{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
مقاربات في مدار الطائفية ..
نزار عثمان غير متصل
Gramsci
*****

المشاركات: 1,664
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #19
مقاربات في مدار الطائفية ..
تحياتي للجميع

اعتذر من الزملاء الكرام المتداخلين في هذا الشريط على التأخر في مناقشة ما تفضلوا به ... واتابع ..


اقتباس:ولكن الإنتماء عندما يتحول إلى نازية يراد بها إقصاء الآخر (ألا منتمي)عندها يصبح هذا النوع من الإنتماء خطر ويجب محاربته ...

طبعا ينطلق زميلي الكريم من افتراضه الاول ان الانتماء المقصود هو للقومية .. وعليه فمعالجة طرحه سيأخذ هذا الاعتبار .. ومن المناسب في هذه العجالة الاشارة الى ان تعريف ماهية القومية وتحديدها لاقت اختلافا واسعا لدى الباحثين، هذا على شيوع استعمال مصطلحها.. من هنا وعلى اعتبار ان القومية ليست كيانا جامدا مستقرا .. بل هي ظاهرة حية متجددة لها امتداد تاريخي .. وبالتالي فهي مرتبطة بالحياة اليومية والصراع السياسي ... وهنا على ما اعتقد يكمن لب الموضوع .. فحال كونها ظاهرة لها اهداف معينة .. وركائز محددة تشكل بطريقة او بأخرى ذاتها .. فهي تقتضي بطبعها الاقصاء .. فلا يوجد انتماء قومي الا ويحمل بذاته اقصاء ... ولكن هل الاقصاء بعمومه مرفوض وممجوج ومكروه؟؟؟ وبالتالي هل الاقصاء هو عين العصبية؟؟ اعتقد انني سأحاول الاجابة على السؤال الاول .. اما الثاني فسأؤجله الى مكانه ...

ان ارنا تناول مفهوم "القومية" باعتبارها معبرة عن الانا ... ومقصية للاخر .. فأي من المصطلحات قد يصح اطلاقه على هذا الآخر : "الغير" .."المباين" ؟؟ بالواقع قد يتضمن مفهوم الاقصاء المعنيين معا .. وفقا للظروف الحاكمة .. فالأنا بالنهاية يحمل بذاته ارتباطا علائقيا بوجود آخر .. وهو بهذا من خلال اقصائه للآخر باعتبار "أناه" .. يحتوي بذاته نوع من ربط لهذا الاخر به .. فالآخر .. هو آخره هو ... بمعنى .. ان "الانا" تحتوي مركب اساسي له وجهين .. الاول باعتبار الذات .. والثاني باعتبار الاخر .. الاول الذي هو باعتبار الذات هو التعبير عن مركب الانا ... والثاني ولو كان قسيما للاول .. فقد يصح ان نجعله قسما للاول ايضا .. فهو مع استقلاله بذاته .. يتفرع عن الانا بطريقة معينة .. فالآخر هو آخر الانا .. وبالأنا يُتعرف الآخر .. ويتأسس ايضا .. وعند فقد الانا - فرضا - لا يبقى هناك من آخر .. فالجدلية قائمة ومستمرة .. ولا بدية ... والاقصاء جد طبعي وذاتي ولا بدي .. غير انه مع ما يُتبادر منه من مفاهيم إبعادية .. له دخالة في تأسيس معنى الآخر .. فالاقصاء المزعوم هنا وكنتيجة .. لا يمكن الاستغناء عنه بتاتا في الانا .. وليس بالضرورة حاملا بذاته لبذور العنصرية .. بل هو تجوهر للذات بذاتها .. وامتداد لوجود الاخر ... اما الصفات السلبية التي قد تُطرح باعتبار "الاقصاء" .. فلربما الاصوب جعلها بالاطار العنصري لا الاقصائي ..


يتبع
05-11-2005, 03:35 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
مقاربات في مدار الطائفية .. - بواسطة فضل - 05-09-2005, 11:52 PM,
مقاربات في مدار الطائفية .. - بواسطة EBLA - 05-10-2005, 04:16 PM,
مقاربات في مدار الطائفية .. - بواسطة علـي - 05-10-2005, 07:04 PM,
مقاربات في مدار الطائفية .. - بواسطة Arab Horizon - 05-10-2005, 07:53 PM,
مقاربات في مدار الطائفية .. - بواسطة فضل - 05-10-2005, 09:05 PM,
مقاربات في مدار الطائفية .. - بواسطة Arab Horizon - 05-10-2005, 09:58 PM,
مقاربات في مدار الطائفية .. - بواسطة فضل - 05-10-2005, 11:01 PM,
مقاربات في مدار الطائفية .. - بواسطة journalist - 05-11-2005, 04:39 AM,
مقاربات في مدار الطائفية .. - بواسطة نزار عثمان - 05-11-2005, 03:35 PM
مقاربات في مدار الطائفية .. - بواسطة Jupiter - 05-11-2005, 11:58 PM,
مقاربات في مدار الطائفية .. - بواسطة skeptic - 05-15-2005, 08:35 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  مستنقع الطائفية: الغرق جميعاً ام النجاة جميعاً....خالد الحروب * بسام الخوري 0 667 11-17-2013, 01:20 PM
آخر رد: بسام الخوري
  عن المسألة الطائفية في النظام السوري وكيفية الوصول إلى المجازر الحالية ... العلماني 0 967 06-23-2012, 02:12 PM
آخر رد: العلماني
  الطائفية العالمانية/ الرابطة القبلية المذهبية خالد 3 1,442 03-12-2012, 11:25 AM
آخر رد: طريف سردست
  سوريا....الطائفية.....الثورة Enkidu61 94 25,626 12-06-2011, 12:59 AM
آخر رد: Enkidu61
  مشكلة الطائفية والأقليات في بلداننا ... العلماني 9 4,439 10-15-2010, 09:26 PM
آخر رد: inspiron

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS