(06-14-2010, 03:55 AM)ATmaCA كتب: لصديق مسلم :
اقتباس:اي نعم فيه فلسفة
ام أن ابن رشد والغزالي وغيرهم كانو يعلكون في الكلام الفارغ
هات اعطنا كم من المؤمنين بالدين الإسلامي يفهمون كلاما من مثل كلام ابن رشد وغيره
ومن ثم ما هو تعريف الفلسفة يا زميلي؟؟؟
تفهم حسب تعريفها . فإن كنت تقصد بها حكمة وفقه فهذا أوافقك عليه ، وإن كنت تقصد - كما قلت فى مشاركتك السابقة - إنها إشكالات معقدة - فهذا لا أوافقك عليه ، مع أن الإشكالات المعقدة هى فى أصلها بسيط .
ياعزيزى أنا أتكلم فى نقطة محددة وهى : هل الإيمان يحتاج لفلسفة؟ هل أمور بديهية مثل وجود الله تحتاج لفلسفة؟ أليس الأعرابى الذى قال البعرة تدل على البعير أكثر حكمة ممن يتناولون قضايا السببية بأسلوب به تعقيد لا أجد لزومًا له.
ثم إنك تلزم المؤمن على أن يدخل فى قضايا معقدة وإلا يكون كافرًا !! وهذا تجاوز غريب منك ، وإن كنت تراه بهذا الشكل فهذا شأنك ولكن من يوافقك عليه؟! إن كنت عاجزا عن إدراك أن لكل شىء سبب فالاعرابى اكثر علما وحكمة وإيمانًا منك .
اقتباس:ووجود الله لو كان امرا يسيرا كما تدعي لكان اثبات وجوده من ابسط البسيط
ولكن هو من اعقد الاشياء لأن لا دليل حقيقي على وجود الله
مجرد تخمينات عقلية واستخدام للمنطق واسقاط قضية على اخرى.
ربما دليلك على الاشياء هى حواسك فقط .
ياعزيزى يمكن لاى شخص ان يقول كلامك ان وجود الله من اعقد الاشياء وهذا الكلام ليبرر لنفسه ما يريد ، أنا قلت أكثر من مرة فى المشاركات السابقة أن هناك احتمالين لاثالث لهما:
اما انه موجود
واما غير موجود.
والاقرب للعقل ان لكل صنعة صانع ولكل خلق خالق فاين "التعقيد" الذى تتحدث عنه؟؟
اقتباس:والدين لو كان بسيطا كما تدعي لما وجدت في كل دين عشرات المذاهب والفرق والطوائف
يا أخى تكلم بالعقل ، وهل الطوائف تعبد إلهًا آخر وتؤمن بنبيًا آخر أم مجرد "طرق" تختلف لإختلاف الشخصيات والاذواق .
اقتباس:وارجع واكرر واقول أن اغلب المؤمنين بدين لا يعرفون منه سوى قشوره
واما الدين الحقيقي فلا يعلم به إلا القلائل منهم
باختصار لا يوجد مؤمنون حقيقون في اي دين
فالمؤمن الحقيقي يكون مؤمنا بدينه بعد أن يكون عارفا لكل ما في الدين من معارف
اصحاب الدين في مجتمعاتنا هو متبعون لشيوخهم ومعمميهم
فإذا قال الشيخ شيئا كبروا وهللوا وحمدوا وهم لا يكادون يفقهون ما يقول الشيخ
المهم أن هناك من يصرخ وهناك من يبارك هذا الصراخ.
أنت تحاول أن توحى بأن الدين كيمياء !!!
ياصديقى الدلائل من القرآن والحديث طافحة بالهداية والشهادة والتوحيد ، ولايريد الله من العبد أكثر من ذلك ، فإن إستطاع العبد أن يفهم فهمًا أعمق ويتدبر فى ما انزل الله فبها ونعمت .
ووكل هذا سهل وميسور فى الحياة الدنيا .
ولكنك كمثل طالب فاشل يبرر الرسوب لنفسه.
اقتباس:ومن ثم لو كان الدين بكل هذه البساطة فلماذا يوجد في العالم آلاف الاديان يا زميلي
وانت عندما حكمت على الاسلام بأنه هو الدين الصحيح فهل درست تلك الآلاف من الاديان قبل أن تحكم على أنها كلها على خطئ ودينك هو الوحيد الصحيح
وهل يوجد مليون حق ؟؟ ام هو حق واحد ؟؟ ونعم إن استطاع الانسان البحث عن الحق فليفعل وان لم يستطع فما كنا معذبين حتى نبعث رسولا.
ثم ما لاتعلمه أن من يكون بيده الحق يعرف أنه الحق وماعداه باطلا . ثم أين هى آلاف الأديان التى تقول بخالق للكون وبأن هذا الخالق يتواصل مع البشر؟؟ أم أن معظمها طرق وحياة دنياا أكثر منها أديان.
وجود الله ليس امرا بسيطا
البسيط هو الافتراض العقلي
العقل يقول بأنه إذا كان للسيارة صانعا فإن للكون صانعا
هي افتراضات عقلية ولا يوجد شيء حقيقي للاستدلال على وجود الله
منذ آلاف السنين والفلاسفة يتجادلون عن ادلة وجود الله من عدمه ولم يتوصول لنتيجة حتى الآن
لأنهم ببساطة يتكلمون عن كائن لم يره أحد
والجدال في المجهول نتيجته سلبية دائما لأن كل طرف سيتكلم عن هذا الإله حسب مخيلته
فلا تقل لي رجاء بأن وجود الله ابسط من البسيط
والجهلة من الناس ( الاميون ) يأخذون دينهم وايمانهم من اكابرهم وعلمائهم وهم لا ناقة ولا جمل لهم في دينهم
مجرد تقليد ووراثة والتقليد والوراثة ليست بحجة أو بتبرير على أن إذا كان الجاهل يقبل الحل الاسهل وهو التسليم بوجود الله فهذا يعني بأن اثبات وجود الله بسيط كما تدعي .
والتعقيد الذي اتحدث عنه هو الافتراض العقلي الذي تدعيه بأنه الأقرب للواقع
ولكن الافتراض الاسهل ليس معناه بأنه الواقع أو الحقيقة
قبول البسيط من المعقد ليس معناه حقيقة البسيط وبطلان المعقد
وبعيدا عن أنه موجود أو أنه غير موجود فهذا لا يعني بأن وجوده يعني الالتزام بدين
انا قضيتي تتلخص في رفض تقبل فكرة أن الإله ناقص وجاهل ومشخصن كما تصفه الأديان
إن كان هناك إله فهو ليس كما تصفه الأديان لأنها ببساطة وصفته بأغبى الصفات.
وعندما تقول بأن الطوائف تعبد حسب اذواقها فإنك تتناسى أن كل الاذواق إلى جهنم ما عدا ذوقك أنت ومن كان على دينك ليس القضية في طريقة العبادة بل القضية أنك تحتكر الجنة لنفسك فقط.
والدين كيمياء غير مفهومة يا صديقي
والذين يفهمونها قلة يا زميلي
الدين ليس عبارة عن شهادتين وصلاة وزكاة وصيام وحج
إذا كنت تعني الاخلاق فالأخلاق موجودة منذ غابر الازمان ولا تحتاج لدين لاثبات وجودها
إما الدين الذي اتكلم عنه فهو الدين من كل جوانبه
عندما تكون شيوعيا فهذا يعني أنه يجب عليك أن تعرف كل شيء عن الشيوعية ومبادئها وقوانينها
الشيوعي يعتنق الشيوعية لأنه يعرف كل شيء عنها ولا يعتنقها لمجرد أنها موضة من الموضات
وهنا اتسائل كم يعرف اتباع كل دين من الاديان عن دينهم
كم يعرفون عن الحديث وعلوم الحديث والصحيح والضعيف
كم يعرفون عن القرآن وعلوم القرآن والناسخ والمنسوخ والتفسير
كم يعرفون عن التوحيد وعن الشرك
كم قرؤوا من آيات ومن احاديث
كم فهموا منها
كم آية أو حديثا أعملوا عقلهم فيها
كيف فهموا معنى ( كهيعص )
او كيف يتخيلون شكل عرش الإله
أو ما هي معلوماتهم عن حملة العرش
وما هو رأيهم في ساق الله وفي نزول الله وفي ضحك الله وفي غضب الله
هل تسائلوا كيف سيرون الله يوم الدين
هل تساءلوا عن القضاء والقدر
هل تساءلوا عن الخير والشر
هل تساءلوا عن الحق والباطل
ما هو مدى فقههم في دينهم
وهل الدين هو للفقهاء والشيوخ والقساوسة فقط
هل اعطانا الله عقلا أم اعطى عقولا لكبرائنا وساداتنا فقط
قل لي وانت الذي تعيش بين ظهراني المسلمين
كم هو عدد الذي يعرفون دينهم حق المعرفة غير الشيوخ والمعممين
فالذي يتبع فكرا اودينا فإنه يجب أن يعرف كل شيء عنه ولا يكفي أن يضع صليبا على صدره أو مصحفا في بيته.
وبالنسبة للحق والباطل هلا اعطيتني ذلك الميزان الذي يمكن به التفريق ما بين الحق والباطل قبل أن تقول عن كل الاديان ما عدا دينك أنه طرق حياة ودنيا.
وشكرا