{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 2 صوت - 5 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
القرآن نص تاريخي وثقافي
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #13
RE: القرآن نص تاريخي وثقافي
الاعزاء
بعد سماعي المجهد لجميع اجزاء محاضرة نصر ابو زيد اجد بضعة نقاط مثيرة:

1- من الصعوبة بمكان فهم مصطلحات وصياغة المحاضر بالذات لانه محكوم بمراقبة شديدة من قوى طاغية.
2- يستنتج ان القرأن لايجعل المسلمين اهل كتاب، لكون القرآن ليس كتاب وانما خطاب. ولذلك لم تكن اجابة القرآن على تحدي اهل الكتاب بتعبير "الم هذا الكتاب لاريب فيه"، وانما " ذلك الكتاب"..
3-لايوجد دين جديد للرسول ، إذ ان الجميع مسلمين منذ فجر الخليقة، ويبقى اتباع محمد هم " المؤمنين" تحديدا، وذلك يعني ان الحكم بينهم لله وحده في الاخرة.
4-التعامل مع القرآن على انه نص هو المشكلة لان ذلك يعني ان كل مختص يقوم بإستقطاع النص المناسب لاختصاصه وبناء الفضاء الخاص به وانتهاك بقية فضاءات القرآن الاخرى، وبالتالي فالقرآن لايمكن ان يكون اساسا تشريعيا لان التشريع هو فضاء واحد يخص السلطة والوصول اليه يعني بالضرورة الخضوع لقوة منطق السلطة القائم على التفرد والاستفراد والاقصاء والمصالح السياسية. في ذلك يعني ان قراءة القرآن كخطاب لاستخلاص التشريع منه بالضرورة يجب ان يكون في سياق ديمقراطي والا يجري انتهاك روح القرآن.
5- فهم القرآن يتطلب فهم ليس النص وحده، إذ عندها سيكون نصا تاريخيا وثقافيا، وانما بالضرورة يجب فهم الترابط المادي مع مجتمع ماقبل القرآن، مع فلسفة ماقبل القرآن، ويجب فهم لغة القرآن (التي لم تعد لغة المتلقي اليوم) ويجب فهم عقلية المتلقي واهداف الخطاب.
6- التأويل والمجاز والرمز جميعهم تعابير على الازمة بين القرآن والنخبة المتلقية التي فقدت السيطرة على مجموع معاني القرآن، وانكسرت الى فضاءتها المصلحية والمهنية.

من كل ذلك، وكخلاصة اصل الى ضرورة وجود نخبة كهنوتية متخصصة بدراسة القرآن من اجل المام بجميع جوانب القرآن التي صعبت حتى على العربي في بدايات الدعوة فكيف على انصاف العرب اليوم!
غير ان الخلاص في الاعتراف بأن القرآن هو كتاب " خارطة طريق" وليس كتاب ديني، وبالتالي التخلي عن محاولة فرضه نصا كسكة حديد واعتاق العقل العربي بدون حدود وفي نطاق الايمان وحده.

في الحقيقة ان فهم المحاضر لايلغي تاريخية النص تماما، وانما يحاول اعلامنا ان القرآن هو كتاب عبقري في كيفية السيطرة على العديد من العوامل اللحظية، مثل المتلقي واللغة والمستوى الثقافي والهدف التكتيكي والاستراتيجي. كل ذلك يعني ان " تعريف القرآن الجديد" هو ام الكتب في السياسة والاخلاق والايمان لايمكن التفريق بينها بين اصحاب " الاختصاص".

ماذا يترتب على ذلك!!
07-11-2010, 05:07 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: القرآن نص تاريخي وثقافي - بواسطة ابن نجد - 07-07-2010, 08:39 PM,
RE: القرآن نص تاريخي وثقافي - بواسطة بهجت - 07-08-2010, 05:13 AM,
RE: القرآن نص تاريخي وثقافي - بواسطة هاله - 07-08-2010, 10:35 PM,
RE: القرآن نص تاريخي وثقافي - بواسطة thunder75 - 07-09-2010, 10:42 AM,
RE: القرآن نص تاريخي وثقافي - بواسطة هاله - 07-10-2010, 09:32 PM,
RE: القرآن نص تاريخي وثقافي - بواسطة ابن نجد - 07-11-2010, 02:13 PM,
RE: القرآن نص تاريخي وثقافي - بواسطة طريف سردست - 07-11-2010, 05:07 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  طموح الفرس في العالم العربي : قومي ، تاريخي ، إمبراطوري .. hasan albatahnah 2 746 01-17-2007, 11:50 PM
آخر رد: journalist
  ما وراء حزب الله .. تحقيق تاريخي ماركيز 8 1,369 08-05-2006, 10:37 AM
آخر رد: إسماعيل أحمد
  الاخوان المسلمين مفهوم الذمة مفهوم تاريخي لم يعد قائما الآن فضل 11 2,062 07-07-2005, 03:46 PM
آخر رد: استشهادي المستقبل
  يوم تاريخي للمرأة الكويتية ابنة السماء 10 2,629 05-18-2005, 11:56 AM
آخر رد: شهدي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS