{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
التناقض المعرفي .. العلم و الشيطان .
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #17
RE: التناقض المعرفي .. العلم و الشيطان .
(08-02-2009, 04:24 AM)سهيل كتب:  هالة, شكرا جزيلا على اهتمامك بالرد. استفدت من جوابك. لكن كان قصدي السؤال عن نقطة جاذبية المعتقدات الجديدة, و قد وضحها بهجت مشكورا.

عندي سؤال آخر, هل تسطيع نظرية التناقض المعرفي و نطرية الإطار تفسير الاختلافات بين الأصوليين أنفسهم و الذين يعتمدون على نفس النصوص الدينية؟ أم أن اختلافاتهم ذاتية غير تابعة لمنطق واضح؟

أطيب التحيات

الأخ الكريم سهيل .2141521
آسف على تأخري في الرد بسبب السفر .
أفضل أن نطرح هذه الخلافات خلال نظرية الإطار .
لابد أن نتفق على حدود الإطار الذي نتحدث عنه ( سأضع تعريفا في نهاية المداخلة للزملاء الذين لم يتابعوا الشريط ) ، فالإطار كما نطرحه ليس إطارا ضيقا يحتم الاتفاق مبدئيا حول كافة القواعد و التفاصيل ، فمثل هذه الأطر الشمولية تولد ميتة ولا تعيش طويلآ ، إن ما نقصده هو إطار واسع قدر الإمكان و لكنه أيضا يفترض اتفاقا عاما حول المفاهيم الأساسية كما يحدث في الحوارات داخل البرلمانات الغربية أو المؤتمرات العلمية مثلا ، أي كما وضحنا في التعريف لابد من الاشتراك في مجموعة من المبادئ أو الافتراضات الأساسية conjecturesأي أنه إطار عقلي للمتحاورين .
و النتيجة أنه حتى المشتركين في نفس الإطار سوف يختلفون أيضا ، هذه الاختلافات نتيجة طبيعية لتضارب المصالح و الرؤى و الحالة الإقتصادية و حتى العوامل السيكولوجية و الإيكولوجية ، ، الفرق الوحيد أن الصراعات بين منتسبي الأطر المفارقة معرفيا هي صراعات نهائية غير قابلة للتفاهم و المساومة و بالتالي لا يمكن حلها ، كما هو الحال في الصراع الإسلامي الأصولي ضد الحداثة، و الذي يهدف إلى أسلمة العالم أو تدميره ، و لكن الصراعات داخل نفس الإطار تخضع للفهم المشترك و يمكن حلها .
هناك أيضا ما يمكن أن نطلق عليه أطر جزئية ، فداخل الإطار الواسع و مع التقدم الزمني تبدأ المجموعات المتشابهة في تشكيل أطر فرعية ، توجد بينها مساحات معرفية مشتركة بنسب مختلفة ، هذه المساحات تبدأ في التقلص شيئا فشيئا حتى تنفصل كلية مشكلة أطر جديدة مختلفة كلية ، و لكن حتى التواجد داخل الإطار الفرعي الواحد لا يعني الإتفاق التام أو استبعاد الصراع بما في ذلك الحروب ، هذه القاعدة تنطبق على الحداثيين كما تنطبق على الأصوليين ، فالجنود الذين يحملون في معاطفهم نفس الكتب يتقاتلون أيضا ، و ليس أدل على ذلك أن أخطر حربين عالميتين في التاريخ كانت بين مجموعات من الدول تنتمي لنفس الحضارة الغربية ، الأمر ذاته يحدث داخل الإطار الأصولي ، و النتيجة ما نلاحظه من بروز مذاهب إسلامية عديدة بعضها يمثل أطرا مستقلآ كلية ، بل و حتى داخل الإطار الفرعي كالسنة مثلآ توجد أيضا تفريعات عديدة مثل المعتزلة و الأشاعرة و السلفيين الحنابلة و المرجئة و ...، الأمر ذاته داخل الإطار الشيعي حيث يتشعب إلى الجعفرية الإثنى عشرية و الإسماعيلية و الأغاخانية و... كما يوجد العلويون و الدروز و ..... ، و يصل الأمر أن تتشكل مذاهب تكاد تكون أديانا قائمة بذاتها كما هو الحال عند العلويين و الدروز .
08-24-2009, 06:29 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: التناقض المعرفي .. العلم و الشيطان . - بواسطة بهجت - 08-24-2009, 06:29 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  فاعل الشر الشيطان يسخر بكل وقاحة على الأرجح من الخالق ومن بني أدم مؤمن مصلح 10 3,095 04-29-2012, 04:38 AM
آخر رد: ATmaCA
  السلفيون يبثون الرعب في مدرسة اعدادية وينزلون العلم التونسي الجواهري 0 592 04-04-2012, 07:06 PM
آخر رد: الجواهري
  رسالة من الشيطان فخري الليبي 4 2,118 03-05-2011, 01:01 AM
آخر رد: Nowruz
  هل الشيطان علماني؟ بسام الخوري 0 1,337 02-10-2011, 05:22 AM
آخر رد: بسام الخوري
  أثر الثقافة العربية في العلم والعالم العلماني 1 2,242 11-28-2010, 12:27 AM
آخر رد: المعتزلي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS