(11-22-2009, 02:07 AM)طنطاوي كتب: الساحة المناسبة لهذا الموضوع برايي هي فكر حر.
للجميع و للأخ طنطاوي خالص التحيات

عندما راجعت الشريط وجدت هذه المداخلة للأخ طنطاوي ، و يبدوا أنها تداخلت عندي مع مداخلة أخرى له سابقة حول موضوع يراه غير مناسب للقضايا الإجتماعية ( عن النقاب ) ! ، و في الحقيقة لم أفهم لماذا يحتج الأخ طنطاوي على وضع القضايا الإجتماعية في ساحة مخصصة ل ( القضايا الإجتماعية ) حتى أني أمعنت البحث في ساحات النادي بحثا عن ساحات أخرى لمناقشة القضايا الإجتماعية فلم أجد .
و لعل هذا التقدير المتناقض ناتج عن الخلاف في الرؤية ، فربما يعتقد طنطاوي أن ( القضايا الإجتماعية ) تتناول فقط المسامرة بين أعضاء النادي بعيدا عن الموضوعات الجادة ، و ربما يكون ذلك صحيحا لو كانت هذه الساحة هي ساحة فعاليات إجتماعية مثل الموجودة سابقا ، بينما كانت الساحة الإجتماعية قائمة دائما كما هي الان و مخصصة ( للقضايا ) الإجتماعية ، أو القضايا الخاصة بsociological affairs ، و الذي يعني the study of the origin, development, and structure of human societies and the behavior of individual people and groups in society ، أو القضايا الخاصة بأصول و تطور و بناء المجتمعات الإنسانية ،و سلوك الأفراد و المجموعات في المجتمع ، أو دراسة الsocial issues ،و هي التي تتناول بناء المجتمعات و العلاقات البينية بين أفراده .
و بهذه التعريفات كلها سنجد أن هذه الساحة الإجتماعية هي المكان الطبيعي و الملائم لدراسة الموضوعات التي يناقشها علماء الإجتماع عادة ، و تشمل المأكولات و الملابس و العلاقات بين الأجناس و الأديان في المجتمع ،و علاقة الرجل بالمرأة ، و مشاكل الأسرة كالزواج و الطلاق و العصمة و تعدد الزوجات و .... و المجتمعات الفرعية ، و علاقة الأغلبية بالأقليات و... و ... أي باختصار كل الممارسات داخل المجتمع ، و قضية مثل قضية الحجاب و النقاب ، هي بالأساس قضايا إجتماعية ، و ربما يكون هناك أبعاد فقهية أو سياسية أو حتى حضارية ،و لكنها بالأساس قضايا إجتماعية بامتياز .
يبقى أني تابعت مداخلات الزملاء في هذه الساحة التي لا علاقة لها بالقضايا الإجتماعية من قريب أو بعيد ، فلاحظت أن الأخ طنطاوي لم يحتج أبدا على وضعها في هذه الساحة ، بل شارك بموضوعات عن الأحداث الجارية و بمقترحات و شكاوى و كلها وضعها في نفس الساحة الإجتماعية ، رغم أن الوضع انفلت في الساحة الإجتماعية حتى أن هناك كثيرون من الزملاء لا يكتبون سوى فيها ، نظرآ لأنها أنشط الساحات ،وبالطبع كل زميل يبحث عن أكبر عدد من المشاركين و القراءات ، و هكذا تنوعت موضوعاتها بين موضوعات تاريخية ( الحرب العالمية الثانية ) و أدبية ( الشعر النبطي مثلآ ) و رياضية و أحداث جارية ( مباريات مصر و الجزائر ) ، بل و قضايا فكرية و فنية ... ، في حين يجد الأخ طنطاوي أن موضوعات بهجت ( الإجتماعية ) هي فقط وحدها لا تلائم ساحة ( الموضوعات الإجتماعية ) ،و لأني أفترض دائما حسن النية فأعتقد أن طنطاوي يبخل بجهد بهجت أن يكون خارج الفكر الحر ، وهي الساحة التي نجحنا في إبقائها حية و بموضوعات تحقق أعلى مستوى من القراءات ، و لكني أحب التنوع أحيانا ،و أبحث لكل موضوع عن مكانه المناسب الذي غالبا يكون ساحة الفكر الحر ،و لكني أيضا أنشر في معظم الساحات مثل لغة و أدب و فلسفة و علم النفس و تاريخ و ميثولوجيا و حول الحدث (الموضوعات الجارية) و هذه الساحة قضايا إجتماعية ( أكرر قضايا إجتماعية ) أيضا كغيرها ، فموضوعات مثل تطوير الشخصية أو النقاب هي موضوعات إجتماعية ،و ليست تنتمي للفكر الحر الذي نناقش فيه قضايا مثل العلمانية و الليبرالية و نظرية الإطار و التناقض المعرفي و ..... .
فقط أحببت أن أكون واضحا للغاية كعهدي في كل ما يثار من الموضوعات حتى الشكلي البسيط منها .