{myadvertisements[zone_1]}
فلسفة الإيمان " 1 "
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #16
فلسفة الإيمان " 1 "
اقتباس:  hameed   كتب/كتبت  
[CENTER]أرجو الأجابة على سؤال لوجيكال
كفى هروباً [/CENTER]

يا أخ حميد:

بصرف النظر عن المسميات سواء قلنا إبليس و المشتقة من اللفظة اليونانية diabolos أو العبرانية شيطان و التي جاءتنا للعربية هكذا؛ فالإشارة تريد تحديدًا قوى الشر المعارضة لعمل الخير و التي اعتقد الإنسان بوجودها منذ البدء فتراها في عصر ما قبل الأديان التوحيدية كما في المانوية و في التراجيديا اليونانية إلخ في ثنائية polarityالخير و الشر. لا نقدر أن نقول أن الخير يعمل دون وجود أي معارضة له و إلا صرنا مفرطون في مثاليتنا بل دوما تجد لكل موجب سالب. هذا هو قانون الطبيعة فجاء قانون ما وراء الطبيعة مشابه تقريبا، أقول تقريبا، لذلك، مع فارق أن السالب لا يمكن في ما هو ميتافيزيقي سواء في الإسلام أو المسيحية أو اليهودية ...أقول لا يمكن أن يكون ند أو نظير معادل له في القوة بل مجاله محدود و لذلك ترى دائما الخير ينتصر. يمكن ببساطة أن نقول لا يوجد سوى الخير و لا يوجد سوى الله و غياب الله معناه حضور الشيطان و غياب الخير معناه حضور الشر و غياب النور يعني حضور الظلمة و هلم جرا.

مع شديد محبتي و تقديري لك صديقي.
05-19-2005, 06:15 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-14-2005, 10:13 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة _الصاعقة_ - 05-16-2005, 05:02 AM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة الزعيم رقم صفر - 05-16-2005, 05:50 AM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-16-2005, 01:45 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة Logikal - 05-16-2005, 04:04 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة Free Man - 05-16-2005, 05:12 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة Esber - 05-17-2005, 12:23 AM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-17-2005, 05:12 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة Logikal - 05-17-2005, 07:54 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة الزعيم رقم صفر - 05-17-2005, 11:43 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة NEW_MAN - 05-17-2005, 11:48 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-19-2005, 04:36 AM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة Logikal - 05-19-2005, 04:51 AM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة إبراهيم - 05-19-2005, 06:15 AM
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة Logikal - 05-19-2005, 09:43 AM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة الزعيم رقم صفر - 05-19-2005, 02:42 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-20-2005, 01:44 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة Esber - 05-21-2005, 12:33 AM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-21-2005, 06:30 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-21-2005, 06:35 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة Logikal - 05-22-2005, 05:04 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-22-2005, 08:35 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة Logikal - 05-22-2005, 09:14 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة Esber - 05-22-2005, 09:58 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-22-2005, 10:22 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-22-2005, 10:39 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-22-2005, 10:54 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-22-2005, 11:07 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-22-2005, 11:16 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة Logikal - 05-22-2005, 11:41 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-22-2005, 11:58 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة Logikal - 05-23-2005, 01:05 AM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-23-2005, 01:26 AM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-23-2005, 01:32 AM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-23-2005, 01:37 AM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-23-2005, 01:42 AM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-23-2005, 01:51 AM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-23-2005, 01:53 AM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-23-2005, 02:44 AM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة Logikal - 05-23-2005, 03:47 AM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-23-2005, 04:31 AM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-23-2005, 04:34 AM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-23-2005, 04:40 AM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-23-2005, 04:44 AM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة Logikal - 05-23-2005, 04:24 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة ziohausam - 05-23-2005, 04:37 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة Logikal - 05-23-2005, 04:39 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-23-2005, 05:31 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-23-2005, 05:43 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-23-2005, 06:05 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-23-2005, 06:16 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة ziohausam - 05-23-2005, 06:20 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة ziohausam - 05-23-2005, 06:32 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة Free Man - 05-23-2005, 07:43 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة Logikal - 05-23-2005, 07:54 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة Logikal - 05-23-2005, 07:57 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-23-2005, 08:34 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-23-2005, 08:59 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-23-2005, 10:29 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة Logikal - 05-23-2005, 10:52 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة Logikal - 05-23-2005, 11:01 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-23-2005, 11:29 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة Esber - 05-24-2005, 12:35 AM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة Esber - 05-24-2005, 12:41 AM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة ziohausam - 05-24-2005, 08:25 AM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-24-2005, 11:43 AM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-24-2005, 11:47 AM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-24-2005, 11:50 AM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-24-2005, 12:15 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-24-2005, 12:24 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة Logikal - 05-24-2005, 05:46 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-24-2005, 08:12 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-24-2005, 08:15 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-24-2005, 08:18 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة Logikal - 05-24-2005, 09:27 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة Logikal - 05-24-2005, 09:39 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-24-2005, 11:44 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-24-2005, 11:50 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-24-2005, 11:51 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-25-2005, 11:52 AM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة Logikal - 05-25-2005, 03:58 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة Logikal - 05-25-2005, 04:02 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة Logikal - 05-25-2005, 04:14 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-25-2005, 06:30 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-25-2005, 06:36 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة Logikal - 05-25-2005, 06:45 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة Logikal - 05-25-2005, 07:00 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-25-2005, 07:26 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة Logikal - 05-25-2005, 09:02 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة اسحق - 05-25-2005, 09:28 PM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة ziohausam - 05-26-2005, 08:26 AM,
فلسفة الإيمان " 1 " - بواسطة Esber - 05-26-2005, 11:06 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  سنة ميثاق الإيمان بمحمد(ص) رضا البطاوى 0 347 04-24-2014, 09:06 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  أضعف الإيمان - من المسؤول عن الجدل حول الحسبة؟ بسام الخوري 1 725 01-21-2012, 11:18 AM
آخر رد: بسام الخوري
  ما "اختلسه" القران من الكتاب المقدس لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة 89 28,376 10-23-2011, 12:11 AM
آخر رد: لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة
  الفرق بين الإيمان والإقتناع / نتائج كل واحد منهما سائل الرب 1 1,896 12-16-2010, 04:20 AM
آخر رد: * GILGAMESH
  سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية zaidgalal 315 93,641 10-24-2010, 08:37 PM
آخر رد: طريف سردست

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS