{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
ماهو الدليل على أن محمد لم يزر القدس قبل حادثة الإسراء والمعراج?
غالي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,762
الانضمام: Mar 2006
مشاركة: #31
ماهو الدليل على أن محمد لم يزر القدس قبل حادثة الإسراء والمعراج?
الزملاء الكرام

نعود لما بدأنا به...
كما قلت في إدراجي السابق بأن الإسراء والمعراج هما حدثين منفصلين تماماً... ويمكن ذكر الأدلة على ذلك إلا أنني اكتفيت بذكر تاريخ نزول الآيات التي تشير إلى أن الحدثين قد وقعا في أوقات متباعدة زمنياً... والخوض في الأدلة الأخرى يمكن أن يفرد له موضوع منفصل لأن هذا ليس محل نقاشنا...

لقد ذكر الزميل إبراهيم أن حادثة الإسراء قد تكون حدثت بالروح وقد كان مصيباً في هذا القول...
إنه لمن الضروري اللجوء للقرآن الكريم للوقوف على حقيقة هذه الرحلة التي استنكر زميلنا بني أدم وصف القرآن لها بالعجيبة في حين أغفل موضوع المعراج الذي يجب أن ينال -بحسب فهمه- الحظ الأوفر من الغرابة والعجائبية... فقد تعددت الأقوال في هذا الأمر ولهذا فإن المرجع الأكيد هو القرآن الكريم...

تقول الآيات الكريمات:

سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1) الإسراء

شرح المعاني:

أَسْرَىٰ: أسراه وبه: سيّره بالليل... ومعناه السير ليلاً وكما جاء في سورة الحجر: فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ (65) الحجر

ليلاً: أي ليلاً كما هو واضح طبعاً.. ولكن إذا كان معنى الإسراء هو السير ليلاً فلماذا يؤكد الله تعالى هذا الأمر مرة أخرى بعد كلمة واحدة... بالتأكيد هناك معنى لهذا سنعود له فيما بعد...

المسجد الحرام: الكعبة

المسجد الأقصى: اسم تفضيل من قصا يقصو المكان، وقَصِيَ يَقصَي: بَعُدَ، فالأقصى هو الأبعد وجمعه الأقاصي... لذا فالمسجد الأقصى يعني المسجد البعيد...



الإسراء كان كشفاً روحياً وليس رحلة جسدية:

إن ما يؤكد هذا هو رواية أنس رضي الله عنه التي تطغى على باقي الروايات من حيث التفصيل...
Arrayلما جاء جبريل عليه والسلام بالبراق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فكأنها ضربت بذنبها، فقال لها جبرئيل: مه يا براق! فوالله؛ إن ركبك مثله! فسار رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإذا هو بعجوز ناء عن الطريق، فقال: ((ما هذه يا جبرئيل؟)). قال: سر يا محمد! فسار ما شاء الله أن يسير، فإذا شيء يدعوه متنحياً عن الطريق يقول: هلم يا محمد! قال جبرئيل: سر يا محمد! فسار ما شاء الله أن يسير. قال: ثم لقيه خلق من الخلائق، فقال أحدهم: السلام عليك يا أول! والسلام عليك يا آخرَ! والسلام عليك يا حاشر! فقال له جبرئيل: اردُدِ السلام يا محمد ! قال: فرد السلام. ثم لقيه الثاني، فقال له مقالة الأول، حتى انتهى إلى بيت المقدس، فعرض عليه الماء واللبن والخمر، فتناول رسول الله صلى الله عليه وسلم اللبن، فقال له جبرئيل: أصبت يا محمد ! الفطرة، ولو شربت الماء لغرقت وغرقت أمتك، ولو شربت الخمر لغويت وغوت أمتك. ثم بُعث له آدم فمن دونه من الأنبياء، فأمهم رسول الله صلى الله عليه وسلم تلك الليلة.

ثم قال له جبرئيل: أما العجوز التي رأيت على جانب الطريق؛ فلم يبق من الدنيا إلا بقدر ما بقي من عمر تلك العجوز.
وأما الذي أراد أن تميل إليه؛ فذاك عدوّ الله إبليس؛ أراد أن تميل إليه، وأما الذين سلموا عليك؛ فذاك إبراهيم وموسى وعيسى.[/quote]


هذه الرواية كان قد نقلها ابن كثير في تفسيره وهي الأصح... وكل ما ورد فيها من وقائع وأحداث جاء بشكل متناسق ومنسجم.. وإن التأويلات التي ذكرها جبريل واضحة وتتوافق تماماً مع آيات القرآن الكريم...
فقد أوّل جبريل الماء بحطام الدنيا... وهذا حق لأن الماء ينوب عن الدنيا لأن به الحياة كما قال تعالى ( وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيّ ) 31 الأنبياء، وفي آية أخرى ( وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء) 46 الكهف

وقال جبريل: "ولو شربت الخمر لغويت وغوت أمتك" وهذا حق أيضاً.. لأن الخمر رمز للأعمال الشيطانية لقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) 91 المائدة

وحين تناول رسول الله صلى الله عليه وسلم اللبن قال له جبريل: "أصبت يا محمد الفطرة" ذلك لأن اللبن يتكون في ثدي الأم ويكون خالصاً من أية شوائب، لذلك فهو إن دل فإنما يدل على الفطرة الصحيحة..

ثم نعود لنلاحظ هذا الترتيب المتناسق بين ما عرض على الرسول الكريم من مشروبات وبين ما قابله في الطريق... فأول من مر به النبي ص هي العجوز التي أوّلها جبريل بالدنيا.. وكذلك فإن أول ما عرض عليه هو الماء الذي أوّله جبريل بحطام الدنيا...
بعد العجوز رأى النبي ص في طريقه الشيطان ، وبالترتيب نفسه عُرض عليه الخمر بعد الماء... وذلك تبياناً بأن الخمر تدفع شاربها إلى الغواية مثل الشيطان...
وآخر ما رآه النبي ص هو جماعة من الأنبياء الذين سلّموا عليه أي دعوا له بالسلامة.. وبالمثل عُرِض عليه صلى الله عليه وسلم في آخر الأمر اللبن.. وكان إشارةً إلى أن أمته ستحظى دائماً بالعلوم الروحانية وستنجو من الدمار...

وبناءً على ما سبق فإن حادثة الإسراء ليست رحلة جسدية بل هي كشف من الكشوف الروحانية العظيمة... هي رؤيا صادقة رآها النبي عليه الصلاة والسلام ليلاً... لهذا وكما ذكرت في البداية فإن الله تعالى أكد على هذا الأمر في سورة الإسراء بقوله: سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا
لو لم يكن الإسراء رؤيا أو كشفاً من الكشوف فلماذا قام جبريل عليه السلام بتأويل الماء والخمر واللبن؟؟؟ وإذا كان النبي عليه الصلاة والسلام قد أُسري بجسده المادي فلماذا رأى الدنيا على شكل عجوز؟؟؟
هناك دليل آخر قد بلغ من الوضوح الغاية... ففي نفس السورة يبين الله تعالى أن هذا الحادث ليس سوى رؤيا ( وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِلنَّاسِ) (60) الإسراء

كما أن حديث سيدنا محمد ص يؤكد أنه لم يذهب قط لبيت المقدس (لما كذبتني قريش قمت في الحجر فجلى الله لي بيت المقدس فطفقت أخبرهم عن آياته وأنا أنظر إليه)... وهذا الحديث يؤكد أيضاً أن حادثة الإسراء كشف.. فقد فكر النبي ص لدى سؤال قريش له أن ما رآه من القدس قد لا يتطابق مع الواقع الظاهر ولذلك تردد في وصفها... ولكن بما أن موجة المعارضة والاستهزاء من قبل الكفار كانت على أشدها عند سماعهم هذا الخبر لذلك شاء تعالى أن يكشف لنبيه الكريم معالم القدس على صورتها الظاهرة أيضاً... فرآها النبي مرة أخرى رؤية كشف وقد صدّقه من كانوا على معرفة بمعالم القدس... ومن المناظر الآخرى التي أكدت لأهل قريش صدق محمد ما قاله لهم بشأن القافلة... "مررت عند العودة بقافلة لقريش بمكان كذا وكذا وقد أضلوا بعيراً لهم... ولما وصلت تلك القافلة مكة أكدوا أنهم كانوا بالفعل ضلوا بعيراً لهم في ذلك اليوم نفسه وفي المكان نفسه...

الغاية من هذه الرؤيا العظيمة:
إن هذه الرحلة الكشفية للقدس كانت تتضمن نبأً عن الهجرة النبوية إلى المدينة.. ورؤية النبي ص للمسجد الأقصى كانت إشارة لبناء المسجد النبوي الذي قدَّر له أن ينال تعظيماً وتكريماً أكثر من المسجد الأقصى... وأما صلاته عليه السلام بالأنبياء إماماً لهم فهي كانت بشارة عظيمة بأن دعوته لن تبقى منحصرة في العرب وحدهم بل ستمتد إلى الشعوب الأخرى... وستدخل أمم الأنبياء الآخرين في الإسلام... وأن هذا الانتشار إنما سيتم بعد الهجرة...
لهذا السبب فقد بدأت سورة الإسراء بكلمة (سبحان)... فرؤية بيت المقدس في الظاهر لا تؤكد سبوحية الله... إلا أن الهجرة إلى المدينة ساعدت على قيام الدولة الإسلامية التي حققت كثيراً من الأنباء الواردة في القرآن الكريم.. ومنها بأن أمة الإسلام ستنال الحكم على القدس... وهذا هو الأمر الذي يدل على سبوحية الله تعالى...
ثم إن قوله تعالى ( لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ) أيضاً يدل أن هذه الرؤيا تدل على سفر ستتجلى فيه آيات إلهية خاصة... ولا ريب أن الهجرة إلى المدينة هي السفر الذي كشف الستار عن مستقبل مشرق للإسلام كان خافياً على الدنيا قبل ذلك...
وقوله تعالى ( إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ) أيضاً يؤكد هذا الكلام... فرؤية القدس في الكشف وحدها لا تعني أن الله سميع بصير... إلا أن الهجرة للمدينة بيّنت هذا المعنى بوضوح... فقد دلت الهجرة أن الله سميع.. حيث تبَّين بها أن الله تعالى يسمع ويستجيب دعاء عباده.. ودلت على أنه تعالى بصير.. حيث تحققت للمسلمين الانتصارات التي وُعدوا بها بعد الهجرة.. كما دلت حماية الله للمؤمنين إثر الهجرة على أن هناك إلهاً يبصر بالعباد ويحفظهم...

هذه هي مجموعة من الأدلة ذكرتها باختصار قدر المستطاع.. ربما نناقشها بالتفصيل لاحقاً... إلا أنني سوف أعود للتعليق على ماذكره بعض الزملاء كنيوترال وبني أدم.

تحياتي
سلام
03-09-2009, 07:25 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ماهو الدليل على أن محمد لم يزر القدس قبل حادثة الإسراء والمعراج? - بواسطة غالي - 03-09-2009, 07:25 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ما الدليل العقلي على صحة الإسلام حسان بن ثابت 44 13,468 11-04-2011, 12:59 AM
آخر رد: القيس عون
  ما هو الدليل على عدم وجود الجان الباحثة عن الحقيقة 22 7,725 09-27-2011, 12:33 AM
آخر رد: القيس عون
  الدليل والإثبات علي عنجهية الإلحاد ! ATmaCA 19 6,820 03-26-2011, 08:16 PM
آخر رد: ATmaCA
  الدليل على معجزات الأنبياء أرمـانـد 0 2,955 12-16-2010, 11:05 PM
آخر رد: أرمـانـد
  قصة الاسراء والمعراج spinoza612 10 3,037 08-07-2010, 10:39 PM
آخر رد: spinoza612

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS