{myadvertisements[zone_1]}
█▓▒░ كـيــف يـمــكــن إثـبــات الـنـبــوة ؟؟ ░▒▓█‏
السلام الروحي غير متصل
عروبي لا عرباني لا انبطاحي
*****

المشاركات: 1,791
الانضمام: May 2003
مشاركة: #49
RE: █▓▒░ كـيــف يـمــكــن إثـبــات الـنـبــوة ؟؟ ░▒▓█‏
اقتباس:ومن قال أن "الله" كلمة مرتبطة بالأديان الإبراهيمية فحسب ؟! الموجود في الأديان الإبراهيمية يسمى "الإله الشخص Personal god" وهذا لا علاقة له بما أتحدث عنه..

صحيح ليس خاصا بها ولكنه مرتبط بها بشكل أكبر وأحب أن أضيف هنا أن فكرة ( الله) اتخذت بالأديان الذكورية اليهودية والمسيحية والإسلام منحا تشخيصا وتجريديا للقداسة التي كانت تنبعث من كل مشاهد جزئي في العصر الأمومي ما قبل الذكوري ولذلك بقيت آثار تلك القداسة ممثلة بدور العبادة كما في فلسطين للأديان الإبراهيمية الثلاثة كما في حائط البكى وكنيسة القيامة والمسجد الأقصى وكذا الحال في مكة حيث هناك أماكن مقدسة أو أنها ترمز للقدسية ، وفي جميع أنحاء الأرض وخلال الأزمنة كان هناك قدسية تنبعث من الأرض حتى تجردت كلمة الله كمفهوم علوي للإله الذي ابتلع جميع الآلهة والآلهات الأرضية.
اقتباس:يا عزيزي كلامي كان واضحاً فيما ارى : أنا قلت "لا أعني العلة بالمعنى الزمني" ، فالزمن لا معنى له في حديثنا إنما أعني العلة الوجودية التي يلزمنا العقل بها.. فالأشياء لا تنشأ من العدم.
في رأيي أن المنطق يحتم وجوده ، ويحتم وحدة هذا الوجود كذلك :
- فطالما أن العقل يلزمنا بأن يكون لكل سبب مسبب ،
- وفي النفس الوقت العقل يلزمنا أيضاً بأن الأشياء لا تنشأ من العدم ،
فهذا يعني أن هناك - بالضرورة العقلية - وجود كلي أزلي واحد يضم كل تلك العلل والمعلولات.. وهو كلي لأن العدم معدوم ، وأزلي لأن الوجود لا ينشأ من العدم.

سأعيد لك وجهت نظري أن العدم مكون أساس في الوجود وبهذا يمكن أن نتعلب على الإشكالية التي أشرت إليها أن هناك أمران يتنازعان: أمر لكل سبب مسببب وأمر أن الأشياء لا تنشا من العدم لأنه لا يوجد لديك ترجيح واحد من هذين الأمرين حتى تعتمده فكيف نحل هذا التناقض بين الأمرين؟ ولأن العقل والمنطق لا يقبلان التناقض فلن يحلاها ، وعليه فإن القول بأن العدم مكون بالوجود يوجب التناقض وبذلك نستطيع تفسير الوجود.

وهذا اقتباس لي من موضوع آخر باسم
مفاهيم في الفلسفة الالهية: العدم
اقتباس:العدم مكون أساسي في الوجود ولولا العدم لما كان وجود بدليل لو اختفى الوجود لكان عدما، ولم أقل أن الوجود ظهر من العدم كما ظننت ، وسأعطيك برهان على أن العدم مكون أساس في الوجود، ففي الفيزياء توجد مدارت الاكترونات حول البروتونات في الذرة تتنقل الاكتروانات بين تلك المدارات بقفزات بين مدار ومدار، فبين مدار ومدار يوجد فجوات أو هوات فيما بينها ، كما يوجد برهان ثاني وهو أن الزمن متقطع وليس متصل ما يعني وجود فجوات وهوات بين كل فينة وأخرى وكل هذا يعني أن العدم مكون أساس في الوجود.
ثانيا: بالنسبة لقولك أن الأزلي لا يعني أنه أوجد نفسه بنفسه وإنما يعني وجودا بلا بداية فهذا غير منطقي وغير عقلي ، لأن العقل والمنطق الإنساني يقول أنه لا بد من بداية أوأنه أوجد نفسه بنفسه وكون الشيء لا يوجد نفسه استلزم أن يكون له بداية فقولك بعدم وجود البداية يعني أنك تفكر بطريقة غير منطقية ولا عقلية ولا أعني بذلك أن تفكيرك خاطيء وإنما طريقة تفكيرك أو طريقة استدلالك خاطئة إذا بنيته على المنطق أو العقل حيث أنك تعتمد عليهما ، في حين أني أخرج العقل والمنطق والطريقة المعرفية من محاولة تفسير الكون والوجود وأعتمد على التناقض في محاولة تفسيره من خلال كون العدم مكون أساسي في الوجود ، حسنا ستقول هذا غير منطقي وغير عقلي ومتناقض وردي أني لم أدع المنطقية ولا العقلية ولا عدم التناقض في تفسير الوجود حيث أني انطلق من التناقض كما ذكرت لمحاولة تفسيره فإذا ما أقريت كلاديني بوجود التناقض وأقر الديني بهذا التناقض فإن الصراع على العقل والمنطق فيما بين الديني واللاديني يصبح خارج السياق ويفقد كل فريق حقة بتملك الحقيقة والعقلية والمنطقية ما يفتح المجال أوسع وأرحب للنظر للكون والوجود والإنسان بشكل أقل يقينية ومطلقية بحيث تكون نظرة أكثر انفتاحا وتقبلا وتواضعا.
وأي محاولة لتفسير الوجود من خلال نفي العدم كمكون أساسي في الوجود سيؤدي بك إلى المخالفة المنطقة والعقلية بقولك بالأزلية أوبقولك أنه واجب الوجود.

مفاهيم في الفلسفة الإلهية: العدم

تقبل تحياتي..
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 11-03-2009, 04:07 PM بواسطة السلام الروحي.)
11-03-2009, 03:21 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: █▓▒░ كـيــف يـمــكــن إثـبــات الـنـبــوة ؟؟ ░▒▓█‏ - بواسطة السلام الروحي - 11-03-2009, 03:21 PM

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS