{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
دروس بالمجان في الأوزان
coco غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #40
دروس بالمجان في الأوزان

القصيدة من بحر الكامل كما سبق ووضحنا
وذكرت أننا سنناقش القصيدة من الناحية العروضية وسوف أتعرض لمصطلح هام جدا في الشعر التقليدي
والحديث علي السواء هو مصطلح التدوير
التعريف البسيط لمصطلح التدوير هو :
البيت الذي اشترك الشطر الأول والثاني في كلمة واحدة بأن يكون بعضها في الشطر الأول و بعضها
في الشطر الثاني
هكذا من مجزوء الكامل

أبنيتي لا تجزعي .......... كل الأنام إلي ذهاب
زين الشباب أبو فرا....... س لم يمتع بالشباب

لو لاحظنا البيت الثاني لوجدنا أن الشطر الأول قد اشترك مع الشطر الثاني في كلمة ( فراس )
جاء جزء منها في آخر الشطر الأول وجزء منها في أول الشطر الثاني

والآن بعد أن فهمنا معني التدوير دعوني أفكر بصوت عال
الوحدة الأساسية في الشعر التقليدي هي البيت كما نعرف والبيت يكون وحدة موسيقية
وكذلك وحدة دلالية علي المعني وإن كانت دلالة جزئية تحتاج إلي غيرها من الأبيات لأداء المعني
الكلي الذي يطرحه الشاعر وينتهي البيت بالقافية للدلالة علي انتهاء تلك الوحدة الموسيقية
والدلالية الجزئية معا

مثال البيت الأول من القطعة السابقة
أبنيتي لا تجزعي .... كل الأنام إلي ذهاب

لو لاحظتم لوجدتم أن البيت يكتفي دلاليا بنفسه فالشاعر يحذر ابنته من الجزع عند موت قريب أو حبيب
لأن هذا هو مصير الجميع
وكذلك لو نظرنا إلي البيت الثاني
زين الشباب أبو فرا......س لم يمتع بالشباب
لوجدناه وحدة واحدة من ناحية الدلالة والموسيقي
ولكننا لو ضممنا البيتين معا ربما يصلنا معني جديدا لا نلحظه إذا قرأنا كل بيت علي حدة ولم نعرف
البيت الآخر
فإذا قرأنا البيتين معا لوصلتنا رنة الأسي التي تختلج في نفس الشاعر رغم المقولة التي سبق أن
أطلقها في البيت الأول وكان يحذر فيها من الجزع عند الموت
هذا ما قصدت توضيحه للتدليل علي المعني الجزئي المكتمل في كل بيت علي حدة والمعني الكلي
الذي نصل إليه حين نضم الأبيات بعضها إلي بعض

ننتقل لنقطة أخري ونسأل أنفسنا إذا كان البيت وحدة واحدة من ناحية الموسيقي والدلالة فما المبرر
لتقسيم البيت إلي شطرين
ربما رأي العرب أن البيت إذا كان متصلا دون تقسيم فإن ذلك لا يسعف الشاعر والمستمع معا
الشاعر لا يمكن أن يرسل ست تفعيلات في البحر السباعي وثمان تفعيلات في البحر الخماسي
دون أن يستريح منه النفس لو كان يرسل قصيدة طويلة , لذلك فإنه ينبغي أن يسكت سكتة لطيفة
في منتصف البيت لكي يكمل المجهود وفي نفس الوقت يكون المتلقي قد استلم جزءا من الدلالة
ويتهيأ لتكملتها ولكن في التدوير وقسمته الكلمة الواحد في الشطرين فإنه لا يستطيع أن يقف
علي شطر البيت ويسكت بل لابد أن يكمل الكلمة المقسومة وكذلك فإن المتلقي لا يستطيع دلاليا
أن يفهم شيئا لا من الشطر الأول ولا الشطر الثاني إذا سكت الشاعر هذه السكتة اللطيفة
وجربوا بأنفسكم أن تسكتوا بعد الشطر الأول أي سكتة مهما كان قيمة زمن السكتة ولاحظوا الفرق
بينها وبين الاستمرار في إلقاء البيت كوحدة واحدة

بعد هذا التأمل الطويل والشرح المسهب لمعني التدوير نأتي إلي الشعر الحديث حين بدأ الشعراء
في التحلل من كثير من القيود التي كانت تقيدهم في الشعر التقليدي
أصبح للسطر الشعري السيادة بأي عدد من التفاعيل يراه الشاعر بل وصل الأمر إلي الكتاية في الشكل
النثري علي هذا الشكل
.............................................
.............................................
.............................................
.............................................
.............................................
وكأن الشاعر يكتب قصة أو مقالا أو ما شابه
وانتبه الشعراء لفكرة التدوير التي وضحناها فبدءوا استغلالها بطريقة مختلفة عن الشعر التقليدي
ولما كانوا يكتبون في شكل سطور وكل سطر يحمل معني جزئيا فقد رأوا أن يرسلوا في أحد السطور
مجموعة من التفاعيل وفي آخر السطر جزء من التفعيلة ويتم استكمال باقي التفعيلة في السطر التالي
إذن هناك فرق هام لمصطلح التدوير في الشعر التقليدي والشعر الحديث
فالتدوير في الشعر التقليدي متعلق بقسمة الكلمة بين الشطرين
وفي الشعر الحديث متعلق بقسمة التفعيلة لا الكلمة بين سطرين

إذن ما الفائدة من قسمة التفعيلة بين آخر السطر وأول السطر الذي يليه

كانت حجة الشعراء في التحلل من البيت الشعري التقليدي والقوافي هو أن الشاعر القديم كان محكوما
بعدد معين من التفاعيل في البيت الواحد يتكرر في الأبيات التالية كما أنه محكوم بجرس موسيقي في نهاية
البيت ( القافية ) وإن هذا يحد حرية الشاعر فقد يضطر إلي حشو البيت بكلام لا علاقة له بالدفقة الشعورية
كما أنه من الممكن أن يخرجه من الحالة الشعورية والفكرية أثناء الكتابة لكي يجد كلمات يضعها في البيت
لتكملة الناقص من التفاعيل ولأسباب أخر لا مجال لها هنا لذلك وجدوا مسوغا لهم من الناحية الفكرية للخروج علي البحر التقليدي والكتابة في شكل سطر شعري ولكنهم بمرور بعض الوقت وجدوا أن الكتابة علي
سطور بها عدد معين من التفاعيل قد يكون قيدا أيضا حين تكون الكلمة التي في نهاية السطر لا تتم بها التفعيلة
ففكروا في التدوير ولكن هل كانت فكرة التدوير القديمة نصب أعينهم عند ممارسة التدوير بهذا الشكل الحديث
هذا ما سوف نلقي عليه النظر عند ملاحظة التدوير كما مارسه الشاعر شوقي بغدادي ليكون تمرينا لنا في فهم
هذه الخاصية في الشعر الحديث

في المقطع الأول

في غابتي ( مستفعلن ) تفعيلة واحدة كاملة
وأنا أفتش عن غزالي( متفاعلن متفاعلن متفاعلان ) ثلاث تفعيلات والأخيرة مرفلة بزيادة سبب خفيف
هبت روائحه( مستفعلن متفا ) نري هنا أن التفعيلة الأخيرة ناقصة وسنلاحظ أنها سوف تستكمل في السطر التالي
ومن؟ كل الجهات أتت( علن مستفعلن متفا ) التفعيلة الأولي استكمال والأخيرة ناقصة
وحين عجزت أنجدني خيالي( علن متفاعلن متفاعلان ) التفعيلة الأولي استكمال والأخيرة مرفلة
أبصرته يرعى( مستفعلن مستف ) الأولي كاملة والثانية ناقصة
وحين لمسته فر الحرير ( علن متفاعلن مستفعلن مـ ) التفعيلة الأولي استكمال والأخيرة ( ولاحظوا) مكونة من حركة واحدة فقط
وذاب لحم خائف ( تفاعلن مستفعلن ) الأولي استكمال والثانية كاملة
فقنعت أن أصابعي مسحورة أبدا ( متفاعلن متفاعلن مستفعلن متفا ) التفعيلة الأخيرة ناقصة
بغمز رشاقة هربت ( علن متفاعلن متفا ) الأولي استكمال والأخيرة ناقصة
وذوب نعومة غاضت ( علن متفاعلن مستف ) الأولي استكمال والأخيرة ناقصة
وطيف جمال ( علن متفاعل ) الأولي استكمال والأخيرة بها علة ( القطع ) وهو حذف الساكن الأخير وتسكين ما قبله

سوف أكتفي بهذا المقطع للتدليل علي ما أرمي إليه في كل القصيدة

في السطر الأول ( في غابتي ) تفعيلة كاملة , ثم السطر الثاني ( وأنا افتش عن غزالي ) أيضا التفاعيل
غير ناقصة

ثم السطر التالي ( هبت روائحه ) التفاعيل ناقصة ثم السطر التالي (ومن؟ كل الجهات أتت ) ثم السطر التالي
(وحين عجزت أنجدني خيالي ) هنا نهاية تفعيلة في نهاية السطر
لو نظرنا للشكل الذي كان يمكن أن يكتبه الشاعر لو لم يدور لكان السطر هكذا

( هبت روائحه ومن كل الجهات أتت وحين عجزت أنجدني خيالي )

ست تفعيلات كاملة وهذا كثير في الشعر الحديث

ثم انظروا إلي الجهد الذي نتابع به الشاعر والجهد الذي يبذله الشاعر لإرسال هذا الجزء
ثم انظروا إلي عدد المعاني الجزئية في السطر فكان من الأفضل تقسيمه علي السطور الثلاثة


وكذلك الثلاث سطور التالية

أبصرته يرعى
وحين لمسته فر الحرير
وذاب لحم خائف

السطور تحتاج بعضها لتكملة التفاعيل ولو كتبت علي سطر واحد لكان السطر بهذا الطول

( أبصرته يرعى وحين لمسته فر الحرير وذاب لحم خائف )
ست تفعيلات كاملة وهذا أيضا كثير كما قدمت

والسطور الأربعة التالي

فقنعت أن أصابعي مسحورة أبدا
بغمز رشاقة هربت
وذوب نعومة غاضت
وطيف جمال

وهذا الجزء أيضا يحتاج بعضه في التفاعيل
تصوروا طول السطر فلن أكتبه ولكني أقول فقط أنه تسع تفعيلات وهذا غير متصور في السطر الشعري
الحديث

ولو تأملنا في المقطع لوجدنا معان جزئية عديدة تتآزر لصنع المعني الكلي في المقطع

تحديد المكان
تحديد القصد
ظهور الهدف
هروب الهدف بعد ظهوره
النتيجة التي انتهي إليه الحال

كل فكرة من هذه الأفكار عولجت في وحدة موسيقية منفصلة
وبطبيعة الحال لا يفعل الشاعر ذلك دائما ولكنه يتحراه قدر الإمكان ولكن المقصود
أن حيلة التدوير هذه تمنع السطر الشعري من الزيادة في الطول بقدر الإمكان وفي الوقت نفسه
تجعل للشكل البصري في الكتابة شكلا مختلفا يساعد علي وصول المعني للمتلقي وكذلك تجعل
المتلقي من الناحية الموسيقية في حاجة لسماع باقي اللحن فيظل مشدودا للقصيدة

هذا ما أردت توضيحه عن مصطلح التدوير وأرجو أن أكون قد نجحت في توصيل الفكرة


كوكو
05-30-2005, 07:04 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة coco - 04-16-2005, 08:56 AM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة coco - 04-16-2005, 09:29 AM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة كمبيوترجي - 04-16-2005, 09:52 AM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة coco - 04-16-2005, 10:21 PM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة coco - 04-17-2005, 12:01 AM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة Albert Camus - 04-17-2005, 04:38 PM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة coco - 04-17-2005, 08:28 PM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة coco - 04-17-2005, 10:27 PM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة coco - 04-18-2005, 02:11 AM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة Free Man - 04-18-2005, 03:04 PM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة coco - 04-18-2005, 11:30 PM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة خالد حمود - 04-20-2005, 11:07 PM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة coco - 04-21-2005, 12:49 AM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة coco - 04-21-2005, 12:53 AM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة خالد حمود - 04-21-2005, 08:50 PM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة coco - 04-23-2005, 02:31 AM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة coco - 04-26-2005, 02:17 AM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة coco - 05-13-2005, 11:50 PM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة coco - 05-14-2005, 12:02 AM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة Albert Camus - 05-14-2005, 01:19 AM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة coco - 05-16-2005, 05:02 PM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة Albert Camus - 05-17-2005, 04:40 AM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة Albert Camus - 05-17-2005, 05:00 AM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة coco - 05-17-2005, 05:28 AM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة Albert Camus - 05-17-2005, 07:25 AM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة EBLA - 05-22-2005, 03:28 AM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة coco - 05-22-2005, 06:47 PM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة coco - 05-23-2005, 02:06 AM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة coco - 05-23-2005, 02:17 AM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة coco - 05-23-2005, 06:42 PM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة coco - 05-24-2005, 12:15 AM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة coco - 05-24-2005, 02:11 AM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة coco - 05-24-2005, 08:26 PM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة coco - 05-26-2005, 10:12 PM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة abowalad - 05-28-2005, 09:23 AM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة coco - 05-30-2005, 06:58 PM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة coco - 05-30-2005, 07:01 PM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة coco - 05-30-2005, 07:04 PM
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة abowalad - 05-31-2005, 01:41 PM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة EBLA - 06-02-2005, 09:11 AM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة coco - 06-02-2005, 02:12 PM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة العميد - 06-05-2005, 05:06 AM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة coco - 06-05-2005, 08:49 AM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة coco - 06-07-2005, 12:07 AM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة abowalad - 06-27-2005, 10:00 AM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة coco - 07-10-2005, 12:15 AM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة coco - 07-29-2005, 10:57 PM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة Albert Camus - 11-28-2005, 03:54 PM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة coco - 01-19-2006, 03:57 AM,
دروس بالمجان في الأوزان - بواسطة coco - 01-19-2006, 04:02 AM,

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 11 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS