سلام المسيح رب المجد ..
هذا رد على الاستاذ خالد (f)..
ومداخلة رقم :
81
يقول :
اقتباس:يمارس البابلي العزيز معنا موضوع رد الأحاديث بالرواية والدراية، وقد علمت أنه قصدني حين ذكر المتن، نظرا لمحاورة سابقة.
عيوني، كونك لم تطلع على أصول الفقه بعد، فأنا أعذرك لضعف باعك في أمر الجمع بين النصوص أو رد بعضها.
عزيزي اي جمع بين النصوص وما بعرف شو ..
هذا ما عليك انو تتوجه به الى اخوانك المسلمين .. الذين يضعون الاحاديث ( سواء قويها او ضعيفها غثها او سمينها ) دون جمع بين نصوص .. او اطلاع على ابسط قواعد الفقه عندكم ..
نعيد الدرس من أوله،
الحديث الصحيح هو ما رواه العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، من غير شذوذ ولا علة قادحة.
بادئ ذي بدء، نحن نناقش سند الحديث، ونتأكد أو يغلب على ظننا نسبته إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
بعد ذلك، نفحص متن الحديث، ونتأكد من عدم مخالفته قطعي القرآن والسنة، أو مخالفة الراوي ما هو أوثق منه، أو مخالفته لما سلم أنه مستحيل، أو مخالفته المروءة النبوية الشريفة، وهناك ضوابط أخر تستطيع مراجعتها في كتب الأحاديث.
ذلك كلامك حسناً ..:9:
لنقرأ كلام الزميل الدارقطني ..
في مداخلة رقم : 75
يقول الدارقطني :
اقتباس:أما قولك إنا نطعن في المتن بعد ثبوت صحة السند فهذا غير صحيح بل وكذب وبهتان ولك أن تأتيني بما شئت من صحيح البخاري أو مسلم ولا أزيد عن أن أسلم به كائنا ما يكون.....
وأنا بانتظار ما تجود به قريحتك يا واد يا عصبي ....
:23:
الزميل الكريم خالد .. يشدد جداً على عرض الحديث على اصول وعلوم الفقه !! ( تمام )!:9:
اما الدارقطني .. فلا يهمه الفقه .. انما الحديث وسنده !!!:o :lol2:
وهو يعترف باي حديث صحيح السند قد ورد في البخاري ومسلم ..
شوووو ؟؟ ( تمام جداً ) ..! :aplaudit:
والان !
حديث عري موسى وركضه وراء حجر اصم .. ( حديث صحيح الاسناد جداً ) ..!
( الدارقطني يبتسم محركاً رأسه بالرضى ) !:duh::yes:
ولكن الزميل الكريم خالد .. يرفضه بحجة " متنه " .. وان به علة قادحة ! ..:no2:
( مع عبوس في تقاطيع وجهه ) !:mad2:
راجعوا هذا الرابط :
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...55141#pid155141
اضافة الى حديث سحر محمد من قبل لبيد بن الاعصم اليهودي ..
قد انقسم بسببه المسلمين .. البعض قبلوه لصحة اسانيده .. واخرون رفضوه بحجة " علة " متنه !!:23:
اليست هذه لولبية !!؟؟؟؟؟:baby:
اليست هذه هي الدوامة التي يقع فيها المسلم كلما اتزنق مع حديث ...!!!!!؟؟؟؟؟:23:
واعود واقول .. لن تجد ابداً مسلمان اثنان متفقان على فكرة واحدة ..!!!!:23:
اذا اجتمع ثلاثة منهم معاً .. لخرجوا باربعة اراء !!!!!!!:aplaudit:
اما حديث الخلفاء الراشدين .. يا عزيزي خالد ..
فمتنه يحوي " علة قادحة " لا بل علل ..!
ولم تناقشها يا عزيزي .. سوى ان اتيت لنا بنصوص قرانية تحوى عبارات مثل :
" خليفة " .. " استخلفهم " ..الخ
مع ان وجه الاعتراض من قبلنا هو على العبارة كاملة او المصطلح سمه ما شئت
" الخلفاء الراشدين " !!!
وهو مصطلح لم يظهر الا بعد موت رسولكم ..:9:
والعلل القادحة اسوقها لك ثانية يا استاذ خالد :
ونسأل : هل مصطلح
"الخلفاء الراشدين" كان معروفاً زمن محمد ؟؟!!!! :o
وحين ذكره - على افتراض صحته - فلم يثر الصحابة أي تساؤل حول هويتهم وأسمائهم!
وهل كان رسولكم يكلم نفسه او يكلم الجدران والهواء ام الذين يسمعون كانوا لا عقل لهم ام هم صم بكم ..:d::15:
لماذا لم يقف احدهم ويسال محمد :
من هم هؤلاء الخلفاء الراشدين المهديين ؟؟!!!:?:
ثم إن الاختلاف بين الخلفاء الأربعة أمر مشهور فكيف يُرجع محمد أمته لإتباع سنن مختلفة؟!!:9:
والملاحظ إنّ النص يأمر بإطاعتهم على الإطلاق وهذا يعني عصمتهم وهو ما ترفضونه ( بحسب الظروف والمزانق ) !!!!:aplaudit:
ثم كيف يامركم محمد بالطاعه وان كان الحاكم عبدا حبشيا....:mad2:
الم يسمع اهل السنه انه في:
صحيح مسلم- كتاب الاماره
هناك باب كامل اسمه باب الامره في قريش!!!!!;) :23:
حدثنا أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر أحاديث منها وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
الناس تبع لقريش في هذا الشأن مسلمهم تبع لمسلمهم وكافرهم تبع لكافرهم
http://hadith.al-islam.com/Display/...?Doc=1&Rec=4369
ثم ..
ان عبد الرحمن بن عمرو بن عبسة السلمي الشامي
مجهول..!:23:
وقد ذهب بجهالته الحافظ القطان الفاسي
بأنه
" لا يصح لجهالة حاله " .
[تهذيب التهذيب - ابن حجر العسقلاني ج 6 ص 216].
مع ملاحظة للزميل دارقطني ..(f)
بأن عبد الرحمن بن عمرو قد جهله الحافظ بن القطان الفاسي .. كما نقل ابن حجر ..!
اصول دينكم مشوشة جداً اعزائي المسلمين ..:d: :D
يا اما تتفقوا .. يا اما تريحونا من نقاشكم العقيم ..!! :rose:
تحياتي زميلنا الكريم خالد ..:97:
البابلي