{myadvertisements[zone_1]}
المسيح هو الله!!! ان كنت تؤمن بهذا فما دليلك ؟؟؟؟؟
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #454
المسيح هو الله!!! ان كنت تؤمن بهذا فما دليلك ؟؟؟؟؟
[CENTER]
السيدات والسادة
السلام عليكم

أولًا:
تهرب السيد فادي من تقديم اعتذار لاستشهاده بحديث ضعيف، ولعدم أمانته في النقل من تفسير القرطبي.

ثانيًا:

يقول السيد فادي مفسرًا الآية 31 من سورة التوبة:

..............................
الأول : أن الله والمسيح إلهان ويكون الذين اتخذوا أحبارهم و رهبانهم أربابا من دونهما أي من دون الله والمسيح , وبالتالي يكون القران مناديا بالهين , وهذا لا يتفق مع تعليم القران أن الله احد..... اذن فليسقط هذا التفسير.
..............................

- اتفق معك سيد فادي!

..............................
الثاني : لكي يتفادوا هذه المشكلة قام كتبة القران بنصب المسيح لكي يجعلوه معطوفا علي الأحبار والرهبان ( المفعول الأول والمفعول الثاني المنصوبان ) وبذلك يكون المسيح منصوبا أيضا .,... ولكن هنا ثلاث مشاكل:
الأولي : من قال ذلك لا يدري انه بهذا يجعل المسيح في رتبة واحدة مع الأحبار والرهبان وينتفي عن المسيح بذلك حتى نبوته وهو أيضا ضد تعليم القران
..............................

- شرحت ذلك وقلت أن الله ما كان له أن يضم اسم السيد المسيح ويجعله في قائمة واحدة مع من ضلوا وأضلوا. ولكن قولك "من قال ذلك لا يدري ........" مردود لأن الإسلام لا يعرف الحجر على الآراء، ورأيي صواب يحتمل الخطأ.

..............................
الثانية : لو كان المسيح معطوفا علي الأحبار والرهبان لجعل المسيح مثله مثل الأحبار والرهبان الذين كانوا يضلوا الناس بتعاليمهم وهذا أيضا ضد تعليم القران
.............................

- هذا الرأي به الصواب والخطأ. كيف؟ إن الله لم يضم اسم السيد المسيح ليجعله مع الذين ظلموا كاسم موجود بجوار اسمهم، ولو ضم الله اسم السيد المسيح فإن ذلك لا يعني أنه مشترك معهم في الفعل، ولكن كان ذلك سيعني أنهم اتخذوه ربًّا كما اتخذوهم أربابًا. فالله لم يشأ ان يضع اسم المسيح بجوار أسمائهم لا لهذا السبب، ولكن لعدة أسباب هي (هنا أبدي رأيي والله أعلم):
1- تشريف الله لرسله وتكريمه لهم يجعلني أرى ان الله لا يجمع بين أسماء من كفروا وظلموا وأسماء أنبيائه ورسله في قائمة متجاورة.
2- أن الأحبار والرهبان (في المجامع) فرضوا بالجملة دينًا غير الدين بالقوة في البداية حتى استقر على الوضع الحالي إلى أديان شتى. فكأنهم نصبوا انفسهم أربابًا من دون الله يوحون للناس أديانهم. والمسيح لم يفعل ذلك، وإنما كما سمع من الله بلغهم.
3- مع مرور الزمن واستقرار كل طائفة منهم بدينها قدسوا أحبارهم وهبانهم واتخذوهم أربابًا مُطاعين لا معبودين. أما المسيح فقد اتخذوه ربًّا معبودا لا رسولًا نبيًّا مطاعًا. بالجملة كفروا به.

................................
الثالثة : النص واضح وفيه المسيح معطوف علي الله.
إذن فليسقط هذا التفسير أيضا
...............................

- المسيح ليس معطوفًا على الله، وإنما هو مفعول به مقدر تقديره: واتخذوا المسيحَ بن مريم إلهًا.

...............................
الثالث : التفسير الذي اورده الزميل في أن المسيح مضافًا إلى الله في الهدف والغاية، ومفعول به مقدر في قواعد النحو , وهذا التفسير غير مقبول.
لماذا المسيح منصوب وفي نفس الوقت ليس معطوف
...............................

- نفس الرد السابق.

...............................
لا يبقي أمامنا إلا هذا التفسير الذي يوفق بين كل هذه المشاكل وهو أن" يكون الذين اتخذوا أحبارهم و رهبانهم أربابا من دون الله والمسيح " , أن يكون الله والمسيح واحد أي أن الله هو المعبود والمسيح هو رب هذا الإله المعبود أي الرب الإله الذي ظهر في الجسد
..............................

- هذا تفسير مرفوض ومردود شكلًا ومضمونًا. للأسباب التالية:

1- أن كلمة "المسيح" جاءت منصوبة لا مكسورة، والقرآن انتقل شفاهةً من جيل إلى جيل بدءً من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهو قائم على التلقي الشفهي قبل التلقي كتابةً. وكون اللفظة بالفتح تنسف مزاعم السيد فادي من جذورها.

2- قولك "الإله (الله) الذي ظهر في الجسد" قد تعرضتُ لها بالتفنيد من قبل بأسلوب علمي ينسف زعمك نسفًا فارجع له.

3- لو افترضنا وتخيلنا أن لفظة المسيح بالكسر لا بالفتح فإن ذلك لا يعني أن المسيح إلهًا بإضافته إلى الله.

ربما تسألني عن الدليل: أقول أن الله أضاف إليه رسله وما دل ذلك على أنهم آلهة مع الآب:

{وَمَن يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللّهِ يَجِدْ فِي الأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً وَمَن يَخْرُجْ مِن بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلى اللّهِ وَكَانَ اللّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا} (100) سورة النساء

{إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ} (55) سورة المائدة

{مَن كَانَ عَدُوًّا لِّلّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللّهَ عَدُوٌّ لِّلْكَافِرِينَ} (98) سورة البقرة

{إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَن يُفَرِّقُواْ بَيْنَ اللّهِ وَرُسُلِهِ وَيقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَن يَتَّخِذُواْ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً} (150) سورة النساء

فإن قلت: إن الله يقول "رسوله" ولم يستخدم هذه اللفظة مع المسيح؟!

أقول لقد استخدمها المسيح بنفسه في آية أخرى، والقرآن يفسر نفسه بنفسه:

{وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ} (6) سورة الصف

فهو رسول مؤمن بالتوراة ومبشر برسول يأتي بعده هو محمد صلى الله عليه وسلم. فكلهم رسل الله، إخوة ربهم واحد ودينهم واحد، وليسوا آلهة.

شكرًا

والسلام عليكم
[/CENTER]
04-11-2005, 06:58 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
المسيح هو الله!!! ان كنت تؤمن بهذا فما دليلك ؟؟؟؟؟ - بواسطة zaidgalal - 04-11-2005, 06:58 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  عمر مريم رضي الله عنها عندما أنجبت المسيح عليه السلام muslimah 108 25,501 05-19-2014, 11:54 PM
آخر رد: الوطن العربي
  المسيح في التلمود ((الراعي)) 4 1,626 02-13-2013, 11:59 PM
آخر رد: الصفي
  ما معنى قول المسيحي للمسلم إن المسيح ابن الله؟ إبراهيم 0 1,214 03-13-2012, 08:11 PM
آخر رد: إبراهيم
  ما معنى أن تؤمن بالله , و تكفر بالأنبياء و الكتب السماوية ؟.يا أخ أحمد إبراهيم جمال الحر 35 8,532 02-12-2012, 10:09 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  هل قال المسيح انا هو الله فأعبدونى للاخ يوسف رياض fahmy_nagib 1 1,114 01-25-2012, 01:06 AM
آخر رد: fahmy_nagib

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 3 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS