{myadvertisements[zone_1]}
أيعقل أن هذا المقال لإبراهيم عرفات..؟
على نور غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 275
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #29
أيعقل أن هذا المقال لإبراهيم عرفات..؟
الجامع لأحكام القرآن، الإصدار 1.55 - للإمام القرطبي

الآية: 91 {والتي أحصنت فرجها فنفخنا فيها من روحنا وجعلناها وابنها آية للعالمين}
قوله تعالى: "والتي أحصنت فرجها" أي واذكر مريم التي أحصنت فرجها وإنما ذكرها وليست من الأنبياء ليتم ذكر عيسى عليه السلام ولهذا قال: "وجعلناها وابنها آيه للعالمين" ولم يقل آيتين لأن معنى الكلام: وجعلنا شأنهما وأمرهما آية للعالمين. وقال الزجاج: إن الآية فيهما واحدة؛ لأنها ولدته من غير فحل وعلى مذهب سيبويه التقدير: وجعلنا آيه للعالمين وجعلنا ابنها آية للعالمين ثم حذف. وعلى مذهب الفراء: وجعلناها آية للعالمين وابنها؛ مثل قوله جل ثناؤه: "والله ورسوله أحق أن يرضوه". وقيل: إن من آياتها أنها أول امرأة قبلت في النذر في المتعبد. ومنها أن الله عز وجل غذاها برزق من عنده لم يجره على يد عبد من عبيدة. وقيل: إنها لم تلقم ثديا قط. و"أحصنت" يعني عفت فامتنعت من الفاحشة. وقيل: إن المراد بالفرج فرج القميص؛ أي لم تعلق بثوبها ريبة؛ أي إنها طاهرة الأثواب. وفروج القميص أربعة: الكمان والأعلى والأسفل. قال السهيلي: فلا يذهبن وهمك إلى غير هذا؛ فإنه من لطيف الكناية لأن القرآن أنزه معنى، وأوزن لفظا، وألطف إشارة، وأحسن عبارة من أن يريد ما يذهب إليه وهم الجاهل، لا سيما والنفخ من روح القدس بأمر القدوس، فأضف القدس إلى القدوس، ونزه المقدسة المطهرة عن الظن الكاذب والحدس. "فنفخنا فيها من روحنا" يعني أمرنا جبريل حتى نفخ في درعها، فأحدثنا بذلك النفخ المسيح في بطنها. وقد مضى هذا في "النساء" و"مريم" فلا معنى للإعادة. "آية" أي علامة وأعجوبة للخلق، وعلما لنبوة عيسى، ودلالة على نفوذ قدرتنا فيما نشاء.
.......

كلمة الفرج تطلق كناية عن العورة و الاغلب من القبل .
و لكنها ليست لفظ جازم بانها تعنى العورة .
و من هنا احب ان اذكر بان النفخ لا تعنى فقط اصدار الهواء من الفم .
بل تعنى ايضا الملا و الامتلاء .
فالاية تعنى ان حصانة السيدة العذراء عن الفواحش المادية و النفسية فملاناها بالقيم الروحانية و الطاقات المعنوية التى تؤهلها للحمل بالسيد الميح عليه السلام .

اللهم صل على محمد و ال محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار
03-16-2005, 11:49 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
أيعقل أن هذا المقال لإبراهيم عرفات..؟ - بواسطة على نور - 03-16-2005, 11:49 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  تنزيه الله أم عزلته؟ لـ إبراهيم عرفات، نقلاً عن الحوار المتمدن إبراهيم 12 5,396 02-12-2011, 08:41 PM
آخر رد: yasser_x
  عرفات اسحق 5 1,385 01-02-2007, 11:30 PM
آخر رد: اسحق
  إلى إبراهيم عرفات و أمثاله مصرى 78 11,032 04-28-2005, 08:14 PM
آخر رد: abdul_haqq
  سؤال للزميل ابراهيم عرفات معتزل 55 7,686 04-19-2005, 09:11 PM
آخر رد: neutral

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS