المجموعة الأولى : موضوعات عامة .
سأبدأ بمداخلة ليست أساية و لكنها تعطيني فرصة جيدةلإيضاح المواقف .
(05-12-2010, 04:16 PM)عاشق الكلمه كتب: ...............
عند بهجت فان مسلم القرن الواحد والعشرين لا يختلف عن مسلم القرن السابع الميلادى , وبالتالى لن تصله الفكره ابدا .
بخصوص المقارنه بين علمانيى الماضى وعلمانيى اليوم , تفتكر يا أبو خليل ماهى القضايا التى تشغل وتحتل مناطق التفكير فى رؤسهم اليوم ؟
تستطيع ان ترى ذلك وتعرفه من خلال موضوعات الزميل بهجت وهو كبير العلمانيين هنا , بل انك وضعت يدك فعلا على تلك القضايا .
........................
لدينا هنا قضية أساسية ، هي قضية الإطار أو المرجعية الثقافية .
بداية أرى أن عاشق الكلمة يصعد الأمور إلى منطقة شخصية بلا ضرورة ، فهو يتحدث معتبرا نفسه المتحدث الرسمي عن المسلمين ، بينما في شريط آخر يتهمه إسلامي بأنه " منافق فاحش الخصومة " ،فيرد عليه " رغم انى مش عارف ازاى ده رأيى الزميل أتماكا وهو فى نفس الوقت لازال يشارك فى منتدى يغلب عليه الطابع الالحادى والاستهزاء والسخريه من الدين ومن اله المسلمين " هى السمه الغالبه فى جميع موضوعاته ؟ لماذا لا يترك النادى الى غير رجعه " ، أرى أنه من المناسب يا عاشق أن تقرا جيدآ ما يكتبه الآخرين و بالأخص ما تكتبه أنت ، ألا تجد من المناسب أن تتحدث عن نفسك فقط ، فكما أوضحت لك أنت لا تعبر سوى عن نفسك و أحيانا بشكل متناقض يراه البعض نفاقا ! .
أنت تتحدث عني فتقول أني أرى أن مسلم القرن 21 لا يختلف عن مسلم القرن 7 ،و هذا خلط كامل ، فكل كتاباتي تهدف ألا يتشابه مسلم القرن مع مسلم القرن ال7 ، بل يتشابه مع إنسان القرن 21 المتحضر في كل مكان آخر ، و هذا لا يمكن حدوثه سوى بتحرير العقل المسلم من المرجعية النصية السلفية ، أو بلغة بهجت تحريره من معتقل الإطار السلفي النصي ، بالقطع لست أرى أحمد زويل أو طه حسين أو فرج فوده أو البرادعي أو خليل عبد الكريم او .... لا يختلفون عن مسلمي القرن 7 ، كلا فكلهم أشبه بإنسان العصر الحديث ، المشكلة ليست فيما أراه ، بل ما هو موجود . المشكلة فيك أنت و غيرك من مصريي الإعلام الشائع ، لأنكم لا تعتقدون أن هناك نموذج آخر للإسلام خارج النموذج الوهابي الذي تراه حولك بدرجاته المختلفة في الشرع المصري ،و هذا يحدد خيالك و فهمك للنصوص المطروحة ، إني بالفعل أرى أنه لا فرق هناك بين الأصولي المعاصر و مسلم القرون الأولى سوى أن الأول كان أكثر انفتاحا مقارنة بعصره ! ، أرى أن المسلم المعاصر لا يكون معاصرا بحكم التواجد في العصر الحديث ، و لكن بحكم مرجعيته العقلانية و العلمية ، فزمن الإنسان هو زمن أفكاره ،ووطن الإنسان هو حيث توجد مقدساته ، فهل أنت و غيرك من مقدسي "سيدك عمر" تنتمي لعالم القرن 21 أو لمكة القرن 7 ؟! .
طرحت في هذا النادي ضمن مجموعة من الموضوعات العديدة ، سلسلة من الموضوعات تعالج هذه القضية مثل
" العقــل الأسيــر" .
http://www.nadyelfikr.com/showthread.php?tid=3909
" سجن الهوية ., ضد التقسيمات المتسامية."
http://www.nadyelfikr.com/showthread.php?tid=4579
قبيل الطوفان .
http://www.nadyelfikr.com/showthread.php?tid=4402
لو قرأت بعضها و فهمتها بشكل جاد لارتقت نظرتك للعالم و لفهمت حركة التاريخ الإنساني بشكل أكثر احكاما .
بمكننا أن نطلق تعبير (العقل المستعمَر) على ذلك العقل المتهووس دائما بالعلاقة الإرتجاعية بالقوى الإستعمارية الغربية و جرائمها ضد الشعوب الشرقية ، مثل هذا العقل سوف يجد صعوبة مستمرة في إدراك الذات بشكل سليم ، لأن هذا ( الإدراك الإرتجاعي) للذات ينشأ فقط خلال الإستحضار الإنفعالي للعلاقات التاريخية المجحفة بالغرب ، و بالتالي فمثل هذا العقل لن يدرك وجوده التاريخي الفريد في هذا الكون سوى كمجرد ضحية لآخر هو الغرب ، هو لن يدرك معجزة الحياة و فرصها و تحدياتها ،و بالتالي لن يدرك كم هو كإنسان متفرد عظيم و نادر و ثمين ، ولن يرى نفسه سوى قطرة من بحر الكراهية و الإنتقام ، و كي نوضح فكرة إدراك الذات الإرتجاعي ، نضرب مثلا يختص بتفسير ماضي المسلمين و بالتالي إدراك الهوية الإسلامية ، فالمسلم الحديث يقع تحت تأثير إنطباع طاغ بأن العلوم هي نتاج مادية الغرب ، لهذا يختار المسلمون ساحة أخرى لمنافسة الغرب ، و ذلك بتعزيز أفضلية المسلمين في الأمور الروحية و الدينية ، فالقوميات المعادية للإستعمار الغربي مثل تلك الإسلامية و الهندوسية و البوذية ، بدأت وقبل صراعها السياسي الطويل مع المحتل الغربي في خلق مجال نفوذها الخاص ، و ذلك بتقسيم العالم إلى عالم مادي يتعلق بالإقتصاد و السلاح و العلوم و التكنولوجيا ، و في هذا المجال يعترفون بتفوق الغرب الكاسح ، و حتمية تقليد الغرب في هذه المجالات الحيوية ، في المقابل فهناك المجال الروحاني ، حيث يتفوق الشرق و خاصة المسلمون كما يعتقدون في أنفسهم ، و كلما نجح الفرد أكثر في تقليد الغرب في المجالات المادية، كلما ازدادت حاجته للتمسك بالجوانب الروحية للحفاظ على الهوية المحلية من الضياع و الذوبان في الآخر ، و مع رفض الغرب الإعتراف بدور المسلمين و الهندوس و غيرهما من الشعوب الشرقية في صناعة الحضارة المادية ، نما الإتجاه بين المسلمين للتمسك بالثقافات الغيبية و تنظيمها و ترسيخها ، هذا التركيز الإنتقائي على الجوانب الروحية دون المادية ساهم - في جانب منه- في تقديم تعويض معنوي مؤثر لموازنة تخلف المسلمين ، و لكنه يسلم بتجاهل جزء هام جدا من ميراث العرب في العلوم و الرياضيات و الفنون ،و قد أدى هذا الموقف إلى ترسيخ الإحساس بين المسلمين – كغيرهم من شعوب شرقية عديدة – بأنهم يتميزون بهوية روحية خاصة و أنهم ( الآخر ) في هذا العالم ، و هكذا وجدنا العديد من الإتجاهات الإحيائية التي انخرطت في جهود عنيفة من أجل إعادة تعريف الذات ،و استكشاف الهوية الإسلامية الخاصة و تحديد ملامحها ، مثل الحركات الوهابية و المهدية و الإخوان المسلمين و الجماعات الجهادية ، و بالرغم أن تلك الجهود تهدف أساسا إلى مفارقة العصر الإستعماري و محو أثاره ، إلا أنها تعتمد في الأساس على الأفكار الغربية و لكن في شكل سلبي ، و هذا الموقف خلق ما يمكن أن نطلق عليه ( العقلية الأسيرة ) ، هذه العقلية التي سبق أن وصفناها ب (العقل المستعمَر) تقود المسلمين إلى إدراك الذات بشكل إرتجاعي ضيق و مشوه شديد الضحالة و التحيز ، إن هذه الطريقة الإنفرادية من التفكير يمكن أن تؤدي إلى نتائج متعددة ، رغم أنها تقوم على التركيز على فترة تاريخية واحدة و اعتبارها محور الوجود الإنساني ، مثل هذا العقل كما أوضحنا سوف يجد صعوبة مستمرة في إدراك الذات بشكل حضاري منفتح ، و ذلك كله يؤدي إلى آثار شديدة الوطأة على عالمنا المعاصر ، يدفع المسلمون ثمنه بالأساس ، سواء في تخلفهم و ضياعهم الفكري أو المادي على السواء .
....................
الجزء الثاني من الرد ..هين ..
أولآ بهجت ليس كبير العلمانيين ، فالعلمانيون ليسوا مدرسة واحدة ، هنا القوميون و الماركسيون و الليبراليون و ..... ، بهجت لا يعبر سوى عن نفسه فقط ،وهو ليس كبيرا سوى بمعيار السن ،و ما زلت اتعلم من زملائي المستنيرين بما في ذلك الشباب حتى الصغار منهم .
ثانيا : أنت تطالب زميلنا بمراجعة الموضوعات التي يطرحها بهجت ، فهلا رجعتها قبل أن تقترح ذلك على غيرك ، ربما وجدتها تدحض ما تحاول اثباته ، بالطبع موضوعات بهجت شديدة الجدية ، وهذا طبيعي كوني شخص جاد أمضى حياة طويلة باحثا في موضوعات عديدة ، لهذا لن تجد لدي التسالي التي تبحث عنها ،و لكنك ستجد و سيجد غيرك ، العديد من الموضوعات ذات الطبيعة الثقافية و الفكرية الراقية ، و معظمها عسير التناول سوى على النخب المثقفة و قاك الله شرها و العياذا بالله ، أما أن أتناول الأصولية في كثير مما اكتب فهذا طبيعي ، فالطبيب لا يختار المرض الذي يعالجه ،و لكن المرض هو الذي يفرض نفسه و يطلب العلاج .
هذه مجرد نماذج من الموضوعات التي طرحتها .
الكلبتوكراسي (حكم اللصوص)... سياسي .
هبط الملاك فوق عش المجانين ... فانتازيا .
التمثيل محرم ..ما يجوز .. نسأل الله العافية .. أعوذ بالله .. ديني - ساخر .
ماذا لو هنأنا جارا مسيحيا. . إجتماعي – سياسي .
السياسة الخارجية الأمريكية ( باراك اوباما). .. سياسي .
المشكلة مع الله. . فلسفي .
العلمانية .. قضايا و آراء .. ثقافي .
لماذا لا تطور شخصيتك ؟... علم نفس – إجتماعي .
الشعر الصوفي ... ديني – أدبي . (نادر في مجاله) .
من أجل مصر .. المسلم و المسيحي .. لا للطائفية و التمييز .. ثقافي – سياسي .
هذا يشبهني ., أقرب المشاهير شبها بك .. ترويحي .
أفكار في القمة ., شريط لمساهمة الزملاء .ثقافي .
نظرة هادئة لمنطقة ساخنة ., بعيدا عن الغضب . . سياسي .
التضخم الكلامي., عالم بديل من الكلام.. ثقافي.
صدمة الحداثة . . ثقافي .
العقــل الأسيــر . . ثقافي .
بحار الكراهية ., الكراهية المقدسة . . ثقافي .
سجن الهوية ., ضد التقسيمات المتسامية. . ثقافي .
قبيل الطوفان . . ثقافي .
كيف ترى العالم خلال ال 50 سنة القادمة ؟., رياضة ذهنية. . ثقافي - مستقبليات
كيف يصنعون الأزمنة الحديثة ؟, الماضي .. الحاضر .. المستقبل . اقتصادي .
عصر السلطة الجديدة ., تزعزع المفاهيم . سياسي
تصــــدع العالم ., إبحار إلى عالم جديد.سياسي
دردشة من أجل لبنان . سياسي .
الديموقراطية الآن .. سياسي .
هل الكون معقد أم بسيط ؟, مجرد رؤية . فلسفي
برنامج مهدي عاكف لحكم المحروسة . سياسي.
عين الله و شهادة محمد الغزالي .سياسي.
عودة (المقدس) ., حوار في السياسة الدولية .سياسي
أمنا التي في أوروبا . ثقافي.
حوار حول الحوار ., فك الاشتباك مع الإسلاميين.
في مصر .. الليبراليون الجدد و الليبرالية القديمة ., دراسة للمناقشة. سياسي .
التجربة السويسرية. سياسي .
روح التعصب . إجتماعي .
مأزق المناضل الأصولي . ثقافي .
فتوى من الشيعة . ديني .
عن الحريـــــة . ثقافي .
الليبرالية ....بين السماء و الأرض .ثقافي .
مستقبل الليبرالية في العالم العربي. سياسي .
مستقبل الدين في عالم ليبرالي . ثقافي .
الوعي الزائف - الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية . ثقافي – ديني .
زمن المثقف الأخير. ثقافي .
غيبوبة المثقفين الجدد .ثقافي .
النقطة الفاصلة THE TIPPING POINT, فـي تاريخ الشرق الأوسط. سياسي .
وردة صغيرة على ضريح رجل عظيم, فرج فوده . سياسي .
ترجل الفارس و تبقى الكلمات و الرمح و الأحلام .أدبي .
حرب بلا منتصر ..سياسي .
شيزوفرانيا : (أمريكا و العرب ) . سياسي .
أبناء الطوائف .. شكرا . ثقافي .
فرج فوده شهيد التنوير في مصر ،و طيور الظلام .سياسي – ثقافي .
نظرية الإطار و استحالة الحوار . فلسفي – ثقافي .
الكاريكاتير .. مجرد رأي هادئ جدا . ثقافي .
مسلمون ..مسيحيون ..عرب . قومي – سياسي .
تكفير .. تخوين .. و أمراض أخرى . ثقافي .
قراءة في توبة ابن القمني عن الأفكار التنويرية . ثقافي -0سياسي
7 سبتمبر بداية النضال من أجل الديمقراطية. سياسي .
الصراع conflict و نظرية المؤامرة conspiracy .ثقافي .
التناقض المعرفي .. العلم و الشيطان . فلسفي – ثقافي .
لا تكرهوا الشيعة !.
ضد الإرهاب _ كن سيفا ..كن كلمة . سياسي .
ما هو رد فعل الأردن المناسب على الإرهاب ؟ . سياسي .
ديمقراطيون و لكن .سياسي .
مصيدة الفئران .سياسي .
مقعد أمام القضبان !.سياسي .
العزة بالإثم ..سياسي .
الليل ..و آخره . تأملات في زمن يحتضر . ثقافي – سياسي .
هل توافق على تطبيق الشريعة الاسلامية – ديني – ثقافي .
لماذا لست أصوليا ؟ . ثقافي .
الإسلاموفوبيا و اليوتوبيا و الجنون .. ثقافي .
نحن نحب أمريكا و لكن ..... سياسي.
المشروع الأمريكي للديمقراطية في العراق .سياسي.
الثوابت القومية الدينية . ما هي و لماذا ؟. ثقافي .
قصة الفلسفة اليونانية . فلسفي .
الصهبجية في الزفة الأمريكية .. لحظة للراحة !!. سياسي.
الطريق إلى جزيرة إيثاكا . أدبي – ثقافي .
تقزيم العمالقة .ثقافي .
أحمد يس . تحية و تقدير !.
سجل التشريفات لدكتاتور معتزل- سياسي.
موقف من العروبة .سياسي.
العراق .. رؤية ليبرالية .سياسي.
الأصول التاريخية للشريعة الإسلامية . ثقافي – ديني .
حلم صغير ... سوق عربي . سياسي – قومي .
الصراع من أجل التاريخ . تاريخي – ثقافي .
الديمقراطية علمانـــــــــــية . سياسي .
حتى لو كتموا أنفاسي, لن أضحي بالحرية..متظاهر بجامعة طهران. سياسي.
نقد العقل الخالص- ايمانويل كانط . فلسفي
الخطاب النقدي و الخطاب الانتحاري. ثقافي .
موضوعات تاريخية :
ما هو التاريخ ؟.
من حرق مكتبة الأسكندرية ؟.سؤال قديم جديد .
تلفيق التاريخ و مملكـــــــــــــة داود الموهومة
أول نص كتبه الإنسان كان مصريا .
الوجه الآخر 4: المغني و ليس الأغنية - بطولة الخوارج -
ضمير المشــــــير
أحلام الفتى الجسور
الوجه الآخر -5 : بطل من ورق
الوجه الآخر - بيبرس
الوجه الآخر-5 زئير الفأر .
الوجه الآخر 2- . الفجر الكاذب
الوجه الآخر-3 . زئير الفأر- هتلـر و الأركان الألمانية
استطلاع الأسبوع : من السبب في سقوط الإتحاد السوفيتي ؟
إستطلاع الأسبوع الثاني : ما هو سبب الإنفصال ؟ -
إستطلاع الأسبوع الثالث : ما هو سبب هزيمة 1967 ؟.
إستطلاع الأسبوع الرابع : ما هو رأيك في الفتوحات العربية في صدر الإسلام ؟
الإستطلاع رقم 5 : ما هو سبب إنهيار الدولة الأموية في الشام ؟
الإستطلاع 6: ما هو سبب عدم إقامة الحد على قتلة عثمان بن عفان ؟
الاستطلاع 7 : من تنتخب خليفة للرسول ؟
استطلاع 8: من هي أهم شخصية عربية في القرن العشرين ؟ .
استطلاع 9 : بماذا تنصح الإمام الحسين ؟
ستطلاع 10: لماذا هو الأعظم ؟: محمد رسول الله ؟
استطلاع11: من هي أعظم 10 شخصيات تاريخية
استفتاء 12 : ماهو الحدث الذي يشبه غزو أمريكا للعراق ؟
استطلاع 13 : هبوط الإنسان على القمر
استطلاع 14 : من هي الشخصية الأبرز للعام 2003 م ؟