{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 4 صوت - 4.25 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
****كتب لأبناء الطائفة الإسماعيلية****
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #1485
****كتب لأبناء الطائفة الإسماعيلية****
Array
الى الجميع تحيه طيبه،

تكمن المشكلة في المؤلفات التي تصدر عن المذهب الاسماعيلي من غير اتباعه وابنائه والتي ترغب في الكشف عن هذا المذهب وعن معتقداته في النقاط التاليه :

1- ان الباحث او المؤلف يصتدم بندرة وقلة المؤلفات التي تتحدث عن هذا المذهب وصادرة او مؤلفة بأيدي ابناء المذهب الاسماعيلي. فيبدا بالاستعانة بما هو متوفر من مؤلفات وكتب تتحدث عن الاسماعيلية مؤلفة بواسطة ابناء المذاهب الاخرى.

2-ان اغلب ان لم يكن جميع المؤلفات الصادرة والمتوفرة لأ يدي الباحثين والراغبين في المعرفة عن المذهب الاسماعيلي كتبت بايدي ابناء مذاهب اخرى منهم من كان يتعمد تشويه صورة هذا المذهب لاسباب سياسة او عنصرية مذهبية ومنهم من لم يفهم اسس ومبادئ المذهب الاسماعيلي القائم عليها فاختلطت عليه الامور ولم يكبد نفسه الذهاب الى ابناء هذاالمذهب ويحاورهم لاجل الفهم والمعرفة فبنى بحثه وارائه على ما وقع نظره عليه في هذه المؤلفات وعلى الظن ونسي ان بعض الظن اثم.

" على سبيل المثال وليس الحصر مسألة الامامة فالمذهب الاسماعيلي يقوم على مبدأ ان الامامة متصلة من عهد سيدنا ادم الى يومنا هذا امام ظاهر او مستتر وعندما يذكرون اسماء بعض هؤلاء الائمة يصاب الطرف الاخر بالذهول والسبب انه منذ ولادته ونعومة اظفاره وهو يقرا ويقال له ان هذا الشخص كان مسيحي او يهودي او كافر او ملحد والى النار وبئس المصير وياتي الاسماعيلية ويرفعونه من هذه الدرجة الى درجة الامامة فبعضهم ينكره ولا يحاجج الطرف الاسماعيلي لكي يفهم وجهة نظرهم في وضعه هذا الموضع. والغريب ان البعض نسى او تناسى ان المسيحية واليهودية هي ديانات سماوية وكان منهم رسل فما الغريب ان يكون هناك ائمة على المذهب المسيحي او اليهودي "

3- ان اصحاب المذهب الاسماعيلي ليسوا جميعهم مؤهلين للمكاسرة والرد على ابناء المذاهب الاخرى وتأليف كتب ترد عليهم فهذه لا بد من موافقة مسبقة من الامام او من يحل محله ولابد ان يكون الشخص الذي يود الرد وتأليف كتاب الرد شخص مؤهل مثلا داعي دعاة او داعي مكاسر فالمذهب الاسماعيلي مبني على درجات في العلم تبدأ من مستجيب " طالب اول ابتدائي وليس بالضرورة يكون صغيرا في السن ولكن قد يكون كبير في السن فعندما يجد الرغبة في دراسة المذهب الاسماعيلي يبدا المشوار بغض النظر عن سنه " يبدأ في التعلم ويبدأ مثلا بمعرفة الفروض الواجبة وما شروطها وكيفية تطبيقها عاى اكمل وجه ومن ثم يذهب الى مسالة الحلال والحرام وكتاب القاضي النعمان عليه السلام " دعائم الاسلام " وبعد ان ينتهي من معرفة ظواهر الامور يبدأ في معرفة بواطنها ومن ثم معرفة باطن الباطن الى ان يصل الى اعلى المراتب في سلم العلم والمعرفة الدينية الاسماعيلية.

وهذا النظام شبيه بالنظام التعليمي الحالي فالتلميذ يبدا بمعرفة الجمع والطرح قبل ان يصل الى معرفة القسمة والضرب وقبل ان يصل الى معرفة اللوغريتمات والكسور والجذور التربيعية. وكذالك المذهب الاسماعيلي فالمستجيب يجب ان يعرف الظاهر واحكامه وشروطه قبل ان يذهب لمعرفة الباطن وشروطه ومعانيه ومن ثم باطن الباطن وهلم جر وتأليف الكتب عنها.

4-ان كتب الاسماعيلية لا بد ان تتم الموافقة عليها من قبل الامام او من ينوب عنه في حالة دور الستر قبل النشر وهذا الشرط لكي يتم التاكد من ان محتوى الكتاب لا يتعارض مع اسس ومبادىء المذهب الاسماعيلي وان المؤلف شخص مؤهل للتأليف والكتابة عن المذهب الاسماعيلي.

ولذالك تجد ان اغلب كتب الاسماعيلية وخاصة التي تتحدث عن علوم الباطن والكشف عليه في مقدمتها عهود على من يحصل على هذا الكتاب ان لا يذيعه او ينشره او يدرسه الا بأذن من الامام او من ينوب عنه في وقت الحصول على الكتاب وهذا لكي يتم التاكد من ان الشخص الحاصل على الكتاب مؤهل لكي يفهم محتواه وانه قادر على شرحه للغير من غير لبس ولا شبهه لا يستطيع ان يرد عليها في حينها.

5-عندما عجز الاخرين الذين حصلوا على بعض كتب الاسماعيلية ولم يفهموا ما بها اطلقوا على الاسماعيلية الباطنية بقصد انهم يظمرون ويخفون في بواطنهم غير ما يبدونه. وانهم اخذوا دينهم من فلاسفة اليونان مثل ارسطو وافلاطون عليهم السلام جميعا ولو كانوا منصفين لقالوا على الاقل ان الاسماعيلية يعتبرون ان هؤلاء الفلاسفة العظماء عليهم السلام يشكلون احدى الحلقات لنفس السلسلة ( سلسلة الدين ) المتصلة من ادم عليه السلام الى يومنا هذا في معتقدات الاسماعيلية ولهذا تجد دعاة الاسماعيلية مثل ابن سينا والفارابي واخوان الصفا متاثرين بهؤلاء العظماء عليهم السلام اجمعين لانهم يؤمنون انهم حلقة من حلقات السلسلة الدينية المتواصلة من ادم الى يومنا هذا. ( هل تعلم ان هناك شيخ دين من ابناء المذهب المالكي السني لا اعرف اسمه الاول ولكن اسم عائلته المالكي قال ان ابن سينا وغيره كفار ملحدين ....الخ الم يكن الاجدر به ان يقول لم افهم ما كتبوا اليس هذا اسهل واصدق واحق ان يقال )

6-الاسماعيلية يؤمنون ان للامام مهمة تختلف عن مهمة النبي وهذه المعضلة والتي تمسك بها بعض ابناء المذاهب الاخرى وقالوا اننا نقول ان الامام (ع)علي افضل من النبي محمد (ص) .

اه ه ه ه ان بصدري صرخة الم عندما اجد مكتوب من باحث او كاتب كلام عن الاسماعيلية غير صحيح وان هذا الباحث مستند في كلامه اما على الظن وان بعض الظن اثم " او على مصادر يعرف القاصي والداني ان مؤلفها كان من الد خصوم الاسماعيلية

كم انتم مساكين ايها الاسماعيلية عجزوا ان يفهموكم فظلموكم.

شكرا
[/quote]



روقة والشباب الإسماعيلي على وجه الحصر والاستثناء:

قمت بعمل بحث عن جميع مشاركات الزميل "قس بن ساعدة" ووجدت هذه المشاركة أعلاه. لا أخفيكم أني أعجبت بها شخصياً ولكن أريد منكم الصراحة. هل هي موافقة لتعليم العقائد الإسماعيلية؟ لا أريد تبرير أو نقض لها ولكن هل هي متمشية مع روح التعليم الإسماعيلي؟ هل فيها شيء يخالف العقائد الإسماعيلية وتعاليمها؟ سأكون ممنون بشدة على أي رد تقومون بالتعليق به.

وشكراً جزيلاً. في انتظار تعليقاتكم بفارغ الصبر.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 04-13-2009, 04:16 PM بواسطة إبراهيم.)
04-13-2009, 04:15 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
****كتب لأبناء الطائفة الإسماعيلية**** - بواسطة إبراهيم - 04-13-2009, 04:15 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  **** كتب عن ولـ أبناء الطائفة النصيرية****** إبراهيم 37 20,615 04-17-2011, 01:19 AM
آخر رد: احمد منتصر (ابن الوحدة)
  كتب لأبناء الطائفة الشيعية إبراهيم 98 31,812 03-29-2011, 10:21 AM
آخر رد: kastrooo
  من يسعفني ببعض الكتب الإسماعيلية التي أحتاجها للضرورة القصوى؟ أبو ربيع 0 2,917 01-31-2011, 01:11 PM
آخر رد: أبو ربيع
  *** كتب لأبناء الطائفة البهائية*** إبراهيم 28 9,535 12-29-2010, 08:18 PM
آخر رد: الفكر الحر
  دراسة عن شيخ الطائفة الامام الجنيد نبع الحياة 3 4,722 12-20-2010, 03:39 AM
آخر رد: نبع الحياة

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS