{myadvertisements[zone_1]}
هل القرآن محرف ؟
البابلي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 613
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #238
هل القرآن محرف ؟
سلام المسيح رب المجد ..

تحياتي للاستاذ السرياني ..(f)


هذا رد بنعمة الرب على الزميلة الكريمة ايثار .. ومداخلة رقم : 236


تقول :


اقتباس:اقتباس:
--------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم

الزملاء الأفاضل...


(بالنسبة لآية( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون

اعترض البعض إعتراضاَ لا محل له من الصحة على آية (إن نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون),قائلين إن المعنى بكلمة له هو الرسول وليس القرآن!!!!!....والألطف أن الزميل يستشهد بآية إنما الخمر والأزلام والميسر رجس من عمل الشيطان فأجتنبوه) قائلاً إنه لو صح وكان المقصود هو الكلمة الأخيرة لكان المقصود هنا هو الشيطان لا الخمر!!!....جميل جداً...على الزميل أن يذكر لى أين ذكر الرسول فى آية إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون....الرسول لم يذكر بتاتاّ فى الآية...فهل ذكر فى الآية التى تسبقها؟....تعالوا لنرى..(ما ننزل الملائكة إلا بالحق وما كانوا إذاً منظرين)....لا ذكر للرسول...أتراه ذكر إذاً فى الآية التى تليها؟....لنرى...(ولقد أرسلنا من قبلك فى شيع الأولين)...
--------------------------------------------------------------------------------




عزيزتي :

ارجو حين توجهين كلامك مرة ثانية .. ان تذكري المقصود بكلامك .. دون التعميمات !

او ان تخاطبينا باسمنا كما نفعل معكم ..

هذا من باب الذوق اولاً ..

وانت رسامة , يعني ام الذوق كله !! صح ؟؟




_________________________________

أنا لم أعنيك تحديداً,إنما عنيت كل من شارك فى هذا الموضوع,ولم أكن أذكر كل
الأسماء,فأستخدمت كلمة الزملاء...ما العيب فى هذا؟
وبالنسبة لك
اعتقد إنك قد نسيت إننى قد قررت عدم مخاطبتك!!...ماشى...عفا الله عما سلف,لكن عليك الإلتزام.بأسلوب مهذب فى الحوار


------------------------------------

عزيزتي ايثار :

بالطبع لا عيب ان تخاطبي المجموع ..(f)

ولكن .. لا تقولي بانك لم تعنيني تحديداً ..:no2:

لم تعنينني ؟؟؟؟؟؟؟:?:

وانك استخدمت لفظة " زملاء " ؟؟؟؟؟؟:what:

طيب وماذا عنيتي بقولك :


اقتباس:والألطف أن الزميل

:o

سؤال :

كم مرة كررت كتابة عبارة " الزميل " في فقرتك اعلاه ؟؟؟!!!!;)

زميل ...!

بالمفرد ..!:d:

ومن يكون هذا الزميل الذي تخاطبينه – دون ذكر اسمه - ؟؟؟؟!!!!!;)

ومادامت قد قررت عدم مخاطبتي ..

فلماذا تأتين لمخاطبتي انا تحديداً ..:cool:

لا بل وتطلبين مني كلاماً .. بقولك :

[QUOTE]على الزميل أن يذكر لى

:25:

كل هذا وانت لم تعنيني انا تحديداً ..!!!؟؟؟؟؟:lol:


اما قولك : " عفا الله عما سلف " ..!:o

فاراه في غير محله ..!

فأنا لم اتقدم اليك باعتذار ما .. لتعفي عني ..!!؟؟؟:no2:

اذ لم اخطأ بحقك ابداً ..!(f)

انت من قررت فجأة ايقاف الحوار بيننا ..

ثم رجعت الان لتخاطبيني شخصياً وتحديداً ( دون ذكر اسمي ) ..

وبعد ان اجبناك ..!

تقولين : " عفا الله عما سلف " ..!:baby:

يعني متى تشاءين تقاطعين ..
وايضاً متى تريدين تعودين !!:D


أوووووووووف .. الله يساعدنا على تحكمات الستات ..


خلاص يا ستي كلامك ماشي على عيني وراسي ..:97:

انا لا مشكلة لدي بالمرة ..

فأنا لم اقاطعك لا انت ولا غيرك ..

ولا اتحجج باي حجة لقطع اي حوار مع اي زميل ..!(f)

واصلي حوارك .. وانا ممنونك !


[QUOTE]

البابلي :

انا اعتراضي لا بل دليلي لم ات به من كرتونة تقبع الى جانب جهازي !

انما من صميم تفاسير كتابكم ..

واتيت لكم باقوال العلماء ..

وانهم اختلفوا على تفسير الضمير بقوله " له " .. الى قولان ..

وقد بينوا ما هما ..



_____________________________

أرجو من الزميل أن يذكر لى أسماء هؤلاء العلماء الذين أكدوا على كون المعنى الذى تذكره هو الصحيح,ونص قولهم وإسم الكتاب إن أمكن,لأتحقق من المعلومة ,ما أعرفه أنا حول هذا الأمر هو الآتى


عزيزتي :

انا اعلم ان التفسير العام عندكم بان القران هو المقصود بالحفظ ..
( نظراً لعدم وجود اي نص اخر يوعد بحفظه ) ..;)

وكل حجتي تقول بأنه حتى وهذا النص الوحيد ..

قد قام عليه " قولان " .. اثنان !

وعلماؤكم بالطبع قد اخذوا بالقول الاول اي الذي يقصد القران ..
دون الثاني الذي يقصد محمد ..!:no2:

وموقفي هو : بانه لولا عدم وضوح هذا النص ..

لما قام هناك وظهر " قول ثاني " ..!!!:9:

فالنص عليه قول ثاني .. ( وان لم يذكر علماءكم تفاصيل هذا القول والمخبرين عنه ) ..

ولكنهم تقريباً اجمعوا على ان يذكروا بان هناك قولاً اخراً حول تفسير النص ..!:23:

اما طلبك بتحديد اسم من ناصر القول الثاني ..

فأنا سبق وان وضعته في مداخلتي الاولى من هذا الشريط ( الذي تقولين بانك قرأتيه بامعان ) :D

واتيت به من تفسير الرازي !

وما قاله هذا العالم دلل عليه ايضاً بشواهد قرانية !

اقرأي :


اما الرازي .. فانه يضع القولين او الاشكالين بتفصيل اكبر :

لنقرأ :


المسألة الثانية: [size=7]الضمير في قوله: { لَهُ لَحَـٰفِظُونَ } إلى ماذا يعود؟ فيه قولان:

القول الأول: أنه عائد إلى الذكر يعني: وإنا نحفظ ذلك الذكر من التحريف والزيادة والنقصان، ونظيره قوله تعالى في صفة القرآن:
{ لاَّ يَأْتِيهِ ٱلْبَـٰطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلاَ مِنْ خَلْفِهِ }
[فصلت: 42] وقال:
{ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ ٱللَّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ ٱخْتِلَـٰفاً كَثِيراً }
[النساء: 82].

..

والقول الثاني: [SIZE=medium]أن الكناية في قوله: { لَهُ } راجعة إلى محمد صلى الله عليه وسلم والمعنى وإنا لمحمد لحافظون وهو قول الفراء، وقوى ابن الأنباري هذا القول فقال: لما ذكر الله الإنزال والمنزل دل ذلك على المنزل عليه فحسنت الكناية عنه، لكونه أمراً معلوماً كما في قوله تعالى:
{ إِنَّا أَنزَلْنَـٰهُ فِى لَيْلَةِ ٱلْقَدْرِ }
[القدر: 1] فإن هذه الكناية عائدة إلى القرآن مع أنه لم يتقدم ذكره وإنما حسنت الكناية للسبب المعلوم فكذا ههنا، إلا أن القول الأول أرجح القولين وأحسنهما مشابهة لظاهر التنزيل، والله أعلم.
____________________________

:23:

فالرازي حكي القولين ..
وان ابن الانباري قد قوى القول القائل بان المحفوظ هو محمد ..

الا ان الرازي قد مال الى تصديق القول العام بان الذكر هو المحفوظ ..

بهذه العبارة الحذرة وختمها بـ " الله اعلم " :

" إلا أن القول الأول أرجح القولين وأحسنهما مشابهة لظاهر التنزيل، والله أعلم " !!
:no2: :lol:

اذن ..!

هناك قولان ..

وهذا ما يجب على المسلم ان يضعه في اعتباره حينما يستشهد بهذا النص كلما دار الحوار عن تحريف قرانه ..:d:

لانه حتى هذا النص الوحيد عنده .. عليه شبهة ظاهرة ..:brock:

بأن المقصود بالحفظ هو محمد الذي اتهم بالجنون في مطلع السورة ..:9:


تقولين :


[QUOTE]هؤلاء هم أشهر مفسرى القرآن...أحدهم أقر بأن الاية تعنى القرآن ولا شئ سواه,والآخرين قالوا نفس القول مع التنويه عن تفسير أضعف: قال أن البعض قد أعاد الضمير على الرسول لكن الأولى هو القرآن,وهو ظاهر السياق....وأقول أضعف لأن السائد فى كتب لتفسير هو ذكر الأضعف فى النهاية,كما يتضح هذا فى قول القرطبى:وقيل...وفى قول ابن كثير,والأول أولى وهو الظاهر من السياق..كما أن كلمة قيل لا تعنى أن مصدر هذا القول موثوق فيه بالقطع,فأنا إن تحدثت عن مداخلاتك مثلاً سأقول,قيل.....وهذا لأن مداخلاتك ليست مصدراً موثوقاً فيه..أى إنهم فى النهاية اتفقوا جميعهم على أن التفسير الأول أصح..فلا محل لإعتراضك يا عزيزى..اتفق علماء التفسير على أن المعنى الأول هو الأصح,فلن تأتى أنت لتدعى العكس وتتخيل أن هناك من سيقتنع بكلامك,تفسير البابلى ليس ضمن التفاسير التى يأخذ بها المسلمون

هداك الله..

وهداك الله ايضاً لطريق الحق ..(f)

فلست انا من ادعى ولا اول من زعم ..

ولم اقل ابداً بان هذاتفسيري !!:no2:

بل ان هذا قول علماء عندكم .. وهم الذين ذكروا هذا القول ..:lol:


والرازي حدد بعضهم :

الفراء..

وابن الانباري قد قوى هذا القول ..!

اقتباس:البابلي كتب :
اما استشهادي بنص الخمر واجتنبوه .. فهذا جاء في معرض ردنا على الصفي ..

الذي ادعى بان " القاعدة اللغوية " ان كل ضمير يعود الى اقرب مذكور ..

فقمنا بدحض زعمه انا والاستاذ المتمرد بنصوص عديدة من قرانكم ..

والتي تثبت ان قاعدته تلك ليست قاعدة ثابتة ..!

فالضمير قد يعود الى ما قبل النصوص بنص او نصين او ثلاثة ..
او بجمل او كلمات .. حسب !

وانا على علم بان رسولك لم يذكر في الجملة نفسها ..

ولكنه ذكر ما قبلها بثلاث جمل ..

وبالتحديد في العدد ( 6)

بقوله : { وقالوا يا ايها الذي نزل عليه الذكر انك لمجنون } ..

اذن رسولك ذكر في الفقرة .. قبل ان ياتيه الوعد بعده بجملتين بان ربه هو من انزل الذكر ..

وانه لرسوله هذا حافظ من كل جنون !!!




_______________________________________


راجع أنت الآية يا عزيزى...مرة أخرى....تنسى حقيقة بسيطة...كلمة وقالوا!!!...الله يعيد على الرسول ما حدث,أى أنه ,مرة أخرى ,يخاطب الرسول,ويتضح هذا من سياق الآيات...:

ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم الأمل فسوف يعلمون*وما أهلكنا من قرية إلا ولها كتاب معلوم*ما تسبق من أمة أجلها وما يستأخرون*وقالوا يأيها الذى أنزل عليه الذكر إنك لمجنون*لو ما تأتينا بالملائكة إن كنت من الصادقين*ما ننزل الملائكة إلا بالحق وما كانوا منظرين*إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون*ولقد أرسلنا من قبلك فى شيع الأولين*

الكلام كله للرسول,والآيتين:
ما ننزل الملائكة إلا بالحق وما كانوا منظرين*إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون
تثبتان هذا

هنا يخبر الله الرسول بأنه لن ينزل الملائكة إلا بالحق وإنهم حتى حينها لن يروا,وإنه هو الله من أنزل الذكر وهو ومن سيحفظه....المعنى واضح يا زميلى العزيز...ولأن لم تقتنع بهذا,فهذا لا يعنينا فى شئ,هذا هو تفسير الآيات,ونحن المسلمون,المؤمنون بالقرآن,مقتنعين تماماً بهذا التفسير والحمد لله.....لتقتنع أنت أو لا تقتنع..هذا شأنك,لك مطلق الحرية...لكن رأيك لن يضيرنا,أو يضير الإسلام فى شئ



انا لم اضع رأي لتقولي هذا لا يعنينا بشئ كما تعودت ان تكرري ..!:D

انا اتيت بما قاله علماؤكم ..!

وهلاء الذين فسروا عودة الضمير في { له } الى رسولك ..
هم ايضاً علماء في القران وفطاحل في اللغة ..!

وخطابه لرسولك .. لا يعني بانه لن يخاطبهم .. او لن يلتفت اليهم !!!

وهذه قاعدة موجودة في كتابكم ..
اسلوب المخاطب ثم العدول الى غيره ..!




[QUOTE]

البابلي كتب :
فيا عزيزتي .. لا تخلطي الامور .. ولا تقفزي فوق الحوارات التي دارت رحاها .. لتخرجي علينا بكلام مفكك .. تركبينه كما شئت ..!

____________________________________


تعود لإستخدام اسلوب غير لائق,عليك بالإلتزام بلغة أكثر تهذيباً يا بابلى..لست صغيرة السن لتتحدث معى بهذا الاسلوب.
أنا والحمد لله قرأت هذا الموضوع من بدايته,وقرأت كل المداخلات,وقرأت كل الكلام الذى كتبته أنت وسواك,ولم أقفز فوق كلام أحد,لو كنت رأيت فى هذه المداخلات ما يستحق أن يرد عليه لرددت,أنا رددت على الأسئلة,وعلى الخلاف اللغوى الحاصل,أما باقى المداخلات فلم أجد فيها ما يستحق الرد عليه,وهذا رأيى,أنا حرة فيما أعتقد,ما تظنه أنت قيماً,قد لا يزيد عن كونه محض هراء بالنسبة لى....

____________________________________


الزميلة الكريمة :

انا لم اسيء اليك .. لتطريحي توبيخاتك هكذا ..

واين الكلام الغير لائق الذي تقولين عنه !!؟؟:?:


ثم ..

وما دمت تقولين بان قرأت كل الكلام ..

فكيف اذن لم تقرأي تفسير الرازي وما حواه من اسم العلماء الذين ناصروا القول الثاني في تفسير { انا له لحافظون } ؟؟؟؟!!!!!:lol:

وكيف لم تقفزي فوق الحوار ..

وقد اتيت بقول لي ..

ثم اردفتيه باني ضربت مثلاً عن نص الخمر واجتنبوه ..
دون ان توضحي بان هذا كان رداً منى على الصفي ..
الذي ادعى بان القاعدة الثابتة في العربية .. بأن الضمير يعود الى اقرب مذكور ..!:23:

اطرحي قليلاً من علمك بلغتك على الصفي .. لعله يتذكر او يخشى !!!:aplaudit:



اقتباس:البابلي كتب :

ثم الم تقرأي قاعدة : خطاب الشخص ثم العدول الى غيره ؟؟!!!!

بدليل قوله في سورة هود : 14

{ فالم يستجيبوا لكم }

خوطب به نبيكم ..
ثم عدل عنه الى مخاطبة الكفار بقوله :

{ فاعلموا انما انزل بعلم الله } ( هود : 14).

والدليل قوله :

{ فهل انتم مسلمون } ( هود : 14).

اذن في نص واحد وجملة واحدة .. امكنه ان يعدل عن المخاطب الى خطاب غيره ..!


هذا اسقاط لكلامك عزيزتي ..
____________________________________

يا سلام على قوة اللغة العربية!!...فعلاً..تماااااااام...!!!..

مرة كمان عشان خاطرك.....

الله فى آية سورة هود يخاطب الرسول,ثم انتقل لإنذار الكافرين.........هذا واضح فعلاً......ولهذا عليك أن تخبرنى أين خاطب الله المشركين فى سورة الحجر يا عزيزى,ليمكن القول بأنه كان يخاطبهم فى آية إنا نحن نزلنا الذكر.....أحضر لى آية واحدة فى هذا السياق يخاطب الله فيها المشركين...السياق كله صيغة خطاب للرسول...فأين الكلام الموجه للمشركين فى السورة؟........لو كان الشق الثانى عائد على الرسول كما تدعى,لكان لزاماً أن يوجد أى شئ فى السياق يدل على وجود مخاطب آخر غير الرسول...أين هو؟....أم أن السورة كلها خطاب للرسول,لكن نصف هذه الآية فقط موجه للمشركين, وبدون توضيح لأنهم مشركين ,أو وضع أى ضمير ليميزهم؟!!!.......سبحان الله......السياق كله للرسول,الآية التى تسبق هذه الآية والتى تليها خطاب للرسول,السورة كلها خطاب للرسول....فأين المشركين هنا ؟........ادعوك لمراجعة كتب اللغة التى تملكها.........لك الله يا لغتنا العربية


____________________________________



انا وضعت لك القاعدة يا عزيزتي ..:9:

بان يجوز في قرانك :

قاعدة : خطاب الشخص ثم العدول الى غيره

وقولك :


[QUOTE]لو كان الشق الثانى عائد على الرسول كما تدعى,لكان لزاماً أن يوجد أى شئ فى السياق يدل على وجود مخاطب آخر غير الرسول...أين هو؟....

نعم يوجد في السياق ما يدل على وجودهم .. وهو انهم قالوا بان رسولك مجنون !!!!

حتى وان كان ربك يحكي هذا لمحمد .. الا ان ربك يتحدث عنهم .. الى محمد .. فهم مقصودون ..!

والضمير الذي يميزهم قوله :

{ وقالوا يا ايها الذي انزل عليه الذكر انك لمجنون } ..

وحديث ربك الى محمد ..

يجوز له ان يقطعه ليعود ويخاطبهم بعد ان قصدهم ..
( وهذه قاعدة ) تجوز في كتابك ..

وليس شرطاً انه خاطبهم من البداية .. بل يجوز ان يحاطبهم فيما بعد ..

اما كون ان المشركين لم يذكروا هنا .. وان الخطاب كان لمحمد .. فقط !

حسناً ..
فهذا نص اخر من قرانك .. لا يذكر الله فيه .. انما " اضمر " ..!


اقرأي :


{ وَٱلنَّجْمِ إِذَا هَوَىٰ
مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَىٰ
وَمَا يَنطِقُ عَنِ ٱلْهَوَىٰ
إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَىٰ
عَلَّمَهُ شَدِيدُ ٱلْقُوَىٰ
ذُو مِرَّةٍ فَٱسْتَوَىٰ
وَهُوَ بِٱلأُفُقِ ٱلأَعْلَىٰ
ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّىٰ
فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَىٰ
فَأَوْحَىٰ إِلَىٰ عَبْدِهِ مَآ أَوْحَىٰ
مَا كَذَبَ ٱلْفُؤَادُ مَا رَأَىٰ
أَفَتُمَارُونَهُ عَلَىٰ مَا يَرَىٰ
وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَىٰ
عِندَ سِدْرَةِ ٱلْمُنتَهَىٰ
عِندَهَا جَنَّةُ ٱلْمَأْوَىٰ
إِذْ يَغْشَىٰ ٱلسِّدْرَةَ مَا يَغْشَىٰ
مَا زَاغَ ٱلْبَصَرُ وَمَا طَغَىٰ لَقَدْ رَأَىٰ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ ٱلْكُبْرَىٰ }


اقرأي التفسير :


الكشاف – الزمخشري :

فإن قلت: كيف تقدير قوله: { فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ }؟ قلت: تقديره فكان مقدار مسافة قربه مثل قاب قوسين، فحذفت هذه المضافات كما قال أبو علي في قوله:
وقد جعلتني من حزيمة أصبعا
أي: ذا مقدار مسافة أصبع { أَوْ أَدْنَىٰ } أي على تقديركم، كقوله تعالى:
{ أَوْ يَزِيدُونَ }
[الصافات: 147]. { [size=5]إِلَىٰ عَبْدِهِ } إلى عبد الله، وإن لم يجر لاسمه عزّ وجل ذكر، لأنه لا يلبس؛ كقوله:
{ عَلَىٰ ظَهْرِهَا }
[فاطر: 45].
___________________________

اذن رب محمد لم يذكر في النص ومع ذلك تم ارجاع الضمير { الى عبده } الى الله ! مع انه " اضمر " ..!

وذلك تجنباً من اعادة الضمير في " عبده " الى جبريل ..!

وبذلك يصبح محمد [SIZE=5]عبـــــــــــــداً
لجبريل !!:o

فاعادوا الضمير الى الله .. تجنباً للوقوع في هذا المطب ..مع كون الله لم يذكر في كل المراحل السابقة !!!:23:


ومن تفسير اخر اضافة للوثاقة :

تفسير انوار التنزيل واسرار التأويل- البيضاوي

قوله :


{ فَأَوْحَىٰ } جبريل عليه السلام. { إِلَىٰ عَبْدِهِ } [size=6]عبد الله واضماره قبل الذكر لكونه معلوماً كقوله:
{ عَلَىٰ ظَهْرِهَا }
________________________________

:o

اذن رب محمد لم يجري له ذكر هنا ..
ومع ذلك استخدمت عبارة " الى عبده " ..!

وقد فهموا منها بانه يقصد ان الله اوحى اليه ..

مع ان الله لم يجري له ذكر هنا .. او انه خوطب .. او حدث عنه .. بل اضمر !

لان كل الكلام كان عن جبريل ومحمد !!

فخشى المفسرون ان يصبح محمد عبد لجبريل الذي اوحى اليه !!!:25:


ثم في سورة الحجر ذاتها ..

والخطاب كما تقولين هو لمحمد فقط ..

ولو دققت اكثر سترين ان ربك قد عدل عن مخاطبته الى مخاطبة المشركين !!

ابتداءاً من النص رقم : 20 !!!;)



{ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ [SIZE=5]وَمَن لَّسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ بِخَازِنِينَ وَإنَّا لَنَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَنَحْنُ ٱلْوَارِثُونَ.

وَلَقَدْ عَلِمْنَا ٱلْمُسْتَقْدِمِينَ [SIZE=5]مِنكُمْ وَلَقَدْ عَلِمْنَا ٱلْمُسْتَأْخِرِينَ .
[SIZE=6]وَإِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَحْشُرُهُمْ إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ }

________________

ولانك رسامة .. فسأحدد لك التفاصيل عن طريق التلوين ..! :9:

فما هو باللون الاحمر .. يلاحظ فيه خطاب لربك للمشركين !

وما هو باللون الازرق التفات بالخطاب الى المسلمين !

وما هو بالبنفسجي التفاتة اخرى لخطاب محمد !!



اذن خاطب رسولك .. ثم عدل الى مخاطبة غير المسلمين .. { من لستم له رازقين } .. { وما انتم له بخازنين } ..

ثم عدل عنه ليكلم المسلمين الذين تقدموا وتأخروا في صفوف الصلاة ..

ليمتعوا انظارهم بسيدة حسناء تصلي !!!!!!

وحتى لا تعترضي على شيء .. فسأحيلك الى التفسير ..:9:



تفسير الجامع لاحكام القران- القرطبي

{ وَلَقَدْ عَلِمْنَا ٱلْمُسْتَقْدِمِينَ مِنكُمْ وَلَقَدْ عَلِمْنَا ٱلْمُسْتَأْخِرِينَ }

فيه ثلاث مسائل:

الأولى: قوله تعالى: { وَلَقَدْ عَلِمْنَا ٱلْمُسْتَقْدِمِينَ مِنكُمْ وَلَقَدْ عَلِمْنَا ٱلْمُسْتَأْخِرِينَ } فيه ثمان تأويلات: الأوّل: «المستقدمين» في الخلق إلى اليوم، ولا المستأخرين، الذين لم يخلقوا بعد، قاله قتادة وعكرمة وغيرهما. الثاني: «المستقدمين» الأموات، و«المستأخرين» الأحياء؛ قاله ٱبن عباس والضحاك. الثالث: «المستقدمين» من تقدّم أمة محمد، و«المستأخرين» أمة محمد صلى الله عليه وسلم؛ قاله مجاهد. الرابع: «المستقدمين» في الطاعة والخير، و«المستأخرين» في المعصية والشر؛ قاله الحسن وقتادة أيضاً. الخامس: «المستقدمين» في صفوف الحرب، و«المستأخرين» فيها؛ قاله سعيد بن المسيّب. السادس: «المستقدمين» من قتل في الجهاد، و«المستأخرين» من لم يقتل؛ قاله القرظي. السابع: «المستقدمين» أوّل الخلق، و«المستأخرين» آخر الخلق؛ قاله الشعبِيّ. الثامن: [SIZE=5]«المستقدمين» في صفوف الصلاة، و«المستأخرين» فيها بسبب النساء.
___________________________________

اذن التفت بالخطاب ليوبخ المسلمين الذي انشغلوا عن الصلاة " للبصبصة " على الحسناوات !

ثم رجع الخطاب مرة اخرى الى محمد بقوله :
{ وان ربك هو يحشرهم …} !!!!

كم مرة خاطب والتفت .. خاطب والتفت ..!;)


اذن لا حجية او تفنيد في اقوالك بان كان يخاطب الرسول وحده ..
لرد تفسير العلماء الذين ارجعوا ضمير { له } الى محمد بقوله { وانا له لحافظون } ..!

اذ يجوز ان يقطع حديثه لمحمد ..
ليخاطب به غيره ..

ويقول عنه بانه نزل عليه الذكر وانه لمحمد حافظ من الجنون !!!!!:9:

وهذا ليس تفسيري .. كما تحاولين الايهام ..

انما هو احد القولين كما فسر علماء القران !!!


تقولين :


اقتباس:,,ومن قال أن التفسير الثانى اكن من العلماء الموثوق فيهم؟...كما رأيت معى,قال كبار المفسرين,قيل!...أى رأى غير معتد به,[SIZE=5]بدليل عدم ذكر من قاله!!...

تقولين بدليل عدم ذكر من قاله ..!:o

فهذا اوضحناه لك ..
بان الرازي قد ذكرهم ..

وهذا قد سبق ووضعناه في اول مداخلة لي في الموضوع .. ( ولكنك لم تقرأي ) ..!;)



http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...02701#pid202701


تقولين :

[QUOTE]

أنا لا أقص وألصق أبداً يا بابلى,أنت لا تعلم شيئاً عنى

بل تقصين ..!

لانك سبق وكررت هذه المداخلة مراراً ..

مع كوننا قد رردنا عليك مرة – باختصار – ولم تجيبي علينا !;)


اقرأي من مداخلتي تلك ما يختص بما تضعينه هنا :

[QUOTE]

[QUOTE]اقتباس ايثار:
________________________________________
9-سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام فى سفر أشعياء 12:29

( وَعِنْدَمَا يُنَاوِلُونَهُ لِمَنْ يَجْهَلُ الْقِرَاءَةَ قَائِلِينَ: اقْرَأْ هَذَا، يُجِيبُ: لاَ أَسْتَطِيعُ الْقِرَاءَةَ )

عندما أتى سيدنا جبريل عليه السلام بالوحى لسيدنا محمد فى غار حراء قال له إقرأ...فرد سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ما أنا بقارئ
________________________________________


وسأقدم هذا الرابط ..
ويحوي تراجع الزميل المحترم " مسلم " عن استشهاده بهذا النص من اشعيا ..


بعد ان اثبت له الاخوة خطأ استدلاله .. فقام بسحب كلامه معتذراً بأدب جم ..!

http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...71976#pid171976


واقتنع بأن النص لا يتعلق بمحمد لا من قريب ولا من بعيد ..!


هنا :

http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...98255#pid198255

وبعد ذلك لم تضعي اي مداخلة في الموضوع ..!!!:o

ام انك فضلت " الصمت " كما فعل القساوسة اياهم !!!!؟؟؟؟؟:D


ثم بما اني لا اعلم عنك شيئاً ..!

فكيف وعلى اي اساس ومنطق تطلبين مني ان اخمن .. ثم اصدقك !!:lol:

هكذا بكل بساطة ..!!

بانك تحاورت مع " قساوسة " و " مبشرين " ..!!

وانك قد افحمتيهم الى ان صمتوا ...!!
يا سلام ! ( انا مصدق مع اني لا اعرف شيئاً عنك ) !!!(f) :yes:

الى ان اوصلوك الى ارفع المستويات لتناقشي من هم اعلى منهم منصباً .. !:o

فدارت رحى المعركة والنقاش .. الى ان اسقط بيد ( كبير القساوسة والمبشرين ) ورفع الراية البيضة .. وصمت !!!!!:23:

تطلبين مني ان : " خمن ماذا حدث " ...

ياللهول ماذا حدث يا ايثار ..:o
حديثني ..

فانا مصدق كل كلمة تقولينها حتى من دون " ان اعلم عنك شيئاً " كما تقولين !!!!!!!:D


تقولين :

اقتباس:وبالنسبة للنادى,فقد سألت الزميل عبد المسيح عن هذه الآيات وكانت الإجابة المعتادة...الصمت...


اولاً :

طيب رجاء ضعي لنا الرابط والموضوع الذي طلبت من الاستاذ عبد المسيح تفسير الايات وانه صمت .. ;)

لكي نفهم ما حدث من جميع الجوانب ..

او ان الاستاذ عبد المسيح قد تغيب بعدها لظروف حياتية ..!(f)


ثانياً :

تتفاخرين بلغتك العربية .. يمنة ويسرة هنا !

ولا ادري ما معنى هذه الكلمة التي تكتبين :

[QUOTE]بالنسبة للمزاعم التي تضحد

والتي ترددينها :

[QUOTE]لا ارى اي مزاعم تضحد

ايه " تضـــــــــحد " دي ؟؟؟!!!!!! :?:

ومن اي معجم سقتيها ؟؟!!!!!

لا تقولي خطأ مطبعي لكلمة " تدحض " !! :no2:

فتكرارك لها مرتين ..يثير الشك بمعرفة كيفية كتابتها !!!:lol:


ثالثاً :

كونك تقرأين بنفسك في الانجيل .. فهنيئاً لك ..

وانصحك ان لا تكثري ان كنت تخافين من تطبيق حد الردة عليك ..

لان هذا الانجيل .. يصيد من يقرأه بكثرة ..!

لا بل يخيف علماؤكم من ان تقرأوه فيه ..:(;)



قوم يرتعدون من قراءة الانجيل .. " لكي لا يؤثر فيهم " !!!! :o



اقرأي هذه الفتوى :

سؤال رقم 8885:

أخذ الإنجيل من الكافر ليقبل بأخذ القرأن




السؤال:


السؤال : رجل مسلم يقول أعطيت ترجمة معاني القرآن لرجل كافر فقال لي لا آخذه حتى تأخذ مني نسخة من الإنجيل بالعربية ولا أقرأه حتى تقرأه فهل يفعل أم لا ؟.



الجواب :

عرضنا هذا السؤال على فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين فأجاب حفظه الله :

لا يفعل ؛ [SIZE=medium]لأن الإنجيل قد يؤثر على المسلم وهذا لن يؤثر على هذا الخبيث ، بدليل أنه مصمم على أن المسلم يأخذ الإنجيل ، فلا يوافق إن اهتدى فلنفسه وإن ضل فعليها .

سؤال :

هل يوافق في الظاهر ولا يقرؤه في الباطن .

جواب :

لا يوافق ولا شيء لأن ذلك سوف يفتخر . والله أعلم .



الشيخ محمد بن صالح العثيمين

(www.islam-qa.com)

________________________________



اذن انتبهي لفتوى هذا الشيخ بأن " الانجيل قد يؤثر على المسلم " !!!!:23:

وبنعمة الرب سيؤثر فيك ..(f)

ان قمت بقراءته بموضوعية وحيادية .. وبقلب مفتوح .. لان الانجيل كسيف ذو حدين ..:9:

ولهذا يخشاه شيوخ المسلمين ..



{ لأَنَّ كَلِمَةَ اللهِ حَيَّةٌ وَفَعَّالَةٌ وَأَمْضَى مِنْ كُلِّ سَيْفٍ ذِي حَدَّيْنِ، وَخَارِقَةٌ إِلَى مَفْرَقِ النَّفْسِ وَالرُّوحِ وَالْمَفَاصِلِ وَالْمِخَاخِ، وَمُمَيِّزَةٌ أَفْكَارَ الْقَلْبِ وَنِيَّاتِهِ.
وَلَيْسَتْ خَلِيقَةٌ غَيْرَ ظَاهِرَةٍ قُدَّامَهُ، بَلْ كُلُّ شَيْءٍ عُرْيَانٌ وَمَكْشُوفٌ لِعَيْنَيْ ذَلِكَ الَّذِي مَعَهُ أَمْرُنَا.}

(عبرانيين 4 : 12)

:9:


[QUOTE]
وكما هى العادة,تدعى وتقول وتتحدث ويتضح فى النهاية إنك لم تفهم النصوص التى قرأتها فهماً جيداً..ربنا ما يقطعلنا عادة!!...
طاب مساؤك يا بابلى!

شكراً

والسلام


ساتجاهل عبارتك التي لونتها بالاحمر ..;):D


وعلى العموم ..

طاب مساؤك مع اطيب الطيب ..(f)

والسلام عليك وعلى الجميع مسلمين ومسيحيين ..:bye:






03-21-2005, 06:10 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 02-28-2005, 06:41 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة عبد الرحمن ويصا - 02-28-2005, 09:17 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الزعيم رقم صفر - 02-28-2005, 09:50 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 02-28-2005, 11:08 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الزعيم رقم صفر - 03-01-2005, 12:12 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-01-2005, 12:24 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الزعيم رقم صفر - 03-01-2005, 12:50 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة خالد - 03-01-2005, 01:15 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة العميد - 03-01-2005, 02:26 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-01-2005, 01:01 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-01-2005, 01:20 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة خالد - 03-01-2005, 01:28 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة فايز - 03-01-2005, 01:36 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-01-2005, 02:03 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة فيلوباتير - 03-01-2005, 02:27 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة خالد - 03-01-2005, 02:57 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-01-2005, 07:06 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة خالد - 03-01-2005, 07:13 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة دكتور نفسي - 03-01-2005, 07:32 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-01-2005, 09:23 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-01-2005, 10:42 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الزعيم رقم صفر - 03-01-2005, 11:09 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الزعيم رقم صفر - 03-01-2005, 11:20 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الزعيم رقم صفر - 03-01-2005, 11:31 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة خالد - 03-01-2005, 11:46 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الزعيم رقم صفر - 03-01-2005, 11:55 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الزعيم رقم صفر - 03-01-2005, 11:58 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة دكتور نفسي - 03-02-2005, 12:15 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-02-2005, 01:00 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة دكتور نفسي - 03-02-2005, 01:11 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة عبد الرحمن ويصا - 03-02-2005, 01:21 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الزعيم رقم صفر - 03-02-2005, 01:46 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-02-2005, 01:49 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الزعيم رقم صفر - 03-02-2005, 01:56 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-02-2005, 02:32 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-02-2005, 02:36 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-02-2005, 03:59 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-02-2005, 01:26 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-02-2005, 04:05 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة العميد - 03-02-2005, 04:32 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة _الصاعقة_ - 03-02-2005, 05:48 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-02-2005, 07:25 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة almanar - 03-02-2005, 07:55 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-03-2005, 12:50 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-03-2005, 01:03 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-03-2005, 01:28 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة عبد الرحمن ويصا - 03-03-2005, 01:32 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة دكتور نفسي - 03-03-2005, 01:35 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-03-2005, 01:40 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة خالد - 03-03-2005, 01:46 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-03-2005, 02:07 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة خالد - 03-03-2005, 02:12 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-03-2005, 02:18 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الزعيم رقم صفر - 03-03-2005, 02:39 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة _الصاعقة_ - 03-03-2005, 03:00 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الزعيم رقم صفر - 03-03-2005, 03:06 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة _الصاعقة_ - 03-03-2005, 03:12 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-03-2005, 03:30 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-03-2005, 03:34 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-03-2005, 03:36 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة دكتور نفسي - 03-03-2005, 04:53 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الزعيم رقم صفر - 03-03-2005, 05:11 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-03-2005, 11:43 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-03-2005, 11:45 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-03-2005, 01:23 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-03-2005, 01:37 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-03-2005, 02:08 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-03-2005, 09:54 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة خالد - 03-03-2005, 10:16 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة _الصاعقة_ - 03-04-2005, 04:07 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-05-2005, 02:35 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة البابلي - 03-05-2005, 08:41 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-05-2005, 11:10 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-05-2005, 12:27 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-05-2005, 12:39 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-05-2005, 12:45 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-05-2005, 01:04 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الدليل و البرهان - 03-05-2005, 01:36 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-05-2005, 02:04 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-05-2005, 02:24 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-05-2005, 02:34 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-05-2005, 02:39 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-05-2005, 03:06 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-05-2005, 03:17 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الزعيم رقم صفر - 03-05-2005, 03:24 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-05-2005, 04:13 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-05-2005, 05:17 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-05-2005, 06:45 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-05-2005, 09:19 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة دكتور نفسي - 03-05-2005, 10:26 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة البابلي - 03-06-2005, 03:20 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-06-2005, 04:36 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-06-2005, 04:28 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-06-2005, 05:00 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-06-2005, 08:18 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة كميل - 03-06-2005, 09:17 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة نورسي - 03-06-2005, 09:30 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة كميل - 03-06-2005, 09:49 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-07-2005, 01:09 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-07-2005, 02:15 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-07-2005, 02:18 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-07-2005, 02:41 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة البابلي - 03-07-2005, 04:53 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة البابلي - 03-07-2005, 05:03 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الزعيم رقم صفر - 03-07-2005, 11:05 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة كميل - 03-07-2005, 12:22 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-07-2005, 01:31 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-07-2005, 02:59 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة دكتور نفسي - 03-07-2005, 05:25 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة نورسي - 03-07-2005, 05:44 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-07-2005, 05:49 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-07-2005, 05:52 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة دكتور نفسي - 03-07-2005, 05:56 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-07-2005, 06:00 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة كميل - 03-07-2005, 07:59 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-07-2005, 08:52 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الزعيم رقم صفر - 03-07-2005, 09:13 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-07-2005, 09:18 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الزعيم رقم صفر - 03-07-2005, 09:25 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-07-2005, 10:35 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-07-2005, 11:34 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-08-2005, 03:09 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة البابلي - 03-08-2005, 06:18 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة كميل - 03-08-2005, 11:33 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-08-2005, 12:12 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة كميل - 03-08-2005, 12:17 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-08-2005, 12:27 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-08-2005, 01:01 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة اسحق - 03-08-2005, 02:55 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة fady - 03-08-2005, 03:51 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-08-2005, 08:57 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-08-2005, 09:21 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-08-2005, 09:38 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-08-2005, 09:42 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-08-2005, 10:12 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-08-2005, 10:17 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-08-2005, 10:37 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة خالد - 03-08-2005, 10:49 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-08-2005, 11:06 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة اسحق - 03-09-2005, 12:02 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-09-2005, 01:26 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-09-2005, 01:52 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة خالد - 03-09-2005, 02:01 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-09-2005, 02:33 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة خالد - 03-09-2005, 02:48 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة البابلي - 03-09-2005, 07:26 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-09-2005, 09:56 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الدليل و البرهان - 03-09-2005, 02:19 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-09-2005, 03:14 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الدليل و البرهان - 03-09-2005, 05:03 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-09-2005, 09:17 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-10-2005, 01:56 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة خالد - 03-10-2005, 03:58 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الدليل و البرهان - 03-10-2005, 11:15 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-10-2005, 11:41 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-10-2005, 03:06 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-10-2005, 04:43 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الدليل و البرهان - 03-10-2005, 06:41 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة مهلبية - 03-10-2005, 07:35 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-10-2005, 08:18 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-10-2005, 10:31 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-10-2005, 10:32 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-11-2005, 01:19 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة خالد - 03-11-2005, 02:01 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-11-2005, 02:04 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-11-2005, 02:49 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-11-2005, 04:53 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-11-2005, 08:29 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-11-2005, 10:21 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-12-2005, 01:54 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الدليل و البرهان - 03-12-2005, 03:23 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-12-2005, 08:51 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-12-2005, 01:36 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-12-2005, 11:28 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-13-2005, 03:45 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-13-2005, 10:03 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-13-2005, 03:52 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-13-2005, 04:57 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-14-2005, 09:20 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-15-2005, 01:30 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-15-2005, 03:56 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-15-2005, 04:04 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-15-2005, 04:53 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-15-2005, 05:33 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-15-2005, 05:46 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-15-2005, 05:48 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-15-2005, 06:03 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-15-2005, 06:13 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-15-2005, 06:22 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الزعيم رقم صفر - 03-15-2005, 07:55 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-15-2005, 09:28 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-15-2005, 11:44 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-16-2005, 12:34 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-16-2005, 12:56 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-16-2005, 08:57 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-16-2005, 11:26 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-16-2005, 12:04 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-16-2005, 12:19 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-16-2005, 02:47 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-16-2005, 02:54 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-16-2005, 08:25 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-16-2005, 08:39 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-16-2005, 08:59 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-16-2005, 09:55 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-16-2005, 10:01 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-16-2005, 11:00 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-17-2005, 11:22 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-17-2005, 12:19 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-17-2005, 12:21 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-17-2005, 01:37 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-17-2005, 05:22 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-17-2005, 08:05 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-18-2005, 11:14 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-18-2005, 01:44 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-18-2005, 04:46 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-18-2005, 05:32 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-18-2005, 07:25 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة المتمرد - 03-18-2005, 07:44 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-18-2005, 08:59 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة نورسي - 03-18-2005, 09:21 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-18-2005, 10:51 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-19-2005, 03:38 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-19-2005, 04:19 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-19-2005, 10:03 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة إيثار - 03-19-2005, 11:00 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة نورسي - 03-19-2005, 11:11 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-19-2005, 11:30 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-19-2005, 11:55 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة البابلي - 03-20-2005, 01:12 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-20-2005, 09:50 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-20-2005, 11:42 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-20-2005, 02:54 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-20-2005, 03:52 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-20-2005, 04:57 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-20-2005, 10:33 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة إيثار - 03-20-2005, 11:07 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة إيثار - 03-20-2005, 11:09 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة البابلي - 03-21-2005, 06:10 AM
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-21-2005, 10:09 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-21-2005, 11:11 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة إيثار - 03-22-2005, 12:12 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة البابلي - 03-22-2005, 04:16 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-22-2005, 08:45 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-22-2005, 10:24 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-22-2005, 11:29 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-23-2005, 12:21 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة الصفي - 03-23-2005, 12:44 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-24-2005, 12:18 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة البابلي - 03-24-2005, 06:28 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-24-2005, 01:12 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة خالد - 03-24-2005, 03:29 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-24-2005, 11:07 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة خالد - 03-25-2005, 12:47 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-25-2005, 02:59 AM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة نور الهداية - 03-25-2005, 12:08 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة خالد - 03-25-2005, 03:00 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-25-2005, 07:20 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة Jupiter - 03-25-2005, 07:27 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة خالد - 03-25-2005, 07:50 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة خالد - 03-25-2005, 07:51 PM,
هل القرآن محرف ؟ - بواسطة السرياني - 03-25-2005, 07:54 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل المسلم يستطيع ان يحكم على الكتاب المقدس بانه محرف coptic eagle 57 9,356 02-07-2013, 09:47 AM
آخر رد: الصفي
  حوار فكرى جاد حول ( هل الكتاب المقدس محرف ؟ ) TERMINATOR3 16 4,266 10-19-2011, 10:33 AM
آخر رد: TERMINATOR3
  هل الكتاب المقدس محرف ؟ قطقط 39 5,539 06-24-2005, 04:23 AM
آخر رد: Guest
  الكتاب المقدس محرف (1) عبد الرحمن ويصا 44 7,326 04-12-2005, 04:40 AM
آخر رد: ديدات

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS