{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 3 صوت - 4.67 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
صدمة الحداثة .
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #76
تأملات حرة .
الحداثة في مصر .

...........................................................
يداية لابد أن أشكر الزملاء المشرفين الذين ثبتوا هذا الشريط ، و أشكر أيضا و بالأساس الذين تفضلوا بالمرور و قراءة الشريط .
خلال بعض المداخلات سوف نتأمل سويا مصر كنموذج لتجربة الحداثة العربية ، و قد اخترت مصر لسبب بسيط هو أني كمصري أعلم عن مصر مالا أعلمه عن مجتمعات عربية أخرى ، و لسبب آخر هو أن معظم الزملاء العرب يعلمون أيضا الكثير عن مصر ، أو على الأقل يعتقدون ذلك و بعضهم يمارس هذا الإعتقاد بالفعل ، حتى أن هناك زملاء عرب يستفتون عربا آخرين عن الشأن المصري رغم أن خبرائهم هؤلاء لم (يعتبوا) مصر أبدا ! . من أهم خصائص الحداثة المصرية كما أراها .
1- تحديث اضطراري أو سلطوي . و هو التحديث الذي يصب على المجتمع من أعلى لأسفل ، و ينمو على جذور تم استيرادها من الخارج و استزراعها في غير مجتمعها ، و مصر في ذلك لا تختلف عن معظم مجتمعات المحيط ، هذه المجتمعات لجأت للتحديث استجابة لضرورات التعايش مع المجتمع الدولي ، و بالتالي فالتحديث يتم بشكل قسري بعيدا عن الإختيار الحر ، ففي مصر كغيرها من المجتمعات العربية و المحيطية المشابهة ، سعت النخب الحاكمة إلى محاكاة النظم الغربية في السياسة و القانون و الإقتصاد و حتى في الفنون ووسائل الترفيه ، هذا التحديث القسري هو تحديث سلطوي أيضا ، و بالتالي يخضع لإرادة و تصورات الحاكم الفرد أو النخب الحاكمة ، و أبرز خصائص هذا النوع من التحديث أنه قد ينجح في زرع الجديد في المجتمع ، و لكنه لا ينجح غالبا في التخلص من القديم ، و هكذا يتواجد الجديد و القديم داخل نفس المجتمع ، مما يؤدي إلى تناقضات ضخمة قد تنفجر أحيانا مسببة كوارث كبيرة ، مثل إنتفاضة الأصولية الإسلامية في مصر منذ نهاية السبعينات و خلال عقدي الثمانينات و التسعينات ، هذا النوع من التحديث القسري كان شديد الوضوح الفترة التي تلت إنقلاب 1952 ، فبسبب رغبة النخبة العسكرية الحاكمة في الإسراع في وتيرة التغيير ، تم إحداث تغيرات كبيرة في بنية المجتمع دون تمهيد كاف .
2- التحديث العشوائي . أكثر ما يميز التحديث المصري هو عدم الإنتظام ، و أنه يقوم على التجريب العشوائي لمجموعة متناقضة من النظريات و الأفكار ، قام محمد علي بالتركيز على بناء القوة العسكرية اللازمة لتأسيس إمبراطورية لخلافة الدولة العثمانية ، يكون مقرها مصر و يقودها هو و أبنائه ، و عندما فشل مشروعه أو مغامرته الشخصية ، إنقلب خليفته عباس حلمي الأول على سياسة والده ، و أخذ يدمر أدوات التحديث التي تبناها الباشا الكبير الراحل ، و كان التعليم على رأس تلك الأدوات ، سعي إسماعيل باشا إلى جعل مصر قطعة من أوروبا ، و من أجل ذلك بذل جهودا جبارة لتحديث مصر ، و ما زالت إنجازاته المعمارية هي الأرقى الذي تم تحقيقه في هذا المجال ، في المقابل كانت تجربة إسماعيل مثال واضح عن التحديث المنبت الصلة بالحداثة كما وضحناها في هذا الشريط ، فقام إسماعيل باستيراد منتجات الحداثة من الخارج بأسعار باهظة نائت بها موارد مصر مما أغرقها في الديون ،و انتهى الأمر بوضع مصر تحت الرقابة الأجنبية ،و أخيرا السقوط في براثن الإستعمار الإنجليزي ، جائت أفكار رجال 1952 إنقلابا تاما على الفترة السابقة لها ، فانتهت التجربة الليبرالية القائمة على رأسمالية السوق الحرة ، لتدخل مصر عصر الشمولية الإشتراكية بصورها المختلفة ، مما كان يعني إنقلابا كاملا على كل الأفكار السائدة ، و لم يستمر الأمر طويلا ففي منتصف السبعينات ، بدأ المجتمع في التحول مرة أخرى إلى الرأسمالية و التعددية السياسية ، وصاحب ذلك عودة المقدس إلى الخطاب السياسي ، مما كان يعني الإنقلاب على كل منجزات الحداثة العلمانية ، و التحول إلى عمليات تحديث شكلية تشبه ما يحدث في مجتمعات الخليج .
3- التحديث الشكلي ( المباينة المظهرية ) .وهذه الخاصية مرتبطة أساسا بالقاعدة الجماهرية الأوسع ، وتتمثل بالإستهلاكية العالية لمنتجات الحداثة ، دون مساهمة مناظرة في إنتاجها ، و في هذه الحالة يسعى الأفراد الداخلين في دائرة التحديث سواء بالتعليم أو الإنتماء الطبقي إلى تمييز أنفسهم عبر سلوكيات تمثل قشرة حضارية تخفي غالبا عقلية تقليدية تراثية ، و تكون عادة مصاحبة لنمط عالي من الإستهلاك و تقليد سلوك الغربيين كالإنتظام في شرب الخمور – بالإضافة إلى الحشيش الوطني - و التوسع في الحريات الجنسية ، و استخدام الكلمات و التعبيرات الأجنبية دون دراية كافية بتلك اللغات ، و فهم الحداثة أنها ترتبط بالفهلوة و الإسراف في الإستهلاك ، إن المباينة السلوكية المرتبطة بالحداثة هي تلك التي تتمثل في العقلانية و الثقة بالنفس و الإتفاق العام الحر و التمثيل النيابي و ... ،و لكن ما تحقق من مباينة في المجتمع المصري لا علاقة له بكل ذلك غالبا ، فالتحديث كما تفهمه النخب القائدة هو الإستهلاك و الشكليات الجوفاء ،وهذه القيم تترسخ باستمرار بحكم التعليم و بقوة الإعلام و المحاكاة الإجتماعية .
4- إنتفاضة الأصولية . ربما يكون هناك تناقض ما عندما نتحدث عن الأصولية كمظهر لعصر الحداثة ، فالأصولية هي نقيض الحداثة الحقيقية ، و لكن موازيا للتحديث الشكلي و المباينة المظهرية تفجر في المجتمع المصري نوع جديد من المباينة هي المباينة السلفية ، و كرد فعل لحداثة مظهرية تفجر التدين الشكلي أيضا ،و هكذا غرق الجميع في بحار من الغوغائية المدمرة ، تحديث شكلي في جانب و تراثية أكثر شكلية في جانب آخر ،و هكذا موازيا لإنتشار أحدث الأزياء الغربية في قطاع من المجتمع ، عاد الحجاب و النقاب ليكتسح الشارع المصري ، في تناقض تام مع كل التوقعات لحداثة حقيقية ، حداثة تحرر الإنسان من الخوف و الإستيلاب و من أزياء الخوف و الإستيلاب أيضا . مما هو جدير بالملاحظة أن أفكار و مفاهيم الحداثة تنتشر ببطء خلال الأفكار الوافدة من الخارج ، و أيضا بلا رعاية أو دعم من أي جهة ، في نفس الوقت نجد هناك العديد من النخب التراثية واسعة النفوذ و الممولة بسخاء من دول الخليج ، هذه النخب تتبادل الأدوار ما بين مؤسسات دينية سلطوية كالأزهر و دار الإفتاء ووزارة الوقاف ... الخ ، إلى معارضين ينتهجون الأساليب السياسية (الإخوان المسلمين) و حتى شيوخ الحزب الوطني !، وهناك أيضا الراديكاليين الثوريين ( جماعات الجهاد الإسلامي ) .
للموضوع بقية .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-09-2009, 01:43 PM بواسطة بهجت.)
11-02-2008, 06:18 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
صدمة الحداثة . - بواسطة بهجت - 08-25-2008, 01:55 AM,
RE: تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-29-2009, 03:33 PM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة بهجت - 11-18-2009, 06:41 AM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة Yusuf - 11-18-2009, 01:06 PM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة بهجت - 11-19-2009, 09:53 PM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة هاله - 11-19-2009, 08:19 PM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة بهجت - 11-20-2009, 12:24 AM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة بهجت - 11-21-2009, 06:51 AM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة هاله - 11-21-2009, 05:38 PM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة بهجت - 11-22-2009, 03:28 AM,
تأملات حرة . - بواسطة Yusuf - 08-25-2008, 08:09 AM,
تأملات حرة . - بواسطة jafar_ali60 - 08-25-2008, 04:17 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-26-2008, 11:07 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-26-2008, 04:09 PM,
تأملات حرة . - بواسطة عمر أبو رصاع - 08-26-2008, 09:16 PM,
تأملات حرة . - بواسطة عمر أبو رصاع - 08-26-2008, 10:48 PM,
تأملات حرة . - بواسطة jafar_ali60 - 08-27-2008, 03:59 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-27-2008, 05:19 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-27-2008, 07:05 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-27-2008, 07:45 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-28-2008, 02:12 AM,
تأملات حرة . - بواسطة jafar_ali60 - 08-28-2008, 03:48 PM,
تأملات حرة . - بواسطة عمر أبو رصاع - 08-28-2008, 08:33 PM,
تأملات حرة . - بواسطة عمر أبو رصاع - 08-29-2008, 03:23 AM,
تأملات حرة . - بواسطة عمر أبو رصاع - 08-29-2008, 03:51 AM,
تأملات حرة . - بواسطة عمر أبو رصاع - 08-29-2008, 04:00 AM,
تأملات حرة . - بواسطة عمر أبو رصاع - 08-29-2008, 04:06 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-29-2008, 03:45 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-31-2008, 03:22 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-02-2008, 04:35 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-04-2008, 03:37 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-05-2008, 12:52 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-06-2008, 02:55 PM,
تأملات حرة . - بواسطة Awarfie - 09-06-2008, 05:12 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-07-2008, 06:15 PM,
تأملات حرة . - بواسطة Awarfie - 09-07-2008, 09:07 PM,
تأملات حرة . - بواسطة jafar_ali60 - 09-08-2008, 01:49 AM,
تأملات حرة . - بواسطة Awarfie - 09-08-2008, 02:07 AM,
تأملات حرة . - بواسطة jafar_ali60 - 09-08-2008, 07:47 PM,
تأملات حرة . - بواسطة Awarfie - 09-08-2008, 07:54 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-08-2008, 10:59 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-08-2008, 11:10 PM,
تأملات حرة . - بواسطة jafar_ali60 - 09-09-2008, 01:28 AM,
تأملات حرة . - بواسطة العاقل - 09-09-2008, 04:13 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-10-2008, 05:04 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-10-2008, 03:39 PM,
تأملات حرة . - بواسطة العاقل - 09-10-2008, 05:00 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-10-2008, 06:10 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-12-2008, 10:57 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-13-2008, 03:19 PM,
تأملات حرة . - بواسطة نسمه عطرة - 09-13-2008, 06:00 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-13-2008, 10:56 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-14-2008, 05:42 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-16-2008, 02:15 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-16-2008, 02:15 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-16-2008, 02:15 PM,
تأملات حرة . - بواسطة jafar_ali60 - 09-16-2008, 07:36 PM,
تأملات حرة . - بواسطة Serpico - 09-16-2008, 07:42 PM,
تأملات حرة . - بواسطة طنطاوي - 09-16-2008, 07:56 PM,
تأملات حرة . - بواسطة AhmedTarek - 09-16-2008, 08:31 PM,
تأملات حرة . - بواسطة نسمه عطرة - 09-16-2008, 08:33 PM,
تأملات حرة . - بواسطة سهيل - 09-16-2008, 08:59 PM,
تأملات حرة . - بواسطة Futurist - 09-16-2008, 11:22 PM,
تأملات حرة . - بواسطة Awarfie - 09-16-2008, 11:40 PM,
تأملات حرة . - بواسطة The Holy Man - 09-17-2008, 01:07 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-18-2008, 03:07 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-24-2008, 03:16 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-26-2008, 04:24 PM,
تأملات حرة . - بواسطة ماجد الدومري - 09-29-2008, 03:25 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-06-2008, 05:39 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-07-2008, 01:38 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-15-2008, 09:46 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-17-2008, 11:10 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-20-2008, 06:51 PM,
تأملات حرة . - بواسطة هاله - 10-21-2008, 03:25 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-23-2008, 06:11 AM,
تأملات حرة . - بواسطة خالق محجوب - 10-24-2008, 01:11 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-25-2008, 01:29 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-25-2008, 03:21 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 11-02-2008, 06:18 PM
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 11-06-2008, 03:25 PM,
تأملات حرة . - بواسطة المعتزلي - 11-19-2008, 05:34 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 11-22-2008, 06:16 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 11-23-2008, 12:16 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 11-25-2008, 03:53 AM,
تأملات حرة . - بواسطة المعتزلي - 11-25-2008, 03:20 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 11-26-2008, 11:29 PM,
تأملات حرة . - بواسطة المعتزلي - 12-01-2008, 03:03 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 12-01-2008, 07:40 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 12-05-2008, 10:26 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 12-07-2008, 03:52 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  أزمة الحداثة الغربية وإبداع الحداثة الإسلامية مراجعة لكتاب: روح الحداثة فارس اللواء 11 1,944 03-06-2012, 09:07 PM
آخر رد: فارس اللواء
  ماهي الثورة ؟ اسلام السلفية أم إسلام الحداثة يسرى عبد السلام 0 1,443 04-07-2011, 07:00 PM
آخر رد: يسرى عبد السلام
  مطارحات حول صدمة العقيدة وصدمة الشعوب السلام الروحي 0 1,146 09-11-2010, 11:09 AM
آخر رد: السلام الروحي
  إشكالية الحداثة و الهوية: دبي نموذجا Awarfie 16 4,095 10-22-2008, 07:28 PM
آخر رد: هاله
  الحداثة بعد فوات الاوان Enki 23 3,915 08-08-2008, 12:43 PM
آخر رد: Awarfie

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 8 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS