{myadvertisements[zone_1]}
█▓▒░ كـيــف يـمــكــن إثـبــات الـنـبــوة ؟؟ ░▒▓█‏
Network connection غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 41
الانضمام: Oct 2009
مشاركة: #46
RE: █▓▒░ كـيــف يـمــكــن إثـبــات الـنـبــوة ؟؟ ░▒▓█‏
اقتباس:ذكرت أن الله يعني العلة الآزلية وتجلياتها من خلال الوجود ، بمعنى أنه أمر غيبي كما أن الأديان تقول أن الله غيبي كذلك.كيف اعتبرت أن الله علة الوجود أو تجل عنه؟
ردي على ذلك: أما كونه العلة فلا بد أن تكون معلولة ، والأزلية تنفي ذلك ، وهذا تناقض مؤداه ينفي العلة الأولى فينتفي الله.كما أن العلة مرتبطة بالزمن وحين يتناهى الزمن بالصغر كما بالذرة تسقط العلة التي تعني الحتمية لتحل مكانها الاحتمالية والتي تقوم عليها النظرية الكمومية وبهذا فالله ليس ضرورة علة أولى أو أزلية..احظ أن الديني يعتمد أيضا على مبدأ العلة فتقعان بالتناقض معا وهذا مخالف للعقل الذي أردت التحاكم إليه ، وبالتالي لا بد من الإقرار أن الله لا تعالجه نظرية المعرفة بسبب التناقض المشار إليه هنا والذي لا يقبله المنطق أيضا والذي اعتبرت به أن الله معلوم منه بالضرورة ، ويختلف الديني عنك بكيفية التواصل معها (العلة الأزلية) عن طريق أشخاص محددين واخترت أنت التواصل المباشر معها.

1- في الواقع يا عزيزي أن كلامي لم يفهم بشكل صحيح..فأنا لا أقول بأن الله علة أولى منفصلة عن الوجود ، بل أقول أن كل الوجود هو الله..! فكل العلل والمعلولات ما هي إلا صور لذات الوجود الواحد.. فليس هناك ما يسمى بالعدم ومن ثم فالوجود واحد ومطلق.. بكل علله ومعلولاته.. وهذا الوجود الواجب الذي لم يكن عدماً نصطلح في العربية على تسميته "الله"..

2- والعلة هنا ليس المقصود بها التسلسل الزمني فلا معنى للزمن أصلاً فيما نتحدث عنه لأن الزمن ذاته بعد من أبعاد كوننا فقط ، كما أنه - وفقاً للنسبية - يمكن السير به في الاتجاهين .. وإنما المقصود هو أن العقل يحيل نشأة أي شيء من العدم ، ومن ثم فإن قانون "لكل سبب مسبب" هو مسلمة عقلية لا يمكن الاختلاف عليها ، لأننا أمام أمرين لا ثالث لهما:
أ- إما أن المسبب نشأ من العدم.
ب- وإما أنه نشأ من سبب آخر.

والعدم لا معنى له وهو معدوم لا وجود له.. ومن ثم يبطل الاحتمال الأول ويبقى الآخر.. فلكل سبب مسبب بالضرورة العقلية.. وهذا بغض النظر عن تعيين كليهما..

3- فيما يتعلق بكلمة "غيب" فأنا لا أعلم ما تعريفك للكلمة بالتحديد ولكن إذا كنت تقصد بالغيب أي ما لا ندركه ، فبالتأكيد هناك غيب لا نعلمه ، ولا أحد يمكنه إنكار ذلك ملحداً كان أم ذا دين..!

3- وأنا أقول بأن الله - إذا اتفقنا على تعريفه بالوجود الكلي المطلق الذي لم يكن عدماً - يمكن إدراك وجوده فقط ولا - ولن - يمكن إدراك ماهيته .. لماذا ؟؟ لأن إدراك ماهية الشيء تعني الخروج عنه والإحاطة به ، فكيف سنخرج عن الوجود الكلي ؟؟ هل نخرج إلى العدم ؟؟ ولكن العدم معدوم..! ومن ثم فلا يمكن إدراك الوجود الكلي أو الإحاطة به وإنما ندرك وجوده من وجودنا نحن ذاتنا..

4- والوجود ليس هو كوننا هذا فقط الذي يتكون من 4 أبعاد وفقاً للنسبية أو من 11 بعداً وفقاً لنظرية M .. فالفيزياء النظرية الحديثة تقول بوجود عدد لا نهائي من الأكوان الأخرى بأعاد وقوانين فيزيائية مختلفة تماماً..

5- إذن فالخلاصة هو أن هناك فرق شاسع بين القول بأن هناك كيان منفصل عن الوجود هو الذي قام بصناعته ، وبين القول بأن الوجود ذاته أزلي ومطلق وواحد..
- أزلي لأنه لا معنى للقول بوجود ما قبله لأنه هو ذاته الوجود فكيف يكون هناك وجود قبل الوجود ؟؟ بل إن كلمة "قبل" نفسها لا معنى لها هنا..
- ومطلق وواحد: لأن العدم معدوم ، ومن ثم فالوجود كلي لأنه ليس محاطاً بعدم يفصله عن وجود آخر ، وكذلك ليس مقسما في داخله بعدم حتى يكون متعدداً.. ومن ثم فهو كلي وواحد.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 11-01-2009, 02:20 AM بواسطة Network connection.)
10-28-2009, 02:42 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: █▓▒░ كـيــف يـمــكــن إثـبــات الـنـبــوة ؟؟ ░▒▓█‏ - بواسطة Network connection - 10-28-2009, 02:42 AM

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS