{myadvertisements[zone_1]}
مزارات
bassel غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,109
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #19
مزارات
( 57 )
والفرق بين المعنيين واضح; فإنّ التسوية في الأوّل وصف للشيء بمقايسته مع شيء آخر ، وفي الثاني وصف لنفس الشيء ولا علاقة له بشيء آخر .

فلو استعمل في المعنى الأوّل لتعدّى إلى مفعولين : أحدهما بلا واسطة ، والآخر بمعونة حرف الجرّ ، قال تعالى حاكياً عن لسان المشركين وأنّهم يخاطبون آلهتهم بقولهم : ( إِذْ نُسَوِّيكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ)(1) ، أي نعدّ الآلهةَ الكاذبة مساويةً لربّ
العالمين في العبادة أو في الاعتقاد بالتدبير .

وقال سبحانه حاكياً عن حال الكافرين يوم القيامة : ( يَوْمَئِذ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَعَصُوا الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الاَْرْضُ وَلاَ يَكْتُمُونَ اللهَ حَدِيثاً)(2) ، أي يودّون أنْ يكونوا تراباً أو ميتاً مدفوناً تحت الأرض ، ويكونون كذلك والأرض متساوية .

ترى أنّ تلك المادة تعدّت إلى مفعولين وأُدخل حرف الجرّ على المفعول الثاني .

وأمّا إذا استعمل في المعنى الثاني أي فيما يكون وصفاً للشيء بلا علاقة له بشيء آخر فيكتفي بمفعول واحد ، قال سبحانه : ( الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى)(3) ، وقال سبحانه : ( بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ)(4) ، وقال سبحانه : ( فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ)(5) ، ففي جميع هذه الموارد يراد من التسوية كونها وصفاً للشيء بما هو هو ، وهو فيها كناية عن كمال الخلقة وأنّها بعيدة عن النقص والاعوجاج .

هذا هو مفهوم اللفظ لغةً ، وهلمّ معي ندرس الحديث وأنّه ينطبق على أيٍّ من المعنيين .

نلاحظ أنّه تعدّى إلى مفهوم واحد ، ولم يقترن بالباء ، فهو آية أنّ المراد هو المعنى الثاني ، وهو تسطيح القبر في مقابل تسنيمه ، وبسطه في مقابل اعوجاجه لا مساواته مع الأرض ، وإلاّ كان عليه ـ عليه

ــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الشعراء : 98 .

(2) النساء : 42 .

(3) الأعلى : 2 .

(4) القيامة : 4 .

(5) الحجر : 29 .

05-16-2005, 12:13 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 11:50 AM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 11:51 AM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 11:52 AM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 11:52 AM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 11:53 AM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:03 PM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:05 PM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:06 PM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:07 PM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:07 PM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:08 PM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:09 PM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:09 PM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:10 PM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:11 PM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:11 PM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:12 PM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:13 PM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:13 PM
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:13 PM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:14 PM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:15 PM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:15 PM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:16 PM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:17 PM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:17 PM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:19 PM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:19 PM,
مزارات - بواسطة استشهادي المستقبل - 05-16-2005, 12:36 PM,
مزارات - بواسطة على نور الله - 05-16-2005, 07:23 PM,

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS