{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون
bassel غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,109
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #32
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون
الكتاب الأول
في طبيعة العمران في الخليقة
وما يعرض فيها من البدو والحضر والتغلب والكسب والمعاش والصنائع والعلوم ونحوها وما لذلك من العلل والأسباب
إعلم أنه إنما كانت حقيقة التاريخ أنه خبر عن الاجتماع الإنساني الذي هو عمران العالم، وما يعرض لطبيعة ذلك العمران من الأحوال مثل التوحش والتأنس والعصبيات وأصناف التغلبات للبشر بعضهم على بعض، وما ينشأ عن ذلك من الملك والدول ومراتبها، وما ينتحله البشر بأعمالهم ومساعيهم من الكسب والمعاش والعلوم والصنائع، وسائر ما يحدث في ذلك العمران بطبيعته من الأحوال. ولما كان الكذب متطرقا للخبر بطبيعته وله أسباب تقتضيه. فمنها التشيعات للآراء والمذاهب، فإن النفس إذا كانت على حال الاعتدال في قبول الخبر أعطته حقه من التمحيص والنظر حتى تتبين صدقه من كذبه. وإذا خامرها تشيع لرأي أو نحلة قبلت ما يوافقها من الأخبار لأول وهلة، وكان ذلك الميل والتشيع غطاء على عين بصيرتها عن الانتقاد والتمحيص، فتقع في قبول الكذب ونقله. ومن الأسباب المقتضية للكذب في الأخبار أيضا الثقة بالناقلين، وتمحيص ذلك يرجع إلى التعديل والتجريح. ومنها الذهول عن المقاصد، فكثير من الناقلين لا يعرف القصد بما عاين أو سمع، وينقل الخبر على ما في ظنه وتخمينه فيقع في الكذب. ومنها توهم الصدق وهو كثير، وإنما يجيء في الأكثر من جهة الثقة بالناقلين. ومنها الجهل بتطبيق الأحوال على الوقائع لأجل ما يداخلها من التلبيس والتصنع، فينقلها المخبر كما رآها، وهي بالتصنع على غير الحق في نفسه. ومنها تقرب الناس في الأكثر لأصحاب التجلة والمراتب بالثناء والمدح وتحسين الأحوال وإشاعة الذكر بذلك، فيستفيض الأخبار بها على غير حقيقة، فالنفوس مولعةبحب الثناء، والناس متطلعون إلى الدنيا وأسبابها من جاه أو ثروة وليسوا في الأكثر براغبين في الفضائل ولا متنافسين في أهلها. ومن الأسباب المقتضية له أيضا وهي سابقة على جميع ما تقدم الجهل بطبائع الأحوال في العمران، فإن كل حادث من الحوادث ذاتا كان أو فعلا لا بد له من طبيعة تخصه في ذاته وفيما يعرض له من أحواله، فإذا كان السامع عارفا بطبائع الحوادث والأحوال في الوجود ومقتضياتها، أعانه ذلك في تمحيص الخبر على تمييز الصدق من الكذب، وهذا أبلغ في التمحيص من كل وجه يعرض.وكثيرا ما يعرض للسامعين قبول الأخبار المستحيلة وينقلونها وتؤثر عنهم. كما نقله المسعودي عن الإسكندر لما صدته دواب البحر عن بناء الإسكندرية، وكيف اتخذ تابوت الخشب وفي باطنه صندوق الزجاج وغاص فيه إلى قعر البحر، حتى كتب صور تلك الدواب الشيطانية التي رآها، وعمل تماثيلها من أجساد معدنية، ونصبها حذاء البنيان، ففرت تلك الدواب حين خرجت وعاينتها، وتم له بناؤها، في حكاية طويلة من أحاديث خرافة مستحيلة من قبل اتخاذه التابوت الزجاجي، ومصادمة البحر وأمواجه بجرمه، ومن قبل أن الملوك لا تحمل أنفسها على مثل هذا الغرر، ومن اعتمده منهم فقد عرض نفسه للهلكة وانتقاض العقدة واجتماع الناس إلى غيره، وفي ذلك إتلافه، ولا ينتظرون به رجوعه، عن غروره ذلك طرفة عين، ومن قبل أن الجن لا يعرف لها صور ولا تماثيل تختص بها، إنما هي قادرة على التشكل، وما يذكر من كثرة الرؤوس لها فإنما المراد به البشاعة والتهويل لا أنه حقيقة.وهذه كلها قادحة في تلك الحكاية. والقادح المحيل لها من طريق الوجود أبين من هذا كله. وهو أن المنغمس في الماء ولو كان في الصندوق قد يضيق عليه الهواء للتنفس الطبيعي وتسخن روحه بسرعة لقلته، فيفقد صاحبه الهواء البارد المعدل لمزاج الرئة والروح القلبي، ويهلك مكانة. وهذا هو السبب في هلاك أهل الحمامات إذا أطبقت عليهم عن الهواء البارد، والمتدلين في الآبار والمطامير العميقة المهوى إذا سخن هواؤها بالعفونة ولم تداخلها الرياح فتخلخلها، فإن المتدلي فيها يهلك لحينه. وبهذا السبب يكون موت الحوت إذا فارق البحر، فإن الهواء لا يكفيه في تعديل رئته إذ هو حار بإفراط، والماء الذي يعدله بارد، والهواء الذي خرج إليه حار، فيستولي الحار على روحه الحيواني ويهلك دفعة ومنه هلاك المصعوقين وأمثال ذلك.ومن الأخبار المستحيلة ما نقله المسعودي أيضا في تمثال الزرزور الذي برومة تجتمع إليه الزرازير في يوم معلوم من السنة حاملة للزيتون، ومنه يتخذون زيتهم. وانظر ما أبعد ذلك عن المجرى الطبيعي في اتخاذ الزيت.ومنها ما نقله البكري في بناء المدينة المسماة ذات الأبواب تحيط بأكثر من ثلاثين مرحلة وتشتمل على عشرة آلاف باب. والمدن إنما اتخذت للتحصن والاعتصام كما يأتي وهذه خرجت عن أن يحاط بها فلا يكون فيها حصن ولا معتصم وكما نقله المسعودي أيضا في حديث مدينة النحاس وأنها مدينة كل بنائها نحاس بصحراء سجلماسة ، ظفر بها موسى بن نصير في غزوته إلى المغرب، وأنها مغلقة الأبواب، وأن الصاعد إليها من أسوارها إذا أشرف على الحائط صفق ورمى بنفسه فلا يرجع آخر الدهر، في حديث مستحيل عادة من خرافات القصاص. وصحراء سجلماسة قد نفضها الركاب والأدلاء ولم يقفوا لهذه المدينة على خبر. ثم أن هذه الأحوال التي ذكروا عنها كلها مستحيل عادة مناف لأمور الطبيعية في بناء المدن واختطاطها ، وأن المعادن غاية الموجود منها أن يصرف في الآنية والخرثي، وأما تشييد مدينة منها فكما تراه من الاستحالة والبعد.وأمثال ذلك كثير، وتمحيصه إنما هو بمعرفة طبائع العمران
05-28-2005, 06:12 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 12:47 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 12:47 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 12:48 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 12:48 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 12:49 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 12:49 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 12:50 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 12:50 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 12:52 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 12:53 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 12:54 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 12:54 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 12:56 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 12:56 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 12:57 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 12:57 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 12:58 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 12:59 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 12:59 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 01:00 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 01:02 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 01:02 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 01:03 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 01:04 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة زياد - 05-28-2005, 02:53 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 06:07 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 06:08 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 06:09 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 06:09 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 06:10 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 06:11 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 06:12 PM
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 06:13 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 06:14 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 06:14 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 06:15 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 06:16 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 06:17 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 06:19 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 06:39 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة Hajer - 06-11-2007, 11:45 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  تاريخ المصطلح اليوناني " فلسطين" لأرض إسرائيل التاريخية JOHN DECA 2 2,061 02-09-2013, 08:11 PM
آخر رد: الوطن العربي
  تاريخ تشيع العشائر العراقية طريف سردست 0 3,145 03-23-2011, 09:38 PM
آخر رد: طريف سردست
  تاريخ الشيعة والتشيع في العراق طريف سردست 1 2,862 03-21-2011, 10:23 PM
آخر رد: (ذي يزن)
Brick تاريخ وسيرة محمد الحقيقية ؟ الفكر الحر 0 4,591 03-09-2011, 04:28 AM
آخر رد: الفكر الحر
  رد على موضوع الزميل بسام الخوري : تاريخ سوريا seasa1981 0 1,736 09-04-2010, 01:35 PM
آخر رد: seasa1981

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS