{myadvertisements[zone_1]}
مزارات
bassel غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,109
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #20
مزارات
( 58 )
السلام ـ أن يقول : سوّيته بالأرض ، ولم يكتف بقوله سوّيته .

أضف إلى ذلك أنّ ما ذكرناه هو الّذي فهمه شرّاح الحديث وهو دليل على أنّ التسطيح سنّة والتسنيم بدعة وأمر عليّ ـ عليه السلام ـ أن تكافح هذه البدعة ويسطّح كلّ قبر مسنّم ، وإليك ذكر نصوصهم :

قال القرطبي في تفسير الحديث : قال علماؤنا : ظاهر حديث أبي الهياج منع تسنيم القبور ورفعها وأن تكون واطئة(1) .

أقول : إنّ دلالة الحديث على منع تسنيم القبور ظاهر ، وأمّا دلالتها على عدم ارتفاعها كما هو ظاهر قوله: «ومنع رفعها» فغير ظاهر ، بل مردود باتّفاق أئمة الفقه على استحباب رفعها قدر شبر(2) .

2 ـ قال ابن حجر العسقلاني في شرحه على البخاري ما هذا نصّه :

مُسنّماً بضمّ الميم وتشديد النون المفتوحة أي : مرتفعاً ، زاد أبو نعيم في مستخرجه : وقبر أبي بكر وعمر كذلك ، واستدلّ به على أنّ المستحب تسنيم القبور ، وهو قول أبي حنيفة ومالك وأحمد والمزني وكثير من الشافعية .

وقال أكثر الشافعية ونصّ عليه الشافعي : التسطيح أفضل من التسنيم; لأنّه ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ سطّح قبر إبراهيم ، وفعله حجّة لا فعل غيره ، وقول سفيان التمّار : رأى قبر النبيّ مسنّماً في زمان معاوية ، لا حجّة فيه ، كما قال البيهقي; لاحتمال أنّ قبره ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ وقبرَي صاحبيه لم تكن في الأزمنة الماضية مسنّمة ـ إلى أن قال : ـ ولا يخالف ذلك قول علي ـ عليه السلام ـ : أمرني رسول الله أن لاأدع قبراً مشرفاً إلاّ سوّيته ، لأنّه لم يرد تسويته بالأرض، وإنّما أراد تسطيحه جمعاً بين الأخبار، ونقله في المجموع عن الأصحاب(3).

3 ـ وقال النووي في شرح صحيح مسلم : إنّ السنّة أنّ القبر لا يرفع عن الأرض رفعاً كثيراً ، ولا يُسنَّم بل يُرفع نحو شبر ، وهذا مذهب الشافعي ومن وافقه ، ونقل القاضي عياض عن أكثر العلماء أنّ

ــــــــــــــــــــــــــــ

(1) القرطبي ، التفسير 2 : 380 تفسير سورة الكهف .

(2) الفقه على المذاهب الأربعة 1 : 42 .

(3) إرشاد الساري 2 : 468 .

05-16-2005, 12:13 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 11:50 AM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 11:51 AM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 11:52 AM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 11:52 AM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 11:53 AM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:03 PM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:05 PM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:06 PM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:07 PM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:07 PM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:08 PM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:09 PM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:09 PM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:10 PM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:11 PM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:11 PM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:12 PM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:13 PM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:13 PM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:13 PM
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:14 PM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:15 PM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:15 PM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:16 PM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:17 PM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:17 PM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:19 PM,
مزارات - بواسطة bassel - 05-16-2005, 12:19 PM,
مزارات - بواسطة استشهادي المستقبل - 05-16-2005, 12:36 PM,
مزارات - بواسطة على نور الله - 05-16-2005, 07:23 PM,

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS