{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون
bassel غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,109
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #33
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون
وهو أحسن الوجوه وأوثقها في تمحيص الأخبار وتمييز صدقها من كذبها وهو سابق على التمحيص بتعديل الرواة، ولا يرجع إلى تعديل الرواة حتى يعلم أن ذلك الخبر في نفسه ممكن أو ممتنع. وأما إذا كان مستحيلا فلا فائدة للنظر في التعديل والتجريح. ولقد عد أهل النظر من المطاعن في الخبر استحالة مدلول اللفظ وتأويله بما لا يقبله العقل. وإنما كان التعديل والتجريح هو المعتبر في صحة الأخبار الشرعية، لأن معظمها تكاليف إنشائية أوجب الشارع العمل بها حتى حصل الظن بصدقها، وسبيل صحة الظن الثقة بالرواة بالعدالة والضبط.وأما الإخبار عن الواقعات فلا بد في صدقها وصحتها من اعتبار المطابقة. فلذلك وجب أن ينظر في إمكان وقوعه، وصار في ذلك أهم من التعديل ومقدما عليه، إذ فائدةالإنشاء مقتبسة منه فقط وفائدة الخبر منه ومن الخارج بالمطابقة. وإذا كان ذلك فالقانون في تمييز الحق من الباطل في الإخبار بالإمكان والاستحالة أن ننظر في الاجتماع البشري الذي هو العمران، ونميز ما يلحقه من الأحوال لذاته وبمقتضى طبعه، وما يكون عارضا لا يعتد به وما لا يمكن أن يعرض له. وإذا فعلنا ذلك كان ذلك لنا قانونا في تمييز الحق من الباطل في الأخبار والصدق من الكذب بوجه برهاني لا مدخل للشك فيه. وحينئذ فإذا سمعنا عن شيء من الأحوال الواقعة في العمران علمنا ما نحكم بقبوله مما نحكم بتزييفه. وكان ذلك لنا معيارا صحيحا يتحرى به المؤرخون طريق الصدق والصواب فيما ينقلونه. وهذا هو غرض هذا الكتاب الأول من تأليفنا.وكان هذا علم مستقل بنفسه. فإنه ذو موضوع وهو العمران البشري والاجتماع الإنساني وذو مسائل، وهي بيان ما يلحقه من العوارض والأحوال لذاته واحدة بعد أخرى. وهذا شان كل علم من العلوم وضعيا كان أو عقليا.واعلم أن الكلام في هذا الغرض مستحدث الصنعة، غريب النزعة، غزير الفائدة، أعثر عليه البحث وأدى إليه الغوص. وليس من علم الخطابة الذي هو أحد العلوم المنطقية، فإن موضوع الخطابة إنما هو الأقوال المقنعة النافعة في استمالة الجمهور إلى رأي أو صدهم عنه. ولا هو أيضا من علم السياسة المدنية، إذ السياسة المدنية هي تدبير المنزل أو المدينة بما يجب بمقتضى الأخلاق والحكمة، ليحمل الجمهور على منهاج يكون فيه حفظ النوع وبقاؤه. فقد خالف موضوعه موضوع هذين الفنين اللذين ربما يشبهانه.وكأنه علم مستنبط النشأة. ولعمري لم أقف على الكلام في منحاه لأحد من الخليقة. ما أدري ألغفلتهم عن ذلك وليس الظن بهم أو لعلهم كتبوا في هذا الغرض واستوفوه ولم يصل إلينا فالعلوم كثيرة والحكماء في أمم النوع الإنساني متعددون، وما لم يصل إلينا من العلوم أكثر مما وصل. فأين علوم الفرس التي أمر عمر رضي الله عنه بمحوها عند الفتح وأين علوم الكلدانيين والسريانيين وأهل بابل، وما ظهر عليهم من آثارها ونتائجها وأين علوم القبط ومن قبلهم وإنما وصل إلينا علوم أمة واحدة وهم يونان خاصة، لكلف المأمون بإخراجها من لغتهم واقتداره على ذلك بكثرة المترجمين وبذل الأموال فيها. ولم نقف على شيء من علوم غيرهم.وإذا كانت كل حقيقة متعقلة طبيعة يصفح أن يبحث عما يعرض لها من العوارض لذاتها، وجب أن يكون باعتبار كل مفهوم وحقيقة علم من العلوم يخصه. لكن الحكماء لعلهم إنما لاحظوا في ذلك العناية بالثمرات، وهذا إنما ثمرته في الأخبار فقط كما رأيت، وإن كانت مسائله في ذاتها وفي اختصاصها شريفة لكن ثمرته تصحيح الأخبار وهي ضعيفة، فلهذا هجروه، والله اعلم ، {وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا} [الإسراء: 85] وهذا الفن الذىلاح لنا النظر فيه نجد منه مسائل تجري بالعرض لأهل العلوم في براهين علومهم، وهي من جنس مسائله بالموضوع والطلب: مثل ما يذكره الحكماء والعلماء في إثبات النبوة من أن البشر متعاونون في وجودهم، فيحتاجون فيه إلى الحاكم والوازع، ومثل ما يذكر في أصول الفقه، في باب إثبات اللغات، أن الناس محتاجون إلى العبارة عن المقاصد بطبيعة التعاون والاجتماع
05-28-2005, 06:13 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 12:47 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 12:47 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 12:48 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 12:48 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 12:49 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 12:49 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 12:50 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 12:50 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 12:52 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 12:53 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 12:54 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 12:54 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 12:56 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 12:56 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 12:57 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 12:57 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 12:58 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 12:59 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 12:59 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 01:00 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 01:02 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 01:02 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 01:03 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 01:04 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة زياد - 05-28-2005, 02:53 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 06:07 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 06:08 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 06:09 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 06:09 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 06:10 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 06:11 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 06:12 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 06:13 PM
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 06:14 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 06:14 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 06:15 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 06:16 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 06:17 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 06:19 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة bassel - 05-28-2005, 06:39 PM,
للمهتمين ... تاريخ ابن خلدون - بواسطة Hajer - 06-11-2007, 11:45 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  تاريخ المصطلح اليوناني " فلسطين" لأرض إسرائيل التاريخية JOHN DECA 2 2,061 02-09-2013, 08:11 PM
آخر رد: الوطن العربي
  تاريخ تشيع العشائر العراقية طريف سردست 0 3,144 03-23-2011, 09:38 PM
آخر رد: طريف سردست
  تاريخ الشيعة والتشيع في العراق طريف سردست 1 2,862 03-21-2011, 10:23 PM
آخر رد: (ذي يزن)
Brick تاريخ وسيرة محمد الحقيقية ؟ الفكر الحر 0 4,591 03-09-2011, 04:28 AM
آخر رد: الفكر الحر
  رد على موضوع الزميل بسام الخوري : تاريخ سوريا seasa1981 0 1,736 09-04-2010, 01:35 PM
آخر رد: seasa1981

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 3 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS