Narina
Banned و بشدّة شديدة
المشاركات: 2,182
الانضمام: Jun 2008
|
الذكاء وراثي ، جيني ، لكـن ، هل يمكن رفع مستواه ؟
Array
لطالما شغلتني هذه الفكرة ، و لطالما حاورت فيها البعض ، و لكني لم اقتنع بطروحاتهم ، خاصة انهم ما كانوا من ضمن العمل الذي اعمل فيه ،و لهذا لم اجد لديهم الخبرة الكافية فيم يجيبون به .
و نتيجة لخبرة طويلة في التعليم ، فقد كانت لي ملاحظات تتكرر كل عام دراسي ، اذ كنت الاحظ ان الذكاء الحقيقي ، هو ليس ما نشاهده يوميا من حولنا ، بل هو ذلك التميز الذي نطلقه على اولئك الأوائل في كل شيء . اذ من السهل ان تقول عن شخص ، او عن تلميذ ما ، انه ذكي . لكن ماذا ستقول عن التلميذ الي يحصل دوما على المرتبة "الأول" بين أقرانه . تراه سريع البديهة ، متحفزا ، تنطلق من عينيه اشارات الذكاء ، قبل ان يعكسها لسانه . ففي الصف الواحد ، قد تجد أن ولدا ، وحيدا بين أقرانه ، هو الاول ،و لا نقصد بالاول أن يكون اولا على عشرين تنبل ، او عشرين اهبل ، او ما شابه ذلك ، بل نتحدث عن الصف الاعتيادي،حيث تجد هناك درجات تحصيل وسطية و تتدرج حتى تصل الى درجات التحصيل العالية ، و قد قد تصل احيانا الى الدرجة الكاملة في مادة من المواد او ، او عدة مواد معا .
و لكم لاحظت تكرار الظاهرة تلك ! ففي كل سنة هنالك طالب ترتيبه "الاول" في الصف ،و قلما تواجد اثنان في صف واحد ." الاول "يحصل دوما على علامات كاملة . انه ذكي ،و البعض يسميه " ذكي جدا" . و آخر قد يقول بانه " ممتاز" ، و غيرنا قد يسميه بانه عبقري . لكن ليست هنا المشكلة . بل ان المشكلة تكمن في ان هناك عدة نظريات تربوية . و اكثرها يؤكد على ان الذكاء قابل لزيادة ، لكني ، و بمعزل عن اية نظرية ، احاجج على ان الذكاء وراثي ،و ليس مكتسبا . اي أجد باننا كمعلمين ، او كمربين ، لا قدرة لنا على زيادة ، او رفع مستوى ذكاء الفرد ، تلميذا كان ، او اي متدرب آخر . و رب ان بامكاننا مساعدته على رفع ما يسمى بالذكاء العاطفي لديه ، نعم ، هذا اوافق عليه شخصيا . لكن هل لدى احد من الزملاء اطلاعا واضحا ، و مرجعا علميا، موثقا ، يثبت فيه ان الذكاء وراثي ،و جيني ، ولا تمكن زيادته .
و قد يقول البعض ، لكنك بهذا تبحث عن نظرية توافق ، ما تحمله أنت ، من افكار حول الموضوع!
و اقول : لقد كان جون ديوي - مؤسس مدرسة النشاط ،و التي تتبعها اغلب المدارس ، ذات النموذج الامريكي في التعليم ، خاصة في رياض الاطفال - عالما تربويا ،و لقد لاحظ بنفسه ما توصل اليه من خبرات ، ووضعها في نظريته التربوية . و لهذا فاني اود التاكد من أفكاري و مدى علميتها ، و بالتاكيد لست ابحث عن نظرية كما فعل ديوي او غيره .
أنتظر جوابا ممن تجذبهم القضايا العلمية !
بالمناسبة ، من المعروف ان هناك روائز ذكاء ، اي برامج لقياس ذكاء الفرد . و منها هذا البرنامج الذي اود ان يطلع عليه - من يود ذلك - ليعرف مستوى ذكاءه من خلاله . ولا تقلق من حيث صعوبة البرنامج ، لان هذا البرنامج يمتحنك بناءا على المستوى الذي توصلت اليه في حياتك الدراسية .
http://translate.google.ae/translate?hl=ar...Btest%26hl%3Dar
و شكرا سلفا .
:Asmurf:
[/quote]
وراثي بالدرجة الأولى
مكتسب بالدرجة الثانية
ملاحظة: تنوين همزة (بناء) بكون على نفس الهمزة مو على ألف
:Asmurf:
|
|
03-04-2009, 10:06 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}