{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 3 صوت - 4.67 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
صدمة الحداثة .
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #80
تأملات حرة .
تشوهات الحداثة في مصر 1.
الحنين إلى الماضي ( نوستولوجيا ) .

...................................................
تأسست الدولة الوطنية في مصر منذ 200 عام تقريبا ،وحتى مع استبعاد الفترة التي خضعت فيها مصر لإحتلال أجنبي سافر ، سيكون أمامنا حوالي 160 عام في مشروع الدولة الوطنية ،و هي فترة كافية لتأسيس هذه الدولة و إنطلاقها ، و لكن ما حدث كان عكس ذلك ، لن ننكر أن هناك مجالات حققت تقدما ملموسا ، مثل الخدمات العامة و التعليم و التكنولوجيا ، و لكن العلاقات المجتمعية و الثقافة الشعبية ظلت كما هي ، بل على النقيض ربما تكون قد غرقت في التناقضات ، مما بدا معه المجتمع و كأنه يسير عكس إتجاه التطور العالمي في مجتمعات مناظرة ، و من أبرز مظاهر هذه الحركة الإرتدادية المعاكسة لإتجاه التطور المأمول وفقا لمعايير الحضارة المعاصرة .
1- إتخاذ مواقف متطرفة معادية لمنتجات الحداثة ، و بصفة خاصة تجاه الدولة الوطنية ، و التي تمثل قمة إنجازات الحداثة و مقياس تمكنها في المجتمع ، وحتى المتعلمون تعليما جامعيا لا يستطيعون التمييز بين الدولة و النظام و الحكومة ، و غالبا ما يتحول رفض السلطة القائمة ، إلى محاولات غوغائية لتدمير الدولة رغم أنها الإطار الوحيد الحافظ للجتمع .
2- إعادة بناء الماضي بمتلازماته التراثية من البني الإجتماعية و الثقافية ، فالأزياء الفولكلورية الخليجية تغزو شوارع القاهرة ، و إن كان بشكل أكثر قبحا و تنفيرا ، و الهيئة العامة للرجال و النساء تشبه دمى قفزت من متاحف الحضارة القديمة ، كذلك تنتكس علاقة الرجل بالمرأة إلى نماذج كانت شائعة من 200أو 300 سنة ، مما أدى إلى ارتفاع نسبة الطلاق إلى 45 % من الزيجات الحديثة ،و هي تعادل أكثر من 15 ضعفا مقارنة بالنسبة السائدة منذ 30 سنة ماضية ، و ذلك يعود للتشوهات الحادثة في عقول و مشاعر الجنسين في ظل ثقافة أصولية مفارقة للعصر .
3- دخول شرائح متزايدة من السكان إلى الدوائر المظلمة للخرافة ، فهناك إصرار على تجاوز آلية السببية المميزة للحداثة ، و أن تعزى حتى الظواهر الطبيعية إلى الغيبيات التراثية ، فالسبب دائما لكل ما يحدث حولنا هو الغضب الإلهي أو شفاعة الأنبياء و بركة الأولياء !، و المصريون يعيشون غالبا واقعا ميثولوجيا بديلا ، فهم مشغولون إما بمشاهدة العذراء وهي تطل من فوق الكنيسة في الزيتون ، أو يتسامرون مع الشيخ الشعراوي بعد وفاته في مسجد الحسين !، بينما مفتي الديار المصرية يؤكد أن الصحابة كانوا يتباركون بمخرجات النبي ، لأنه خلق من نور ، ودون أن يفسر كيف مات متحولا إلى مواد عضوية !، و يرتبط ذلك كله بتفسيرات خرافية لأحداث معاصرة ، وربطها بنبؤات قديمة ، كذلك نشر روايات تؤكد على وجود أحداث غرائبية لا تفسير علمي لها ، مثل الخرافات التي ينشرها أنيس منصور و نظائره في كتب واسعة الإنتشار .
4- إنتشار الممارسات السياسية ذات الأيديولوجية الدينية ، و كلما كانت الأفكار أكثر تطرفا و عنفا ، كلما لاقت مزيدا من الإقبال و القبول ، وهذه الممارسات السياسية الأصولية لا تقتصر على الأحزاب السياسية المشروع منها و المحظور ،و لكنها تمتد و بقوة إلى النقابات المهنية ، حتى أن نقابة الأطباء تمارس السياسة كما لو كانت خلية للقاعدة في مصر ، و أخيرا امتدت الممارسات السياسية الأصولية إلى الهيئات القضائية ، احيث كشفت مجلة روز اليوسف ، أن كثيرا من كبار القضاة ينتمون إلى عائلات إخوانية ،و أن أحد نجوم نادي القضاة شقيق قيادة إخوانية بارزة ، وحتى التنظيمات التي تدعي الوسطية و الإعتدال مثل الإخوان المسلمين ، تتجه باستمرار إلى تبني الأفكار الأصولية و تبرير الإرهاب .
5- تؤكد الدراسات الإجتماعية الميدانية أن الماضي يشغل حيزا كبيرا من إهتمامات و أحاديث الناس ،و أن النوستولوجيا ( الحنين إلى الماضي ) يمثل عاملآ مشتركا بين الأغلبية العظمى من المصريين ، هذا الحنين يلمسه المراقب في كل الأدبيات التي تصدر في المحروسة ، فهناك زمن ما و بالضرورة أن يكون زمنا ماضيا يملأ قلوب المصريين و عقولهم ، البعض يعيش في زمن الملكية الديمقراطي السعيد ، و آخرون يعيشون في الزمن الناصري ، حيث العدالة الإجتماعية و القومية العربية و المكانة الدولية المحترمة ،و آخرون يعيشون في زمن المسيحية و رهبانها قبل غزو ابن العاص ،و لكن الغالبية العظمى تعيش في المدينة زمن النبي و خلفائه .
من المدهش أن هذا الحنين الجارف للماضي لا تدعمه الحقائق بل تشير إلى نقيضه ، و تؤكد أن ذلك الماضي لم يكن أبدا سعيدا للمصريين ، فالماضي القريب ليس هو الماضي الباهر الذي نتحسر عليه ، فالفقر كان صفة مرادفة للمصري ، و نذكر أن الحكومات الملكية كانت دائما تتحدث عن مكافحة الفقر و المرض و مقاومة الحفاء ! ، و كان عبد الناصر يشكو من وجود 3 مليون عامل تراحيل أي أكثر من 10% من الشعب ، يجوبون البلاد بلا مأوى سوى مكان العمل ، أما عن الديمقراطية التي نتحسر عليها ، فلا ينهض على هشاشاتها مثل تغلب مجموعة من الضباط الصغار -محددوي الذكاء و الكفاءة - على تلك الديمقراطية بمجهود بسيط ، و خروج المصريين ( الديمقراطيين ) إلى الشوارع يهتفون للإنقلاب العسكري !.
أما لو ذهبنا إلى التاريخ الإسلامي في مصر سنجده بائسا كلية ، فمن 10 مليون مصري كانوا سكان مصر عند الغزو العربي ، لم يتبق سوى 3 مليون عند دخول الفرنسيين ، و انحسار الخلافة الإسلامية عن مصر ، ومن 5 فروع لمصب نهر النيل لم يتبق سوى فرعين ، أي أن 1100 سنة من الحكم الإسلامي الجائر المتعسف ، كادت أن تفني الحياة فوق أرض مصر كلها !، و يمكن القول بأعلى درجة من الموضوعية أن المصريين لا يملكون تاريخا حقيقيا منذ أفول دولتهم الخاصة ، قبل الميلاد ب 500 سنة و إلى اليوم ، و على المصري المعاصر أن يبني تاريخه من جديد ، بدلآ من العيش في ماضي خيالي ، فهو لا يمتلك أي تاريخ حقيقي منذ 2500 سنة .
هذا الحنين إلى الماضي إذا لا يعكس روعة الماضي ، و لكنه يعكس الإحباط الذي يعيشه الإنسان المصري المعاصر ، و إنعدام بواعث الأمل لديه في يومه أو مستقبله ، و هو أيضا يعكس الهروب من صيغ الحداثة التي فرضت عليه فرضا ، دون أن يستوعبها أو يتجاوب معها ، و أننا كما عبر نزار قباني بصدق في هوامشه على دفتر النكسة ( لبسنا ثوب الحضارة و الروح جاهلية ) ، و يعكس هذا الحنين أيضا إلحاح الخطاب السلفي المخادع الذي تعرض له المصريين أكثر من 40 سنة متصلة ، بلا أي جهد تنويري مقاوم يعتد به .
في المحصلة هناك بالفعل حالة إنسحابية عامة تشكل الملمح الأساسي للمجتمع المصري ، فالمصري المعاصر يقوم بعملية خروج كبرى ، لا تقل أهمية عن الخروج الأسطوري لبني إسرائيل من مصر ،و لكن هذا الخروج ليس فقط من المجتمع المصري ، بل من العالم المعاصر كله ، فالمصري يدير ظهره للمجتمع و للمستقبل ، و يعيش لنفسه و لنفسه فقط ، و غالبا ما يكون ذلك في الماضي الذي يتصور أنه كان ، تاركا المجتمع يسير كيفما يراد به ، بينما هو يسير في الإتجاه المعاكس ، ماضيا بهمة لا يلوي عن شيء .
للموضوع بقية .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-09-2009, 01:41 PM بواسطة بهجت.)
11-23-2008, 12:16 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
صدمة الحداثة . - بواسطة بهجت - 08-25-2008, 01:55 AM,
RE: تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-29-2009, 03:33 PM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة بهجت - 11-18-2009, 06:41 AM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة Yusuf - 11-18-2009, 01:06 PM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة بهجت - 11-19-2009, 09:53 PM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة هاله - 11-19-2009, 08:19 PM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة بهجت - 11-20-2009, 12:24 AM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة بهجت - 11-21-2009, 06:51 AM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة هاله - 11-21-2009, 05:38 PM,
RE: صدمة الحداثة . - بواسطة بهجت - 11-22-2009, 03:28 AM,
تأملات حرة . - بواسطة Yusuf - 08-25-2008, 08:09 AM,
تأملات حرة . - بواسطة jafar_ali60 - 08-25-2008, 04:17 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-26-2008, 11:07 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-26-2008, 04:09 PM,
تأملات حرة . - بواسطة عمر أبو رصاع - 08-26-2008, 09:16 PM,
تأملات حرة . - بواسطة عمر أبو رصاع - 08-26-2008, 10:48 PM,
تأملات حرة . - بواسطة jafar_ali60 - 08-27-2008, 03:59 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-27-2008, 05:19 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-27-2008, 07:05 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-27-2008, 07:45 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-28-2008, 02:12 AM,
تأملات حرة . - بواسطة jafar_ali60 - 08-28-2008, 03:48 PM,
تأملات حرة . - بواسطة عمر أبو رصاع - 08-28-2008, 08:33 PM,
تأملات حرة . - بواسطة عمر أبو رصاع - 08-29-2008, 03:23 AM,
تأملات حرة . - بواسطة عمر أبو رصاع - 08-29-2008, 03:51 AM,
تأملات حرة . - بواسطة عمر أبو رصاع - 08-29-2008, 04:00 AM,
تأملات حرة . - بواسطة عمر أبو رصاع - 08-29-2008, 04:06 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-29-2008, 03:45 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 08-31-2008, 03:22 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-02-2008, 04:35 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-04-2008, 03:37 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-05-2008, 12:52 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-06-2008, 02:55 PM,
تأملات حرة . - بواسطة Awarfie - 09-06-2008, 05:12 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-07-2008, 06:15 PM,
تأملات حرة . - بواسطة Awarfie - 09-07-2008, 09:07 PM,
تأملات حرة . - بواسطة jafar_ali60 - 09-08-2008, 01:49 AM,
تأملات حرة . - بواسطة Awarfie - 09-08-2008, 02:07 AM,
تأملات حرة . - بواسطة jafar_ali60 - 09-08-2008, 07:47 PM,
تأملات حرة . - بواسطة Awarfie - 09-08-2008, 07:54 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-08-2008, 10:59 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-08-2008, 11:10 PM,
تأملات حرة . - بواسطة jafar_ali60 - 09-09-2008, 01:28 AM,
تأملات حرة . - بواسطة العاقل - 09-09-2008, 04:13 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-10-2008, 05:04 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-10-2008, 03:39 PM,
تأملات حرة . - بواسطة العاقل - 09-10-2008, 05:00 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-10-2008, 06:10 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-12-2008, 10:57 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-13-2008, 03:19 PM,
تأملات حرة . - بواسطة نسمه عطرة - 09-13-2008, 06:00 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-13-2008, 10:56 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-14-2008, 05:42 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-16-2008, 02:15 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-16-2008, 02:15 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-16-2008, 02:15 PM,
تأملات حرة . - بواسطة jafar_ali60 - 09-16-2008, 07:36 PM,
تأملات حرة . - بواسطة Serpico - 09-16-2008, 07:42 PM,
تأملات حرة . - بواسطة طنطاوي - 09-16-2008, 07:56 PM,
تأملات حرة . - بواسطة AhmedTarek - 09-16-2008, 08:31 PM,
تأملات حرة . - بواسطة نسمه عطرة - 09-16-2008, 08:33 PM,
تأملات حرة . - بواسطة سهيل - 09-16-2008, 08:59 PM,
تأملات حرة . - بواسطة Futurist - 09-16-2008, 11:22 PM,
تأملات حرة . - بواسطة Awarfie - 09-16-2008, 11:40 PM,
تأملات حرة . - بواسطة The Holy Man - 09-17-2008, 01:07 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-18-2008, 03:07 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-24-2008, 03:16 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 09-26-2008, 04:24 PM,
تأملات حرة . - بواسطة ماجد الدومري - 09-29-2008, 03:25 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-06-2008, 05:39 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-07-2008, 01:38 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-15-2008, 09:46 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-17-2008, 11:10 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-20-2008, 06:51 PM,
تأملات حرة . - بواسطة هاله - 10-21-2008, 03:25 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-23-2008, 06:11 AM,
تأملات حرة . - بواسطة خالق محجوب - 10-24-2008, 01:11 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-25-2008, 01:29 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 10-25-2008, 03:21 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 11-02-2008, 06:18 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 11-06-2008, 03:25 PM,
تأملات حرة . - بواسطة المعتزلي - 11-19-2008, 05:34 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 11-22-2008, 06:16 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 11-23-2008, 12:16 AM
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 11-25-2008, 03:53 AM,
تأملات حرة . - بواسطة المعتزلي - 11-25-2008, 03:20 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 11-26-2008, 11:29 PM,
تأملات حرة . - بواسطة المعتزلي - 12-01-2008, 03:03 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 12-01-2008, 07:40 PM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 12-05-2008, 10:26 AM,
تأملات حرة . - بواسطة بهجت - 12-07-2008, 03:52 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  أزمة الحداثة الغربية وإبداع الحداثة الإسلامية مراجعة لكتاب: روح الحداثة فارس اللواء 11 1,944 03-06-2012, 09:07 PM
آخر رد: فارس اللواء
  ماهي الثورة ؟ اسلام السلفية أم إسلام الحداثة يسرى عبد السلام 0 1,443 04-07-2011, 07:00 PM
آخر رد: يسرى عبد السلام
  مطارحات حول صدمة العقيدة وصدمة الشعوب السلام الروحي 0 1,146 09-11-2010, 11:09 AM
آخر رد: السلام الروحي
  إشكالية الحداثة و الهوية: دبي نموذجا Awarfie 16 4,095 10-22-2008, 07:28 PM
آخر رد: هاله
  الحداثة بعد فوات الاوان Enki 23 3,912 08-08-2008, 12:43 PM
آخر رد: Awarfie

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS