{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
تناقض الدين والعلم ( الجزء الأول ) ( كروية الأرض)
ATmaCA غير متصل
Maximum Security
*****

المشاركات: 2,990
الانضمام: May 2005
مشاركة: #14
RE: تناقض الدين والعلم ( الجزء الأول ) ( كروية الأرض)
الصديق الفاضل بعد التحية وشكرا على اسلوبك المحترم ..
والموقع اصلا للحوار فلاداعى للاعتذار للقائمين عليه ..
واحيى اسلوبك وارجو ان تكون الردود مختصرة منعا للتشتيت وانا سافعل ذلك.

قلت :
اقتباس:و لكن الآية لا تقول ذلك بل تقول :
أَخَذَهُ أَيْضًا إِبْلِيسُ إِلَى جَبَلٍ عَالٍ جِدًّا وَأَرَاهُ جَمِيعَ مَمَالِكِ الْعَالَمِ وَمَجْدَهَا
لاحظ ... مكتوب " وأراه " أي أن إبليس أراه بمعنى إبليس إستعرض أمامه
إذن لا علاقة بإرتفاع الجبل برؤية المسيح جميع ممالك العالم
صديقى العلة هنا هى إرتفاع الجبل ، وانت تعرف ان كل جملة مثلا تفهم حسب سياقها ، فما علة صعوده الى جبل عال (جدا) ليريه ممالك الارض ؟؟ ما الفائدة ؟؟ انت تريد القول ان ابليس استعرض له (امامه) كما تستعرض انت فيديو لصديق لك بهاتفك المحمول ، ولكنك تفعل ذلك على الارض ، ولا تقول لصديقك هيا معى الى برج القاهرة حتى اريك الفيديو على الهاتف المحمول .
اقتباس:ولمزيد من التوضيح أذكر لك أن التجربة نفسها مذكورة في لوقا الإصحاح الرابع :
ثُمَّ أَصْعَدَهُ إِبْلِيسُ إِلَى جَبَلٍ عَالٍ وَأَرَاهُ جَمِيعَ مَمَالِكِ الْمَسْكُونَةِ فِي لَحْظَةٍ مِنَ الزَّمَانِ
الذي يتمعن في الآية يجد أنها تقول " و أراه في لحظة من الزمان "
و هنا دليل آخر على أنها قدرة من إبليس و لا علاقة لإرتفاع الجبل برؤية المسيح جميع ممالك العالم
والعبرة النهائية من القصة إيصال معلومة للمؤمنين أن السجود لا يكون إلا لله
لأنها تنتهي على الشكل التالي :
((وقال له(الشيطان) : أعطيك هذه جميعها إن خررت وسجدت لي.
حينئذ قال له يسوع اذهب يا شيطان،
لأنه مكتوب للرب إلهك تسجد وإياه وحده تعبد"))
اولا جميل هو آخر سطر الذى يدل على جذور للوحدانية لله تعالى .
ثانيا دعنى اسألك نفس السؤال ما سبب الصعود لجبل عال جدا ؟؟
ثالثا قوله فى لحظة من الزمان لاعلاقة له بالمطلوب ، ففى لحظة من الزمان المقصود بها قوة الشيطان وقدرته ولكن لاتعنى انتفاء علة الصعود لجبل شاهق جدا مما يدل على ان كاتب هذا الكلام يعتقد ان الصعود لجبل عال جدا معناه رؤية الارض كلها التى يغرى بها الشيطان يسوع . لانها لو كانت شيئا اخر لكان اراه بدون صعود ، فما لزوم هذا التعب ؟


اقتباس:نأتي إلى نص يوحنا
وبإختصار شديد مع التأكيد بأنه لا مشكلة عندي يالإستفاضة في التفسيرات
كلمة (( زوايا الأرض)) لا تعني وخاصة في سياق النص الذي أتت منه في حال جربت تقرأه بتأن أقول لا تعني أنها زوايا هندسية للأرض لأن الأرض مربعة بل تعني وبحسب تفسيرات الآباء للنص قبل اكتشاف كروية الأرض هي الجهات الأربعة وهي الشمال والجنوب والشرق والغرب
وإذا ما رجعت للترجمات الأخرى وبالأخص اليونانية لأنها اللغة الأصلية للإنجيل ستجدها بشكل أوضح تقول لك ((الجهات الأصيلة الأربعة))

ولكن أخى هل انت مقتنع بهذا الكلام ؟؟ النص يقول :

فى يوحنا ( 7/1-2 ) : " و بعد هذا رايت اربعة ملائكة واقفين على اربع زوايا الارض ممسكين اربع رياح الارض لكي لا تهب ريح على الارض و لا على البحر و لا على شجرة ما و رايت ملاكا اخر طالعا من مشرق الشمس معه ختم الله الحي فنادى بصوت عظيم الى الملائكة الاربعة الذين اعطوا ان يضروا الارض و البحر ".

تصور الارض كرة لن يتوافق مع النص أخى العزيز . فما معنى ممسكين اربع رياح الارض حتى لاتهب ريح على الارض ولا على البحر (كله) ولا على شجرة (باطلاق) يعنى اى شجرة موجودة بمعنى عدم دخول ريح للارض كلها ، ثم يقول رايت ملاكا طالعا ينادى على الملائكة الاربعة الذين اعطوا ان يضروا الارض والبحر ، وما يثبت عدم علمية النص دخول البحر فى الكلام ، فالبحر ملتف على رقع الكرة الارضضية كلها .

اقتباس:ولأزيدك من الشعر بيتا :
الكتاب المقدس لم يقل فقط أن الأرض كروية كما جاء في سفر إشعيا
بل زاد الكتاب على ذلك في سفر أيوب إذ قال :
(( يَمُدُّ الشَّمَالَ عَلَى الخَلَاءِ، وَيُعَلِّقُ الأَرْضَ عَلَى لَا شَيْءٍ _سفر أيوب 26:7 ))

ولكن هذا ليس دقيقا أخى حتى إن صح . فاللاشىء يعنى العدم ، والارض معلقة على نسيج كونى ومادة وطاقة عظيمين ، فكيف تكون معلقة على لاشىء ؟
ثم لماذا اختص الشمال بالخلاء ؟

اقتباس:وإن أردت أن تفسر آيات إنجيلنا بهذه السطحية التي فسرتها أنت فلا مانع عندنا من أن نفسر نحن أيضا وبنفس المكيال آيات من القرآن كالآية 20 من سورة الغاشية ...
((وَإِلَى الأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ))

ليست سطحية وليست هجوم بل محاولة للفهم والتعلم ، ومادام السؤال متعلق باستدلال صحيح فالجواب عليه ضرورى ، اما الشتائم والسباب فهى لاتستحق الرد . واذا اردت ان تسال فى شىء فى القران او الاحاديث فتفضل . وانا لا اهاجم الا بعض المسيحين الذين يسبون ويشتمون ولايفهمون دينهم الذى من المفترض ان اصله قائم على التحرر من القسوة وتعالميه رقيقة مثل لاتقاوموا الشر بالشر .
بالنسبة للاية من القران فالكرة لها سطح وهذا معروف. وفى العموم هى مسطحة لنا بالفعل بسبب الحجم ، فنحن حجمنا صغير ، وسياق الاية يتحدث عن محيط بشرى ( أفلاينظرون إلى الأبل كيف خلقت ، وإلى السماء كيف رفعت ، وإلى الجبال كيف نصبت ، وإلى الارض كيف سطحت ) والحديث لقوم يرون هذا حولهم وينكرون ان له خالق ويعبدون الاصنام.

اقتباس:أما المثال الثالث ففيه فعل "الجلوس فوق" ... وبالتالي تحمل مفهوم شكل ثلاثي الأبعاد مجسم أكثر منه شكل مسطح ولذلك كانت الترجمة العربية بالكرة أكثر منطقية من الدائرة
وهذا المفهوم الكريّ يؤيده أيوب في 26: 7
يَمُدُّ الشَّمَالَ عَلَى الْخَلاَءِ وَيُعَلِّقُ الأَرْضَ عَلَى لاَ شَيْءٍ.
He stretches out the north over the empty place, and He hung the earth on nothing
فهو يعلق الأرض على لا شئ ... وهذا دليل على الكروية والبعد الثلاثي لا التسطيح

شكرا على مجهودك فى الشرح وانا اقتبست الخلاصة للتلخيص وطبعا قرأت كامل ردك..
تعليقى اننى ساخذ بشرحك اللغوى لاننى لا افهم غير العربية والانجليزية والتركية ..
وان كان عندك تفسير للنصوص بالثلاث لغات اعلاه فاعطنى اياه تكرما.

ولكن حسب شرحك فالنص يقول :

الْجَالِسُ عَلَى كُرَةِ الْأَرْضِ وَسُكَّانُهَا كَالْجُنْدُب.

هل الجلوس هنا مجازى ؟ لا أفهم كيف يجلس على الارض ؟ قد استوعب الجلوس على السماء .

والنص يقول (كرة الارض) وليس (الكرة الارضية كمثال ) فالنص ينسب الجسم لشىء آخر متعلق باالارض ، فلو فسر بانه "دائرة" سيكون المعنى انه يجلس على الدائرة التى فوق الارض (فى السماء وهذه السماء التى وصفها بانها خيمة للسكن) بدليل السياق القائل : وسكانها كالجندب ، والجندب كما افهمه هو حشرة صغيرة (ارجو التصويب ) فيكون المعنى : انه يجلس على دائرة الارض - التى هى السماء التى تحيط بالارض - وليس الارض الدائرة ، ودائرة الارض هو ما يحيط بالارض ، وهو بجلوسه يرى الناس كالحشرات الصغيرة من عليائه . فهذا اقرب لفهم النص ..

فالله يجلس فى السماء كما فى هذه الصورة ، ويجلس على دائرة الارص بمعنى الدائرة المحيطة بالارض كما فى هذه الصورة :

[صورة: HEBRUNV.JPG]

اقتباس:أتمنى أن يكون الأمر قد وضح ..وأتمنى في ردك القادم أن تكون موضوعيا وحياديا بإعطاء رأيك سواء اقتنعت بتفسيراتي أم لم تقتنع وأقصد بذلك أن تكون بعيداعن التأثر بالجملة الشهيرة للإخوة المسلمين ((بأن الإنجيل محرف)) فيجب أن نعترض حتى لو كان التبرير الذي يقدم لنا مقنعا))
وأقول لك ذلك لأنه الأسلوب الذي أتبعه أنا عندما أسأل عن شبهة إسلامية ففي حال أقنعني الرد أقر أنه قد أقنعني
أخيرا أعتذر على الإطالة وأعتذر لأني لم أنتبه إلى ردك إلا اليوم مع أني كتبت ردا لك البارحة
لك كامل إحترامي وتقديري

وهذا اسلوبى مثلك .. لو اقتنعت بشىء ساقر لك بالاقتناع بالتاكيد . ولا مشكلة من التأخير بل هو احسن حتى يكون الرد اكثر دقة . واود ان اسالك سؤالا : هل تعتقد ان الوحى الالهى لابد وان يتوافق مع العلم لانه مصدره العليم الحكيم ام ليس شرطا عندك ؟؟
وكل الود والتقدير .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 06-28-2010, 07:45 AM بواسطة ATmaCA.)
06-28-2010, 07:16 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: تناقض الدين والعلم ( الجزء الأول ) ( كروية الأرض) - بواسطة ATmaCA - 06-28-2010, 07:16 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  تناقض أحاديث البخاري مع ايات القران (حكايا محرمة في البخاري) الفكر الحر 57 26,572 05-22-2012, 03:24 PM
آخر رد: الفكر الحر
Star البيان الأول للملحدين المصريين Egyptian Humanist 27 10,605 11-20-2010, 11:32 PM
آخر رد: داعية السلام مع الله
  جين الدين fares 10 2,907 07-23-2010, 11:31 PM
آخر رد: the special one
  خلق الإنسان الأول (نظرية جديدة) عمرو الشاعر 1 2,644 06-08-2010, 10:33 AM
آخر رد: عمرو الشاعر
  سمكة المسيح الشعار الأول الأصلي للديانة المسيحية الفكر الحر 3 3,077 01-09-2010, 08:58 PM
آخر رد: أبو النور

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 3 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS