اقتباس:هناك حقيقة موضوعية تفيد أن جسم الإنسان مبرمج على الموت ذاتيا (أن يفني نفسه بنفسه) الهرم و الشيخوخة ثم الموت.
تماما كما أن هناك حقائق موضوعية أخرى تفسد هذا الجسم مبرمج على البلوغ الجنسي في مرحلة معينة و إنتاج الحيوانات المنوية و البويضات في سن آخر و نمو الأسنان في مرحلة عمرية مبكرة.
و السؤال عن العلة ليس خاطئا و لا يجوز أصل
حسنا ...
ماذا بعد أن تطلب العلة من وراء كل هذا؟
ماغايتك؟
ماجدوى أن تعرف لماذا "جسم الإنسان مبرمج على الموت ذاتيا (أن يفني نفسه بنفسه) الهرم و الشيخوخة ثم الموت." و غيره من الظواهر التي يشهدها الإنسان من حوله؟
أجبني أنت عن هذا السؤال.
هل من مشمولات العلم أن يبحث في هذا؟
أو ربما لا أحتاج إجابتك لأنها واضحة مسبقا:
إنك تريد أن تقنعني وتقنع نفسك أن هناك قوة خارقة من وراء كل ذلك تماما كما أقنع الانسان البدائي نفسه أن إلاه الخصب هو الذي ينزل الأمطار وإلاه الحب والجمال هو الذي يؤلف القلوب وإلاه الموت هو الذي يخطف الأرواح ويمكنك مراجعة الميثولوجيات من اليونانية إلى الرومانية إلى البابلية لترى كيف أن السؤال الخاطئ يتسبب في أوهام كبيرة.
لقد كان الخطا المشترك بينهم جميعا أنهم طالبوا بإجابات عن أسئلة تعجز عقولهم آنذاك أو خبراتهم أو معارفهم عن الاجابة عليها فكان أن ابتكروا لتعويض عجزهم عوالهم أخرى تجيب عن أسئلتهم تلك.
وأنت مثلا سألت سؤالا يبدو مشروعا ويحق لكل إنسان أن يسأله بل بالتأكيد كل إنسان يمكن أن يسأل مثل هذا السؤال والكثير غيره لكن الخطا يقع عندما يدعي أحدنا أنه يعرف أو يظن أنه يعرف أو آمن بأحد يعرف الجواب لذلك فالفلسفة الوجودية مثلا تسمح لكل إنسان أن يجيب عن تلك الاسئلة حسب اختياره الشخصي وايمانه الخاص ومن هنا جاء مصطلح الحقيقة الشخصية "subjective truth" لكن لا يعني أن يأخذ المرء الجواب الذي اختاره على أنه حقيقة موضوعية تلزم الجميع. الذي يلزم الجميع هو الحقيقة العلمية فقط. وهذا ما أردت أن أبينه. أي أن الحقيقة العلمية هي القاسم المشترك بيننا جميعا فماذا يقول العلم عندما يطرح عليه سؤال: "لماذا جسم الإنسان مبرمج على الموت ذاتيا؟" بالطبع لن يجيب. لكن ليس من باب العجز بل لأن لغة السؤال لا يمكن للعلم فهمها أصلا. إن العلم هنا لا يجيب على هذا السؤال لأنه ليس من مشمولاته ولأن السؤال أصلا لا يخص العلم بل الميتافيزيقا.
لكنك صممت على أنه بلى يمكن للعلم أن يجيب على سؤالك:
اقتباس:لماذا الحرارة في السودان و في الدول الواقعة على خط الإستواء مرتفعة أكثر منها في الدول الإسكندنافية مثلا ؟ أليس هذا برأيك سؤال علميا مشروعا.
لماذا متوسط أعمار الناس في دول مثل كندا و اليابان أعلى منه في دولة مثل زيمبابوي ؟
سيدي نحن نتحدث عن العلم في مراحل اكتشافه للحقيقة العلمية وليس عن أسئلة المقررات الدراسية التي تـُقدم بخصوص تلك القوانين بعد اكتشافها. أجب أنت عن هذه الأسئلة التي قدمتها وسأريك كيف أنك تطرحها من الموضع الخاطئ. وأظنك لو أجبت عليها فستفهم وحدك ما أقصده.
اقتباس:لدي بضعة أسئلة لك خارجة عن سياق هذا الموضوع كلية :
عندما كنت على مقاعد الدراسة و كنت تأخذ امتحانات كتابية ألم يصادفك أي سؤال من نوع علل ؟
علما أن هذا النوع من الأسئلة تمتلئ به الكتب العلمية
أرجو أن تقدم لي مثالا. وسأريك مرة أخرى أنك أسأت فهم المسألة. ولكن عموما حاول أن تفكر في مثل هذه الأسئلة قبل أن تطرحها لان الكثير منها هي في الحقيقة أجوبة.
اقتباس:سؤال ثاني لو سمحت و أنا مصر أن أسمع منك إجابته :
إذا ألقينا كرة حديد وزنها 10 كغم من على ارتفاع 200 متر و في نفس الوقت ألقينا ريشة من طائر حمام ؟
فهلا تكرمت و أجبتني :
لماذا تصل الكرة الحديدية إلى سطح الأرض قبل الريشة
مرة أخرى أجب أنت على هذا السؤال وسأريك أنك تسأل أسئلة الخاتمة لا المقدمة:) على هذا المنوال يمكننا أن نحول كل سؤال إلى "لماذا".
مع تحياتي