{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
على هوامش عرس بغل
coco غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #12
RE: على هوامش عرس بغل
where are you ( HALA ) ? it,s your business

كوكو
إذا كنا قد أشرنا إلي وجود زمنين يتناوبان السرد هما الماضي والحاضر للحاج كيان والماخور , فإن هناك زمنا ثالثا لا علاقة له بالسرد في الرواية ولكنه زمن يمكن أن نطلق عليه الزمن الداخلي للشخصية وأقصد هنا أن الزمن الماضي يمر علي الشخصية وتعيش فيه حضورا فعليا وواقعيا في الماضي وكذلك هناك زمن حاضر تعيشه الشخصية أيضا واقعيا وفعليا ولكن الزمن المقصود هنا هو زمن لم تعشه الشخصية إلا بروحها فلا هي وجدت فيه ماديا وفعليا ولا عاشته واقعيا , هذا الزمن هو زمن التراث الخاص بالشخصية والزمن المقصود هنا هو زمن العصر العباسي الثاني الذي وجدت فيه شخصيات مثل المتنبي وحمدان قرمط وذكروريه وهذا الزمن لا يتم استحضاره في الرواية لشخصية كيان إلا في أيام السبوت حين يتعاطي الحشيش ويغيب في تأملاته الروحية , تولد هذا الزمن لدي الحاج كيان بعد دخوله وخروجه من سجن ( كيان ) والطاهر وطار وهو يرسم هذا الزمن الداخلي للشخصية يجعله لها وحدها دون باقي الشخوص ولا يؤثر في السرد ولكنه يؤثر في الحدث , ذلك أن فكرة إقامة عرس بغل تتولد لدي العنابية والحاج كيان - كل علي طريقته – العنابية لجمع المال وإنهاء حياة ربة بيت الدعارة والعيش مع حبيبها الذي سوف تمارس فيه أمومتها , والحاج كيان كوسيلة للتوسعة علي بعض المحرومين - كحل مرحلي - من أسر المختونين الذين سيقام عرس بغل بمناسبة ختانهم
هذا الزمن الداخلي هو الحل الذي وجده الطاهر وطار لحل معضلته الاجتماعية , إذا كان هذا المجتمع فاسد حتي النخاع وقد فشلت وسيلة التيار الديني في إصلاحه والبعد الاشتراكي بفهم الطاهر له ( الماركسي ) غير مقبول فإن الحل يكمن في التوصل عبر التراث لحل مسوغ لدي الشخصية التي تربت تربية دينية وتراثية لفهم تراثها ودينها بشكل آخر فإذا كان المتنبي قد تخلي عن أحلامه الأولي وبدأ يصانع في أخريات حياته عندما عرف أن الدنيا لمن غلب فإن هذا هو الجانب التكتيكي لتحقيق فكرته وإذا كان التراث قد وجد الحل الموضوعي في فكر حمدان قرمط بإلغاء الملكية الفردية وأن الجميع يملك كل شئ - وبطبيعة الحال لا يذكر الطاهر وطار أي بعد آخر لتلك الثورة سوي البعد الاجتماعي – فإنه يكون قد أوصل الشخصية لحل وسط لتسويغ تحولها إلي فكرة تحقيق العدالة الاجتماعية بهذا الشكل المتطرف والاستيلاء علي كل شئ ليكون ملكا للجميع , ملمح آخر نراه في هذا الزمن الداخلي للشخصية وهو الناحية الحسية والعاطفية المتمثلة في شخصية خولة محبوبة المتنبي والتي تتماهي مع العنابية / حياة النفوس ,وتأثير هذا الملمح في الحدث هو في علاقة الحاج كيان بحياة النفوس التي تتماهي مع العنابية ولكن تلك العلاقة لا يمكن أن تتحقق لأن شبابه قد ولي فلا يملك إلا أن يفكر في تحريرها وخلاصها , إضافة إلي هذين الملمحين في هذا الزمن الداخلي نري ملمحا وهو الذي أشار إليه الزميل عبدون وما يوحي به اسم كيان في اللغة وهو معني الحياة والموت وطبيعة التناقض الذي يحمله الوجود والصيرورة التي تتناول هذا الوجود في كل أشكاله
كل هذه الملامح الخاصة بالزمن الداخلي تتداخل فيما بينها لكي تصنع لنا نسيج الشخصية وترسمها لنا بتلك الريشة الجميلة

يتبع

كوكو
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-16-2009, 11:25 AM بواسطة coco.)
10-16-2009, 11:08 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
على هوامش عرس بغل - بواسطة عروة عبدون - 10-11-2009, 04:42 PM,
RE: على هوامش عرس بغل - بواسطة coco - 10-12-2009, 12:37 AM,
RE: على هوامش عرس بغل - بواسطة عروة عبدون - 10-14-2009, 09:05 AM,
RE: على هوامش عرس بغل - بواسطة coco - 10-14-2009, 03:22 PM,
RE: على هوامش عرس بغل - بواسطة coco - 10-14-2009, 11:14 PM,
RE: على هوامش عرس بغل - بواسطة coco - 10-15-2009, 02:05 AM,
RE: على هوامش عرس بغل - بواسطة عروة عبدون - 10-15-2009, 02:32 PM,
RE: على هوامش عرس بغل - بواسطة coco - 10-15-2009, 07:52 PM,
RE: على هوامش عرس بغل - بواسطة coco - 10-16-2009, 08:59 AM,
RE: على هوامش عرس بغل - بواسطة coco - 10-16-2009, 11:08 AM
RE: على هوامش عرس بغل - بواسطة coco - 10-16-2009, 03:23 PM,
RE: على هوامش عرس بغل - بواسطة rafninni - 10-22-2009, 11:34 AM,
RE: على هوامش عرس بغل - بواسطة coco - 10-23-2009, 07:16 AM,
RE: على هوامش عرس بغل - بواسطة هاله - 08-14-2010, 02:03 AM,
RE: على هوامش عرس بغل - بواسطة coco - 08-14-2010, 05:21 PM,

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS