{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 3 صوت - 2.33 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
إيران وطالبان .. عداوة المُتمَاثلين
أبو خليل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,575
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #17
RE: إيران وطالبان .. عداوة المُتمَاثلين
عزيزي أبو نواس, لا ادري مالذي تسبب بغضبك ... حتى كررت كلمة (سخيفة) اربع مرات و (محنكة) ثلاث مرات... (بالمناسبة لم افهم تماما معناها )....

عموما لا يوجد هناك شيئ اسمه (معلومة سخيفة ), قد يكون هناك مثلا ( معلومة مغلوطة), او اخرى (غير دقيقة) يتوجب تصحيحها, لكن اعتبار معلومة ك(سخيفة) يعطينا فكرة عن استعلاء عادة ما يكون فارغا... او كهروب الى الامام...

ما تعتبره حضرتك (مرجع الفكر الديني) هو مجرد مصلح فضفاض ليس له وجود ملموس ككيان مستقل بذاته على ارض الواقع... هناك نصوص دينية فضفاضة يتولى تأويلها مفسرون حسب الظروف و تتغير وجهة تطبيقها مع تغير الازمنة و الظروف. (لو جئت مثلا بفقيه من زمن سحيق الى زماننا فانه على الارجح سيختار ان يعود الى قبره جزعا من مقدار التساهل الذي وصل فقهاء زماننا اليه) .... منظومة الدين بمجملها ما هي سوى انعكاس للظروف المحيطة بمجتمع ما, تتفاعل معها و تتأثر بها (عوامل مجتمعاتنا الدينية مثلا القرن الماضي كانت مختلفة اختلافا جذريا عن اليوم, يوم كانت الحركات التحررية و القومية واليسارية و النهضة و الاستقلال الخ... هي السائدة) و كذلك الامر بالنسبة للجغرافيا (قد تجد ان متدينا شاميا اكثر انفتاحا و تسامحا من ملحد سعودي ينتمي لقبيلة صحراوية, و اخر اندونيسي قادم من عالم مختلف تماما عن مثيله الافريقي)

يعني في المجمل ما تسميه ب(المرجع الديني) حمال اوجه, عادة ما يتغير بحسب الظروف, و احيانا ما تجد تفسيرات و توجيهات متناقضة اعتمادا على نفس (الفكر الديني)... الامر يعتمد في نهاية الامر على الظروف و البيئة و المعطيات التي يمر بها المجتمع...
اذا لا يوجد شي محدد و لا مطلق...(حتى اعتبارك مثلا ان ولاية الفقيه هي مطلقة, هي ليست كذلك, و تتغير اعتمادا على الظروف رغم كون (المرجع الديني واحدا) و هي اصلا تستمد مشروعيتها من مجلس منتخب من قبل الشعب, و هو قابل للعزل, و صلاحياته محددة و عامة و تتأثر بخصائص المجتمع الايراني و البيئة و العوامل المحيطة به (جرب ان تعين ابن باز مثلا او المفتي طنطاوي وليا فقيها على الشعب الايراني و اتفرج ساعتها 10 ....

بالمناسبة, لم يصلك ما عنيته عبر مثالي عن كوريا الشمالية , فانا لم اقل ان العلمانية تحارب الدين , و لا قلت ان استبدادها ترفع من شأن الانظمة (الدينية) الاخرى. كل ما اردت ايصاله هو ان الاستبداد قد ينبع من جذور علمانية غير دينية . الاستبداد (كما سائر خصائص المجتمع) يخضع لظروف تاريخية و سياسية وا قتصادية و اجتماعية معقدة اكثر بقليل من مجرد عزوها لل(عامل الديني), و لذلك قلت ان الامر (معقد قليلا اكثر مما يبدو) و تلك معلومة ليست (سخيفة) و صديقني قد تستفيد منها و ليس في ذلك اي عيب...
12-23-2009, 11:55 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: إيران وطالبان .. عداوة المُتمَاثلين - بواسطة أبو خليل - 12-23-2009, 11:55 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
Video هل إيران شريك في صفقة تمرير سايكس بيكو الجديدة؟ زحل بن شمسين 2 364 09-24-2014, 06:32 AM
آخر رد: زحل بن شمسين
Star إيران وأذرعها في المنطقة ... معركة الوجود والنفوذ والمصير زحل بن شمسين 1 558 06-03-2013, 02:04 AM
آخر رد: زحل بن شمسين
  تلجراف: إسرائيل تدق طبول الحرب على إيران fahmy_nagib 3 1,714 11-09-2011, 12:34 AM
آخر رد: fahmy_nagib
  "إيران كما أراها " NigHtMaRE 16 3,132 05-27-2011, 07:53 PM
آخر رد: جبران *
  إيران تبدي استعدادها مد مصر بما تحتاجه من القمح عاشق الكلمه 2 2,555 08-21-2010, 12:10 PM
آخر رد: مواطن مصرى

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS