{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
السوفسطائية الساذجة أو اللادينية العربية
فلسطيني كنعاني غير متصل
ِAtheist
*****

المشاركات: 4,135
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #3
RE: السوفسطائية الساذجة أو اللادينية العربية
مقال ضعيف مليىء بالشخصنة و تحقير للطرف الاخر دون وجود اي شكل من اشكال الموضوعية ...

لنكتشف كم هو اخرق من كتب هذا المقال ....

1- أولا كم هو قليل الحياء و كم التحقير للعقول...

اقتباس: ولا هو حتى رد لموقفهم؛ فكلامهم يغنيك بتهافته عن هذا الهم. وموقفهم لسذاجته يغريك بممازحتهم. لذلك فهو نزهة فكرية في أمر تمتعت بجدية السذاجة التي تغلب على أصحابه لانهم لو قرأوا القرآن حقا وفهموا اعجابه لهالهم خلطهم بين تبر التدين وترابه. ذلك ما أغراني بالسؤال عن ضمائر هذه النزعة ذات الوهن المنطقي الذي يراه حتى العميان والضحالة الفكرية التي ليس دونها هذيان. والغريب أن منظومتها البسيطة التي لو أدركها اللادينيون العرب لأكتشفوا أنهم أصلانيون حتى النخاع استبدلوا عقائد العجائز التي ربوا عليها بسقط المتاع فضلا عن كون كل حججهم واستدلالتهم لا تعدوا أن تكون من احتجاح الاطفال الذين لم يجدوا ما كانوا يحلمون به فأصبحوا فيلة تهدم الفخار الراقي لجهلهم بالمراقي.

2- محاولة للتحليل النفسي .... المزيد من التحقير

اقتباس:- زعم نفي وجود الله: غفلة اللادينين جعلتهم لا ينتبهون إلى أن الالحاد تنزيهية ( التدليل على العدل الالهي) سلبية ذات مستويين: تنزيه لاواع هو الشكوى من الشر في الوجود وامتناع نسبة ذلك للاله من دون اعتباره عاجزا وتنزيه واع هو تأليه مجرى الوجود تحت مسمى الضرورة والصدفة.
والتنزيه الاول افراط آل إلى نفي وجود الله لئلا ينسب إليه ما في العالم من شر. والتنزيه الثاني تفريط آل إلى نسبة ما في العالم من شرور إلى نقيض صفتين من صفات التمام الالهي أي الضرورة (ضد الحرية والاختيار ) والصدفة (ضد القصد والغاية).

لا اعرف كيف يتهم الملحد بتنزيه تفاهات لا يؤمن بوجودها اصلا ؟؟
طبعا تجاهل تعريف الخير و الشر ؟؟ اليست هذه مصطلحات نسبية ؟؟ و الاهم من كل ذلك تجاهل الإلحاد الذي ينطلق من اسباب علمية ... حيث لا يوجد اي دليل يستحق الذكر يدعم الخزعبلات الدينية.

3- شو جاب طز لمرحبا ؟؟

اقتباس:- زعم نفي النبوة: غفلة اللادينين جعلتهم لا ينتبهون إلى أن نفيها ادعاء لما هو أكثر منها استحالة.
فنفيها يعني أمرين كلاهما مستحيل: إما أن يزعم النافي ان العقل غير محدود أو يزعم أن العقل لا يدرك حدوده فيكون حبيسها لا يتخطاها. وكلا الفرضيتين يكذبهما الواقع: فكلنا يدرك حدود عقله وكلنا يعتقد أن ذلك ليس وهما بل حقيقة أي إن العقل محدود حقا.

ما شان النبوة المزعومة بحدود العقل ؟؟
كل مجنون او مصاب بالسكيزوفرينيا أو نصاب دجال من الممكن ان يدعي النبوة !!! فما علاقة ذلك بحدود العقل ؟؟

4- حمار بيطبع باللغة العربية معتقدا انه فصيح ...

اقتباس:- زعم نفي التفسير الديني: غفلة اللادينيين جعلتهم لا ينتبهون إلى أن هذا النفي ممتنع من غير أسطرة التفسير العلمي.
فالعلم ينقلب في هذه الحالة إلى اسطورة بمعنيين:
أ- النظريات التي تساعد على التعامل مع الظاهرات المادية مختلقات خيالية لو اعتبرت حقائق لامتنعت تاريخيتها ومن ثم لما توالت تكذيباتها اللامتناهية
ب- لكن العلم يكون اسطورة من القوة الثانية عندما يدعي الوجود منحصرا في موضوعاته أو في ما يدركه منها فينفي من الوجود ما يتسع إليه أفق الدين.
عندئذ يكون العلم دونه الدين استجابة لحاجات الانسان شمولا ونفاذا إلى الحقائق فيصبح أقل من الاسطورة بالمعنى الاول. فإذا اعتبرنا نظريات التفسير العلمية مخترعات بشرية كان الدين أقل من العلم اسطورية لانه لا يشوه الوجود بل يرى فيه ابعادا لا يستطيع العلم نكرانها من دون التحول إلى اسطورة أدنى مما يزعمه في وصفه الدين.

التظريات العلمية تنطلق من ادلة و ليست مجرد نصوص بالية مهترئة ، و هذه الادلة من الممكن تحقق منها في اي وقت على عكس الخرافات و الادعاءات الدينية التي لا يمكن التحقق منها ابدا. كما ان العلم أثبت بطلان الكثير من الخرافات الدينية .... يتجاهل الكاتب الفرق الهائل بين التفكير الاسطوري الذي يقود الدين و التفكير العلمي .
تجار الدين يحتاجون للعلم اكثر مما يحتاج العلماء للخزعبلات الدينية للترويج لخرافاتهم ... فدائما تسمع عن استخدام الفرية المسماة ب"الاعجاز العلمي" في الديانات و لكننا لم نسمع ابدا عن الاعجاز الديني في العلوم.

5- المزيد من العبط ...

اقتباس:- زعم نفي الدين أو اللادينية: غفلة اللاديينين العرب جعلتهم لا ينتبهون إلى أن اللادين مستحيل الوجود إلا من حيث هو أحد الاديان حتى ولو كان جامعا لها بالسلب.
فهي موقف وجودي ومعرفي وقيمي له ثوابت عقدية حتى عند حصرها في السلوب الاربعة السابقة: الالحاد ونفي النبوة ونفي التفسير الديني ونفي التشريع المتعالي. لذلك فهو دين: إذ ليس من ضرورة الدين أن يكون منزلا ولا من ضرورته أن يكون ذا كتاب ومؤسسات بل المهم أن توجد جماعة تدين بمنظومة معتقدات. وحتى لا ينزعج أصحاب هذا الموقف فإني أنبههم أن قراءة القرآن الكريم بروية تبين أن كل هذه الاراء التي يزعمونها أمرا مهما يؤسسون عليه موقفهم لا تخلو تجربة نبي واحد من علاجها بل إني أزعم أن الرسالة المحمدية تنطلق منها للوصول إلى الدين الحق الذي ينبغي أن يتصف بصفات الاسلام أعني القول بأن الدين فطرة وبأنه شامل للانسانية كلها وبأنه يؤمن بحرية الدين وبحق الجميع في عدم الاكراه في الدين بما في ذلك الشرك كما في آية الارجاء والتفويض (الحج 17): فهي الشبهات الوجودية الاساسية التي بتدبرها يعاني المرء جوهر التجربة الدنية فتجعل الايمان خيارا حرا لا اكراه فيه ولا عنت.

أستطيع نسف هذا الادعاء الغبي بمثال بسيط ....
فاستنادا لمنطقه الاخرق ...
جمع الطوابع هواية .....
عدم جمع الطوابع هواية اخرى !!!

نفس الشيء عن اللادينية ....

الباقي فلسفة و عبارة عن حشو بالكلام الفارغ الذي لا يحمل اي قيمة حقيقية ، مع ادعاء للفصاحة اللغوية.
01-16-2010, 01:09 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: السوفسطائية الساذجة أو اللادينية العربية - بواسطة فلسطيني كنعاني - 01-16-2010, 01:09 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  عشرة , حقائق /خرافات , حول اللادينية (الالحاد) the special one 3 2,480 11-07-2009, 01:47 PM
آخر رد: Egyptian Humanist
Star مدخل إلي اللادينية .. Egyptian Humanist 14 4,091 11-03-2009, 06:20 PM
آخر رد: special
  النكات اللادينية والإلحادية ابن سوريا 4 2,007 02-19-2009, 05:58 PM
آخر رد: Narina
  أفضل ما قرأته في الإلحاد و اللادينية Beautiful Mind 14 5,571 01-20-2008, 03:56 AM
آخر رد: Emile
  الغرفة اللادينية بالبالتوك طنطاوي 12 3,008 10-13-2007, 11:28 AM
آخر رد: beammer

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS