RE: تأليف رواية يسوع : " متى " إنجيل لليهود المسيحانيين
للرفع :2141521::2141521:
تكملة الموضوع من منتدى العدميين العرب :
تلفيق نبؤة الحمار :
يلقي مؤلف متى في ( 21: 4 - 5 ) بنبؤة اخرى من سفر زكريا تقول إن الملك سوف يصل إلى أورشليم راكبا على حمار ( في الواقع يقرأ بالغلط ما رغب في إقتباسه , و يجلب جحشا أيضا مع الحمار :??!! ) , على هذا النحو :
4 فكان هذا كله لكي يتم ما قيل بالنبي القائل 5 قولوا لابنة صهيون هوذا ملكك يأتيك وديعا راكبا على اتان وجحش ابن اتان . ( متى 21 : 4 - 5 )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
ملحوظة : هل يمكن لأحد ان يتخيل شخصا يمتطي حمارا و جحشا معا ؟؟!!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
بينما يقول سفر زكريا , عند ترجمته بأمانة و صدق , في الواقع :
... هوذا ملكك يأتي بنفسه اليك ,هو عادل , و منتصر , و لكنه متواضع , راكبا على حمار , على جحش كبير إبن أتان ( زكريا 9 - 9)
لكنه يستمر قائلا :
.... وسلطانه من البحر الى البحر ومن النهر الى اقاصي الارض. ( زكريا 9 - 10)
متى كتب هذا الكلام ؟ ؟
في وقت متاخر جدا , ربما خلال فترة المكابيين , و بالتأكيد لم يكتبه زكريا , مؤلف الإصحاحات الثمانية الأولى من السفر .
بماذا كان يتنبأ ؟
معظم السفر يتعلق بالعداوة لإمبراطورية داريوس الأكبر الواسعة ( 522- 468 ق.م )
كان داريوس هو القامع للتمرد و فاتح مصر . و هو فعلا كان يملك إمبراطورية من " البحر إلى البحر " . إن الكاتب الذي كان يكتب بإسم زكريا بالتأكيد لم يكن يفكر في احداث ستجري بعد زمنه بمئتين أو ثلاثمائة سنة . __________________________________________________ __
ملحوظة :
في النسخة العربية لسفر زكريا , تم التلاعب بالعدد المذكور(9:9) لكي يطابق كلام متى
__________________________________________________ __
رؤية مزدوجة :
يبرز مؤلف متى الشخصية المفبركة بدهاء في الأناجيل آخذا فصولا من حكاية مرقس و يضاعف بكل بساطة الفائدة للمعجزات و الشفاءات ــــ السحر مضاعفا
حسنا , يقول المثل : إن الأخبار تكبر عند تناقلها !
مرقس 5 :1- 3 :ــــــــ 1 وجاءوا الى عبر البحر الى كورة الجدريين. 2 ولما خرج من السفينة للوقت استقبله من القبور انسان به روح نجس 3 كان مسكنه في القبور ولم يقدر احد ان يربطه ولا بسلاسل.
متى 8 : 28 ـــــــــ28 ولما جاء الى العبر الى كورة الجرجسيين استقبله مجنونان خارجان من القبور هائجان جدا حتى لم يكن احد يقدر ان يجتاز من تلك الطريق. 29 واذا هما قد صرخا قائلين ما لنا ولك يا يسوع ابن الله.أجئت الى هنا قبل الوقت لتعذبنا
مرقس 10 : 46-47 :ــــــــ 46 وجاءوا الى اريحا.وفيما هو خارج من اريحا مع تلاميذه وجمع غفير كان بارتيماوس الاعمى ابن تيماوس جالسا على الطريق يستعطي. 47 فلما سمع انه يسوع الناصري ابتدأ يصرخ ويقول يا يسوع ابن داود ارحمني .
متى 20 : 29 31 :ـــــ وفيما هم خارجون من اريحا تبعه جمع كثير. 30 واذا اعميان جالسان على الطريق.فلما سمعا ان يسوع مجتاز صرخا قائلين ارحمنا يا سيد يا ابن داود. 31 فانتهرهما الجمع ليسكتا فكانا يصرخان اكثر قائلين ارحمنا يا سيد يا ابن داود .
مرقس 8: 22-26 : ـــــــ 22 وجاء الى بيت صيدا.فقدموا اليه اعمى وطلبوا اليه ان يلمسه. 23 فاخذ بيد الاعمى واخرجه الى خارج القرية وتفل في عينيه ووضع يديه عليه وسأله هل ابصر شيئا. 24 فتطلع وقال ابصر الناس كاشجار يمشون. 25 ثم وضع يديه ايضا على عينيه وجعله يتطلع فعاد صحيحا وابصر كل انسان جليّا. 26 فارسله الى بيته قائلا لا تدخل القرية ولا تقل لاحد في القرية
متى 9 : 27 - 30: ــــ27 وفيما يسوع مجتاز من هناك تبعه اعميان يصرخان ويقولان ارحمنا يا ابن داود. 28 ولما جاء الى البيت تقدم اليه الاعميان.فقال لهما يسوع أتؤمنان اني اقدر ان افعل هذا.قالا له نعم يا سيد. 29 حينئذ لمس اعينهما قائلا بحسب ايمانكما ليكن لكما. 30 فانفتحت اعينهما.فانتهرهما يسوع قائلا انظرا لا يعلم احد
إن مؤلف متى يضخم حتى من روايته نفسها, مثلما فعل و هو يكرر قصة الرجل المجنون , ففي الجولة الأولى يستعمل يسوع قواه لفك لسان الأخرس المجنون . و في الجولة الثانية , كان المجنون اعمى ايضا كما كان أخرس , و بالطبع يشفي يسوع المرضين !!
متى9 : 32-34 :ـــــــــ وفيما هما خارجان اذا انسان اخرس مجنون قدموه اليه. 33 فلما اخرج الشيطان تكلم الاخرس.فتعجب الجموع قائلين لم يظهر قط مثل هذا في اسرائيل. 34 اما الفريسيون فقالوا برئيس الشياطين يخرج الشياطين
متى 12 : 22-24: ــــ حينئذ أحضر اليه مجنون اعمى واخرس.فشفاه حتى ان الاعمى الاخرس تكلم وابصر. 23 فبهت كل الجموع وقالوا ألعل هذا هو ابن داود. 24 اما الفريسيون فلما سمعوا قالوا هذا لا يخرج الشياطين الا ببعلزبول رئيس الشياطين.
صـعـود و تألـق :
بعد ان ضخم مؤلف متى رواية مرقس عن الإله البشري "بنبؤات قديمة " ـــ أي بالأدلة التي تقنع اليهود الذين لا زالوا مؤمنين بالأنبياء ــ يضع نهاية في تمام التشويق للسيرة المقدسة .
يؤدي موت الإله البشري إلى حدوث زلزال عنيف , والقبور تفتحت وقام كثير من اجساد القديسين الراقدين. وخرجوا من القبور بعد قيامته ودخلوا المدينة المقدسة !!! و حراس القبر ( و هي فكرة منقولة عن هوشع ) , و ملاك منظره كالبرق و لباسه أبيض كالثلج جالس على صخرة القبر يعطي تعليماته لمريم المجدلية و " مريم الأخرى " بأن يذهبا سريعا إلى التلاميذ و يخبرانهم بقيامة الإله البشري من الموت . و مع ذلك , قبل ان تنفذا التعليمات يظهر لهما يسوع بذات نفسه و يكرر التعليمات . و على عكس ما يرد في مرقس , المراتان هنا منتشيتان بالفرح , لم يهربن من القبر و لم تأخذهما الرعدة و الحيرة ولم يكنا خائفتين ؛ كما أن يسوع يعد التلاميذ بأنه سيبقى معهم " دائما و أبدا " .
يخصص مؤلف متى , على نحو ذي مغزى ,أقل الكلمات لخرافة قيامة يسوع , رادا بالحجة على فكرة أن التلاميذ سرقوا الجثة , بكل بساطة . و هي حكاية من الواضح أنها كانت ذائعة بين اليهود عندما كتبت هذه الرواية [ فشاع هذا القول عند اليهود الى هذا اليوم( متى 28 :15)]
لا ريب في أن حرص مؤلف متى على إضافة قصة الميلاد العجائبي التي استهل بها كتابه كان له نفس الدوافع ـــ و هو الرد بالحجة على وصمة العار اليهودية حيث الإله البشري المسيحي الذي انجبته امرأة عازبة فضيحة كبرى .
خطاب كهنوتي :
يجمع مؤلف متى الخط الرئيس لروايته في خمس قطع من الخطاب الكهنوتي , و كل قسم منها ينتهي بنفس الصيغة : " فلما اكمل يسوع هذه الاقوال " ( أنظر : 7: 28 , 11 : 1 , 13 : 53 , 19 : 1 , 26 ك 1 ) . و كل خطاب منها يؤكد بطريقة ما على دورالكنيسة في وراثة المملكة الموعودة .
و بمعنى آخر , نجد في متى إنجيلا لكنيسة في طور الجنين , لجذب جمهور يهودي بالدرجة الأولى , و لخدمة حاجتها الخاصة الى نص مقدس . و العمل بكامله خيال ورع , بطله مفبرك من بدايته المتواضعه إلى نهايته المنذرة .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 12-19-2009, 12:12 AM بواسطة أبو النور.)
|