواسطة عمر أبو رصاع - 08-29-2008, 03:23 AM,
تأملات حرة . - بواسطة عمر أبو رصاع - 08-29-2008, 03:51 AM,
تأملات حرة . - بواسطة عمر أبو رصاع - 08-29-2008, 04:00 AM,
تأملات حرة . - بواسطة عمر أبو رصاع - 08-29-2008, 04:06 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-29-2008, 03:45 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-31-2008, 03:22 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-02-2008, 04:35 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-04-2008, 03:37 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-05-2008, 12:52 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-06-2008, 02:55 PM,
تأملات حرة . - بواسطة Awarfie - 09-06-2008, 05:12 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-07-2008, 06:15 PM,
تأملات حرة . - بواسطة Awarfie - 09-07-2008, 09:07 PM,
تأملات حرة . - بواسطة jafar_ali60 - 09-08-2008, 01:49 AM,
تأملات حرة . - بواسطة Awarfie - 09-08-2008, 02:07 AM,
تأملات حرة . - بواسطة jafar_ali60 - 09-08-2008, 07:47 PM,
تأملات حرة . - بواسطة Awarfie - 09-08-2008, 07:54 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-08-2008, 10:59 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-08-2008, 11:10 PM,
تأملات حرة . - بواسطة jafar_ali60 - 09-09-2008, 01:28 AM,
تأملات حرة . - بواسطة العاقل - 09-09-2008, 04:13 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-10-2008, 05:04 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-10-2008, 03:39 PM,
تأملات حرة . - بواسطة العاقل - 09-10-2008, 05:00 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-10-2008, 06:10 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-12-2008, 10:57 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-13-2008, 03:19 PM,
تأملات حرة . - بواسطة نسمه عطرة - 09-13-2008, 06:00 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-13-2008, 10:56 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-14-2008, 05:42 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-16-2008, 02:15 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-16-2008, 02:15 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-16-2008, 02:15 PM,
تأملات حرة . - بواسطة jafar_ali60 - 09-16-2008, 07:36 PM,
تأملات حرة . - بواسطة Serpico - 09-16-2008, 07:42 PM,
تأملات حرة . - بواسطة طنطاوي - 09-16-2008, 07:56 PM,
تأملات حرة . - بواسطة AhmedTarek - 09-16-2008, 08:31 PM,
تأملات حرة . - بواسطة نسمه عطرة - 09-16-2008, 08:33 PM,
تأملات حرة . - بواسطة سهيل - 09-16-2008, 08:59 PM,
تأملات حرة . - بواسطة Futurist - 09-16-2008, 11:22 PM,
تأملات حرة . - بواسطة Awarfie - 09-16-2008, 11:40 PM,
تأملات حرة . - بواسطة The Holy Man - 09-17-2008, 01:07 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-18-2008, 03:07 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-24-2008, 03:16 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-26-2008, 04:24 PM,
تأملات حرة . - بواسطة ماجد الدومري - 09-29-2008, 03:25 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-06-2008, 05:39 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-07-2008, 01:38 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-15-2008, 09:46 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-17-2008, 11:10 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-20-2008, 06:51 PM
تأملات حرة . - بواسطة هاله - 10-21-2008, 03:25 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-23-2008, 06:11 AM,
تأملات حرة . - بواسطة خالق محجوب - 10-24-2008, 01:11 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-25-2008, 01:29 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-25-2008, 03:21 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 11-02-2008, 06:18 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 11-06-2008, 03:25 PM,
تأملات حرة . - بواسطة المعتزلي - 11-19-2008, 05:34 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 11-22-2008, 06:16 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 11-23-2008, 12:16 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 11-25-2008, 03:53 AM,
تأملات حرة . - بواسطة المعتزلي - 11-25-2008, 03:20 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 11-26-2008, 11:29 PM,
تأملات حرة . - بواسطة المعتزلي - 12-01-2008, 03:03 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 12-01-2008, 07:40 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 12-05-2008, 10:26 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 12-07-2008, 03:52 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  أزمة الحداثة الغربية وإبداع الحداثة الإسلامية مراجعة لكتاب: روح الحداثة فارس اللواء 11 1,944 03-06-2012, 09:07 PM
آخر رد: فارس اللواء
  ماهي الثورة ؟ اسلام السلفية أم إسلام الحداثة يسرى عبد السلام 0 1,443 04-07-2011, 07:00 PM
آخر رد: يسرى عبد السلام
  مطارحات حول صدمة العقيدة وصدمة الشعوب السلام الروحي 0 1,144 09-11-2010, 11:09 AM
آخر رد: السلام الروحي
  إشكالية الحداثة و الهوية: دبي نموذجا Awarfie 16 4,093 10-22-2008, 07:28 PM
آخر رد: هاله
  الحداثة بعد فوات الاوان Enki 23 3,910 08-08-2008, 12:43 PM
آخر رد: Awarfie

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 4 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS