اقتباس:أخ مواطن مصري قلت
لماذا أنا لست من أنصار نظرية الناسخ والمنسوخ؟
لأنه لا يوجد بالقرآن بيان يوضح ما هى الآيات المنسوخة .. ولا استطيع اتباع اى كتاب كما اتبع القرآن .. وبالمنطق نحن المسلمون نقدس القرآن ونقر ضمن إيماننا بعدم تحريفه .. فهل يجوز لى الاقرار بعدم تحريف الاحاديث او كلام إبن كثير أو غيره... إنما أعمل عقلى فى الامر وإلا فقد القرآن بالنسبة لى معناه.
الجواب:
خاء في قوله تعالى:
في (سورة البقرة 106) "ما ننسخ من آية أو نُنسها نأتي بخير منها أو مثلها". (2) وفي (سورة النحل 101) "وإذا بدلنا آية مكان آية، والله أعلم بما ينزِّل، قالوا إنما أنت مفتر، بل أكثرهم لا يعلمون". (3) وفي (سورة الرعد 39) "ويمحو الله ما يشاء، ويثْبِت، وعنده أُمُّ الكتاب.
1) و جاء في (تفسير ابن كثير ج 1 ص 152) يقول: [المسلمون كلهم متفقون على
2) جواز النسخ في أحكام الله ... وكلهم قال بوقوعه]. (2) وجاء في (تفسير الإمام النسفي ج 1 ص 116) يقول: [يجوز النسخ في القرآن والسنة، متفقا ومختلفا ... مثل الزيادة على النص ... والإنساء أي أن يُذْهَب بحفظها عن القلوب].
3) وجاء في (تفسيره ابن كثير ج1 ص 104) قال: عن ابن جرير: "ماننسخ من آية" أى نُحوِّل الحلالَ حراماً، والحرامَ حلالاً، والمباحَ محظوراً، والمحظورَ مباحاً"
فقد جاء في كتاب (الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم لأبي جعفر النحاس ص 14)، وأيضا كتاب (الاتقان في علوم القرآن للسيوطي ص 517و 520) قسَّم الفقهاء السور التي شملها الناسخ والمنسوخ إلى أربعة أقسام: القسم الأول: السور التي فيها ناسخ وليس فيها منسوخ القسم الثاني: السور التي فيها ناسخ ومنسوخ. القسم الثالث: السور التي فيها منسوخ وليس فيها ناسخ
القسم الرابع: السور الباقية التي ليس فيها ناسخ ولا منسوخ
اقتباس:قلت ايضا
صديقى أختلف معك فى معنى رحمة للعالمين ... فكثيرا ما نرى أن الجراحة أو البتر فى الطب هى رحمة والتقدم الطبى يحجم الجراحة والبتر كلما تقدم الزمن.. والمفترض نفس الشئ فى الايمان... كلما زاد الاخذ بالايمان وتحرى وجود الله فى حياتنا قل القتال والفساد.
اقتباس:
الجواب:
لا ياعزيزي الجراح ليس له طريقة بديلة بينما الله على كل شيئ قدير وهو الذي يقول للشيئ كن فيكون.
وقلت أيضا:
الجواب: أعد قراءة النص ربما لم تفهم من من استولى على ممتلكات من؟
أول غزوة هي غزوة بدر يقول عنها الشيخ متولي الشعراوي في كتابه اليسرة النبوية
"أراد رسول الله (ص) أن يستولي على قافلة أبي سفيان هو وجماعة من الصحابة" أراد أن يستولي
لابد انك تعرف مدلول هذه الكلمة فعن أي دعوة للسلم تتكلم
وقلت أيضا:
اقتباس:إذا اقتضت الضرورة السيف فلابد منه.. ولكى نجيب على هذا اجابة منطقية ، اسمح لى ان اسألك:
1) هل من يعتنق الاسلام فى اوربا وامريكا الآن يدخل بالسيف... هل انتشر الاسلام فى مناطق مثل الصين بالسيف؟
2) هل سمعت فى عصرنا الحديث عن ما يسمى بقوات حفظ السلام.. ألا يعطيك هذا أى دلالة معينة ؟
الجواب:
- لماذا السيف بدل المحبة والرحمة؟
- لأن الإسلام في موقف ضعيف
- قوات حفظ السلام وليس قواة فرض القتال.
وقلت أيضا:
اقتباس:ليس نفاقا ولا كذبا ولا مكرا ان احاول ان أريك أو غيرك الاسلام بعينى وليس بعينك التى ترى ان من يستخدمون سلاح نووى فى حربهم هم الذين يمثلون الحضارة وحقوق الانسان.
الجواب:
كيف تريني أنا وغيري الإسلام وأنت تنكر معلومة من الدين منصوص عليها في القرآن الذي هو مرجعك؟ منها:
في (سورة البقرة 106) "ما ننسخ من آية أو نُنسها نأتي بخير منها أو مثلها". (2) وفي (سورة النحل 101) "وإذا بدلنا آية مكان آية، والله أعلم بما ينزِّل، قالوا إنما أنت مفتر، بل أكثرهم لا يعلمون". (3) وفي (سورة الرعد 39) "ويمحو الله ما يشاء، ويثْبِت، وعنده أُمُّ الكتاب.
أنت لم تصدقني إلا في هذه الفكرة عندما قلت لي أنك ريني الإسلام بعينك أما انا فلا اريك الإسلام لا بعيني ولا بعين غيري ولكن كما هو موجود في الكتاب والسنة من غير لف ولا دوران ولا مكر ولا خداع ولا نفاق لأن هذه الأفعال هي من صفات الشيطان(من الإنس) الذي هو عدو الإنسان.
واسمح لي إن انا احرجتك وأخدت من وقتك فالإختلاف لا يفسد للود قضية.مع تحياتي.