{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 3 صوت - 2.67 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
أسباب الظلام
Albert Camus غير متصل
مجرد إنسان
*****

المشاركات: 1,544
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #1
أسباب الظلام
أعتقد أن سيطرة المتطرفين على مقدرات الأمور في البلاد العربية سببه أن الوعي لدى العلمانيين لم يصل بهم بعد إلى مرحلة تجاوز الخلافات الفكرية والتوحد وراء هدف محدد واضح هو إنقاذ البلاد العربية من ربقة التطرف والحكم الإسلامي.
على سبيل المثال لو نظرنا إلى ما حصل مع نوال السعداوي مؤخراً :
عادت نوال السعداوي إلى مصر، وعلى أساس أن تقوم بتشكيل حركة موحدة ضد الدولة الدينية، وأحضرت وجوهاً غريبة لم أكترث بها شخصياً مثل سحر عبد الرحمن وأناس آخرون إلى جوارها في الصورة.

توقعت أن نوال السعداوي التي تعدت الثمانين عاماً سوف تصل بوعيها وحكمتها إلى التوحد مع أيمن نور الليبرالي ، وسيد القمني العلماني ، وجمال البنا المفكر الإسلامي العقلاني.

ولكن تتابع المقالات من جميع الأطراف جاء مخيباً للآمال.
فقد هاجمت نوال نور لأنه "رجل أعمال وليس له كتب".
وهاجمت سيد القمني لأنه "وافق على جائزة من الحكومة وخالف المباديء الأخلاقية".
ثم هاجمت امريكا وأوروبا لأنها دول "رأسمالية متوحشة".
وهاجمت الصحافة واعلنت عن نيتها في تأميمها إذا حصل ووصل فريقها إلى الحكم في مصر، وهذا يعني أنها ضمنياً تبشر بتكميم للأفواه ولكن من نوع مختلف عن الإسلاميين.

وقام جمال البنا بكتابة مقال من جزئين في جريدة المصري اليوم عنوانه "الإسلام يضع أصول الحكم ولكنه لا يتورط فيه" ، كتب في الجزء الاول من هذا المقال ما يشبه التكفير لنوال السعداوي، رغم أن كلاهما تعرض للتكفير من شيوخ التطرف ومن الإسلاميين ، وعلى رأسهم خالد الجندي ، حيث قال :
اقتباس:إن الذين يذهبون مذهب العلمانية يرون أن الدين علاقة شخصية بين الفرد وربه يؤدى فى المنزل، وشبهته الدكتور نوال السعداوى فى حديثها مع «المصرى اليوم» (١٥/٩/٢٠٠٩): «الدين حالة فردية يمارس فى البيت مثله مثل الجنس .. هل يتدخل أحد فى العلاقة الخاصة بين الرجل والمرأة»؟

من أجل هذا لزم هذا المقال..
أقول بادئ ذى بدء إن الذين يرون أن الدين أمر فردى شخصى بين الإنسان والله وليس له وجود فى المجتمع، هؤلاء فى الحقيقة لا يؤمنون بالدين، وهم يصورون أحد توجهات الحضارة الأوروبية فى استبعاد الدين أصلاً
http://www.almasry-alyoum.com/article2.a...eID=227510

يعني يا عم جمال البنا ، ألا تملك من العقل قدراً يكفي لكي تجابه مع نوال السعداوي عدواً واحداً يريد إقصاءكما معاً وطردكما خارج البلد أو الزج بكما في السجن والحجر عليكما بدعوى اختلال القوى العقلية، وهي قضايا مرفوعة عليكما معاً أمام المحاكم ومن قبل نفس الجهات، ألا تملك أنت ونوال السعداوي من العقل هذا القدر الضئيل الذي يجعلكما تخرسان عن الخلافات الفكرية البلهاء في الوقت الحالي للتوحد خلف مطلب حرية التعبير في المجتمع والتي يؤمن بها كلاكما ؟
إذا كان البنا يكفر ضمنياً السعداوي، والسعداوي تحتقر البنا لأنه يريد دولة دينية حتى وإن كانت علمانية ولكنه يسميها بدلاً من هذا "دينية" حتى تطمئن نفسه أن مباديء الإسلام تتفق مع حقوق الإنسان ، ومن الجهة الأخرى تحتقر السعداوي البنا لأنه يريدها دولة دينية، وتحتقر كل الآخرين لأنهم "رأسماليين خونة" وتأمل بعد ذلك في جمع صفوف الناس خلفها ، أو يأمل البنا ذلك، فإذاً هم يستحقون ما يحصل فيهم من قبل الإسلاميين المتوحدين معاً في مجابهة أعدائهم ، حتى وإن اختلف هؤلاءالأعداء فيما بينهم وحقروا بعضهم بعضاً ، فهذا لا يعني شيئاً للإسلاميين الذين يريدون طرد الجميع ماعدا أنفسهم.

وأما أيمن نور والذي ألف كتاباً منذ حوالي عشرين سنة بعنوان "الليبرالية هي الحل" فقد تخلى تماماً عن أفكاره عندما ذهب إلى عزاء "محمد هلال" عضو مكتب الإرشاد ليتلقى العزاء فيه لأنه يعتبر نفسه كأحد أبنائه ولأنه تربى في بيته على حد تعبيره، وكانت تلك إشارة لا تخفى على أحد بأنه ينوي عقد تحالف سياسي مع الإخوان يصل على أكتافهم إلى السلطة، ثم إنه وحزب الوفد يناصبان بعضهما العداء رغم دعوة كلاهما الفكرية الواحدة تقريباً . وبالفعل قام أيمن نور بدعوة مهدي عاكف إلى مؤتمر الإحتجاج ضد التوريث.

ففي الوقت الذي يتعرض له كل هؤلاء للتكفير من قبل فريق واحد يواجههم بفكر واحد وموقف واحد وبمطالب واحدة، يشتتون هم كل جهدهم في مهاجمة بعضهم البعض من أجل خلافات سياسية أو تناتيف فكرية لا يتفقون عليها عند هؤلاء وهؤلاء.
وتأتي كل هذه الصراعات بين هؤلاء الأقلية في المجتمع ، وهم أقلية وستبقى أقلية ، وهم وحدهم الملومون على بقائهم أقلية في المجتمع بسبب هذه الصراعات التافهة التي تشتت الأتباع من حولهم.
أعتقد بأن التفرغ للشأن السياسي حالياً مضيعة للوقت، والحديث عن علمنة المجتمع لا يستحق أن يأخذ من المرء حيزاً أكثر مما تأخذه لعبة على الإنترنت، لأنهم يهرجون ولم يصل بهم الوعي إلى مرحلة الجدية والعمل من أجل هدف مشترك.
لم تعد الكتابة والوقوف إلى جوار هؤلاء مجدية على الإطلاق، واعتقد على الإنسان الذي يريد تحقيق حياة كريمة من أجل نفسه أن يعمل كثيراً في صمت ويجمع المال، ثم يخرج إلى المكان الهاديء الذي يشعر فيه بالراحة والسكينة، تاركاً كل هذه القمامات تتعارك مثل مصارين البطن المتعفنة.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-12-2009, 03:18 AM بواسطة Albert Camus.)
10-12-2009, 03:15 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
أسباب الظلام - بواسطة Albert Camus - 10-12-2009, 03:15 AM
RE: أسباب الظلام - بواسطة بهجت - 10-12-2009, 06:09 AM,
RE: أسباب الظلام - بواسطة Albert Camus - 10-12-2009, 06:19 AM,
RE: أسباب الظلام - بواسطة بهجت - 10-12-2009, 07:46 AM,
RE: أسباب الظلام - بواسطة human9999 - 10-12-2009, 08:46 AM,
RE: أسباب الظلام - بواسطة نسمه عطرة - 10-15-2009, 01:06 PM,
RE: أسباب الظلام - بواسطة ((الراعي)) - 10-15-2009, 03:07 PM,
RE: أسباب الظلام - بواسطة بهاء - 10-15-2009, 04:02 PM,
RE: أسباب الظلام - بواسطة بنى آدم - 10-15-2009, 04:20 PM,
RE: أسباب الظلام - بواسطة مالك - 10-15-2009, 10:23 PM,
RE: أسباب الظلام - بواسطة مالك - 10-16-2009, 06:09 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  لماذا نجح الظواهري وفشل عمر هاشم- دستة أسباب Albert Camus 1 771 08-30-2009, 07:12 PM
آخر رد: youssefy

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 7 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS