{myadvertisements[zone_1]}
إستفتاء: هل ( جميع ) الأنبياء معصومين ! ؟
بعضهم
جميعهم
[عرض النتائج]
 
هل يوجد أحد معصوم ! ؟ ( العصمة في الأديان )
على نور الله غير متصل
Banned
*****

المشاركات: 8,439
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #17
RE: هل يوجد أحد معصوم ! ؟ ( العصمة في الأديان )
الفكر الحر
لا يعقل ان يصطفى الله من البشر يحملون رسالته و هم متورطون بالذنوب و الاخطاء و ربما بذنوب لا يمكن ان يفعلها الانسان العادى كما تدعى بعض الروايات الملفقة فى الاسلام او كما جاء فى الكتب المحرفة فنجد نبيا يزنى ببناته بينما انقذه الله و اهلك قومه لفسادهم فيقع هو بهذا الفساد .
ثانيا لا يستطيع نبى ان يثبت انه من الله الى الناس الا بعدم ارتكاب الاخطاء لان هذا دليل التاييد الالهى و الاله لا يصدر منه خطا , و الناس ليسوا علماء فى الشريعة الا بعد نزول الشريعة و لكن ليقبل الناس هذه الشريعة و يتعلموها لابد لهم من اثبات على صدق مقدم الشريعة لهم , هذا الاثبات لا يكون الا من خلال امورهم الدنيوية التى يفقهون بها و هم اهل خبرة فيها , فلو ان النبى لا يخطئ بهذه الامور مع علمهم انه ليس من اهل الاختصاص فيها عندئذ يثبت لهم التاييد الالهى او العصمة الالهية له فيثقون بنبوته و تشريعه .
اذا العصمة من الخطا و الذنوب هى مفتاح الايمان بعصمة التشريع و الا فقد النبى مصداقيته و فقد التشريع مصداقيته.
و الان نتابع ما تفضلت به من اشكاليات على احوال العصمة للنبيين و التى نتجت عن تفسير خاطئ للقران لان الناس اتبعت مصادر مخالفة للمصدر الذى امر الرسول الاعظم باتباعه و هو اهل البيت عليهم السلام , ففهم الناس القران فهما خاطئا و من اهم هذه الاخطاء الطعن فى عصمة الانبياء.

فانظر يا الفكر الحر :
جاء فى معجم لسان العرب فى معنى كلمة (ضال)
(وضَلَّ الشيءُ: خَفِيَ وغاب.
وفي الحديث: ذَرُّوني في الرِّيح لَعَلِّي أَضِلُّ الله، يريد أَضِلُّ عنه أَي أَفُوتُه ويَخْفَى عليه مكاني، وقيل: لَعَلِّي أَغيب عن عذابه. يقال: ضَلَلْت الشيءَ وضَلِلْته إِذا جعلتَه في مكان ولم تَدْرِ أَين هو، وأَضْلَلْته إِذا ضَيَّعْته.
وضَلَّ الناسي إِذا غاب عنه حفظُ الشيء.
ويقال: أَضْلَلْت الشيء إِذا وَجَدتَه ضالاًّ كما تقول أَحْمَدْته وأَبْخَلْته إِذا وجدتَه محموداً وبَخيلاً.
ومنه الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَتى قومَه فأَضَلَّهم أَي وجدهم ضُلاَّلاً غير مُهْتدِين إِلى الحَقِّ، ومعنى الحديث من قوله تعالى: أََإِذا ضَلَلْنا في الأَرض أَي خَفِينا وغِبْنا.
وقال ابن قتيبة في معنى الحديث: أَي أَفُوتُه، وكذلك في قوله لا يَضِلُّ ربي لا يَفُوتُه.
ويقال: أَضْلَلْت الدابّةَ والدراهمَ وكلَّ شيء ليس بثابت قائم مما يزول ولا يَثْبُت.
وقوله في التنزيل العزيز: لا يَضِلُّ رَبي ولا يَنْسى؛ أَي لا يَضِلُّه ربي ولا ينساه، وقيل: معناه لا يَغِيب عن شيء ولا يَغِيب عنه شيء.
ويقال: أَضْلَلْت الشيءَ إِذا ضاع منك مثل الدابّة والناقة وما أَشبهها إِذا انفَلَت منك، وإِذا أَخْطَأْتَ موضعَ الشيء الثابت مثل الدار والمكان قلت ضَلِلْته وضَلَلْته، ولا تقل أَضْلَلْته. قال محمد بن سَلام: سمعت حَمَّاد بن سَلَمة يقرأُ في كتاب: لا يُضِلُّ ربي ولا يَنْسى، فسأَلت عنها يونس فقال: يَضِلُّ جَيِّدةٌ، يقال: ضَلَّ فلان بَعيرَه أَي أَضَلَّه؛ قال أَبو منصور: خالفهم يونس في هذا.
وفي الحديث: لولا أَن الله لا يُحِبُّ ضَلالةَ العَمل ما رَزَأْناكم عِقالاً؛ قال ابن الأَثير: أَي بُطْلانَ العمل وضَياعَه مأْخوذ من الضَّلال الضياع؛ ومنه قوله تعالى: ضَلَّ سَعْيُهم في الحياة الدنيا.
وأَضَلَّه أَي أَضاعه وأَهلكه.
وفي التنزيل العزيز: إِنَّ المجرمين في ضَلالٍ وسُعُرٍ؛ أَي في هلاك.
وأَضَلَّ البعيرَ والفرسَ: ذهَبا عنه. أَبو عمرو: أَضْلَلْت بعيري إِذا كان معقولاً فلم تَهْتَدِ لمكانه، وأَضْلَلْته إِضْلالاً إِذا كان مُطْلَقاً فذهب ولا تدري أَين أَخَذَ.
وكلُّ ما جاء من الضَّلال من قِبَلِك قلت ضَلَلْته، وما جاء من المفعول به قلت أَضْلَلْته. قال أَبو عمرو: وأَصل الضَّلالِ الغَيْبوبة، يقال ضَلَّ الماءُ في اللبن إِذا غاب، وضَلَّ الكافرُ إِذا غاب عن الحُجَّة، وضَلَّ الناسي إِذا غابَ عنه حِفْظه، وأَضْلَلْت بَعيري وغيرَه إِذا ذهَب منك، وقوله تعالى: أَضَلَّ أَعمالهم؛ قال أَبو إِسحق: معناه لم يُجازِهم على ما عَمِلوا من خير؛ وهذا كما تقول للذي عمِل عَمَلاً لم يَعُدْ عليه نفعُه: قد ضَلَّ سَعْيُك.)
من هنا عزيزى تفهم معنى (ضال ) اللغوى بانها الفقد و الغياب كما اطلعتك عليه سابقا.

ما تفضلت به بالنسبة للاية :
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ.

الرسول الاعظم عندما اخبرته زوجتاه ان اكله لطعام ما يصدر منه رائحة مزعجة لهما فانه امتنع عن هذا الطعام اى حرمه على نفسه و ليس تحريما تشريعيا بل على نفسه فقط مرضاة لازواجه , اليس هذا هو التصرف النبيل و الراقى و السليم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عندما يعلم الزوج انزعاج زوجه من رائحة طعام يحبه فيتركه كى لا يزعجها بهذه الرائحة , اليس هذا هو التصرف اللائق ؟؟؟ هل اخطا عليه السلام فى تصرفه؟؟؟ بالطبع لا يقول عاقل انه مخطئ بل انه تصرف نبيل يراعى مشاعر الاخرين .
و لكن الاية نزلت لا لتعاتبه على تصرفه الرائع و خلقه النبيل بل لتعاتب عائشة و حفصة اللتان تامرتا و كذبتا فامتنع عليه السلام مراعاة لمشاعرهما , فبين الله له ان هذه مؤامرة منهما لها هدف اخر و هو ان يجعلاه يكره و يغضب على زوجته التى اطعمته هذا الطعام و لكنه لم يغضب منها كما كانتا تبغيان بل انه الزم نفسه الامتناع عن هذا الطعام مراعاة لمشاعر الاخرين .
فما الخطا فى ذلك فيتعارض مع العصمة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار
01-09-2010, 12:10 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: هل يوجد أحد معصوم ! ؟ ( العصمة في الأديان ) - بواسطة على نور الله - 01-09-2010, 12:10 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل يوجد فأل حسن ؟ رضا البطاوى 0 325 07-14-2014, 12:20 AM
آخر رد: رضا البطاوى
  سنة العداء بين أهل الأديان رضا البطاوى 0 361 04-26-2014, 08:53 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  لماذا لا يوجد عذاب قبر في الإسلام؟ فارس اللواء 3 1,520 02-09-2013, 09:30 PM
آخر رد: إسم مستعار
  عدد ركعات الصلاة متناقض فيما يسمى السنة ولا يوجد ركعات فى القرآ رضا البطاوى 8 2,696 09-27-2012, 02:33 PM
آخر رد: الوطن العربي
  لماذا لا يوجد قتل للمرتد في الإسلام فارس اللواء 49 7,725 09-18-2012, 09:44 PM
آخر رد: عبد التواب اسماعيل

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS