{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
أولا : ثبوت النشوء والتطور من شأنه إسقاط الأديان
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #73
أولا : ثبوت النشوء والتطور من شأنه إسقاط الأديان
لا تكشف الآلهة منذ البداية
كل الأشياء لنا و لكن بمرور الوقت
ومن خلال البحث قد نتعلم و نعرف الأشياء بصورة أفضل
و بالحدس نرى أن هاتيك الأشياء تماثل الحقيقة
أما عن الحقيقة اليقينية فلا إنسان يعرفها
ولن يعرفها إنسان ولا أحد من الآلهة
ولن يعرف كل الأشياء التي نتحدث عنها
و حتى إذا تفوه أحد مصادفة
بالحقيقة النهائية ، فإنه هو نفسه لن يعرف هذا .
الشاعر الإغريقي الجوال ( كسينوفان ) .

.........................
الأخوة .(f)
هناك بعض الملاحظات أوحى لي بها مداخلات الزملاء ، و أتمنى أن نهتم بهذه الملاحظات فهي نتاج جهود ليست قليلة في نظريات وسوسيولوجيا المعرفة ، و كل منها موضوع طويل يصلح لمناقشات لا داعي حتى للدخول فيها .
1- تصادم نظرية التطور البيولوجي بالأديان الإبراهيمية الثلاث لا يعني أنها تتصادم بالضرورة مع الإيمان بإله أو بفكرة التدبير في الكون ( رغم أني شخصيا لا أعتقد فيها ) ، فالأديان هي إجتهادات للوصول إلى الحقيقة مباشرة خلال الإلهام و الحدس و ليس العقل الواعي ، و لكنها بالطبع ليست الحقيقة في ذاتها ، فتلك الحقيقة المطلقة غير موجودة ،و من العبث البحث عنها ، بل يكفي استهدافها .
2- ليس هدفنا ولا يجب أن يكون .. دفع الاخرين للإعتقاد في نظرية التطور عن طريق المحاجات العقلية ، فهم لم يؤمنوا بأفكار الخلق الخاص المضادة عن هذا الطريق ، و لكنهم يؤمنون نتيجة الإعتقاد العاطفي في أساطير بدائية ، كما يجب أن نعرف أن الإنسان ( اليومي ) غير معتاد على التفكير العلمي بل الديني الدوجمائي ، وهو لا يستوعب مثلا أن تكون المعرفة ( كلها ) إحتمالية ترجيحية ، بل هو معتاد على التعامل مع الأفكار كعقائد ، أي الإيمان النصي المطلق ، و بالتالي فهناك إختلال ما في تعامله مع العلوم في نموذجها المعرفي العام ، أرى أن نحصر جهدنا في عرض الإنجازات العلمية ذات المصداقية كما نفهمها في مصاردها العالمية مباشرة ،و أن يقتصر حوارنا على ذلك ، حتى لا نصل لدائرة الإبتذال لأفكار هي في صميم الوعي الأساسي في هذا العالم .
3- هناك فارق بين الملاحظة الحسية الإنسانية ( للجنس البشري ) و الملاحظة الشخصية .. أقر مبدئيا أن حضارتنا العلمية المعاصرة هي حضارة قائمة على الحواس ، لذلك لو بحثت في كل الفلسلفات و العقائد الرئيسية المعاصرة ، لن تجد أن هناك من يشكك في الحواس و صدقيتها ، و لكن هناك فرق أن تقتصر معارفنا على الحواس المباشرة و الملاحظة الشخصية كما فعل رجل أحمق مثل ( ابن باز ) عندما كفر القائل بكروية الأرض و أنها تدور حول الشمس ، و بين أن تمتد لتكون معارف الجنس البشري المتراكمة خلال الأدوات و الأفكار التي هي في الواقع إمتداد للحواس البشرية ،و كي نوضح ذلك سنجد أن البيروسكوب و التلسكوب و الميكروسكوب كلها إمتداد لحاسة البصر ، كذلك يمكننا الرؤية في الماضي خلال نظرية علمية بسيطة هي نظرية نصف العمر half- life period للنظائر المشعة isotopes( الكربون 14 تحديدا ) ، ولن أطيل في هذه النقطة و يمكن لمن يريد البحث عنها goggle it، بذلك يمكننا تحديد عمر الحفريات ، و خلال علوم متعددة بالغة التعقيد و التطور ، أصبح يمكننا رؤية الماضي و عمل نماذج إرشادية ( براديم ) لدراسته ، لو مضينا في هذا السبيل سنجد أننا في الواقع نبسط كثيرا كيف يفكر الإنسان العلمي المعاصر ، لأننا لا نعتمد فقط في معارفنا على تكوين الصور بل أيضا على قدرة العقل على تفسيرها ،و العقل لا يمكنه أن يفسر مباشرة الصورة سوى خلال نموذج ثلاثي الأبعاد ، و لكننا نسمع زويل ( الأمريكي ) مثلآ يتحدث عن ميكروسكوب رباعي الأبعاد ، و أنه يسعى خلاله إلى نوبل جديدة ، فكيف سيقرأ العقل تلك الصورة التي تربط الأبعاد الثلاثة المادية بالزمن ، نحن هنا نتكلم عن معرفة ليست تقليدية ، ليس فقط لأنها تعتمد على إمكانيات مادية فائقة بل أيضا على عقلية يعاد تشكيلها لتكون فوق بشرية ، نحن بالفعل على مشارف زمن تطوري جديد ، التغيرات فيه تتسارع و لكنها ستكون عقلية و إدراكية أكثر من كونها جسدية ، و ستكون الفروق فيها بين الأجناس البشرية أكبر من تلك بين الشمبانزي و الإنسان العاقل human sapiens.
4- لا يمكننا إذا مناقشة العلوم خلال قعدات الشلت و المصاطب كما يفعل رجال الدين .. خلال منطق الفلاح الساذج القادم من قرية مظلمة ، لا يمكن فهم العلم سوى خلال عقلية علمية التوجه أو على الأقل عقلية تهذبت خلال إطار عقلاني ، و أيضا خلال منطق العلم و أسلوبه ، و لا يمكن قياس العلوم على تجارب الحياة اليومية البسيطة و لغتها القصدية التي تصلح تماما لإنجاب الأطفال و لكنها لا تصلح لفهم كيف أتوا ، نحن نستخدم منطقا و لغة تصلح فقط لممارسة الحياة اليومية ،و لكن عندما نذهب للعلم علينا أن نستخدم منطقا خاصا يتعلمه الطلبة في معاهد العالم المتقدم خلال ربما 15 سنة ،و هذا ما نحاوله في مجتمعاتنا دون نجاح يذكر حتى الآن ، نقل العلوم بغير منطق علمي هذا ما نفعله .
5- الزملاء الذين يعتقدون أنه لم يحدث تطور للإنسان ليسوا على صواب ، فهناك أكثر من علم يتناول هذه الجزئية تحديدا ، منها علم يطلق عليه Paleoanthropology ،وهو الذي يتناول تطور الإنسان بناء على علوم الحفريات و ادوات اخرى ،و قد برز منذ القرن 19 بإكتشاف إنسان نيندرثال "Neanderthal man". و كي يمكننا تصور ما حدث للإنسان كنوع علينا أن نعرف أن أول ظهور لإنسان له أي نوع من الذكاء كان منذ 2.5 مليون سنة ، بينما ظهر الإنسان العاقل human sapiens.
كما نعرفه الآن منذ 250 ألف سنة فقط ، بينما بدأ الإنقسام بين الإنسان و الشمبانزي منذ 5 مليون سنة ،و اترك هذا المجال لزملاء ربما تتوفر لديهم مادة جاهزة باللغة العربية ، فهذه المادة لا تتوفر لدي لهذا سأضطر لترجمة المادة العلمية ذاتها ،وهذا جهد كبير في ذاته ، فقط يمكنني مناقشة هذه المادة عندما تعرض .
متمنيا لكم التوفيق في مناقشة هذا الموضوع بالغ الإهمية ،و الإبحار فيه بادواته .. السفن و الأشرعة و البوصلة ..و ليس جمال الصحراء .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 03-12-2009, 06:06 AM بواسطة بهجت.)
03-12-2009, 05:55 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
أولا : ثبوت النشوء والتطور من شأنه إسقاط الأديان - بواسطة بهجت - 03-12-2009, 05:55 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الأديان والديانات Free_Mind 0 749 06-15-2012, 05:24 PM
آخر رد: Free_Mind
  للتحميل: لماذا النشوء والتطور حقيقة راهب العلم 6 2,069 05-11-2012, 04:05 PM
آخر رد: راهب العلم
  مشكلة الابداع والتطور في العالم العربي mr.H 21 5,560 04-23-2012, 09:46 PM
آخر رد: طريف سردست
  أمامك طريق واحد: إسقاط النظام ! العلماني 0 674 04-06-2012, 02:48 AM
آخر رد: العلماني
  دراسة ( العرب والتطور الحضارى ) - الواقع والازمة بقلم الكاتب // طارق فايز العجاوى طارق فايز العجاوى 0 764 10-25-2011, 11:41 AM
آخر رد: طارق فايز العجاوى

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS