{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 5 صوت - 2.6 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
خراب مصر في عمار مدينة رسول الله .
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #13
RE: خراب مصر في عمار مدينة رسول الله .
الأخوة .
هذه هي العناصر التي أرى أن القمني طرحها في مقاله ، أبلورها هنا حتى تكون المحور الأساسي للحوار ، لأني لاحظت أن كل التعليقات جائت لتبرير الغزو العربي كعمل أخلاقي رحب به المصريون !. و رغم أني أرحب بطرح تلك القضية دائما ، و لكني أحب أن نلاحظ أن هذه القضية غير مرتبطة بالشريط بشكل أساسي بل هي قضية عارضة .
و من التكرار القول بأني وضعت المقال و قمت بإعادة عرضه على هيئة نقاط موجزة لسبب واضح ،هو إقتناعي بمجمل ما جاء في العرض ، مذكرا الجميع أن اجتماع سقيفة بني ساعدة كان بمثابة جمعية تأسيسية للمجتمع الجديد ،و أن آثاره كانت بالغة التأثير على مستقبل الجماعة المحمدية و المنطقة كلها ،و هو بكل ما جاء به و سجله المؤرخون أصبح محوريا في دفع المستنيرين بألا يوجد نظاما للحكم " توقيفي" في الإسلام . و طرح القمني هنا به أكثر من إضافة من وجهة نظري و سأوضحها تاليا .
1- أهم السمات الفارقة للعربي البدوي ، هي الاعتزاز القدسي بالنسب القبلي.
2- عدم المساواة بين أقدار الناس أصيل في البنية التكوينية لطبيعة المجتمع البدوي
3- السابقة في الإسلام قيمة غير مفهومة في معايير زماننا ، و لا يمكن فهمها إلا في ضوء حياة الغزو القبلي ، حيث يكون الخاطف صاحب حق في المخطوف بمجرد خطفه .
4- قول عمر بعد فوز أبي بكر بالخلافة : " إن خلافة أبي بكر كانت فلتة و قانا الله شرها " تعبير واضح عن تلك الخطفة ،و تقليل أيضا من قدر أبي بكر.
5- كان أول المستثمرين للدين من أجل مكاسب دنيوية بحت هم صحابة النبي المقربين .
6- حديث أبي بكر إن " الخلافة في قريش " الذي لم يسمعه من النبي سوى أبو بكر وحده ، ترتب عليه أن جعل الحكم وراثياً في قريش وحدها دون بقية العرب .
7- تمت بهذا المبدأ مصادرة مدينة يثرب من أهلها الأنصار و خلوصها فيئاً للمهاجرين دون حرب و لا فتح ، بقرار ديني احتفظ به أبو بكر سراً حتى حان أوانه ففشى به .
8- طرفي الصراع كانا يتحدثان بحسبان الرسالة المحمدية موجهة للعرب وحدهم دون الناس ، فالأرض المقصودة هنا هي الأرض التي دانت عربها لأسياف الأنصار ، و هنا اختلاف شديد في المفاهيم ما بين دلالة الأرض عند عربي زمن الدعوة و ما بين دلالتها اليوم ؛ عندما يقول الأرض فإنما هو يعني أرض الجزيرة تحديداً.
9- أما السبب الجوهري في أحقية المهاجرين بالرئاسة فهو أنهم أولياء النبي و أهل نسبه القبلي . لذلك " هم أحق الناس بهذا الأمر من بعده " . المسأله إذن كانت ميراثاً قبلياً و ليست شأن الدين و الإسلام ، و ليس فيها أسباباً كالكفاءة أو مصلحة الرعية أو رأي هؤلاء الرعية ، فهذا كله ليس سبيلاً إلى ( الأمر ) أو الرئاسة ، إنما السبيل هو القرابة و العصبية و النسب.
10- عليه فإن دلالة مفهوم العدل زمنهم تختلف بدورها عن فهمنا لها اليوم ، فحق قريش بعيون اليوم سيكون غير مفهوم بالمرة ، مقابل ما قدم الأنصار من بذل و عطاء و فداء.
11- لقد تم تأميم الإسلام و تشخيصه في شخص محمد ، و من القرابة لمحمد تمت وراثة الدين و الدنيا معاً في منظومة واحدة يعرفها العلم الحديث باسم منظومة الاستبداد الشرقي .
12- التعامل مع الحكم باعتباره ميراثاً ، دون إي إشارة تفيد بمعرفتهم لمبادئ الحقوق و الواجبات سواء كانت تلك المتعلقة بالمحاكم أو بالرعية .
13- المهاجرين القرشيين من غير بني هاشم احتجوا لللإمارة بكونهم شجرة النبي ، بينما الحجة مردوده عليهم ، لأنه وفق هذا المنطق كان الأحق بالإمارة هو علي بن أبي طالب ، فهو الثمرة على تلك الشجرة .
14- أمير المؤمنين تعني أنه لا يحكم على إمارة و لا على مملكة و لا على إمبراطورية و لا على دولة ، إنما إمارته هي للمؤمنين وحدهم دون غيرهم أينما كانوا .
05-09-2010, 03:44 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: خراب مصر في عمار مدينة رسول الله . - بواسطة بهجت - 05-09-2010, 03:44 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الا السيادة المصرية ... على نغمة " الا رسول الله " نسمه عطرة 23 5,714 04-19-2009, 02:04 PM
آخر رد: نسمه عطرة
  مدينة الحدائق... مجرد حلم thunder75 10 3,685 02-10-2009, 09:43 PM
آخر رد: نسمه عطرة
  عمار يامصر - دامت لكي ألاعياد دوماً بردوعي 27 5,580 11-08-2008, 01:40 PM
آخر رد: -ليلى-
  منتدى العلمانيين العرب ...مدينة دكتاتورية صغيرة القلعة 9 5,797 10-06-2008, 01:38 AM
آخر رد: صانع المطر
  إلّا أنت يا رسول الله طارق الطوزي 7 1,595 08-19-2008, 07:28 PM
آخر رد: فلسطيني كنعاني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS