{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 3 صوت - 2.33 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
سمير أمين: القومية العربية وهم والإسلام السياسى استبداد
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #10
RE: سمير أمين: القومية العربية وهم والإسلام السياسى استبداد
(10-25-2009, 01:43 AM)هاله كتب:  سلام أستاذ بهجت

أليس سمير أمين هذا هو نفس المفكر الذي تعرض له الزميل الغائب أورفاي و أنت قلت بما معناه أن فكره عفا عليه الزمن أو شئ بهذا المعنى؟ أم ذاك مفكر آخر؟

و شكرااااااا على المقالات الدسمة في هذه الصفحة .. يصعب الاقتباس فعلا حيث كل فكرة جديرة بالاقتباس.

Emrose
هالة .
يا صديقتي العزيزة ..New97
هناك اختلاف بيني و بين أوارفي في العديد من القضايا و المواقف ، فلست أرتهن صداقاتي بتطابق المواقف ، هناك بالفعل شريط لأوارافي ينتقد فيه بعض أفكار سمير أمين و لكني حتى لم أشارك فيه ، هذا الشريط مذكور بالفعل بالموضوعات ذات الصلة .
طرحي هذا الشريط لا يعني أني أتفق مع سمير أمين في كل أفكاره أو أني أنتمي للتيار الماركسي ، و لكني أطرحه لأهمية سمير أمين ، و في إطار الإنفتاح على مختلف المدارس الفكرية المناهضة للأصولية ، و بمناسبة إصداره لكتابه الجديد تحديدا ، هذا الكتاب أتفق معه في قضيتين هامتين هما قضيتي القومية العربية و الإسلام السياسي ،و اختلف معه في قضية النظام الرأسمالي ، أو بالأخص التعامل مع سلبيات النظام ، و تصادف أنه في نفس اليوم الذي طرحت فيه الشريط حصول سمير أمين على جائزة ( ابن رشد ) العالمية ،و التي يستحقها سمير أمين بالقطع .
لا أتذكر أني تعرضت سابقا لأفكار سمير أمين سوى في حالات نادرة و بشكل عرضي ، و لكني ناقشت أفكاره حول التنمية في شريط طرحته بعنوان (كيف يصنعون الأزمنة المعاصرة )
هنــــــــــــــــا

و في هذه الفقرة تحديدا .
اقتباس:مدرسة التبعية ( يطلق هذا الاسم أكاديميا على مناهضي التبعية ) . تبلورت تلك المدرسة نتيجة انصهار عناصر اللجنة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية مع عناصر من الماركسية الجديدة في الستينات في تحد لنظرية الحداثة التي تقودها الولايات المتحدة . قدمت مدرسة التبعية العالم على أنه مؤلف من قطبين :دول غنية في المركز لنظام عالمي جديد و دول فقيرة هي تابعها أو محيطها كما ذكرت سابقا .وفقا لهذه النظرية يتسلط المركز على المحيط و يستغله على امتداد سلسلة تمتد من مراكز الدول الغنية إلى عواصم البلاد الفقيرة إلى مدنها الإقليمية ثم إلى مناطقها الريفية النائية ثم صعودا إلى أعلى السلسلة غير المتكافئة من جديد ، خلال هذه السلسة يتدفق من أعلى لأسفل السلطة و الأيديولوجية و السلع غالية الثمن ، يقابلها من أسفل لأعلى فائض القيمة و التبعية . يحدد منظرو التبعية عوامل رئيسية تنشط حالة التبعية أهمها الرأسمال الأجنبي ممثلا بالشركات متعددة الجنسيات ، أيضا مجموعة النخب ضمن دول المحيط ،و التي أبرز عالم الاقتصاد البرازيلي الشهير كاردوسو ( انتخب رئيسا عام 1995 ) الدور الفاعل الخطير الذي تقوم به تلك النخب في ربط دولها بالنظام العالمي الظالم و بحيث تنتفع تلك النخب مع حلفائها في المركز على حساب الجماهير الفقيرة التي تعيش ضمن المحيط .
إلى هنا لا يوجد ما نختلف حوله ،و لكن ماذا بعد ؟.ماذا نرتب على هذا الوصف ؟، كيف يمكن علاج هذه الحالة من التبعية ؟.
هناك مدرستان الأولى ترى ألا مهرب من حالة التبعية سوى بالهروب من النظام الرأسمالي ذاته ،و يتبنى هذا الموقف مناظرون مثل بول باران و أندريه جوندر و سمير أمين و غيرهم ، و لا شك أن هذا هو الحل المثالي لو كان قابلا للتحقيق بالفعل ، و لكن يعيب هذه المدرسة أنها و بسبب الطبيعة الوصفية العالية فشلت كنظرية للتنمية ولا تقدم فعليا أي حلول عملية يمكن تطبيقها ، كما أنه تعوزها آليات تحليل التغيير ، وخاصة القدرة على النهوض التي جربتها و بنجاح بعض دول المحيط ( النمور الأسيوية مثالا ) في ظروف تنبأت النظرية أن يكون قاتلا لكل المرضى ، و يعيبها أيضا عموميتها المخلة و عدم القدرة على تمييز الخواص المتغايرة ضمن دول المحيط و لماذا توجد اختلافات كبيرة بين البلاد الفقيرة . باختصار إن نظرية التبعية هذه ستكون مفيدة في مخاطبة الجماهير البسيطة و تعزيز برامج سياسية معينة أكثر منها في تحليل عمليات التنمية و التخلف . هذا يعود بنا إلى المدرسة الثانية التي يمكن تصنيفها أيضا ضمن نموذج التبعية البنيوية و التي يطلق عليها نظرية النظم العالمية ،و التي تتبنى نظرية أو نموذج التنمية بالمشاركة الذي أشرت إليه سابقا ، برز من مناظري هذه المدرسة الكبير كاردوسو و فاليتو و جيرفي و ايفانز .وجه هؤلاء الكثير من الانتباه إلى الفروق بين دول المحيط على صعيد كل من الخبرات التاريخية و العوامل الداخلية ، وعوضا عن وصف بسيط لحالة التبعية تساءل الكثيرون : ما الآليات الاقتصادية و غير الاقتصادية التي خلدت هذه العلاقة ؟. فمثلا أثبتوا أن تأثير المركز لم يكن من نسق واحد على النخب في دول المحيط ، بل هناك إيفانز الذي وصل إلى نتائج هامة لإمكانيات وجود سلوك استقلالي لدول المحيط ،وهذه الأعمال كانت بارزة في تجربة البرازيل تحديدا .هذا لا يعني أن نظرية النظم العالمية تعطي إجابات مقنعة نهائية و هناك الكثير من النقد الذي يمكن أن يوجه لها أيضا و لكنه سيكون نقدا بعيدا عن العودة إلى الطرح البسيط الوصفي لنظرية التبعية كما يكررها بعض الكتاب العرب بلا ملل ولا تعمق ،وهذا النقد يقوم على آليات منهجية ، وهي عموما بعيدة عن موضوعنا ،وربما تمكنت من العودة إليها يوما .
10-25-2009, 03:01 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: سمير أمين: القومية العربية وهم والإسلام السياسى استبداد - بواسطة بهجت - 10-25-2009, 03:01 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الوهابية السعودية والإسلام الشامي (1) Rfik_kamel 0 939 01-28-2013, 01:40 AM
آخر رد: Rfik_kamel
  تعمد الخلط بين القومية والليبرالية ( فكرة صهيونية بحتة ) - بقلم الكاتب / طارق فايز ال طارق فايز العجاوى 0 656 06-19-2012, 06:46 PM
آخر رد: طارق فايز العجاوى
  ما هيا العلاقة بين القومية العربية و الاشتراكية wa7ed masry 0 746 06-17-2012, 05:17 PM
آخر رد: wa7ed masry
  الخطأ بعد الخطأ ...سمير قصير بسام الخوري 6 1,725 04-05-2011, 02:28 AM
آخر رد: بسام الخوري
  حضور فكر التجديد عند رواد النهضة: " الكواكبي، وقاسم أمين" نموذجا أموش عبد الله 0 2,466 10-08-2010, 02:34 PM
آخر رد: أموش عبد الله

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS