{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
إختيارات عبد الناصر
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #27
RE: إختيارات عبد الناصر
(06-18-2010, 05:08 AM)عاشق الكلمه كتب:  .........
وحياه أمى يا أخى تبين لى أن العلمانى أيضا لا يثق بالمسلم المتسامح ولا يحبه سواء كان سياسيا أو زميلا بالمنتدى ( باستثناء عبد الناصر ) فكل من تمسك بلا اله الا الله محمد رسول الله وعظًم واجلً أسياده عمر وعمرو هو أصولى وهابى متأسلم بصرف النظر عن رؤاه السياسيه . .
لا داعي لإبتذال الأمهات في حوارات تذروها الريح .
هذا الأسلوب لا ينتمي إلينا في نادي الفكر ، على الأقل لماضيه .
رغم أني لا أعرف عن أي مواقف سياسية أو فكرية تتحدث؛ المهم ليست المواقف السياسية ، بل المقترب الفكري ورؤية العالم اللذان يصنعان المواقف و يؤصلانها .
حتى لو كنت يا عاشق الكلمه أصوليا ، ماذا في ذلك ؟..
الأصولية ليست نقيصة ولا إتهاما ، بل مجرد تصنيف فكري ، أنت تعتقد أنك تختار ما تعبر عنه ، و لكن هل فكرت أن المجتمع الذي تعيش فيه هو الذي أعطاك صبغته بدون أدنى مشاركة منك ، وهل فكرت أن هذا المجتمع شديد التخلف ؟ ، هل فكرت أن أفكار التخلف هي تخلف الأفكار !. أنت يا زميلي لست حالة استثنائية ، ولا أتهمك – لا قدر الله – بشيء أبدآ ، بل أنت أكثر توافقا مع المجتمع مني ، أنت مثل 90% من أفراد المجتمع تستجيب له بشكل آلي ، وهو في مجمله الآن مجتمع أصولي ،ولا أعتقد أن هناك من ينكر أصولية المجتمع المصري الآن ، بل يمكننا أن نرصد المؤشرات العديدة على نمو نفوذ الأصولية في مصر خلال عدة مظاهر منها :
التنازلات التي حدثت في القانون و التعليم ليتمشى مع وجهات نظر الأصوليين - الملابس ( السروال و الحجاب و النقاب و الخمار ) – العلاقة بين الجنسين – حقوق المراة - المظهر الخارجي ( اللحية – القبح الشكلي – زبيبة الصلاة كنفثات الإبل ! ... ) .
هذا كل ما هناك .
ربما أكون من أكثر أعضاء النادي استخداما لمصطلح الأصولية ، و ممن يجدون فيه بمدلوله الغربي تعبيرا دقيقا عن نوع من الفكر الإسلامي الأحادي و الاقصائي الذي أرفضه كلية . يذهب قاموس لاروس معرفا الأصولية بأنها ( موقف من يرفضون التطور، و يعلنون انتسابهم إلى التراث) .
إن المكونات الأساسية للأصولية ( أي أصولية ) من تعريفها هي ثلاث :
العودة للماضي و الانتساب للتراث و المحافظة عليه – معارضة التطور و النمو - الانغلاق و التصلب و التحجر المذهبي .
و بالتعريف تكون الأصولية تراث في مواجهة الحداثة ، و جمودية في مواجهة العلمانية ، أي أن
(( الأصولية هي نقيض العلمانية )) .
الأصولية لا تعني بالضرورة أن تكون إرهابيا ، فتلك مرحلة أكثر تقدما ، و لكن أن تحقق بعض الشروط المبدئية ،و أرى الخصائص الجامعة للأصوليات الإسلامية هي .
1-خلط الشريعة و الفقه ، و القرآن بالسنة .
2-الدمج الشامل للدولة بالدين ،و إعتبار الكيان السياسي تجسيدآ للمعتقد الديني .
3-إتخاذ موقف العداء للآخر .
إن علاقة الأصولي بالنص هي علاقة تقديسية ، و اعتماد النص كمرجعية و حيدة و تلك العلاقة هي علاقة تعريفية ، أما كون الأصولي يتعامل مع هذا النص بآلية تجرد النص غالبا من مضمونه التاريخي ، و تحيله إلى نصوص مطلقة ، ثم توظفه لمصلحة المؤسسة الدينية السياسية ، فذلك أيضا حتمي لأن النص المقدس لا يتحدث بنفسه ،و لكن خلال مؤسسة رجال الدين الذين يحترفون التعبير عن النص المقدس و يجيرونه لخطابهم العام الذي يتحول بدوره إلى دين .
طبقا للأصولية الدينية فإن ادِّعاء امتلاك الحقيقة هو ادِّعاء كلِّي، ومن شأنه أن تفرض تلك الأصولية تصورها بوسائل العنف السياسي. وهذا المفهوم ذو نتائج إقصائية، فالتشريعات الدينية لا تستوعب أصحاب العقائد الأخرى ولا تمنحهم نفس الحقوق .
إن مفهوم حقوق الإنسان هو الجواب على المشكلة التي تواجِهُها اليوم الحضارات المختلفة ، كما واجهتها أوروبا من قبل. وصراع الحضارات يجري اليوم في إطار المجتمع العالمي الذي يجب فيه على الجميع أن يتفقوا- شاؤوا أم أبوا- على معايير العيش المشترك، بصرف النظر عن موروثاتهم الحضارية المختلفة.
لا يمكن تفادي التعددية أيضا فيما يختص بالنظرة إلى العالم حتى في داخل المجتمعات التي ما زالت تهيمن عليها موروثات ثقافية قوية مثل المجتمعات الإسلامية . وحتى في المجتمعات المنسجمة حضارياً انسجاماً نسبياً لم يعد ثمة مفرٌّ من إعادة قراءة الموروثات العقائدية السائدة التي تنادي بإقصاء الآخر في ضوء ثقافة معاصرة ترى استحالة هذا الإقصاء .

لم يعد العالم يقبل مثل الأصوليات الإسلامية المنغلقة ، فحتى بين الأصوليين ينمو بين الطبقات المثقفة وعي متزايد بضرورة أن تتوافق "الحقائق" الدينية الخاصة مع العلم غير الديني المعترف به من الجميع . وبالتالي فالرؤيا الليبرالية للتاريخ هي التي صنعت الحضارة وليست الرؤيا الأصولية التي تنظر باستمرار إلى الوراء لا إلى الأمام، بل أنها صنعتها من خلال الصراع الدامي والشرس مع الرؤيا الأصولية التي كانت تعرقلها وتضع العصي في دواليبها في كل مرحلة، أو في كل خطوة. لذلك نقول بأن كل تاريخ الحداثة، يلخصه هذا الصراع بين الرؤيا الأصولية والرؤيا الليبرالية أو العقلانية أو التنويرية للتاريخ. ذلك لأن الرؤيا الأصولية تعتبر أن لحظة التمام والكمال حصلت في الماضي ( أيام سيدك محمد و سيدك عمر و سيدك عمرو ) ، وأنه كلما ابتعدنا عنها فسدنا، وبالتالي فالتقدم بالنسبة لها يكون في العودة إلى الوراء، إلى لحظة الأصول الأولى، إلى لحظة اللحظات.
إن تعلق الأصوليين التكريسي بالماضي يجعل من باقي الأزمنة مجرد وقتا ضائعا في مسرحية أختتمت بالفعل ، فما أهمية العرض المسرحي الذي شاهد الناس فصله الأخير ؟. إن الادعاء بأن وظيفة الجنس البشري تنحصر في محاكاة عهد بعينه ، تهدر قيمة الحياة كأعظم عطايا الإله . إن رحلة الحياة أجل من أن تكون لغاية مسبقة .
...................................

أما عن مشاعري الشخصية تجاه الزملاء فلا علاقة لها غالبا بالأفكار ، بل تقوم على شخصية المحاور و أخلاقه الحوارية ، و لدي بوصلة من التجارب بلا حصر تقودني للإبحار بين الناس ،و ان أضع الناس حيث ينتمون بالفعل . كثير من الإسلاميين السنة و الشيعة على السواء قريبين من قلبي و أقدرهم على المستوى الشخصي إلى أقصى قدر . بينما لا أشعر بمودة حيال بعض مدعي العلمانية و الإلحاد ، المعيار لدي معيار الرجولة الحقيقية. فلا يمكن أن أساوي بين تربية المقاهي و العشوائيات و تربية الأسر النبيلة قويمة الأخلاق ،لا يمكن لي ولا لغيري أن نساوي بين من لا تصدر عنه " العيبة " و بين من لا تصدر عنه سوى تلك " العيبة " ، لا يمكن أن أعامل من يأتي لساحات الحوار كي يمارس عدوانيته و سيكوباتية واضحة ،و بين من يأتي لتبادل الأفكار مع زملاء على قاعدة الإحترام و المساواة .إن الأصالة و الأخلاق النبيلة و الرجولة لا علاقة لها بأفكار الإنسان بل بشخصيته و تربيته و بيئته .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 06-18-2010, 04:39 PM بواسطة بهجت.)
06-18-2010, 03:07 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
إختيارات عبد الناصر - بواسطة قطقط - 06-16-2010, 04:11 PM,
RE: إختيارات عبد الناصر - بواسطة Blue Diamond - 06-16-2010, 08:12 PM,
RE: إختيارات عبد الناصر - بواسطة قطقط - 06-16-2010, 09:24 PM,
RE: إختيارات عبد الناصر - بواسطة Blue Diamond - 06-16-2010, 11:45 PM,
RE: إختيارات عبد الناصر - بواسطة قطقط - 06-17-2010, 02:19 AM,
RE: إختيارات عبد الناصر - بواسطة العلماني - 06-17-2010, 12:45 AM,
RE: إختيارات عبد الناصر - بواسطة قطقط - 06-17-2010, 06:03 PM,
RE: إختيارات عبد الناصر - بواسطة بهجت - 06-17-2010, 11:11 PM,
RE: إختيارات عبد الناصر - بواسطة عاشق الكلمه - 06-18-2010, 05:08 AM,
RE: إختيارات عبد الناصر - بواسطة بهجت - 06-18-2010, 03:07 PM
RE: إختيارات عبد الناصر - بواسطة أبو خليل - 06-18-2010, 03:53 PM,
RE: إختيارات عبد الناصر - بواسطة مواطن مصرى - 06-17-2010, 01:12 AM,
RE: إختيارات عبد الناصر - بواسطة Blue Diamond - 06-17-2010, 02:21 AM,
RE: إختيارات عبد الناصر - بواسطة قطقط - 06-17-2010, 02:29 AM,
RE: إختيارات عبد الناصر - بواسطة Blue Diamond - 06-17-2010, 02:35 AM,
RE: إختيارات عبد الناصر - بواسطة Blue Diamond - 06-17-2010, 04:08 AM,
RE: إختيارات عبد الناصر - بواسطة قطقط - 06-17-2010, 06:18 PM,
RE: إختيارات عبد الناصر - بواسطة هاله - 06-17-2010, 08:24 AM,
RE: إختيارات عبد الناصر - بواسطة أبو خليل - 06-17-2010, 08:37 AM,
RE: إختيارات عبد الناصر - بواسطة القمر المر - 06-18-2010, 12:33 AM,
RE: إختيارات عبد الناصر - بواسطة أبو خليل - 06-18-2010, 08:21 AM,
RE: إختيارات عبد الناصر - بواسطة هاله - 06-17-2010, 09:47 AM,
RE: إختيارات عبد الناصر - بواسطة قطقط - 06-24-2010, 03:56 AM,
RE: إختيارات عبد الناصر - بواسطة بهجت - 06-17-2010, 01:39 PM,
RE: إختيارات عبد الناصر - بواسطة عاشق الكلمه - 06-17-2010, 06:37 PM,
RE: إختيارات عبد الناصر - بواسطة قطقط - 06-17-2010, 06:31 PM,
RE: إختيارات عبد الناصر - بواسطة بهجت - 06-17-2010, 07:30 PM,
RE: إختيارات عبد الناصر - بواسطة قطقط - 06-17-2010, 06:41 PM,
RE: إختيارات عبد الناصر - بواسطة قطقط - 06-18-2010, 08:06 PM,
RE: إختيارات عبد الناصر - بواسطة مواطن مصرى - 06-19-2010, 05:01 PM,
RE: إختيارات عبد الناصر - بواسطة مواطن مصرى - 06-20-2010, 03:01 PM,
RE: إختيارات عبد الناصر - بواسطة قطقط - 06-19-2010, 06:10 PM,
RE: إختيارات عبد الناصر - بواسطة samee.salem - 06-24-2010, 09:14 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل كان عبد الناصر شيوعيا h_me 53 10,589 10-02-2014, 07:17 PM
آخر رد: العلماني
  سؤال للعارفين ببواطن الأمور حول عبد الناصر والإخوان neutral 3 1,451 10-24-2012, 02:25 AM
آخر رد: الوطن العربي
  وين عبد الناصر؟ سامي بيك العلي 5 1,550 10-31-2010, 11:35 PM
آخر رد: الفكر العربي
  عن عبد الناصر قطقط 18 3,397 04-14-2009, 03:22 PM
آخر رد: قطقط
  عبد الناصر ومحمد على قطقط 32 4,755 12-26-2007, 10:58 PM
آخر رد: قطقط

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS