سلام المسيح رب المجد ..
تحياتي للجميع ..(f)
هذا رد بنعمة الرب على الزميل الدارقطني :
يقول :
اقتباس:يا عزيزي أقدر لك حرصك على مبادئك الدينية وخوفك من التشكيك فيها لكني أريد منك كلاما مقنعا لا قولا متسرعا كقولك لا تناقض ولا شيء....
عزيزي ..(f)
صدقني .. لا يوجد في الدنيا كالمسيحيين ممن لا يتورعون عن وضع جميع مقدساتهم ومبادئ دينهم تحت مجهر الفحص والنقد ..
دون حرج او خوف ..!:9:
ولم تسمع الدنيا عن مرجعية دينية مسيحية عندنا ..
قد اقامت الحد على مفكر مهاجم او ناقد للمسيح او الانجيل ..:no2:
او اعلنت المكافئات المالية الجزيلة لمن يأتي برأس كاتب قال ما لم يعجبهم ..!!:mad2:
او اقاموا المحاكم ضد من وضع النص الديني تحت النقد .. ليفرقوه عن زوجته !:25:
فلا خوف عندنا من نقد ..
فانتقد وشكك ما طالت اليه يداك عزيزي الدارقطني !! :D
ثم تقول :
اقتباس:كيف لا يكون متناقضا وهو يقول لم أرسل إلا ....
يعني أنه نفى كل ما عدا رسالته لبني إسرائيل أي أن هدفه الوحيد هو دعوة بني إسرائيل الذين ضلوا عن شريعة موسى عليه السلام....
عزيزي :
عبارة \" إلا ..\" لا تعني كما فهمتها حضرتك انها نفى كل ماعدا رسالته القومية .. وانه لن يتعداهم !!;)
اذ ان خطته تقضي ان يلتزم ببني قومه بالخدمة ..
ثم يعطي الضوء الاخضر في الوقت المناسب لتبشير الامم والى اقاصي الارض ..!
فعبارة " إلا .. " وقتية .. مرحلية .. اختصت في خدمته الخاصة لشعبه ..!:9:
ولو انتبهت فان هذه العبارة قد قالها له المجد اثناء لقاءه مع المرأة الكنعانية " الاممية " ..
وايضاً كان يريد ان يسمعها بأن الشعب الذي تنتمي اليه هو شعب وثني ساقط من النعمة بعيد عن الخالق وشرعه واخلاقياته ..
وكل ذلك كان ضمن امتحان لايمانها ..
فلما اظهرت تواضعها وايمانها , طوبها قائلاً { يا امرأة عظيم هو ايمانك } ( متى 28:15).
اعقبه شفاء لابنتها ..!:9:
فعبارة " الا " الاستثنائية , لا تعني نفي ما سوى ذلك !
وسأعطيك مثل من كتابك ( لو سمحت ) !
اقرأ :
الانعام : 145
قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ
ماذا تعني عبارة " إلا ان يكون ميتة او دماً ... " !!!؟؟؟:what:
ماذا تفهم من اداة الاستثناء هذه " إلا " ؟؟؟؟:?:
هل تعني بأن اكل لحم الفئران والضباع والكلاب والقطط .. مباح عندكم ؟؟؟!!!!:o
لان النص القراني قد ذكر فقط وحرم فقط " لحم الخنزير " ..
مستخدماً اداة استثناء
" إلا " في تحريم طاعم يطعمه ..!؟؟
وهل يعني بالاستثناء " إلا " نفي تحريم كل ما عدا الخنزير من حيوانات ودواب وزواحف ورخويات !!! ;)
ثم تقول :
اقتباس:ولا أجد في هذا الكلام سوى هذا التأويل إلا إن وجدت لي مخرجا آخر وعندها أقبل كلامك على العين والراس أما لا تناقض ولا شيء من هذا
أقول اسمح لي هناك تناقض بين واضح...
فهلا وجدت لنا تبريرا آخر تبرر فيه هذه العبارة؟؟؟
يعني ...
هل من الجائز أن يكون الآب أمر ابنه بالتوسع في دعوته وعليه نسخ ما كان من قول سابق عليه؟؟؟
أفدنا باجتهاداتك القيمة عزيزنا بابلي....
لا يا عزيزي : لا نسخ ولا تناقض !:duh:
المسيح يعطي امراً محدداً لتلاميذه لكي يفعلوه ..
في فترة معينة من خدمتهم !
ثم بعد فترة زمنية وقد تغيرت ظروف ما ..
اعطاهم مهمة اوسع نطاقاً لينفذوها ..
دون ان يناقض امره الاول ..!
كما يفعل المعلم الخبير والاستاذ الحكيم ..(f)
اقتباس:البابلي كتب :
فرسالة المسيح عالمية في دعوتها وبشارتها ..
والعهد القديم ايضاً يثبت هذه الحقيقة[/SIZE] !
________________________________________
الدارقطني كتب :
كل ما سقته من أدلة يا عزيزي لا يدل على عالمية رسالة المسيح لأني لا أجده دعا أحدا من هؤلاء إلى دعوته وإنما هم الذين أقبلوا عليه مختارين، وعليه فلا دليل
كل هذه الادلة التي سقتها لكم .. وتقول " لا دليل .." ؟؟؟!!!:o
من الذي يخاف من التشكيك بمواقفه يادار ؟؟؟؟;)
نريد منك كلاماً مقنعاً وليس كلاماً مرسل ..
وردك على ادلتنا .. بعبارة " لا دليل " ليس رداً ..!
ولانك تتسرع في رفض ما طرحناه عليكم من ادلة قواطع وبراهين سواطع ومن فم المسيح المبارك عن " عالمية " رسالته ..
فأنت لم تقرأ ربما ما فعله المسيح مع السامريين بعد ان تحدث مع المرأة السامرية على بئر قرية سوخار ..:rolleyes:
فالمسيح هو الذي دعاها وهو الذي بادرها بالكلام ..
وهو الذي قادها الى معرفة شخصيته وتخليصها من خطاياها وماضيها الاسود الداكن ..
بعكس ما زعمته بأن لم تجده :
" دعا أحدا من هؤلاء إلى دعوته وإنما هم الذين أقبلوا عليه مختارين " !! :d:
اقرأ الاصحاح الرابع من انجيل يوحنا جيداً يا عزيزنا دارقطني .. وتاكد بنفسك ..
كيف ان المسيح نفسه قد دعاها .. وقادها للخلاص !
بل ذهب الى مدينتها السامرية وبقى عندهم يومين ( تخيل خصص يومين من خدمته المخطط لها بثلاثة سنوات ليقضيها مع السامريين ليخلصهم ) !!
واعترفوا به كمخلص للعالم !!:9:
لنقرا معاً :
الانجيل بحسب يوحنا الاصحاح : 4
1 فلما علم الرب ان الفريسيين سمعوا ان يسوع يصيّر ويعمد تلاميذ اكثر من يوحنا.
2 مع ان يسوع نفسه لم يكن يعمد بل تلاميذه.
3 ترك اليهودية ومضى ايضا الى الجليل.
4 وكان لا بد له ان يجتاز السامرة.
5 فأتى الى مدينة من السامرة يقال لها سوخار بقرب الضيعة التي وهبها يعقوب ليوسف ابنه.
6 وكانت هناك بئر يعقوب. فاذ كان يسوع قد تعب من السفر جلس هكذا على البئر. وكان نحو الساعة السادسة.
7 فجاءت امرأة من السامرة لتستقي ماء. فقال لها يسوع اعطيني لاشرب.
8 لان تلاميذه كانوا قد مضوا الى المدينة ليبتاعوا طعاما.
9 فقالت له المرأة السامرية كيف تطلب مني لتشرب وانت يهودي وانا امرأة سامرية. لان اليهود لا يعاملون السامريين.
10 اجاب يسوع وقال لها لو كنت تعلمين عطية الله ومن هو الذي يقول لك اعطيني لاشرب لطلبت انت منه فاعطاك ماء حيّا.
11 قالت له المرأة يا سيد لا دلو لك والبئر عميقة. فمن اين لك الماء الحي.
12 ألعلك اعظم من ابينا يعقوب الذي اعطانا البئر وشرب منها هو وبنوه ومواشيه.
13 اجاب يسوع وقال لها. كل من يشرب من هذا الماء يعطش ايضا.
14 ولكن من يشرب من الماء الذي اعطيه انا فلن يعطش الى الابد. بل الماء الذي اعطيه يصير فيه ينبوع ماء ينبع الى حياة ابدية.
15 قالت له المرأة يا سيد اعطني هذا الماء لكي لا اعطش ولا آتي الى هنا لاستقي.
16 قال لها يسوع اذهبي وادعي زوجك وتعالي الى ههنا.
17 اجابت المرأة وقالت ليس لي زوج. قال لها يسوع حسنا قلت ليس لي زوج.
18 لانه كان لك خمسة ازواج والذي لك الآن ليس هو زوجك. هذا قلت بالصدق.
19 قالت له المرأة يا سيد ارى انك نبي.
20 آباؤنا سجدوا في هذا الجبل وانتم تقولون ان في اورشليم الموضع الذي ينبغي ان يسجد فيه.
21 قال لها يسوع يا امرأة صدقيني انه تأتي ساعة لا في هذا الجبل ولا في اورشليم تسجدون للآب.
22 انتم تسجدون لما لستم تعلمون. اما نحن فنسجد لما نعلم. لان الخلاص هو من اليهود.
23 ولكن تأتي ساعة وهي الآن حين الساجدون الحقيقيون يسجدون للآب بالروح والحق. لان الآب طالب مثل هؤلاء الساجدين له.
24 الله روح. والذين يسجدون له فبالروح والحق ينبغي ان يسجدوا.
25 قالت له المرأة انا اعلم ان مسيا الذي يقال له المسيح يأتي. فمتى جاء ذاك يخبرنا بكل شيء.
26 قال لها يسوع انا الذي اكلمك هو
27 وعند ذلك جاء تلاميذه وكانوا يتعجبون انه يتكلم مع امرأة. ولكن لم يقل احد ماذا تطلب او لماذا تتكلم معها.
28 فتركت المرأة جرتها ومضت الى المدينة وقالت للناس
29 هلموا انظروا انسانا قال لي كل ما فعلت. ألعل هذا هو المسيح.
30 فخرجوا من المدينة وأتوا اليه
31 وفي اثناء ذلك سأله تلاميذه قائلين يا معلّم كل.
32 فقال لهم انا لي طعام لآكل لستم تعرفونه انتم.
33 فقال التلاميذ بعضهم لبعض ألعل احدا اتاه بشيء ليأكل.
34 قال لهم يسوع طعامي ان اعمل مشيئة الذي ارسلني واتمم عمله.
35 أما تقولون انه يكون اربعة اشهر ثم يأتي الحصاد. ها انا اقول لكم ارفعوا اعينكم وانظروا الحقول انها قد ابيضّت للحصاد.
36 والحاصد يأخذ اجرة ويجمع ثمرا للحياة الابدية لكي يفرح الزارع والحاصد معا.
37 لانه في هذا يصدق القول ان واحدا يزرع وآخر يحصد.
38 انا ارسلتكم لتحصدوا ما لم تتعبوا فيه. آخرون تعبوا وانتم قد دخلتم على تعبهم
39 [SIZE=5]فآمن به من تلك المدينة كثيرون من السامريين بسبب كلام المرأة التي كانت تشهد انه قال لي كل ما فعلت.
40 فلما جاء اليه السامريون سألوه ان يمكث عندهم. فمكث هناك يومين.
41 فآمن به اكثر جدا بسبب كلامه.
42 وقالوا للمرأة اننا لسنا بعد بسبب كلامك نؤمن.[SIZE=6] لاننا نحن قد سمعنا ونعلم ان هذا هو بالحقيقة المسيح مخلّص العالم43 وبعد اليومين خرج من هناك ومضى الى الجليل.
_______________________________
[SIZE=5]هل لاحظت ما حدث جيداً يا عزيزي دارقطني ..:9:
وما لونته لك .. كله يثبت ان رسالته عالمية ..
وانه هو الذي قد بادر الى دعوة غير اليهود الى رسالته وخلاصه !
معطياً المثال والقدوة الصالحة لتلاميذه الذين امرهم بأن الحقول قد ابيضت للحصاد ..
بقوله : { ها انا اقول لكم ارفعوا اعينكم وانظروا الحقول انها قد ابيضّت للحصاد } !!
وفي هذا اشارة جميلة لهم بان يستعدوا لتبشير السامريين والامم واقاصي الارض , والحصاد الخلاصي لملكوت السموات ..:9:
ثم تقول :
[QUOTE]جميل جدا...
إذا هو بدأ ببني إسرائيل لأنهم الشعب الذي اختاره الله وفضله على غيره من الشعوب....
هذا معقول جدا....
يصطفي الله من يشاء على من يشاء.....
ولكن هذا القول: "وان يكرز باسمه بالتوبة ومغفرة الخطايا لجميع الامم ابتداء من أورشليم"
لا أرى فيه دلالة على عالمية الرسالة وإنما على شمولية مغفرته للجميع
على كل .. هذا ما فهمته فهلا تأتينا بمزيد من التوضيح؟؟؟
إذا ما في مانع أو إحراج...
....
لا احراج او مانع ابداً يا عزيزي ..(f)
انا عيوني الك .. وعلى راسي يا تقبرني !:9:
ولكن اسمح لي بتعليق اولاً على كلامك حين قلت :
اقتباس:ولكن هذا القول: "وان يكرز باسمه بالتوبة ومغفرة الخطايا لجميع الامم ابتداء من أورشليم"
لا أرى فيه دلالة على عالمية الرسالة وإنما على شمولية مغفرته للجميع....
:o
[size=5]لا ادري .. كيف انتبهت فقط لعبارة " مغفرة الخطايا " ..
ولم تنتبه لقوله قبلها :
\" وان يكرز باسمه بالتوبة ومغفرة الخطايا ..\" !!؟؟؟
ما معنى يكرز باسمه !!؟؟؟؟:what:
وما معنى
" لجميع الامم " ..!!!؟؟؟
ثم الم تقرأ كلامك جيداً .. عن شمولية مغفرته للجميع !!؟؟؟
فكيف يشمل " غفرانه " وخلاصه جميع الامم ..
ان كانت دعوته محصورة في نطاق محدود وهو شعب اسرائيل دون غيره ؟؟؟!!!!:9:
لا ادري كيف صغت كلامك .. وكيف قرأت كلام المسيح ..؟؟
صدقني لا ادري ..:what:
انعتبرها رمية طائشة .. او زلة لسان عابرة .. !!؟؟؟؟
لا ادري ..:?:
والان نعود الى ما سنوضحه لكم ..
وخليك معي ..
لقد امر المسيح تلاميذه بقوله :
{ الى طريق امم لا تمضوا ومدينة للسامريين لا تدخلوا } ..
وهي عبارة قالها في اول ارسالية يرسلهم بها ..
وكانت عبارة عن دورة تدريبية !:9:
والسبب يرجع الى ان تبشير السامريين حينها صعباً عليهم في البداية .. كون التلاميذ يهوداً ..
واليهود والسامريين لا يتعاملون مع بعضهم البعض ( راجع يوحنا 9:4) !
حتى ان المسيح له المجد قد صادف احدى المرات مدينة للسامريين قد اغلقت بابها في وجهه ..
لانه كان متجهاً نحو اسرائيل ..( لوقا 53:9).:no2:
فالمسألة لم تكن بالامر الهين في البداية ..
بينما الامر في غاية السهولة في الذهاب الى اليهود ..(f)
اذ هم بني جنسهم وقومهم .. واليهود كانوا هم شعب الله المختار صاحب الشرائع والانبياء ..
والذين قال فيهم الرسول بولس :
{ اخوتي وانسبائي حسب الجسد الذين هم اسرائيليون ولهم التبني والمجد والعهود والاشتراع والعبادة والمواعيد , ولهم الاباء ومنهم المسيح حسب الجسد .. }
( رومية 3:9-5).
وهم الذين كانت عندهم النبوات عن مجيئ المسيح واوصافه والرموز التي تشير اليه ..:9:
ولكن بعد ان تغيرت الظروف ..
وتبدلت افكار التلاميذ تدريجياً لفترة تدربهم المتواصلة مع المسيح ..
بدأ المسيح يعلمهم كيف يبشروا للجميع ..
وقد فتح هو سابقاً الباب امامهم بقدوته المباركة ..
اذ دعا السامرية وخلصها .. وذهب الى مدينتها وخلص قومها جميعاً ..
وقال لتلاميذه عنهم :
{ ارفعوا عيونكم وانظروا الحقول , انها قد ابيضت للحصاد .. انا ارسلتكم لتحصدوا ما لم تتعبوا فيه }
( يوحنا 35:4و 38).
وكانت وصيته الاخيرة لتلاميذه بأن يبشروا السامرة لا بل كل الارض ..
{ ولكنكم ستنالون قوة متى حل الروح القدس عليكم . وحينئذ تكونون لي شهوداً في اورشليم وفي كل اليهودية والسامرة والى اقصى الارض }
( اعمال 8:1).
وعبارة
" اقصى الارض " في كلام المسيح تعني العالم كله ..
لان رسالته عالمية !:97:
وقوله المبارك الصريح :
{ اذهبوا وتلمذوا جميع الامم , وعمدوهم باسم الاب والابن والروح القدس . وعلموهم جميع ما اوصيتكم به }
( متى 19:28و20).
اذاً فقد وجههم اخيراً الى الامم كلها !:yes:
وهي المرحلة النهائية !
بينما في البداية كان الذهاب الى الامم مهمة صعبة وشاقة جداً على التلاميذ المبتدئين .
فلم يكن من الداعي لان يبدأهم بمهمة صعبة من البداية تجعلهم يفشلون ويحبطون ..!
اذن عبارة " الى طريق امم لا تمضوا " ..
كانت مهمة اولية ووصية مرحلية لفترة زمنية محددة ..
الى حين ان يمهد لهم المسيح الطريق بنفسه من جهة ..
وهو القائل للاثني عشر :
{ ولي خراف اخر ليست من هذه الحظيرة ينبغي ان اتي بتلك ايضاً فتسمع صوتي وتكون رعية واحدة وراع واحد }
( يوحنا 16:10).
والى ان ينالوا الروح القدس من جهة ثانية ..:9:
وهكذا حدث ..
اذ دخل الناس في دين المسيح افواجاً من المشارق والمغارب ومن اقاصي الارض ..
كما سبق وتنبأ له المجد عن ذلك .. بقوله الكريم :
{ واقول لكم ان كثيرين سياتون من المشارق والمغارب ويتكئون مع ابراهيم واسحاق ويعقوب في ملكوت السموات . واما بنو الملكوت فيطرحون الى الظلمة الخارجية }
( متى 11:18و12).
وقد تمت ترجمة الانجيل في يومنا هذا الى اكثر من 2400 لغة ولهجة حول العالم ..
المعروفة منها والمجهولة ..!:present:
ومازال يطبع منه ويوزع بملايين النسخ حول العالم اجمع ويومياً ..:wr:
وما اجمل قوله له المجد :
{ الحق اقول لكم حيثما يكرز بهذا الانجيل في كل العالم يخبر ايضاً بما فعلته هذه تذكاراً لها }
( مرقس 10:13 )
وما اعظم ما رآه الرسول يوحنا الحبيب في رؤياه المقدسة عن وقوف جميع الامم المخلصون بدم المسيح امام عرشه في اليوم الاخير ..
من كل امة وجنس ولون ولسان ..!
اقرأ :
سفر الرؤيا الاصحاح السابع :
9 بعد هذا نظرت
واذا جمع كثير لم يستطع احد ان يعدّه من كل الامم والقبائل والشعوب والألسنة واقفون امام العرش وامام الخروف ومتسربلين بثياب بيض وفي ايديهم سعف النخل
10 وهم يصرخون بصوت عظيم قائلين الخلاص لالهنا الجالس على العرش وللخروف.
11 وجميع الملائكة كانوا واقفين حول العرش والشيوخ والحيوانات الاربعة وخرّوا امام العرش على وجوههم وسجدوا للّه
12 قائلين آمين. البركة والمجد والحكمة والشكر والكرامة والقدرة والقوة لالهنا الى ابد الآبدين. آمين
13 واجاب واحد من الشيوخ قائلا لي هؤلاء المتسربلون بالثياب البيض من هم ومن اين أتوا.
14 فقلت له يا سيد انت تعلم. فقال لي هؤلاء هم الذين أتوا من الضيقة العظيمة وقد غسلوا ثيابهم وبيّضوا ثيابهم في دم الخروف.
15 من اجل ذلك هم امام عرش الله ويخدمونه نهارا وليلا في هيكله والجالس على العرش يحل فوقهم.
16 لن يجوعوا بعد ولن يعطشوا بعد ولا تقع عليهم الشمس ولا شيء من الحرّ
17 لان الخروف الذي في وسط العرش يرعاهم ويقتادهم الى ينابيع ماء حيّة ويمسح الله كل دمعة من عيونهم
_____________________________
:9:
ومن ذات السفر
الاصحاح الخامس :
9 وهم يترنمون ترنيمة جديدة قائلين [SIZE=medium]
مستحق انت ان تأخذ السفر وتفتح ختومه لانك ذبحت واشتريتنا للّه بدمك من كل قبيلة ولسان وشعب وامّة10 وجعلتنا لالهنا ملوكا وكهنة فسنملك على الارض
__________________________________-
اذن كل قبيلة ولسان وشعب وامة .. سيكونون من اتباع المسيح الذين اشتراهم بدمه ..:97:
متمنياً لك من كل قلبي ان تكون من ضمن جمعهم المبارك ..
ودمت مع خالص الود ..(f)
البابلي