{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 1 صوت - 5 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
عصا سليمان
Waleed غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 959
الانضمام: May 2005
مشاركة: #18
عصا سليمان
Array
تسجيل متابعة.. موضوع رائع.

لى تعليق سريع على الجزء التالى
"غرائز البقاء و التملك و الجنس و غيرها + مصالح فردية إجتماعية و إقتصادية + طرق حياة و ظروف بيئية و إنتاجية + .... إلخ -> مبادئ أخلاقية يتبناها أفراد المجتمع و يعلمونها لأبنائهم -> قوانين يفرضها المجتمع على أفراده بواسطة نظام الحكم و يضمن نظام قضائي ما تنفيذهها -> أطر جامعة متمثلة في الدستور تمثل للمشرع ضوءا ليهتدي به عند إصداره لقانون ما كما تضمن عدم خروج ذلك القانون عن القيم العليا للمجتمع."

أعتقد ان الدستور يجب ان يسبق القوانين. اعتقد ان الجزء السابق يجب ان يكون كالأتى
"غرائز البقاء و التملك و الجنس و غيرها + مصالح فردية إجتماعية و إقتصادية + طرق حياة و ظروف بيئية و إنتاجية + .... إلخ -> مبادئ أخلاقية يتبناها أفراد المجتمع و يعلمونها لأبنائهم -> أطر جامعة متمثلة في الدستور تمثل للمشرع ضوءا ليهتدي به عند إصداره لقانون ما كما تضمن عدم خروج ذلك القانون عن القيم العليا للمجتمع. -> قوانين يفرضها المجتمع على أفراده بواسطة نظام الحكم و يضمن نظام قضائي ما تنفيذهها."
[/quote]

الزميل المحترم / المفتش كولومبو (f)

لعل ملحوظتك تلك قادتنا لمادة المداخلة القادمة و هي لب الموضوع (موضوع الأخلاق) .

روح القوانين و التي تتخلق تدريجيا و متأثرة بكافة بنيات المجتمع مثل بنيته المعرفية و الإقتصادية و مدفوعة بمصالحه - و هي تمثل الإطار العام للقوانين المختلفة - دائما ما تسبقها قواعد أخلاقية و قانونية تتكون تدريجيا مع تغيير ظروف المجتمع ملائمة لتلك الظروف و تعمل في إتجاه مصالح ذلك المجتمع.

و حتى في ظروف قد يبدوا فيها أن الدستور قد ظهر فجأة من عدم - كما في الدستور الفرنسي مثلا - فهو أبعد ما يكون عن ذلك. فقد سبقه فعليا تكون قواعد أخلاقية جديدة نتجت عن تغيير البنيات المعرفية للمجتمع و نبذ القديم منها و تباعا نبذ المجتمع قواعده الأخلاقية القديمة و التابعة لبنية معرفية دينية و هذا لسقوط تلك البنية أولا - و لعدم قدرة تلك القواعد الأخلاقية القديمة على آداء وظائفها الإجتماعية - و أهمها حماية مصالح ذلك المجتمع - و هذا نتيجة للتغيير الكيفي للمجتمع .
التغير التدريجي في بنيات المجتمع المعرفية و الثقافية و الإقتصادية و الذي أدى لتغيير نوعي أو ما يسمى بالقطيعة المعرفية - أوجد تباعا بنية أخلاقية مغايرة تكونت تدريجيا أيضا و مثل الدستور روح تلك القواعد الأخلاقية الجديدة. و الإنبثاق المفاجئ لهذا الدستور ظاهريا سبقته عملية مخاض طويل و تدريجي من التغيير التراكمي في أخلاقيات المجتمع.

و الدستور فعليا يمثل عملية تدوين روح القوانين تلك و رفعها كإطار يلتزم به المشرع. في عملية الهدف منها حماية تلك الروح من أي إصدار خاطئ لقوانين قد تبدوا في الصالح العام لكنها و على المدى قد تؤثر عكسا مثلا. لكن أيضا عملية التدوين و الرفع تلك ( متلازمة مع وجود مشرعون و هيئات برلمانية) تأتي لاحقة - على كل من التدرج الزمني الفعلي و التدرج الزمني الحضاري - لاحقة لكل من الأخلاق و القوانين الموضوعة.

ما نريد توضيحه هنا هو أن روح القانون لا توضع أولا ثم تستمد منها القوانين تباعا. بل العكس هو الصحيح حتى لو بدا غير ذلك ظاهريا.
فالقواعد الأخلاقية للمجتمع توجد أولا طبقا لمصالح و معتقدات ذلك المجتمع و منها تسن القوانين ثم و تدريجيا فمجموع أو تجريد هذه و تلك يمثل روح القوانين - ثم تدون روح القواعد الأخلاقية تلك و القوانين فيما نسميه الدستور ممثلا الحارس لتلك الروح و التي يرى المجتمع أنه من المهم حمايتها من إنحرافات مقصودة أو غير مقصودة.

و الدستور لا يمثل مصدرا للقوانين بل يمثر إطارا لها. فمصدر القوانين يظل دائما مستجدات الواقع الإجتماعي و المصالح العامة.

أما عن الحالة حين ينبثق فيها فعلا (دستور / روح قانونية) فجأة من العدم على مجتمع لم تتغير بنيته الأخلاقية لا تدريجيا و لا فجأة و لا يحزنون فهي حالة غير مسبوقة تاريخيا و فيها يملك المجتمع روحان للقانون أو دستوران - و إن كان أحدهما غير مدون.

و هذا بالضبط هو موضوع المداخلة القادمة لمحاولة إجابة تساؤلنا "عن أي أخلاق نتحدث؟"

لك مني كل إحترام ,,,
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 12-12-2008, 04:39 AM بواسطة Waleed.)
12-12-2008, 04:28 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
عصا سليمان - بواسطة Waleed - 11-15-2008, 07:12 PM,
عصا سليمان - بواسطة Waleed - 11-15-2008, 07:14 PM,
عصا سليمان - بواسطة بهجت - 11-16-2008, 01:21 AM,
عصا سليمان - بواسطة Waleed - 11-16-2008, 07:17 PM,
عصا سليمان - بواسطة Waleed - 11-16-2008, 07:18 PM,
عصا سليمان - بواسطة Waleed - 11-18-2008, 07:56 PM,
عصا سليمان - بواسطة الحر - 11-18-2008, 08:09 PM,
عصا سليمان - بواسطة فرعون مصر - 11-19-2008, 12:02 AM,
عصا سليمان - بواسطة Waleed - 11-20-2008, 07:16 PM,
عصا سليمان - بواسطة Waleed - 11-20-2008, 07:24 PM,
عصا سليمان - بواسطة Waleed - 11-23-2008, 03:02 PM,
عصا سليمان - بواسطة سيف المسيح - 11-23-2008, 08:14 PM,
عصا سليمان - بواسطة Waleed - 12-06-2008, 01:44 PM,
عصا سليمان - بواسطة Waleed - 12-06-2008, 05:36 PM,
عصا سليمان - بواسطة neutral - 12-06-2008, 08:40 PM,
عصا سليمان - بواسطة المفتش كولومبو - 12-09-2008, 10:54 PM,
عصا سليمان - بواسطة Waleed - 12-11-2008, 03:34 AM,
عصا سليمان - بواسطة Waleed - 12-12-2008, 04:28 AM
عصا سليمان - بواسطة neutral - 12-13-2008, 09:48 PM,
عصا سليمان - بواسطة ماجن - 12-18-2008, 04:46 PM,
عصا سليمان - بواسطة Waleed - 12-28-2008, 02:06 PM,
عصا سليمان - بواسطة Waleed - 12-29-2008, 06:06 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الاغتيال السياسي وذاكرة سليمان الحلبي فارس اللواء 1 652 10-06-2013, 01:25 PM
آخر رد: observer
  سليمان فرنجية : وليد جنبلاط سافل وسعد الحريري غلام Georgioss 26 7,176 08-24-2010, 09:22 AM
آخر رد: seasa1981
  أيها المصريون رئيسكم المقبل عمر سليمان رحمة العاملي 33 7,302 04-15-2009, 10:46 PM
آخر رد: رحمة العاملي
  ميشال سليمان ، يلعب بذيله ! Awarfie 14 2,605 08-21-2008, 07:07 PM
آخر رد: الحر
  تتويج ميشال سليمان و ردود الفعل الاولية Awarfie 8 1,504 02-09-2008, 01:47 PM
آخر رد: Awarfie

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS